الأولى من نوعها التي توظف تطبيقات الذكاء الاصطناعي

“تريندز” يستحدث برامج تدريبية وتأهيلية للعام 2021

الإمارات

 

أبوظبي: الوطن

أطلق “مركز تريندز للبحوث والاستشارات”، ومن خلال ذراعه التدريبي”تريندز للمعرفة”، برامج تدريبية وتأهيلية في مجالات البحث العلمي واستشراف المستقبل والادارة الذكية للأزمات وتطوير النظم الإدارية والابتكار المؤسسي، وذلك بهدف إعداد كوادر بشرية مؤهلة للتعامل مع مختلف التطورات والتغيرات والتحديات. وتعد هذه البرامج الأولى من نوعها التي توظف تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، وتجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي، وتستهدف تنمية مهارات الإبداع والابتكار والتميز لدى منتسبيها.
ويأتي الإعلان عن هذه البرامج ضمن خطة تريندز للتدريب والتأهيل البحثي والإداري للعام 2021، والتي تتضمن مجموعة من المساقات والدورات التدريبية المتخصصة التي تستهدف إكساب موظفيه من باحثين وإداريين المهارات والقدرات المرتبطة بالعمل والحصول على المعارف التي تمكّنهم من تطوير أدائهم، وبما يسهم في تحقيق التميز والجودة في الأداء والارتقاء بمخرجات المركز البحثية والعلمية.
وتتضمن قائمة البرامج والدورات المتخصصة برنامج التأهيل البحثي والعلمي الذي يستهدف الارتقاء بمهارات الباحثين ليصبحوا قادرين على إعداد الأوراق السياسية، وتقديرات الموقف، وذلك استناداً إلى المناهج العلمية الرصينة. ودورة استطلاعات الرأي والمسوح الميدانية، التي تستهدف تعريف المتدربين بأسس إجراء استطلاعات الرأي وتصميم استمارات الاستبيان وكيفية اختيار العينة وتحليل نتائج المسوح الميدانية، وكيفية تحليل الإحصائيات الوصفية الأحادية والثنائية. ودورة تنمية رأس المال البشري، وتركز على تطوير المهارات الإدارية لموظفي الموارد البشرية، خاصة فيما يتعلق بالنظم الإدارية وأساليب الإجراءات والدورات المستندية وتبسيطها، بالشكل الذي يسهم في الارتقاء بالأداء العام.

هذا وقد شهد “مركز تريندز للبحوث والاستشارات”، مؤخراً، تخريج دورتين متخصصتين في مجال “التعامل مع الإعلام” وإعداد “التقارير والخطابات والمراسلات الإدارية”. واستهدفت الدورة الأولى التدريب على مهارات الإلقاء وفنون الخطابة وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة من خلال تعريف المتدربين بأنواع المقابلات التليفزيونية المختلفة، ومهارات الحديث أثناء التصريحات الإعلامية، والقواعد العامة للمقابلات التليفزيونية. بينما تضمنت الدورة الثانية التدريب على كيفية كتابة التقارير والمراسلات الإدارية، والتعريف بالمفاهيم الحديثة للتقارير والمراسلات والتعرف على أنواعها والشروط الواجب توافرها فيها، والتدريب على طرق سرد التقارير وترتيبها وكيفية كتابة الخطابات الرسمية والطلبات الإدارية، وكذلك التدريب على كتابة محاضر الاجتماعات.
وبهذه المناسبة، أكد الدكتور محمد عبدالله العلي، المدير العام لـ “مركز تريندز للبحوث والاستشارات”، أن الخطة التدريبية والتأهيلية لعام 2021 تستهدف بناء قاعدة متميزة من الباحثين لهم دراية ومعرفة بأدوات البحث العلمي الجاد والرصين، إلى جانب تحسين مهاراتهم في كتابة الأوراق والبحوث السياسية التي تعتمد على البيانات والإحصائيات. وأشار العلي إلى أن هذه الخطة تنسجم مع فلسفة المركز وأهدافه في العام الجديد 2021، التي تنطلق من شعار “التمكين من خلال التميز”، حيث يضع المركز في مقدمة أولوياته العمل على الارتقاء بقدرات موظفيه، وإكسابهم مهارات نوعية جديدة تمكّنهم من ممارسة مهامهم البحثية والإدارية على الوجه الأمثل، لأنه يؤمن بأن الاستثمار في الثروة البشرية من الباحثين والموظفين الشباب هو الطريق لاستمرار مسيرة التميز والإبداع والارتقاء بالمخرجات البحثية والعلمية لـ”تريندز”، وتعزيز حضوره دولياً.
وبدوره أكد الأستاذ عمر النعيمي، المدير التنفيذي لـ “مركز تريندز”، أن الخطة التدريبية والتأهيلية لعام 2021 تستهدف تدريب منتسبي المركز وتأهيلهم بحيث يكونون قادرين على القيام بواجباتهم بكل جدارة وتميز. وأشار النعيمي إلى أن “تريندز” يستهدف إقامة الدورات التدريبية لقطاعات المجتمع ومؤسساته في مختلف المجالات والتخصصات لرفع وتطوير كفاءة الموارد البشرية وزيادة فاعليتها، كما يعمل على بناء شبكة من العلاقات الواسعة في مجال التدريب الداخلي والخارجي أيضاً، تشمل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات البحثية الدولية. وأوضح النعيمي أن “مركز تريندز” يضع ضمن أهدافه الرئيسية العمل على توفير برامج تدريبية مبتكرة وحديثة لتأهيل الباحثين والإداريين وتدريبهم تجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية، وذلك بهدف المساهمة في صقل خبرات الموظفين لتمكينهم من أداء أعمالهم بالشكل الأمثل.

 

 

 

 


تعليقات الموقع