تزامناً مع الانهيار الاقتصادي المستمر

شح المازوت يهدد مصير الفنادق في لبنان

الإقتصادية

 

أكدت وسائل إعلام عربية أن عدداً من الفنادق والمؤسسات السياحية يتجه للإقفال وإغلاق الغرف والطلب من نزلائها المغادرة نتيجة نفاذ مادة المازوت لديها ما اضطرها لاطفاء مولداتها.
وبينما لا تزال ابرز فنادق العاصمة بيروت مقفلة بسبب اعمال التصليح في محيط المرفا منذ وقوع انفجار الرابع من اغسطس، ومنها الفورسيزن والفينيسيا ولوغري هناك خوف من إقفال الفنادق العاملة الاخرى في مناطق مختلفة من لبنان بسبب عدم توفير مادة المازوت.
وقال احد اصحاب الفنادق في منطقة بعبدا لوسائل إعلام عربية وعالمية: “قدرة التحمل لدينا باتت معدومة في ظل غياب الدولة عن تنظيم اية ازمة مرتبطة بشكل مباشر او غير مباشر بقطاع السياحة في لبنان ومنها ازمة المازوت التي تدفعنا مرغمين بالتفكير بالاقفال لمدة زمنية طويلة”.
وصرّح نقيب الفنادق السياحية في لبنان بيار الاشقر لوسائل الإعلام أن بعض الفنادق بدات تعاني من شح في مادة المازوت وأن حالة الفنادق لم تعد أفضل من حالة المستشفيات وبقية المؤسسات في لبنان.
وأضاف الاشقر: “بدأ أصحاب الفنادق يطلقون الصرخات قبل الوصول إلى ما لا يحمد عقباه باقفال الفنادق التي لم تتمكن من تأمين المحروقات وأشار إلى أن ما يقارب الـ 2000 غرفة فندقية لا زالت شاغرة في العاصمة بيروت بسبب أضرار انفجار المرفا”.
وتابع: “يستقبل لبنان حوالي 800 الف سائح يتوزعون بين الفنادق الجبلية والمنتجعات البحرية وفي بيروت منوها بالنداء الذي لباه المغتربون بدعم الوضع في لبنان”.
وكشف الأشقر عن “أن النقابة استطاعت أن تؤمن المازوت لبعض هذه الفنادق التي أطلقت الصرخة إنما بسعر السوق السوداء أي بمبلغ 8 ملايين ليرة للطن الواحد من مادة الماوزت علما أن تكلفة سعر الطن الواحد حوالي 3 ملايين ليرة موضحا أن القليل من الفنادق قد تضطر إلى التقنين في التيار الكهربائي إن لم تتوفر مادة المازوت سريعا”.
وبدوره تحسر ممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي ابو شقرا على ما وصل إليه الوضع في لبنان وقال لوسائل إعلام عربية:” اشعر بمرارة لما آلت إليه الأمور فالفنادق على وشك إقفال أبوابها والدولة في خبر كان”.
وأسف ابو شقرا لاصدار المديرية العامة للنفط في لبنان بياناً ساهم في تخويف اللبنانيين مقيمين ومغتربين، اعلنت فيه عن التوجه إلزامياً للتوقف عن تسليم مادة المازوت، محتفظة بكمية محدودة جداً للحالات الطارئة والاستثنائية مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للقوى الامنية.”
وقال أبو شقرا “يمكن توفير مادة المازوت خلال 48 ساعة في حال حصول توافق سياسي لتأمين الاعتمادات المالية اللازمة من مصرف لبنان”.
وناشد ابو شقرا المعنيين التدخل سريعاً لحل المشكلة مشيراً إلى انه و”في حال بقي الوضع على حاله سنخسر وجود السياح والمغتربين الذين جاؤوا إلى لبنان في أصعب الظروف”.
وكانت المديرية العامة للنفط في بيانها الصادر الأربعاء الماضي أوضحت أنه واحتراما للأعياد المباركة ومن منطلق المسؤولية الوطنية والمجتمعية لتوفير الامن للمواطنين على مستوى كل لبنان، قامت منشأتا النفط في طرابلس والزهراني بتأمين السوق المحلي من مادة المازوت بمعظم قطاعاته بما فيها الأفران والمستشفيات والمولدات وكافة المرافق والمؤسسات العامة بما فيها المطار والمؤسسات السياحية ومؤسسات المياه”.وكالات

 

الذهب يتجه لأول خسارة في 5 أسابيع

استقرت أسعار الذهب لكنها تتجه لأول انخفاض أسبوعي في خمسة أسابيع، إذ تسبب صعود الدولار في جعل المعدن النفيس أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، لكنه تلقى دعماً من انخفاض عائدات السندات الأمريكية.
واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1807.45 دولار للأوقية “الأونصة” بحلول الساعة السادسة والنصف بتوقيت غرينتش. والذهب متراجع 0.2 بالمئة منذ بداية الأسبوع. واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1806.20 دولار.
حام مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر ونصف الشهر مقابل عملات رئيسية أخرى، ويتجه للارتفاع الأسبوعي الثاني على التوالي.
وقالت فيتش سولوشنز في مذكرة: “نتوقع أن يظل الذهب عالقا داخل نطاق ضيق في الأسابيع المقبلة. ومع ذلك، سيظل التضخم محركا رئيسيا لأسعار الذهب في الأشهر المقبلة، ويدعم الأسعار على المدى القريب”.
مما قدم بعض الدعم للذهب، تراجعت العائدات على سندات الخزانة الأمريكية.
وتراجعت الفضة 0.2 بالمئة إلى 25.40 دولار للأوقية، وتتجه لثالث هبوط أسبوعي، فيما ارتفع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 2727.94 دولار، واستقر البلاتين عند 1092.71 دولار.وكالات

 

الدولار يصعد والأنظار تتجه لاجتماع “الاحتياطي الفيدرالي”

حقق الدولار مكاسب للأسبوع الثاني، بعد تقلب لأيام قليلة عندما تحركت العملات مع تحول في الإقبال على المخاطرة، فيما ينتقل اهتمام السوق إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الأسبوع المقبل.
لكن بعض المحللين يتساءلون عما إذا كانت موجة صعود الدولار مؤخرا ربما تخسر الزخم.
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، قليلا خلال الجلسة إلى 92.873. وفي الأسبوع، ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة بعد أن زاد 0.6 بالمئة على الترتيب.
لكن هذا دون أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر البالغ 93.194 الذي سجله الأربعاء الماضي، بعد أن ساعدت أرباح وول ستريت القوية المستثمرين على استعادة بعض الثقة وسط مخاوف من أن السلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا قد تعرقل التعافي الاقتصادي العالمي.
وظلت الشهية للمخاطرة مرتفعة أمس، فيما صعدت الأسهم الأمريكية، وشهدت أدوات الخزانة عمليات بيع، وحققت معظم العملات المرتبطة بالسلع الأولية مكاسب، ونزل الدولار الأمريكي عن ذراه.
ومنذ بداية يوليو، ربح الدولار 0.6 بالمئة بعد أن ارتفع 2.8 بالمئة في يونيو.
ومنذ بداية الشهر الجاري، فقدت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات 18 نقطة أساس، مسجلة أكبر انخفاض شهري منذ مارس 2020. ويتحرك الدولار بالتزامن مع العوائد الأمريكية.
ومقابل الين، وهو ملاذ آمن، ارتفع الدولار 0.3 بالمئة إلى 110.54 ين.
في غضون ذلك، استقر اليورو عند 1.1775 دولار، ولم يتأثر بقراءات متباينة لمسوح مديري المشتريات في فرنسا وألمانيا ومنطقة اليورو ككل.
وتوسعت أنشطة أعمال منطقة اليورو بأسرع وتيرة شهرية فيما يزيد عن عشرين عاما في يوليو تموز إذ تلقى قطاع الخدمات دفعة من تخفيف قيود “كوفيد 19″، لكن المخاوف من موجة أخرى من الإصابات أضرت بثقة الشركات.وكالات

 

روسيا ترفع سعر الفائدة الرئيسي لكبح التضخم

رفع البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي إلى 6.5 بالمئة لكبح التضخم المرتفع بعناد ولمح إلى أن المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة ممكنة حتى بعد الزيادة البالغة 100 نقطة أساس، في أكبر تحرك منذ أواخر 2014.
وبعد أن خفضت سعر الفائدة إلى مستوى قياسي متدن عند 4.25 بالمئة في خضم جائحة “كورونا” في 2020، شرعت روسيا هذا العام في دورة تشديد نقدي لكبح التضخم، وهو قضية حساسة قبل الانتخابات البرلمانية في سبتمبر .
وقالت محافظة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا، التي قدمت عرضاً حول إجراء رفع الفائدة، إن البنك درس أيضاً زيادات بواقع 50 و75 نقطة أساس لكنه اختار تحركاً أكثر قوة لإعادة التضخم إلى هدفه عند 4 بالمئة.
والقرار الصادر أمس، وهو رابع زيادة لأسعار الفائدة منذ بداية العام الجاري، يأتي بعد أن تجاوز التضخم السنوي لأسعار المستهلكين، وهو المسؤولية الرئيسية للبنك المركزي، التوقعات وتسارع إلى 6.5 بالمئة في يونيو، وهو أعلى مستوياته منذ أغسطس 2016 حين كانت الفائدة الرئيسية 10.5 بالمئة.
وقال البنك المركزي في بيان “إذ تطور الوضع بما يتماشى مع التصور الأساسي، فإن بنك روسيا سيدرس ضرورة زيادة أخرى للفائدة الرئيسية في اجتماعاته المقبلة”.
وقال البنك المركزي إن التضخم سينهي العام الجاري عند 5.7-6.2 بالمئة ويعود إلى نطاق بين 4 بالمئة و4.5 بالمئة في 2022. كما عدل البنك توقعاته الاقتصادية ويتوقع الآن نمو الاقتصاد 4-4.5 بالمئة في 2021 مقابل توقع سابق لنمو 3-4 بالمئة.
وقالت نابيولينا إن سياسة التشديد النقدي التي يتبعها البنك لن تضر النمو الاقتصادي.
وقرار زيادة الفائدة من 5.5 بالمئة يتماشى مع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز. ورفع بنك روسيا الفائدة بواقع 50 نقطة أساس الشهر الماضي.وكالات

 

اقتصاد منطقة اليورو يسجّل أسرع معدل انتعاش منذ 21 عاماً

سجّل النشاط التجاري في منطقة اليورو أسرع معدّل له منذ 21 عاماً في يوليو، وفق ما أفاد إحصاء مهم أمس، في وقت انطلق الاقتصاد بالكامل مع تخفيف قيود احتواء “كوفيد”.
لكن الإحصاء أظهر أن تفشي متحورة دلتا بدأ يقلّص ثقة الأعمال التجارية، وسط قلق من احتمال تسبب الإجراءات الجديدة بفوضى اقتصادية.
وكشف مؤشر “بي إم آي” المركّب الصادر عن مجموعة “آي إتش إس ماركت” للبيانات الاقتصادية أن النشاط ارتفع من 59.5 في يونيو إلى 60.6 في يوليو، أي أعلى بكثير من مستوى 50 نقطة الذي يدل على النمو.
وأشار كبير خبراء الاقتصاد لدى “آي إتش إس ماركت” كريس وليامسون إلى أن قطاعي السياحة والضيافة مسؤولان على وجه الخصوص عن دفع الاقتصاد إلى مستويات تاريخية للنمو وذلك بفضل موسم الصيف.
لكن بالنسبة إلى المصنّعين، لا تزال التأخيرات التي تطرأ على سلاسل الإمداد تشكّل مصدر قلق رئيسي يضر بالانتاج ويرفع الأسعار.
وحذّر وليامسون من أن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الاستهلاك في الأشهر المقبلة وهو أمر سينعكس في بيانات التضخم.
وقال في إشارة إلى الصعوبات المقبلة إن المتحورة دلتا تمثّل خطراً كبيراً على التوقعات.
وتابع “لم يؤد ارتفاع عدد الإصابات إلى تراجع تفاؤل الأعمال التجارية إلى أدنى مستوياته منذ فبراير فحسب، بل يمكن لموجات جديدة لكوفيد حول العالم أن تؤدي إلى المزيد من التأخيرات في سلاسل الإمداد وبالتالي رفع الأسعار”.وكالات

 

8 مليارات دولار استثمارات مصرية في الصناعات البتروكيماوية

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري أن صناعة البتروكيماويات المصرية ستشهد طفرة نوعية مرتقبة خلال الفترة القادمة فى ضوء عدد من المشروعات الجديدة الجارى تنفيذها باستثمارات تقدر بحوالي 8 مليارات دولار فى مقدمتها مشروع مجمع البحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس والتى تقدر استثماراته بحوالي 7.5 مليار دولار .
وأشار في بيان إلى أنه تم مؤخراً توقيع عقود مع شركتى بكتل الأمريكية واكسنس الفرنسية وبمشاركة شركتي إنبي وبتروجت لتنفيذ الأعمال الهندسية الأساسية والتصميمات وتوفير التكنولوجيا الخاصة برخص المشروع .
وأضاف أنه تم الانتهاء من تحديث الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات حتى عام 2040 مما يسهم إيجابياً فى تعظيم القيمة المضافة من الثروات الطبيعية، لافتاً إلى أنه جاري دراسة عدد من المشروعات الجديدة للبتروكيماويات للبدء فى تنفيذها خلال الفترة القادمة بهدف استدامة توفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات البتروكيماوية التي تقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية وتصدير الفائض من تلك المنتجات .وام

 

 

العاهل الأردني يبحث في أمريكا جهود بلاده الاقتصادية

اجتمع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في واشنطن في لقاءين منفصلين مع رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، والمدير العام لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، بحضور ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.
وتناول اللقاءان جهود المملكة في تنفيذ الخطط الاقتصادية والتنموية، الهادفة إلى توفير فرص العمل وزيادة الاستثمارات وتحسين بيئة الأعمال والخدمات الأساسية، لتحقيق النمو مع الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وحماية الفئات الأكثر تأثراً من تبعات جائحة “كورونا”.
وجرى بحث سبل دعم المؤسسات الدولية للاقتصاد الأردني للتعافي من الأزمة الأخيرة بالسرعة المطلوبة.وكالات

 

وزيرة الخزانة الأمريكية تحذر “الكونغرس” بشأن سقف الدَين الوطني

حثت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين مشرعين أمس على زيادة أو تعليق سقف الدين الوطني بأسرع وقت ممكن وحذرت من أنه إذا لم يتخذ الكونغرس إجراء بحلول الثاني من أغسطس فإن وزارتها ستحتاج إلى اتخاذ إجراءات استثنائية لمنع تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديون.
وفي الوقت الذي اندلعت فيه معركة بين ممثلي الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن رفع سقف الدين في الكونغرس، أبلغت يلين رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في خطاب أن الدين القائم للولايات المتحدة سيصل إلى الحد القانوني في أول أغسطس .
وقالت يلين في الخطاب الذي أُرسل أيضا إلى أعضاء آخرين كبار في الكونغرس من كلا الحزبين “اليوم، تعلن الخزانة أنها ستعلق بيع سلسلة أوراق مالية خاصة بالولايات والحكومات المحلية في الساعة الثانية عشرة مساء من 30 يوليو 2021”.
وقالت يلين إن التعليق سيستمر حتى يتم تعليق سقف الدين أو زيادته.
وأضافت يلين “إذا لم يتحرك الكونغرس لتعليق أو زيادة حد الدين بحلول يوم الاثنين الثاني من أغسطس 2021، ستحتاج الخزانة إلى الشروع في اتخاذ إجراءات محددة إضافية استثنائية لمنع الولايات المتحدة من التعثر في سداد التزاماتها”.
وقد يؤدي الإخفاق في حل الخلافات بشأن ما إذا كان يجب أن تصاحب تخفيضات للإنفاق الحكومي زيادة الحد القانوني للدين، البالغ حاليا 28.5 تريليون دولار، إلى إغلاق الحكومة الاتحادية، مثلما حدث ثلاث مرات في العقد الفائت، أو حتى تخلف عن سداد الدين.وكالات

 

أسهم شركات السيارات الأوروبية تغلق عند أعلى مستوياتها

أغلقت الأسهم الأوروبية عند أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ فاق التفاؤل بشأن موسم الأرباح وتعهد البنك المركزي الأوروبي باستمرار الدعم النقدي المخاطر من ارتفاع جديد في الإصابات بـ”كوفيد 19″.
وصعد المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.1 بالمئة ليبلغ مستوى قياسيا مرتفعا عند 461.75 نقطة، وسجل زيادة أسبوعية 1.5 بالمئة هي أكبر مكسب أسبوعي منذ أوائل مايو حسب وسائل إعلام عالمية.
وتصدرت شركات صناعة السيارات قائمة الرابحين ليرتفع مؤشرها 2.5 بالمئة.
وربح سهم دايملر المصنعة لسيارات مرسيدس-بنز 5.5 بالمئة بعد أن رفعت كيبلر شيفرو توصيتها للسهم إلى “شراء”، قائلة إن نموها لا ينعكس على نحو مناسب في سعر السهم.
وقفز سهم فاليو الفرنسية لصناعة مكونات السيارات 6 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح ومبيعات أعلى للنصف الأول، وقالت إنها تتوقع انحسار نقص الرقائق.
وزادت أسهم نظيرتيها فوريسيو وكونتيننتال ايه.جي أكثر من 3 بالمئة لكل منهما.
وضربت موجة بيع الأسواق المالية الاثنين الماضي، إذ تنامى قلق المستثمرين من أن تلحق السلالة المتحورة دلتا السريعة الانتشار من فيروس كورونا الضرر بتعافي الاقتصاد العالمي.
لكن تقارير قوية للأرباح وتعهد البنك المركزي الأوروبي بإبقاء أسعار الفائدة عند مستويات متدنية لفترة أطول دفع المؤشر القياسي ستوكس 600 للارتفاع كل يوم منذ ذلك الحي.
وارتفع سهم داسو للطيران المصنعة لطائرات الرافال 4.5 بالمئة بفضل الإعلان عن مبيعات وأرباح أعلى للنصف الأول، بينما صعد سهم فودافون البريطانية 2.4 بالمئة بعد إيرادات لقطاع الخدمات تفوق التوقعات.
وبلغ سهم شركة توريد معدات صناعة الرقائق إيه.إس.إم.إل مستوى قياسيا جديدا مرتفعا إذ حفزت توقعات قوية للأرباح هذا الأسبوع شركات الوساطة على رفع السعر المستهدف للسهم.
ونزل سهم دانسكه بنك 4.3 بالمئة بسبب العائد على حقوق الملكية الذي جاء مخيبا للآمال في الربع الأول، بينما هوى سهم شركة الطاقة الشمسية النرويجية سكاتك 16.2 بالمئة بعد إعلانها عن أرباح أساسية أقل من التوقعات.وكالات

 

لتمويل الدول عقب خسائر الجائحة
“النقد الدولي” يدرس بيع ممتلكاته من الذهب

أكد صندوق النقد الدولي إنه يدرس بيع ممتلكاته من الذهب بالإضافة إلى خيارات أخرى لتعزيز برامج الإقراض المرتبطة بالوباء.
وأضاف صندوق النقد الدولي في بيان بشأن برامج الإقراض المرتبطة بالوباء: “أوصى العديد من المديرين باستكشاف مبكر لجميع خيارات التمويل، بما في ذلك تعبئة موارد التمويل الداخلية واستكشاف مبيعات الذهب قبل المرحلة الثانية”.
لكنه أشار أيضا إلى عدم وجود دعم ساحق للفكرة، وقال: “لم يؤيد عدد من أعضاء مجلس الإدارة مقترحات استخدام الذهب، مشيرين إلى التعقيد وطول الوقت المطلوبين لإكمال العملية وكذلك التأثيرات المحتملة على قوة الميزانية العمومية للصندوق”.
وقال الصندوق إنه بحاجة إلى النظر في خيارات مختلفة للإقراض بالنظر إلى أن التزاماته تجاه البلدان منخفضة الدخل قد ارتفعت ثمانية أضعاف في عام 2020، لتصل إلى 13.2 مليار دولار، ولم تكن هناك علامات على حدوث تباطؤ خلال السنوات القليلة المقبلة.
وجاء في البيان: “من المتوقع أن يتم توفير الجزء الأكبر من المساعدة المالية المستقبلية من خلال ترتيبات الإقراض متعددة السنوات – وهو تحول عن نهج عام 2020، عندما تم تقديم معظم المساعدة من خلال تسهيلات التمويل الطارئة للصندوق”.
يحتفظ صندوق النقد الدولي بنحو 90.5 مليون أوقية أو 2814.1 طن متري من الذهب في مستودعات محددة، وفقا لصحيفة وقائع للصندوق.وكالات

 

 

 


تعليقات الموقع