بريد الإمارات يطلق خدمات التواصل الرقمي الموثق

الإمارات

 

 

دبي: الوطن

أطلق بريد الإمارات مؤخراً خدمات التواصل الرقمي الموثق، بالشراكة مع Lleida.net العلامة التجارية متعددة الجنسيات للخدمات التكنولوجية. وستتيح خدمات التواصل الرقمي الموثق الجديدة للمؤسسات العامة والخاصة، وكذلك الأفراد، بإجراء عمليات “تواصل موثقة” باستخدام الوسائل الرقمية، مثل البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة أو الأنظمة المعتمدة على شبكة الإنترنت، بطريقة موثقة قانونياً.

ويمكن للنظام تتبع المستندات وتعقبها والتحقق من عملية الاستلام عن طريق شهادة التسليم، وهي خطوة أكثر تطوراً من الطرق التقليدية للإخطارات الموثقة وآليات تسليم المستندات. ويتماشى هذا التطور مع توجه دولة الإمارات نحو تبني عمليات ذكية ولا ورقية.

كما سيصدر بريد الإمارات شهادة تصديق تواصل موقعة رقمياً، بما يتوافق تماماً مع اللوائح القانونية الإماراتية والدولية ومعتمدة من قبل هيئة تنظيم الاتصالات، ليكون “سجلاً إلكترونياً آمناً وقانونياً” يمكن استخدامه لأغراض تجارية أو قانونية. وستتاح شهادات التصديق لكل من المرسل والمستلم، وستعد بمثابة “أداة قانونية” لإثبات “من” الذي أرسل واستلم التواصل الموثق، و”متى” تم إرسال واستلام التواصل بشكل قانوني، و “ما” هو المحتوى الأصلي.

ولا تتطلب هذه الخدمات من المتعاملين نشر أو تثبيت أية أجهزة أو برامج أو أدوات إضافية، ويمكن للمرسل الاشتراك في خدمات بريد الإمارات والبدء في استخدامها على الفور. كما سيتم إرسال الرسائل الموثقة إلى المستلمين على أجهزتهم المحمولة وحسابات بريدهم الإلكتروني الحالية، دون الحاجة إلى إنشاء حساب إضافي.

وستبدأ طرح الخدمة برسائل البريد الإلكتروني الموثقة، والرسائل النصية القصيرة المسجلة، وتسليم المستندات الرقمية الموثقة، والكشوف والفواتير الرقمية الموثقة، تليها العقود والاتفاقيات الموثقة، وخدمات الموافقة على خصوصية البيانات الموثقة، وخدمة eKYC الموثق، وسيتم طرح خدمات أخرى على مدى الأشهر المقبلة.

بدوره، قال عبد الله محمد الأشرم، الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة بريد الإمارات:‏ “تُعد هذه الخدمة خطوة أخرى نحو دمج التحول الرقمي في خدمتنا ودعم الأجندة الوطنية نحو أنظمة حكومية ذكية، حيث ستسهم في تبسيط عملية التواصل الموثق، مع المصادقة القانونية لمؤسسات القطاعين العام والخاص، دون أي استثمار إضافي في كفاءة العمليات التشغيلية”.

ومن جانبه، قال فرانسيسكو سابينا الرئيس التنفيذي لـ Lleida.net: “باعتبارنا شركة تكنولوجية، فإننا نقدم خدمات التواصل الرقمي الموثق لخدماتٍ بريدية مختلفة في دول أخرى مثل البرتغال، إسبانيا، المملكة المتحدة، كولومبيا وجنوب أفريقيا وزامبيا وغيرها. كما نقدم أيضاً تقنياتنا وخدماتنا للحكومات والبنوك وشركات التأمين وشركات التحصيل والمجالس المهنية ومقدمي خدمات الدفع والمرافق وشركات الطاقة وشركات الاتصالات وتجار التجزئة والبلديات وجميع قطاعات الأنشطة في جميع أنحاء العالم. ولدينا أكثر من 190 براءة اختراع (في دول من ضمنها دول مجلس التعاون الخليجي) واعتمادات في هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات، وحكومة دبي الذكية، ولائحة الاتحاد الأوروبي eIDAS وغيرها الكثير، والتي تسمح لنا بأداء دورنا ليس فقط كمزودين للتكنولوجيا، ولكن أيضاً كمزودين لأفضل التجارب الدولية الضخمة وأفضل الممارسات. وسينطوي على ما نقدمه بالتعاون مع بريد الإمارات فوائد كبيرة لدولة الإمارات”.

ويسهم هذا التعاون بين بريد الإمارات و Lleida.net في إضافة إنجاز جديد لتوجه حكومة الإمارات في الخدمات الرقمية ويؤكد على اتباع القطاع العام نهجاً واضحاً وفعالاً في توفير الخدمات العامة والبنى التحتية التي من شأنها فتح المجال أمام المجتمع الإماراتي للعمل معاً لتجسيد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، والتي حددتها رؤية الإمارات 2021، الرامية إلى تعزيز تنافسية اقتصاد الدولة وترسيخ مكانتها في عالم الاقتصاد الرقمي.

 

 


تعليقات الموقع