بعدد مستفيدين بلغ 10.4 مليون

دعم “حساب المواطن” يتجاوز 25 مليار دولار في السعودية

الإقتصادية الرئيسية

 

أودع برنامج حساب المواطن في السعودية أمس، نحو 1.9 مليار ريال “نحو 507 ملايين دولار” مخصص دعم شهر أبريل للمستفيدين المكتملة طلباتهم.
وقال البرنامج في بيان له، إن عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الواحدة والأربعين بلغ 10.4 مليون مستفيد وتابع، وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة نحو 20 مليون ريال “5.3 مليون دولار”، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 94 مليار ريال “نحو 25.1 مليار دولار” منها 704 ملايين ريال “187.7 مليون دولار” تعويضات عن دفعات سابقة.
وذكر المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني أن 76% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1052 ريالا، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 92% بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.2 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 168 ألف مستفيد، مشكلين 8% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.
وأشار القحطاني إلى أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92% أما ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 43% وشكل الذكـور المستقلين 57% موضحًا أن 85% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 15% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.
وبرنامج “حساب المواطن” أطلقته الحكومة السعودية نهاية عام 2017، لدعم الأسر عبر تخفيف الآثار الناتجة عن عمليات الإصلاح الاقتصادي.وكالات

الكويت تطبّق نظاماً جديداً لإدارة الضرائب

تستعد دولة الكويت إلى تطبيق نظام ضريبي جديد ومتكامل ليحل بديلا للنظام الحالي، والذي سيراعي تطبيقه الرقمنة والتكامل وسرعة الإنجاز وفق أحد الأنظمة الضريبية العالمية.
وكشفت مصادر حكومية لوسائل إعلام كويتية عن أن وزارة المالية الكويتية ماضية في توريد وتركيب وتشغيل نظام إدارة الضرائب المتكامل والخدمات الإلكترونية ITAS المزمع طرحه في مناقصة عامة قريباً.
بالإضافة لإمكانية الاستعانة بخبرات من الخارج لتدريب الكوادر الوطنية على استخدام البرنامج الجديد.
وأضافت المصادر أن الخبرات المحلية المتخصصة في الضريبة محدودة جدا، وأن البلاد تفتقر لهذه النوعية من الخبرات، فلذلك الخيار الأنسب والمتوقع هو الاستعانة بخبرات من الخارج، خصوصا أن هذا المشروع يعتبر الأول من نوعه في البلاد واوضحت أنه خلال فترة تنفيد نظام إدارة الضرائب المتكامل البالغة 3 سنوات، من المتوقع أن يكون هناك تعديل أو إضافة على القوانين الضريبية في الكويت، سواء فيما يتعلق بالمواطنين أو المقيمين أو الشركات، مبينة أن النظام الجديد عالمي ويلبي تنفيذ أي شكل من أنواع الضرائب، وقادر على استيعاب أي قوانين قد تستجد مستقبلا من حيث المبدأ، بغض النظر عن تفاصيل وظائف القوانين الجديدة.
وافادت المصادر بأن الشركة المتوقع فوزها في مناقصة تشغيل نظام الضرائب المتكامل، لن يتم تمكينها من الفوز في المناقصة، إلا بعد التأكد بأن لديها المعلومات الكافية والخبرة المطلوبة لتقدير البنية التحتية للضرائب المباشرة وغير المباشرة.وكالات

تشغيل أول محطة متنقلة لتموين السيارات في مصر

تم لأول مرة تشغيل أولى المحطات المتنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط، التي تعد إحدى الوسائل المتطورة التي بدأ قطاع البترول تشغيلها لتيسير خدمات تموين السيارات العاملة بالغاز الطبيعي .
ووفق ما نشر حساب رئاسة مجلس الوزراء، تتميز المحطات المتنقلة بجاهزيتها لتموين السيارات وقدرتها علي الوصول بالخدمة للأماكن التي لا تتواجد بها شبكات الغاز الطبيعي.
وكذلك الاستفادة بها في مناطق الاستهلاك الموسمي كالمناطق السياحية والمصايف، وكذلك في حالات الطوارئ أو الصيانة للمحطات والشبكات.
كما أن ما تتميز به من قدرات علي نقل وتخزين كميات من الغاز تصل إلى 5000 متر مكعب يجعلها قابلة للاستخدام في امداد المنشآت الصناعية والتجارية.
ويتم تغذية هذه السيارات من أقرب شبكة للغاز.وكالات

المفوضية الأوروبية تقترح تسويةً للنزاع الجمركي مع أمريكا

بعثت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، بإشارت جديدة لتسوية النزاع الجمركي مع الولايات المتحدة وأوروبا.
وقال نائب رئيسة المفوضية، فالديس دومبروفسكيس، لوسائل إعلام ألمانية: “اقترحنا تعليق جميع التعريفات الجمركية المتبادلة لمدة ستة أشهر، من أجل الوصول إلى حل تفاوضي، ومن شأن ذلك أن يوفر فترة ضرورية لالتقاط الأنفاس بالنسبة للقطاع الصناعي والعاملين فيه على ضفتي الأطلسي”.
وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فرض رسوماً جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من أوروبا عقب توليه مهام منصبه.
وفرض الاتحاد الأوروبي رسوم استيراد على الملابس والدراجات البخارية الأمريكية وفي الآونة الأخيرة، ألمح ساسة معنيون بالشؤون التجارية في واشنطن إلى رغبتهم في الالتزام بالتعريفات الجمركية.وكالات

التجارة بين بريطانيا وأوروبا تقترب من المتوسط الشهري

اقتربت أرقام التبادل التجاري بين بريطانيا وأوربا من متوسطاتها الشهرية بعد تراجعات حادة عقب خروج الأولى من الاتحاد الأوربي.
وبحسب وسائل إعلام عالمية فإن أرقام التبادل التجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي عموما وفرنسا على وجه الخصوص بدأت تقترب من المتوسط الشهري بعد أن منيت بتراجعات حادة جراء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وعلى مستوى الصادرات البريطانية إلى فرنسا فقد قفزت بنسبة 27% لتصل إلى 1.5 مليار يورو في فبراير الماضي على أساس شهري.
وكانت بريطانيا قد أرجأت إدخال مجموعة من عمليات فحص الواردات بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي لحوالي ستة أشهر، قائلة إن الشركات بحاجة إلى مزيد من الوقت للاستعداد بسبب تأثير وباء كورونا.
وفي منتصف مارس الماضي نشرت وسائل إعلام أمريكية تقريراً أكدت فيه أن صادرات بريطانيا إلى أوروبا قد انهارت في يناير، مع تصارع الشركات بشأن شروط تجارية جديدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
ودللت بالأرقام حيث صدرت المملكة المتحدة بضائع بقيمة 8.1 مليار جنيه إسترليني “11.3 مليار دولار” إلى الاتحاد الأوروبي في شهرها الأول تمامًا خارج الكتلة الأوربية، بانخفاض 41? مقارنة بشهر ديسمبر، وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني.
وتراجعت الواردات من الكتلة بنسبة 29? إلى 16.2 مليار جنيه إسترليني “22.6 مليار دولار” في يناير مقارنة بالشهر السابق، عندما قامت الشركات البريطانية بتخزين البضائع قبل نهاية الفترة الانتقالية لبريكست.
وقالت إن تراجع النشاط مع أكبر شريك تجاري لها أدى إلى أكبر انخفاض شهري في إجمالي واردات وصادرات السلع البريطانية منذ عام 1997.
وقال مكتب الإحصاء الوطني في بيان له: “تشير الأدلة الخارجية إلى أن بعض تباطؤ التجارة للسلع في أوائل يناير 2021 يمكن أن يعزى إلى الاضطراب الناجم عن نهاية الفترة الانتقالية”. مضيفا أن “الاستيراد والتصدير بدأ في الزيادة مع نهاية الشهر الجاري”.وكالات

 

“غولدمان ساكس” يستقطب كبار المصرفيين من البنك السويسري

استقطب بنك الاستثمار العالمي غولدمان ساكس غروب، واحداً من أبرز المصرفيين الاستثماريين من البنك السويسري “يو بي إس غروب”، لإدارة وحدة إدارة الثروات الخاصة به في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كجزء من استراتيجية توسيع أعماله التي تلبي احتياجات العملاء الأثرياء.
وانضم غابرييل عرقتنجي إلى البنك الأميركي في وقت سابق من هذا الشهر كرئيس لإدارة الثروات الخاصة في البنك لمنطقة الشرق الأوسط، حيث شغل سابقاً منصب رئيس مكتب العائلات العالمي في UBS لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عام 2018.
من جانبه، قال الرئيس المشارك لإدارة الثروات الخاصة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، ستيفان بولينغر: “نهدف إلى مضاعفة حجم أعمال إدارة الثروات في الشرق الأوسط، وذلك عبر عدد الموظفين وأموال العملاء التي نديرها”، وفقاً لما ذكرته تقارير صحفية عالمية.
وقال بولينغر “نحن ملتزمون بخطة نمو قوية على الصعيد الدولي وجزء كبير من ذلك سيكون في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا”.
ويتطلع غولدمان ساكس، إلى تنمية إدارة الثروات والأعمال المصرفية للأفراد كجزء من استراتيجية حددها الرئيس التنفيذي ديفيد سولومون، لجعل الشركة أقل اعتماداً على عائدات التداول.
وكجزء من هذه الاستراتيجية، تخطط لتعزيز ذراع الثروة الخاصة بها، مردداً نهجاً مشابهاً استخدمته مجموعة كريديه سويس، ويو بي إس، في تقديم المشورة المصرفية الاستثمارية حول كيفية خدمة العملاء الأثرياء. ويتطلع البنك إلى تعزيز وجوده في منطقة الخليج، وقد عين البنك في وقت سابق فادي أبوعلي وزيد خالدي كرئيسين تنفيذيين مشاركين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد تقاعد وسيم يونان، الرئيس التنفيذي الإقليمي في نهاية عام 2020.
يأتي ذلك، فيما ترك عدد من المصرفيين الرئيسيين الشركة في الآونة الأخيرة، مع مغادرة رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية للسعودية الشهر الماضي للانضمام إلى صندوق الثروة السيادي للمملكة.وكالات

البنك الدولي وصندوق النقد يشترطان مراعاة البيئة لتخفيف الديون

شقت فكرة تخفيف ديون الدول الفقيرة في مقابل استثمارات “مراعية للبيئة” طريقها خلال الأسبوع الحالي في إطار اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي مع هدف عرض اقتراحات ملموسة بحلول قمة المناخ في الخريف المقبل.
وتواجه الدول المتدنية الدخل ازمة مزدوجة. فهي إلى جانب الضغوط الممارسة عليها لتسديد دينها، عليها أيضا مواجهة مشاكل بيئية ما يضعها في وضع ضعف كبير على ما أكدت كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي.
وأضافت “من المفيد البحث عن حلول تربط بين المشكلتين متحدثة عن تبادل الدين الأخضر”.
وشددت ناطقة باسم البنك الدولي على أن “أزمة كوفيد-19 جعلت من الأصعب على الدول النامية مواجهة المخاطر المتزايدة التي يطرحها التغير المناخي والكوارث البيئية”.
وهذه الدول المحرومة من أي هوامش في الميزانية، استخدمت مساعدات الطوارئ لمواجهة الأزمتين الصحية والاقتصادية.
وأضافت “من خلال زيادة عبء مديونية الحكومات الذي كان عند مستويات قياسية في الأساس قبل الأزمة، تجد الدول نفسها مع موارد أقل لاستثمارها في الانتعاش الاقتصادي الذي سيضع العالم على أسس مستدامة أكثر”.
وشكلت مجموعة عمل تضم ممثلين عن المؤسستين في واشنطن فضلا عن الأمم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي خلال الأسبوع الحالي لدرس الخيارات الابتكارية لمساعدة الدول على مواجهة تحديات متزامنة.
وقالت الناطقة باسم البنك الدولي “هذا العمل لا يزال في بداياته. لكن نعتبر أن النهج الاستباقي أساسي.علينا أن ندرس عن كثب كيفية الجمع بين الحلول المحتملة لتحديات المناخ والدين لمواجهة مشاكل التنمية الرئيسية في زمننا هذا”.
ولم يعتمد أي جدول زمني لإعلان إجراءات ملموسة إلا أن مؤتمر الأطراف السادس والعشرين حول المناخ الذي يعقد في غلاسغو في يناير قد يشكل محطة مهمة لمجموعة العمل هذه.وكالات

بعد 4 أشهر من الإغلاق
الأسواق العالمية تترقب عودة المتاجر للعمل في بريطانيا

تترقب الأسواق العالمية عدة بيانات خلال الأسبوع الحالي، لعل أبرزها عودة المتاجر في المملكة المتحدة لفتح أبوابها اليوم الاثنين بعد نحو 4 أشهر من الإغلاق.
وفي نفس اليوم أيضا، تصدر بيانات مبيعات التجزئة في أوروبا، ومبيعات التجزئة الصادرة عن كونسوتيوم التجزئة في بريطانيا.
وغداً الثلاثاء، تصدر بيانات الصين عن الصادرات والواردات، واجمالي الناتج المحلي لشهر فبراير في بريطانيا بجانب الانتاج الصناعي للمملكة. وخلال نفس اليوم أيضا تظهر أرقام التضخم الأميركية عن شهر مارس.
وفي أوروبا تصدر بيانات الانتاج الصناعي بعد غدٍ الأربعاء، كما يصدر تقرير البيج بوك الصادر عن الفديرالي.
أما الخميس، فتصدر في ألمانيا بيانات التضخم، وفي أميركا مبيعات التجزئة لشهر مارس واعانات البطالة والإنتاج الصناعي.
وفي نهاية الأسبوع، تصدر بيانات اجمالي الناتج المحلي، ومبيعات التجزئة، والانتاج الصناعي في الصين يوم الجمعة، كما يصدر معدل التضخم في أوروبا، وفي أميركا تصدر بيانات عقارية.وكالات

 

وضع حجر الأساس لـ”ميناء الفاو” في العراق

وضع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أمس، حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير.
وقال مصطفى الكاظمي خلال حفل وضع حجر الأساس للمشروع: “نعلن اليوم البدء بمشروع استراتيجي مهم انتظره أبناء البلد سنوات طويلة”.
وأضاف: “الميناء سيوفر فرصا كبيرة للعراق، ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم، وسيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات، ويساهم في تطوير المحافظة”.
وتابع: “راهن الكثيرون على إفشال مشروع ميناء الفاو الكبير ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب، ولكن المشروع ينطلق اليوم رسميا بعد أن انتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات وموّلنا المشروع من موازنة هذا العام”.
ولفت إلى أن مشروع الفاو الكبير ليس فقط للبصرة، بل هو مشروع استراتيجي يسهم في تطوير وإعمار جميع محافظات العراق، ويجعل من البلد جسرا اقتصاديا يربط مختلف بلدان المنطقة.
وشدد على: “نحن أمام مرحلة جديدة من تاريخ العراق الحديث، حيث نتجاوز الأزمات، ونتجه نحو البناء والإعمار والازدهار”.
واختتم حديثه بالقول: “العراق سينهض من جديد بسواعد شبابنا وشاباتنا، وعلى بركة الله نفتتح المشروع وسنواصل الإشراف والمتابعة كي يكتمل بإذن الله بنجاح ودون تأخير”، بحسب ما نقل المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء.وكالات

 


تعليقات الموقع