برنامج تدريب دولي لـ 6 أشهر يشمل الأطباء والممرضين والمهنيين المحترفين

“صحة” وجامعة خليفة تتعاونان في إطلاق برنامج شهادة الأبحاث السريرية

الإمارات

 

أبوظبي – الوطن:
أطلقت شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” بالتعاون مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، برنامج شهادة الأبحاث السريرية (KU-CRC)، بهدف تقديم أساسيات الكفاءة والمهارة اللازمة للأطباء لإجراء الأبحاث السريرية بالاعتماد على مشروع مؤسسي بحثي حقيقي يتيح لهم التدريب العملي وبناء الخبرة داخلياً.
تم تصميم برنامج التدريب، الذي يستمر ستة أشهر ، على مستوى عالمي ليستفيد منه ممارسو الرعاية الصحية، ويشمل الأطباء والكوادر التمريضية والمهن الطبية المساعدة، المحترفون المتعاونون في دعم الخدمات الصحية، حيث سيتم في البداية إستهداف الأطباء المقيمين من عدة منشآت صحية، على أن يتاح في المستقبل لجميع فئات المهن الطبية من المهتمين بالأبحاث السريرية، والذين يطمحون إلى تحسين مهاراتهم وتطوير معارفهم في هذا المجال.
ويقدم برنامج شهادة الأبحاث السريرية أساسيات الكفاءة والمهارة اللازمة للأطباء لإجراء الأبحاث السريرية بالاعتماد على مشروع مؤسسي بحثي حقيقي يتيح لهم التدريب العملي وبناء الخبرة داخلياً، وذلك بالاستفادة من مجموعة من الندوات الفصلية في الحرم الرئيس لجامعة خليفة، إلى جانب قرابة العشرين ندوة افتراضية اسبوعية، وعدد غير محدود من الإرشادات والاستشارات المقدمة على مستوى الخبراء عبر الإنترنت.
كما سيزود البرنامج المشاركين بالمهارات الأساسية لفهم الأبحاث السريرية وتنفيذها، بالإضافة إلى تمكينهم أيضاً من نشر أعمالهم البحثية وأوراقهم الأكاديمية بنجاح.
وقال الدكتور أنور سلّام، المدير التنفيذي للشؤون الطبية في شركة “صحة” إنه إستجابة لرؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، بدأت “صحة” رحلة الإرتقاء بالبنية التحتية للرعاية الصحية، لضمان تلبية احتياجات المجتمع، دون الحاجة للسفر خارج الدولة للحصول على رعاية الخبراء، إذ يتمثل جزء كبير من مهمتنا في تزويد أخصائيي الرعاية الصحية لدينا بفرص التعلم والتطوير الواسعة، والتي تمكنهم من قيادة التغيير والتأثير الكبير على نظام الرعاية الصحية في المستقبل، ومع تقوية كوادرنا، الركيزة الأساسية لشبكة “صحة”، تتعزز قدراتهم على رعاية المواطنين والمقيمين على حد سواء، بالإضافة إلى تعزيز المكانة المتميزة لدولة الإمارات على الخارطة العالمية لقطاع الرعاية الصحية .
واكد أهمية الشراكة بين صحة وجامعة خليفة في أفضل البرامج التدريبية لكوادرهم العاملة، مع هدف شامل يتمثل في تحقيق أفضل معايير الأبحاث والمنشورات، وتعزيز القيمة العلمية للأبحاث في “صحة” وفي جميع أنحاء دولة الإمارات.
من جهته، قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة إن تم تصميم هذا البرنامج يهدف إلى تحقيق الفائدة للأطباء المقيمين من خلال مساعدتهم في إكتساب المعرفة كجزء من إلتزامهم بالتعلم وإثراء معلوماتهم المهنية وتمكينهم من المشاركة في البحوث للمساهمة في تعزيز قطاع الرعاية الصحية في الدولة.
وبعد الانتهاء من البرنامج، يحصل المشاركون على شهادة CRC معتمدة من دائرة الصحة، أبوظبي، وسيكون لديهم المهارات والكفاءات المناسبة التي تمكنهم من فهم وتفسير ومناقشة وإجراء البحوث السريرية الأكثر استخداماً في الدراسات العلمية على مستوى العالم، وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المشاركون أيضاً من إجراء الاستكشاف العلمي كمحققين أو باحثين رئيسيين أو مشاركين في قيادة مشاريع تتراوح في تعقيداتها بين المستوى المتوسط إلى المستوى العالي، والتي تشكل ركيزة لخدمات الرعاية الصحية في المستقبل.
وبدوره، قال الدكتور خوان أكونا، مدير البرنامج في جامعة خليفة إن التعليم في مجال الرعاية الصحية يشكل جزءاً محورياً من استراتيجيتهم الهادفة إلى بناء الكفاءات الطبية في المستقبل.
وأضاف أنه من خلال تعاونهم مع كوادر “صحة” وتزويدهم بالخبرات في مجال الأبحاث السريرية، تتم المساهمة في وضع خبراء الشبكة وأخصائييها في مستوى متميز على المستويين الإقليمي والدولي، ويعتمد البرنامج على نهج مركز وشامل ومنهجي للأبحاث، وتزود المشاركين بالدعم اللازم لتحليل الدراسات السريرية المتوفرة، إلى جانب إتاحة المجال أمامهم لنشر أبحاثهم الخاصة .
وأكّد الدكتور غانم الحساني مدير الشؤون الأكاديمية في شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” الأهمية التي توليها شركة “صحة” لتزويد الكوادر الطبية بأحدث المهارات وأفضل الممارسات في الرعاية الصحية وإطلاعهم على أحدث المعلومات في هذا المجال تماشياً مع التطورات والتغيرات العالمية المتسارعة في شتى المجالات الطبية سواءاً الإكلينيكية أو البحثية والأكاديمية.
وأضاف الدكتور الحساني أن إدارة الشؤون الطبية والأكاديمية تسعى بكل إهتمام لإنجاز هذه الأهداف من خلال تأسيس شراكات أكاديمية محلية ودولية لتنفيذ برامج تدريبية متقدمة ومتنوعة في شتى التخصصات , بالإضافة للتعاون في مجالات البحوث، مؤكدا السعي بذلك لإنشاء قاعدة متينة وبنية تحتية قوية لتدريب كوادر وطنية مؤهلة ومتميزة في مختلف التخصصات الطبية والذي من شأنها الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في المنظومة .


تعليقات الموقع