“السبيرولينا”.. الطعام الخارق ولكن محاذيره كثيرة

الإمارات صحة و علوم
إعداد: ندى زهير الأديب:مديرة إدارة التغذية المجتمعية - مستشفى توام - الأمين العام لجمعية الإمارات للتغذية

“السبيرولينا”.. الطعام الخارق ولكن محاذيره كثيرة

 

 

تم استهلاك “السبيرولينا” كغذاء لعدة قرون في وسط إفريقيا، وهو مسؤول جزئياً عن إنتاج الأكسجين في الغلاف الجوي للكوكب ويستخدم الآن على نطاق واسع كمكمل غذائي غذائي في جميع أنحاء العالم. يستهلك عن طريق الفم على شكل مسحوق أو رقائق أو أقراص، يضاف مسحوقه ورقائقه إلى عصائر الفاكهة والعصائر.
الفوائد الصحية لـ”السبيرولينا” عالية في العديد من العناصر الغذائية، و”السبيرولينا” نوع من البكتيريا الزرقاء وهي عائلة من الميكروبات وحيدة الخلية تدعى الطحالب الخضراء المزرقة ينمو في كل من المياه العذبة والمالحة وتمامًا مثل النباتات قد تنتج البكتيريا الزرقاء الطاقة من ضوء الشمس عبر عملية تسمى التمثيل الضوئي.
كان الأزتيك القدامى يستهلكون “السبيرولينا” ولكنها أصبحت شائعة مرة أخرى عندما اقترحت وكالة “ناسا” أنه يمكن زراعتها في الفضاء لاستخدامها من قبل رواد الفضاء، الجرعة اليومية القياسية منه هي 1-3 جم ، لكن تم استخدام جرعات تصل إلى 10 جرام يومياً بشكل فعال.
وتحتوي ملعقة واحدة “7 جرام)” من مسحوق “السبيرولينا” المجفف على:
بروتين ذو جودة ممتازة، يعطي كل الأحماض الأمينية الأساسية التي تحتاجها، 4 جرام فيتامين ب 1 (الثيامين): 11% من “RDA” ، فيتامين ب 2 (ريبوفلافين): 15% من “RDA”، فيتامين ب 3 (النياسين): 4% من “RDA” ، النحاس: 21% من “RDA”، الحديد: 11% من “RDA”.
ويحتوي على كميات مناسبة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، وعلى 20 سعرًا حرارياً و1.7 جراماً من الكربوهيدرات القابلة للهضم، وتتوفر كمية صغيرة من الدهون حوالي 1 جرام بما في ذلك كل من أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية بنسبة 1.5-1.0 تقريباً.
خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات
الضرر التأكسدي قد يضر الحمض النووي والخلايا ويؤدي لحدوث التهاب مزمن يسهم في الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى، عنصره النشط الرئيسي يسمى “فيكوسيانين” يعطي “السبيرولينا” لونها الفريد الأزرق والأخضر. قد يحارب الجذور الحرة ويمنع إنتاج جزيئات الإشارات الالتهابية مما يوفر تأثيرات رائعة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
يمكنه خفض مستويات الضار “LDL” والدهون الثلاثية “السيئة” و”الكوليسترول” الكلي مع رفع “الكوليسترول” الحميد.
في دراسة أجريت على 25 شخصاً يعانون من مرض السكري من النوع 2، أدى تناول 2 جرام من “السبيرولينا” يومياً إلى تحسين هذه العلامات بشكل ملحوظ، وتوصلت دراسة أخرى أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة “الكوليسترول” في الدم إلى أن 1 جرام من “السبيرولينا” يومياً خفض الدهون الثلاثية بنسبة 16.3% و”LDL الضار” بنسبة 10.1%.
يحمي “الكولسترول الضار LDL” من الأكسدة
الهياكل الدهنية في جسمك عرضة للتلف التأكسدي يُعرف بإسم بيروكسيد الدهون وهو محرك رئيسي للعديد من الأمراض الخطيرة، ومضادات الأكسدة الموجودة في السبيرولينا فعالة بشكل خاص في تقليل بيروكسيد الدهون في كل من البشر والحيوانات.
في دراسة أجريت على 37 شخصاً يعانون من مرض السكري من النوع 2، قلل 8 جم من “السبيرولينا” يومياً من علامات الضرر التأكسدي بشكل كبير.
خصائص مضادة للسرطان
تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أنه قد يقلل من حدوث السرطان وحجم الورم على سرطان الفم – بشكل خاص.
فحصت إحدى الدراسات 87 شخصاً من الهند يعانون من آفات سرطانية تسمى التليف تحت المخاطي الفموي “OSMF” – في الفم، من بين أولئك الذين تناولوا 1 جرام من سبيرولينا يوميًا لمدة عام واحد، رأى 45% اختفاء آفاتهم – مقارنة بـ 7% فقط في المجموعة الضابطة، عندما توقف هؤلاء الأشخاص عن تناول “السبيرولينا”، أعاد نصفهم تقريباً تطورالآفات في العام التالي.
في دراسة أخرى أجريت على 40 شخصاً يعانون من آفات “OSMF”، أدى 1 جرام من “السبيرولينا” يومياً إلى تحسن أكبر في أعراض “OSMF” مقارنة بالعقار “Pentoxyfilline”.
تخفض ضغط الدم
1 جرام من “السبيرولينا” غير فعال، فقد ثبت أن جرعة 4.5 جرام يومياً تقلل من ضغط الدم لدى الأفراد ذوي المستويات الطبيعية ويُعتقد أن هذا الانخفاض ناتج عن زيادة إنتاج أكسيد النيتريك وهو جزيء إشارات يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء والتمدد.
تحسن أعراض التهاب الأنف التحسسي
ينجم عن مسببات الحساسية البيئية مثل حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات أو حتى غبار القمح.
“السبيرولينا” علاج بديل فعال لأعراض التهاب الأنف التحسسي، في إحدى الدراسات التي أجريت على 127 شخصاً يعانون هذا الالتهاب، قلل 2 جم يومياً من الأعراض بشكل كبير مثل إفرازات الأنف والعطس واحتقان الأنف والحكة.
فعالة ضد فقر الدم
فقر الدم شائع إلى حد ما بين كبار السن مما يؤدي إلى الشعور بالضعف والتعب لفترات طويلة، في دراسة أجريت على 40 من كبار السن لديهم تاريخ من فقر الدم، زادت مكملات السبيرولينا من محتوى الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء وتحسين وظيفة المناعة “مجرد دراسة واحدة. هناك حاجة إلى مزيد”.
تحسن قوة العضلات والقدرة على التحمل
الضرر التأكسدي الناجم عن التمرين هو مساهم رئيسي في إجهاد العضلات وأشارت بعض الدراسات إلى تحسن قوة العضلات والقدرة على التحمل مع الطحلب، ففي دراستين عززت السبيرولينا القدرة على التحمل مما أدى إلى زيادة كبيرة في الوقت الذي يستغرقه الأشخاص حتى يصبحوا مرهقين.
تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم
تربط الدراسات التي أجريت على الحيوانات بين السبيرولينا وخفض مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ، في بعض الحالات تفوقت على أدوية السكري الشائعة ، بما في ذلك الميتفورمين.
في دراسة استمرت شهرين على 25 شخصاً يعانون من مرض السكري من النوع 2، أدى 2 جم من “السبيرولينا” يومياً إلى انخفاض مذهل في مستويات السكر في الدم. انخفض HbA1c وهو علامة لمستويات السكر في الدم على المدى الطويل من 9% إلى 8%، وهو أمر كبير. تقدر الدراسات أن انخفاض هذا المؤشر بنسبة 1% قد يقلل من خطر الوفاة المرتبطة بمرض السكري بنسبة 21? .هذه الدراسة صغيرة وقصيرة المدة. المزيد من الدراسات ضرورية.
الآثار الجانبية المحتملة لـ”السبيرولينا”
تفاقم بيلة الفينيل كيتون “Phenylketonuria”
وهي اضطراب مكتسب وراثياً حيث لا يستطيع المريض استقلاب الحمض الأميني المسمى فينيل ألانين بسبب نقص إنزيم يسمى فينيل ألانين هيدروكسيلاز، يظهر على المريض أعراض مثل تأخر النمو والتشنجات وفرط النشاط والإعاقة الفكرية ولسوء الحظ تعتبر السبيرولينا مصدرًا غنيًا للفينيل ألانين.
تفاقم أعراض أمراض المناعة الذاتية
يحدث مرض المناعة الذاتية عندما يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة السليمة في الجسم مما يتسبب في تلف الأعضاء والالتهابات. من أمثلة أمراض المناعة الذاتية التهاب المفاصل والربو والتهاب اللثة والبهاق والسكري من النوع 2 والتصلب المتعدد والصدفية وفقر الدم الخبيث.
“السبيرولينا” بعد كل شيء، جسم غريب عندما تستهلكه، يبالغ الجسم في رد فعله ويضخم نشاط جهاز المناعة. يؤدي هذا إلى تفاقم أعراض مرض موجود مسبقًا أو يؤدي إلى التهاب شديد.
تتعارض مع عمل الأدوية
“السبيرولينا” مهيج لجهاز المناعة يمكن أن يتداخل مع الأدوية وخاصة مثبطات المناعة ويجب ألا يستهلك الشخص الذي يتناول دواء مثبط للمناعة سبيرولينا وإلا فإنه سيقلل من تأثير الدواء مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
خطر سمية المعادن الثقيلة
غالبًا ما تصاب أنواع معينة من السبيرولينا التي يتم إنتاجها في ظروف غير مقيدة بآثار كبيرة من المعادن الثقيلة ، مثل الزئبق والكادميوم والزرنيخ والرصاص. والاستهلاك المطول لها الذي يأتي من مثل هذه المصادر غير الموثوق بها يؤدي إلى تلف الأعضاء الحيوية مثل الكلى والكبد، مقارنة بالبالغين يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات قاتلة بسبب التسمم بالمعادن الثقيلة من سبيرولينا الملوثة.
الاضطرابات الكلوية
ينتج جسمنا كمية كبيرة من الأمونيا لأنها تستقلب البروتين الموجود في “السبيرولينا”، والذي يتحول إلى “يوريا”. هذا يضع ضغطًا مفرطًا على الكلى لطرد مثل هذه الكمية الكبيرة من “اليوريا” من الدم مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الكلى وحتى الفشل الكلوي.
تحفز الوذمة (اديما) وتقلبات وزن الجسم
“السبيرولينا” مليئة بالفيتامينات والبروتينات والمعادن، لن يتمكن الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى من طرد المكونات غير الضرورية من مجرى الدم.
“اليود”هو أحد المعادن الأكثر وفرة في “السبيرولينا” من ناحية، من الجيد تناول “اليود” عبر “السبيرولينا”، ومن ناحية أخرى، قد يؤثرعلى الغدة الدرقية والغدد الجار درقية وتكون التأثيرات أكثر وضوحاً عند الأشخاص المصابين بفرط نشاط جارات الدرقية.
يؤدي تراكم العناصر الغذائية الزائدة مع اليود في الدم إلى احتباس السوائل “الوذمة” في أطرافك، واختلال التوازن في امتصاص الكالسيوم والفوسفات و”اليود”، وزيادة الوزن أو فقدانه المفاجئ والخمول وأمراض القلب والأوعية الدموية.
عدم الراحة في الجهاز الهضمي والغثيان
قد يؤدي استهلاك “السبيرولينا” إلى انتفاخ البطن مما يسبب تقلصات في البطن والغثيان- خاصة عند الذين يستهلكونها لأول مرة. وأصناف “السبيرولينا” المصابة بالملوثات، مثل ميكروسيستين “سموم تنتجها الطحالب الخضراء المزرقة” تؤدي أيضاً إلى أمراض معدية خطيرة مثل الجفاف الحاد وعسر الهضم.
تسبب القلق ومرض الخلايا العصبية الحركية “MND”
“السبيرولينا” التي يتم حصادها من المصادر البرية غير المقيدة، مثل البحيرات والبرك والبحار المتناثرة، تحتوي على سلالات سامة، تنتج هذه الطحالب الخضراء المزرقة المتشابهة شكليًا مواد كيميائية سامة للأعصاب مثل met-methylamino-L-alanine، أو BMAA، وقد تسبب اضطرابات تنكسية عصبية شديدة مثل مرض الخلايا العصبية الحركية “MND”، والتصلب الجانبي الضموري “ALS”، و”الزهايمر”، و”باركنسون”، والخرف، والقلق والأرق.
المخاطر على النساء الحوامل والمرضعات
لم يتم استكشاف سلامة “السبيرولينا” للحوامل والمرضعات بشكل جيد، فمن المستحسن أن تتجنبه ويجب إبعاد الرضع والأطفال عن مثل هذه المكملات لأنهم يصابون بسرعة بالحساسية ورد الفعل التصالبي القاتل.
“السبيرولينا” هو نوع من البكتيريا الزرقاء – يشار إليها باسم الطحالب الخضراء المزرقة – وهي صحية بشكل لا يصدق، قد يحسن مستويات الدهون في الدم ويقمع الأكسدة ويخفض ضغط الدم ويخفض نسبة السكر في الدم.في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل تقديم أي ادعاءات قوية، قد تكون سبيرولينا واحدة من الأطعمة الخارقة القليلة التي تستحق العنوان.
تناولها بالجرعات المناسبة أمر مهم.، ولكن المصدر الذي تحصل منه على مثل هذه المكملات له أيضًا تأثير كبير على صحتك. من المهم أن تعرف:
• التركيب الكيميائي الحيوي “الميكروبات الموجودة”
• ما نوع العادم الذي يدخل هذه المياه
• ما إذا كانت النفايات السائلة قد عولجت قبل التصريف
• صحة المجتمع المحلي
• كيف تتم مراقبة الجودة لمصدرالجسم المائي
تذكر دائماً أن تُطلع طبيبك على الجرعة وطريقة تفاعل جسمك مع “السبيرولينا”. في حال لاحظت أياً من الأعراض التي ناقشناها، امتنع عن تناول “السبيرولينا” وقم بزيارة طبيبك على الفور.


تعليقات الموقع