لقاح "كوفيد 19" أثبت فعاليته في تقليل نسب الإصابة

الإحاطة الإعلامية: تقديم لقاح كورونا لـ 91.8% من الفئة المؤهلة في الإمارات

الإمارات الرئيسية السلايدر

 

وام- الوطن:
أكدت الدكتورة فريدة الحوسني المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في الدولة تقديم اللقاح لأكثر من 71% من إجمالي سكان دولة الإمارات حتى الآن وهو ما يمثل نسبة 91.8% من الفئة المؤهلة.
وأضافت الدكتورة فريدة الحوسني خلال الإحاطة الإعلامية الدورية لحكومة الإمارات الخاصة بالمستجدات الصحية حول فيروس كورونا، أن لقاح “كوفيد 19” أثبت فعاليته في تقليل نسب الإصابة وليس منعها بالكامل .. كما أثبتت اللقاحات نجاحها في تقليل نسب الدخول للمستشفيات والعناية المركزة وتقليل معدل الوفيات، هذه المعدلات أيضاً كانت واضحة في الحالات التي أدخلت للعناية المركزة حيث كانت النسبة الأعلى لغير المطعمين وذلك بنسبة 92% في حين كانت نسبة المطعمين 8%.
وأضافت فريدة الحوسني، ننصح بتجنب الأماكن المزدحمة والالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي بغض النظر عن الإجراءات المطبقة في الدول والتي تتباين إجراءاتها في هذا الصدد.. وننصح كذلك بارتداء الكمامات بشكل مستمر أثناء استخدام وسائل النقل بما في ذلك الطائرات والسيارات والسفن
وأضافت الدكتورة فريدة الحوسني: كثر الحديث مؤخراً عن متحور دلتا وما جعله مقلقاً أن سرعة انتشاره كبيرة مقارنة بالمتحورات السابقة إذ تشير الدراسات العالمية إلى أن قابلية انتقال متحور دلتا ارتفعت بنحو تتراوح ما بين 40 % و60%.
وتابعت: ارتفعت حالات الوفاة في الدولة خلال الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق، وذلك بسبب انتشار التحورات الفيروسية وعدم الالتزام بالتدابير الوقائية إلى جانب التردد في أخذ اللقاحات وللأسف كان أغلبها لأشخاص غير مطعمين بنسبة 94% في حين كانت نسبة المطعمين 6%.
وأكدت الدكتورة فريدة الحوسني أن تطبيق الحصن يعمل حالياً بكفاءة وفاعلية كالمعتاد ويمكن لجميع المستخدمين الحصول على نتائج فحوصات مسحة الأنف PCR وفحص الدم بتقنية الليزر DPI وحالة التطعيم من خلاله.
وعن محاولة بعض الأشخاص الحصول على جرعات لقاح أكثلار من الموصى به قال الدكتورة فريدة الحوسني: نلاحظ أن بعض الأشخاص قد يصرون على أخذ جرعات لقاح “كوفيد 19” أكثر من الموصى بها وهو ما يتعارض مع رأي الأطباء الأمر الذي قد يعرضهم لمضاعفات صحية غير مرغوبة.. لذا ننصح الجميع بالالتزام برأي الطبيب المعالج، وذلك حرصاً على صحتهم وسلامتهم.

 


تعليقات الموقع