الإعصار “دوريان” يدمر الباهامس ويخلف 5 قتلى

دولي

 

تسبب الإعصار دوريان بدمار كبير في جزر الباهاماس مترافقا مع أمطار غزيرة ورياح بلغت سرعتها حوالى 300 كلم في الساعة ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص على الأقل وإصابة العشرات.
ويواصل الإعصار مساره نحو الولايات المتحدة حيث أمرت السلطات بإجلاء وقائي لمئات الآلاف السكان في المناطق الساحلية.
وضرب دوريان الذي بلغ الفئة الخامسة ووصفه مركز الأعاصير الوطني الأميركي بـ”الكارثي” منطقة إيلبو كاي في جزر أباكو شمال غرب أرخبيل الباهاماس المؤلف من نحو 700 جزيرة، قبل أن يتراجع للفئة الرابعة ويواصل تحركه غرباً ببطء شديد إذ بلغت سرعته حوالى ميل واحد في الساعة.
وبحسب مركز الأعاصير الوطني الأميركي الذي يقع مقره في ميامي، فإن الإعصار دوريان عادل بقوته أقوى إعصار ضرب منطقة المحيط الأطلسي عام 1935. وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أضرارا بالغة.
وأعلن هيوبرت مينيس رئيس وزراء البلد الواقع بين فلوريدا وكوبا وهايتي مقتل خمسة اشخاص على الاقل في جزر أباكو وإصابة العشرات.
وكان مينيس كتب على تويتر “نحن نواجه إعصاراً، لم تشهد الباهاماس مثله من قبل في تاريخها”، مضيفاً “هذا ربما اليوم الأكثر حزناً في حياتي”، وتابع “تركيزنا الآن على الإنقاذ والتعافي والصلوات”.
وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على موقع صحيفة محلية أمواجا هائلة وصل ارتفاعها حتى أسطح المنازل الخشبية، وبدت القوارب المقلوبة طافية على سطح مياه موحلة وسط أغصان الأشجار وألواح خشبية وحطام.
وعلى شواطئ الولايات المتحدة، أمرت سلطات عدة ولايات في جنوب شرق البلاد “فلوريدا، جورجيا، كارولاينا الجنوبية”، بإجلاء مئات الآلاف من السكان وذلك بعد أيام من الشكوك حول مسار الإعصار.ا.ف.ب


تعليقات الموقع