ضمن التصنيف العالمي للجامعات " التايمز 2021 "

العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في جامعة الشارقة في المرتبة الثالثة محلياً

الإمارات الرئيسية السلايدر

 

الشارقة: الوطن

حققت جامعة الشارقة المرتبة الثالثة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة في تصنيف التايمز للموضوعات العلمية 2021 وذلك في مجال العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال، بعد أن جاء ترتيبها (431) على المستوى العالمي. حيث تم تصنيف الجامعة وفقاً للأبحاث التي تم إنتاجها في مجالات الأعمال والإدارة، والعديد من مجالات الهندسة والتربية والرياضيات والسياحة والدراسات الأسرية والمجالات البحثية التربوية والتعليمية ذات الصلة.
وقد عبرت الأستاذة الدكتورة ديما جمالي عميد كلية إدارة الأعمال عن سعادتها بهذا الإنجاز الذي حققته الكلية في المرتبة الثالثة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والمرتبة ال 431)) على المستوى العالمي ضمن تصنيف “تايمز” للجامعات في الموضوعات ذات الصلة بإدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية. مضيفه بقولها: ” يُعد هذا التصنيف ثمرة الكفاءة المهنية والخبرة والمستوى الفكري والعملي والإنجازات المتميزة لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة في الكلية، حيث تحرص كلية إدارة الأعمال على إنتاج الأبحاث التي تواكب النظريات وتحاكي التحديات والقضايا التي تواجهها المؤسسات في المجتمع، منها موضوعات في الإدارة والتمويل، والتمويل الإسلامي والمحاسبة والتسويق والاستدامة والذكاء الاصطناعي والقيادة وإدارة الموارد البشرية والسلوك التنظيمي. مؤكدة أن الكلية تهدف إلى تكوين ثقافة بحثية داعمة من خلال رفع جودة مخرجات الأبحاث وتطوير برامجها لتواكب تطورات سوق العمل، حيث تقوم الكلية الآن باستقطاب العديد من أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الكفاءة والخبرات العالمية للتدريس في برامج الدراسات العليا والعمل على طرح برامج وتخصصات دراسية جديدة ومتنوعة.
وأضاف الأستاذ الدكتور صلاح الدين ديبوغلو رئيس قسم التمويل والاقتصاد “أن هذا التصنيف بمثابة وسام للكلية حيث جاء شاملاً للبحوث ومشاركة المعرفة، وسيساعد على تعزيز مكانة الجامعة، حيث أن أغلب الطلبة يعتمدون بشكل كبير على سمعة الجامعة عند اختيارها” . ومن جهته أكد الأستاذ الدكتور فيليب مولينو أستاذ بقسم التمويل والاقتصاد على أهمية هذا الإنجاز الذي يعكس العمل الجاد والتعاون بين الكلية ومجتمع الأعمال لتوجه الكلية نحو العالمية من خلال تعزيز أهمية مشاركة المعرفة والبحث العلمي. وأضاف الأستاذ الدكتور حسين التميمي أستاذ في قسم التمويل والاقتصاد ومدير برامج الدراسات العليا في كلية إدارة الأعمال “أن هذا التصنيف هو ناتج للسمات الفريدة لبرامج الدراسات العليا في الكلية، التي أصبحت اليوم من بين أكثر البرامج جاذبية بالإضافة لوجود هيئة تدريسية مؤهلة عالمياً ومتميزين ببحوث منشورة عالية الجودة ”
وأضاف الدكتور أيوب دوغان أستاذ مشارك في قسم التمويل والاقتصاد مشارك أن هذا التصنيف إنجاز سيساهم في التقدم العلمي للكلية وجعلها ضمن أفضل كليات إدارة الأعمال محلياً وعالمياً”. ومن جهته أضاف الدكتور محمد الحوري رئيس قسم الإدارة أن هذا التصنيف هو تقدير لجهود الكلية بالالتزام دائما بتوفير أفضل الممارسات العلمية والعملية والمهارات اللازمة في سوق العمل “وقالت الدكتورة نرجس حاج سالم أستاذ مساعد بقسم الإدارة “يعتبر حصول كلية إدارة الأعمال على المرتبة الثالثة في تصنيف “التايمز” علامة فارقة في تاريخ الكلية. وهذا الترتيب يعتبر اعتراف دولي لجودة وتنوع الأبحاث المقدمة من الهيئة التدريسية في الكلية للمساهمة في تطوير مجتمع الأعمال. وتعتمد “التايمز” على العديد من المؤشرات في تصنيف الجامعات ومن أهمها جودة التدريس، وجودة وأهمية الأبحاث المنشورة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية ونسبة المشاركة الدولية في هذه الأبحاث، وتأثير الاقتباسات، ونسبة الطلبة الوافديين، ونسبة الطلبة المسجلين مقارنة بأعضاء هيئة التدريس.”
ومن جانبها أعربت الطالبة فاطمة سيف البلوشي طالبة بكالوريوس وامتياز في قسم التمويل والاقتصاد عن فخرها العظيم الذي حققتهُ كلية إدارة الأعمال في جامعة الشارقة، الذي وصفته بالرائع. قائلة: “أنا سعيدة جداً بالتجربة التعليمية والاجتماعية التي سنحت لي الفرصة بخوضها في الكلية، كما إنني مُمتنةٌ للأجواءِ الاجتماعية والبيئة الثقافية الممتعة التي هيئتها الكلية للطلبة في إطار التنوع الثقافي والحضاري، فجميعُنا نحصل على شتى أنواع الدعم من الأساتذة الذين أصبحوا لنا بمثابة الآباء والأمهات بدعمهم وحُبهم وثقتهم ومساعدتهم لنا لتجاوز تحديات التعليم. وخصوصاً في المشاريع الأكاديمية والأبحاث التي نقوم بها كجزءٍ من تجربتنا التعليمية في الجامعة. بدايةً بتنسيق المواضيع التي تدور حولها التقارير والأبحاث، مروراً بالطرائق والمنهجيات التي نعتمدها لاستكشاف المجهول، وانتهاءً بالإشراف على مضمون الأبحاث والمراجع المستخدمة.”


تعليقات الموقع