ممارسة لعبة قديمة تعزز الوحدة والتقاليد في جبال الجزائر

الرئيسية منوعات

 

 

 

يجتمع جزائريون من قبيلتي بني ميسرة والهلالي كل ربيع للعب “الكرة” ليحافظوا بذلك على تقليد قديم.

وقال لاعب اسمه محمد “كانوا يلعبونها في الماضي (للدعاء) بهطول المطر، و(كان هناك اعتقاد بأنه) عندما يلعبون من جهة (فريق) معين تمطر، ومن جهة (الفريق) الآخر يأتي الربيع”.

وذكر اللاعب المسن عمار حمادوش أن لعبة الكرة تُمارس منذ خمسة قرون وتهدف إلى توحيد الناس وحل النزاعات والخلافات بالروح الرياضية.

وأضاف “عندما يأتي الربيع بأيامه الجميلة تجتمع هنا قبيلتا بني ميسرة والهلالي، يلعب أفراد القبيلتين هذه اللعبة للصلح وحل خلافاتهم، ومن لم يلتق منهما لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر يلتقي هنا ويلعب الكرة، إنها لعبة قديمة نلعبها منذ خمسة أو ستة

قرون، ورثناها أبا عن جد منذ القرنين السادس عشر والسابع عشر، ونورّثها لأطفالنا، يُعّلمها الكبار للصغار الذين سيعلمونها للجيل القادم وبالتالي نحافظ عليها”. ويلعب رجال من القبيلتين الكرة مرة في الأسبوع خلال فصل الربيع بإجمالي سبع مرات.

وقال اللاعب المسن مصطفى شعنبي “هناك فريقان، الأول اسمه (عزري) والثاني اسمه (معين) ويمثل المطر، أنا من فريق معين، ونتمنى أن يهطل المطر إذا فزنا، ونتمنى أن تشرق الشمس إذا فاز عزري، نحن نحب المطر وهم يحبون الشمس”. وذكر لاعب اسمه علي “هذه اللعبة صعبة، انظر إلى إصبعي، ضربني هذا الرجل”.

والعصي المستخدمة في لعبة الرجال من القبيلتين مصنوعة من أشجار الزيتون بينما تصنع الكرة من أشجار الخلنج. وأضاف حمادوش “نصنع العصا من شجر الزيتون لأنها خشنة، أما الكرة فنصنعها من شجرة الخلنج، ننحتها حتى تصبح كرة”.

ويحضر الآباء أبناءهم لمشاهدة الكرة ويعلمونهم طريقة اللعب أملا في توريث هذا التقليد على مر الأجيال. وقال لاعب مسن آخر اسمه أحمد “نأتي بأطفالنا ليتعلموا، كانوا يأتون إلى هنا في الماضي للصلح وحل خلافاتهم، يجلسون هنا ويقرأون سورة الفاتحة ويتصالحون ويلعبون الكرة ويعودون إلى بيوتهم سعداء.وكالات

 

إليسا تفتتح مهرجان أعياد بيروت

بعد غياب فعاليات مهرجان أعياد بيروت بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، تعود أجواء الاحتفالات المفعمة بالأمل بعودة هذا المهرجان الذي شكّل محطة سنوية مميزة على مدار سنوات ليحمل معه رسالة فنية عن لبنان وجه الفن والحضارة والسياحة رغم كل الأزمات، وتقدم المطربة إليسا حفلا غنائيا يوم 18 يوليو في واجهة بيروت البحرية.

وطرحت مؤخرًا النجمة اللبنانية إليسا ألبومها الجديد الذي جاء بعنوان “أنا سكتين” والألبوم مكون من 12 أغنية، وقد أجّلت إليسا طرح الألبوم أكثر من مرة.

وكتبت إليسا رسالة لكل جمهورها، عبر حسابها على تويتر، قائلة “لقد كان هذا الألبوم بمثابة عمل حب والتغلب على تحديات لا حصر لها على طول الطريق قبل طرحه، كل ما كنت أتمناه أن أشارككم فرحتي بالألبوم لنحتفل معا”.

وتابعت الفنانة اللبنانية “الألبوم ما يخصنيش أنا لوحدي بس لكن يخص كل روح اشتغلت من قلبها وبجهد في الألبوم، ولكل معجب انتظره بصبر، في النهاية الأشياء الجيدة تأتي لأولئك الذين ينتظرون، أخيرا ألبومي نزل ومتوفر على كل المنصات الموسيقية”.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

رقائق الشوفان بمثابة مفتاح الصحة والجمال

 

تعد رقائق الشوفان بمثابة مفتاح الصحة والجمال؛ حيث إنها تساعد على التمتع بالرشاقة من ناحية، والحصول على بشرة مرنة ومشدودة من ناحية أخرى.

وأوضحت مجلة “فرويندين” الألمانية أن رقائق الشوفان تمتاز بأنها غنية بالألياف الغذائية، التي لا تساعد على تنشيط عملية الهضم فحسب، بل تعمل أيضا على إطالة الشعور بالشبع، ما يسهم في مواجهة نوبات الجوع الشديد، الأمر الذي يساعد على إنقاص الوزن.

وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن رقائق الشوفان غنية أيضا بالزنك، الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة من ناحية، كما أنه يتمتع بتأثير مضاد للبكتيريا ومثبط للالتهابات، فضلا عن قدرته على تسريع وتيرة شفاء الجروح.

كما تزخر رقائق الشوفان بفيتامين “ب 1” والسيلينيوم والمنغنيز والحديد والأرجينين، والتي لها تأثير إيجابي على النسيج الضام وتعمل على تحسين الدورة الدموية، ما يعمل على تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين، ومن ثم التمتع ببشرة مشدودة ومرنة تشع شبابا وحيوية.

وتزخر رقائق الشوفان أيضا بفيتامين “ب 7” المعروف باسم “البيوتين”، والذي يتمتع بأهمية كبيرة لصحة وجمال البشرة والشعر والأظافر، وذلك بفضل قدرته على تحفيز نمو الخلايا وتعزيز عمليتي التمثيل الغذائي والتجدد.

ويحتوي الشوفان على نسب عالية من العناصر الغذائية المتنوعة والهامة التي تجعله أحد أنواع الأغذية الخارقة التي يحبّها الجسم، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة ومغذيات أخرى كثيرة، وأكثر أنواع الشوفان إفادة للبشرة هو ما يسمى بدقيق الشوفان الغروية، وهذا النوع عادة ما يدخل في تكوين العديد من المستحضرات التجميلية والعلاجية المختلفة.

وتحتوي جدران الخلايا المكونة للشوفان على نوع خاص من الألياف القابلة للذوبان في الماء والتي لها فوائد عديدة للبشرة، فعند تذويب الشوفان في الماء وتطبيقه موضعيًا على البشرة تخترق الألياف المذكورة طبقات البشرة بعمق لتعمل على ترطيبها، الأمر الذي يفيد بشكل خاص الأشخاص المصابين بجفاف البشرة.

كما أن هذا النوع من الألياف يكون طبقة تشبه الجل على البشرة تحبس الرطوبة فيها لمدة أطول وتمنع فقدان الخلايا للرطوبة.

ومن فوائد الشوفان للبشرة أنه يعمل على إمدادها بالعديد من المواد الغذائية الهامة التي تحتاجها خاصة المعادن مثل المغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والزنك.وكالات

 

 

 

 

 

استخدام الإنترنت يؤدي إلى الشعور بقدر أكبر من الرضا

 

خلصت دراسة دولية إلى أن استخدام المرء للإنترنت ربما يكون أمرا جيدا بالنسبة إلى شعوره بالرضا.

وذكرت وكالة “بي إيه ميديا” البريطانية إلى أن نتائج الدراسة تشير إلى أنه على الرغم من المخاوف الشائعة التي تشير إلى العكس، فإنه من المرجح أن تكون الرابطة إيجابية بين استخدام المرء للإنترنت وشعوره بالرضا في حياته.

وقد قام الباحثون بمعهد أكسفورد للإنترنت، التابع لجامعة أوكسفورد، بتحليل بيانات مليوني شخص تتراوح أعمارهم من 15 إلى 99 عاما في 168 دولة، بما فيها أميركا اللاتينية وآسيا وأفريقيا.

وخلص الباحثون إلى أن نسبة الرضا في الحياة في أنحاء جميع البلاد كانت أعلى بنسبة 8.5 في المئة لدى الذين يتعاملون مع الإنترنت، كما أن تجاربهم الإيجابية كانت أعلى بنسبة 8.3 في المئة.

ومن ضمن أكثر من 33 ألف نموذج إحصائي مختلف ومجموعات فرعية من البيانات، خلص الباحثون إلى أن 84.9 في المئة من العلاقات بين التعامل مع الإنترنت والرضا كانت إيجابية.

وقال أندرو برزيبيلسكي، أستاذ السلوك البشري والتكنولوجيا في معهد أكسفورد للإنترنت “إذا أردنا أن يكون عالم الإنترنت أكثر أمنا لصغار السن، لا يمكننا القيام بذلك ونحن نتبنى معتقدات قوية مسبقة وحلولا واحدة تلائم كل الحالات”.

وأوضح أنه يعتقد أن وقتا سوف يأتي عندما لن يقلق الأشخاص بشأن استخدام صغار السن لوسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، لأنهم سوف يقلقون بشأن الأمر الآخر الذي سوف يصاحب ذلك.

وقال الأستاذ المساعد ماتي فوري من جامعة تيلبورغ والباحث السابق في معهد أكسفورد للإنترنت “لقد كنا مذهولين من التوصل لعلاقة إيجابية بين الرضا واستخدام الإنترنت بين أغلبية الآلاف من النماذج التي استخدمناها في تحليلنا”.

قياس الشعور العام بالرضا في الدراسة تم وفقا لثمانية مؤشرات منها الرضا عن الحياة والتجارب اليومية السلبية والإيجابية

وتم قياس الشعور العام بالرضا في الدراسة وفقا لثمانية مؤشرات وهى الرضا عن الحياة والتجارب اليومية السلبية والإيجابية، بالإضافة إلى مقياسين للرضا الاجتماعي المرتبط بحب المكان الذي يعيش فيه المرء والشعور بالأمان فيه والرضا عن الحالة البدنية والرضا المجتمعي، والتجارب ذات الهدف.

كما تمت مراعاة عوامل مثل التعليم والدخل والصحة، مع ذلك، لم تشمل الدراسة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال برزيبيلسكي “ندعو منصات الإنترنت مشاركة بياناتها المفصلة بشأن سلوك المستخدمين مع العلماء الاجتماعيين الذين يعملون في هذا المجال من أجل بحث علمي شفاف ومستقل، للتمكن من فهم أكثر شمولا لتكنولوجيات الإنترنت في حياتنا اليومية”.

وتساعد المشاركة على الإنترنت عبر مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الأشخاص على البقاء على اتصال بالأصدقاء أو التواصل مع أشخاص جدد. وقد يكون ذلك أكثر أهمية للمراهقين مقارنةً بالفئات العمرية الأخرى. فالصداقات تساعد المراهقين على الشعور بالدعم وتؤدي دورًا في تشكيل هويتهم.

لا تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي في جميع المراهقين بالطريقة نفسها. ويرتبط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بآثار صحية وغير صحية في الصحة العقلية. وتختلف هذه الآثار من مراهق لآخر. تعتمد آثار وسائل التواصل الاجتماعي في الصحة العقلية على عوامل مثل المحتوى الذي يشاهده والأنشطة التي يقوم بها عبر الإنترنت، ومقدار الوقت الذي يستغرقه عبر الإنترنت، والعوامل النفسية، مثل مستوى النضج وأي حالات مرتبطة بالصحة العقلية موجودة مسبقًا، وظروف الحياة الشخصية، بما في ذلك العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.وكالات

 

 

 

 

 

إلهام علي تحسم مصير الجزء الثالث من “سندس”

 

كشفت الفنانة إلهام علي عبر حسابها الشخصي على “إنستغرام”، عن التحضير لموسم جديد من مسلسل “سندس”، وقالت: “شكراً لمخرجنا وكاتبنا وشركة الإنتاج.. ونشوفكم في موسم جديد لعملكم العائلي سندس قريباً بإذن الله”.

وعبرت إلهام علي عن سعادتها بشخصية “سندس”، التي قدمتها خلال المسلسل، الذي يحمل نفس اسم شخصيتها.

وشاركت متابعيها مقطع فيديو من كواليس تصوير أحد مشاهدها بالمسلسل، وعلقت بالقول: “شكراً سندس لأنك أظهرت للناس جزءاً من إلهام ومشاعرها أمام الكاميرا وخلفها حقيقية”.

وحرصت على توجيه رسالة شكر لكل العاملين في هذا العمل “بسبب الروح الجميلة التي ظهروا عليها أثناء التصوير”، وأثنت أيضاً على المجهود الكبير الذي قام به المخرج رامي رزق الله في هذا الجزء من المسلسل.

وتأتي أحداث الجزء الثاني من مسلسل “سندس 2″، استكمالاً لأحداث الجزء الأول، حيث يقرر “عبد الرحمن” فسخ خطبته من “سندس” ويتقدم لـ”نوف”، يدفع الغضب الأولى إلى العمل مع عدوه اللدود”أبو فايز”، ويتوجب الآن على أولاده التوصل إلى خطة لإصلاح الوضع.وكالات

 

 

 

 

 

أدوية خفض الضغط تزيد مخاطر الكسور للمسنّين

 

كشفت مراجعة لسجلات حوالي 30 ألف مقيم في دور رعاية المسنين أن أدوية ضغط الدم تزيد من خطر الإصابة بكسور العظام، التي تهدد الحياة بأكثر من الضعف.

وقال فريق البحث من مركز روتجرز هيلث إن الخطر المتزايد ينبع من ميل الأدوية إلى إضعاف التوازن، خاصة عندما يقف المرضى لأول مرة، ويعانون مؤقتاً من انخفاض ضغط الدم الذي يحرم الدماغ من الأكسجين.

ووفق “مديكال إكسبريس”، تشير التقارير إلى أن ما يقرب من 40% ممن يصابون بكسر في الورك يموتون خلال العام التالي للإصابة.

وأظهر التحليل الإضافي أن استخدام الأدوية يتنبأ بارتفاع خطر الإصابة بالكسور بشكل خاص في مجموعات فرعية معينة.

مثلاً، المرضى الذين يعانون من الخرف، أو ضغط الدم الانقباضي أعلى من 139 (الرقم الأعلى في قراءة الضغط)، أو ضغط الدم الانبساطي أعلى من 79 (الرقم الأسفل)، أو الذين لم يستخدموا مؤخراً أدوية ضغط الدم، جميعهم تعرضوا لـ 3 أضعاف خطر الإصابة بالكسور.

ونظراً لأن فوائد هذه الأدوية تفوق مخاطرها، دعت نتائج البحث إلى الجمع بين أدوية أقل ودعم أفضل، لأن ذلك يمكن أن يقلل المشكلة بشكل كبير.وكالات

 

 

 

 

 

 

“المنثول”علاج محتمل لفقدان الوزن وتخفيف الالتهاب

 

يمكن أن تحصل علاجات فقدان الوزن قريباً على أداة جديدة في مكافحة السمنة، حيث طوّر باحثون من جامعة طوكيو للعلوم مشتقات جديدة من المنثول، المركب المعروف الذي يمنح النعناع خصائصه المنعشة، لتحويله إلى علاج محتمل لفقدان الوزن وتخفيف الالتهاب.

وبحسب “ستادي فايندز”، قام الباحثون بتركيب العديد من أسترات المنثيل المختلفة، واختبروا آثارها على الالتهاب في الخلايا المناعية التي تسمى البلاعم.

وكشفت التجارب المختبرية على مستوى الخلية، ثم على الفئران، أن اثنين من مركبات المنثول يعملان على بروتين في الكبد ينظم عملية الالتهاب، يسمّى LXR، وأن هذه المركبات فعالة في خفض الوزن وتقليل الاستجابات الالتهابية بشكل ملحوظ.

وقال الباحثون: “على الرغم من أن هذه الدراسة ركزت على وظائف وآليات عمل هذه المركبات في الأمراض المصممة على غرار الالتهاب والسمنة، فإننا نتوقع أن تكون فعالة أيضاً ضد مجموعة من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم”.

وحقيقة أن هذه المركبات مشتقة من مركب طبيعي مألوف مثل المنثول، يمكن أن تسهل طريق الموافقة على استخدامها العلاجي للبشر.وكالات

 

 

 

 

 

الجينز يتألق بأرجل واسعة في الصيف

 

يتألق البنطال الجينز بأرجل واسعة  في صيف 2024 ليضفي على المظهر لمسة جاذبية من ناحية، ويمنح المرأة إحساساً بالراحة من ناحية أخرى.

وأوضحت مجلة “وومان” النمساوية أن الجينز ذا الأرجل الواسعة يمتاز بقصة ضيقة بعض الشيء عند الخصر والأرداف، بينما تتخذ قصة الأرجل شكل حرف A.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن حاشية البنطال تأتي باتساع متنوع، ولكنه أكبر في كل الأحوال من اتساع أرجل الجينز بقصة Bootcut.

وعن كيفية التنسيق، أوضحت “وومان” أن الجينز ذا الأرجل الواسعة يتناغم مع توب ذي قصة قصيرة، مثل التوب الكاشف للبطن (Crop Top)، حيث تخلق هذه التوليفة تبايناً مثيراً يخطف الأنظار.

ومن المهم أيضاً بالنسبة للمرأة قصيرة القامة اختيار حذاء مناسب مثل حذاء ذي كعب عال ومقدمة مدببة، في حين ينبغي الابتعاد عن الأحذية المسطحة مثل الباليرينا واللوفر والحذاء الرياضي، نظراً لأنها تجعل المرأة القصيرة تبدو أقصر قامة.وكالات

 

 

 

 

 

 

فحص دم يكشف 19 سرطاناً قبل 7 أعوام من ظهور الأعراض

 

أظهرت دراسة بريطانية إمكانية اكتشاف 19 نوعاً من السرطان قبل ظهور الأعراض بـ7 أعوام.

وفي إطار تجربتين بارزتين، اكتشف علماء من جامعة أكسفورد أكثر من 600 بروتيناً في الدم مرتبطاً بأنواع مختلفة من السرطان، في الثدي، والأمعاء، والبروستاتا.

وحددت الدراستان 107 بروتينات في دم بريطانيين مصابين بالسرطان، كانت موجودة قبل تشخيص المرض بعد 7 أعوام، و182 بروتينا كان موجودا قبل التشخيص بـ3 أعوام..

ويأمل الخبراء  الآن استخدام البروتينات لتسريع معدلات الكشف، ما يسمح للمرضى بالحصول على العلاج في وقت مبكر حسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وقال كبير علماء الأوبئة الجينومية في جامعة أكسفورد للصحة السكانية والمؤلف الأول المشارك للدراسة الأولى، جوشوا أتكينز:”بفضل الآلاف الذين قدموا عينات دم إلى البنك الحيوي، فإننا نبني صورة أكثر شمولاً عن تأثير الجينات على تطور السرطان على مدار سنوات عديدة”.

وأكد  المدير التنفيذي للأبحاث والابتكار في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إيان فولكس، أن الوقاية من السرطان تعني البحث عن علامات التحذير المبكرة في المرض.

وأوضح الدكتور كارل سميث بيرن، كبير علماء الأوبئة الجزيئية في جامعة أكسفورد للصحة السكانية “هذا البحث يقربنا من القدرة على الوقاية من السرطان باستخدام الأدوية التي كان يُعتقد في السابق أنها مستحيلة ولكنها الآن أكثر قابلية للتحقيق”.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

“كغزل البنات”.. عالم مغربي يكتشف كوكباً رقيقاًوخفيفاًجداً

 

اكتشف عالم مغربي كوكبا خارجيا رقيقا وخفيفا يشبه غزل البنات، أكبر من كوكب المشتري بنسبة 50%، ويبعد عنا أكثر من ألف سنة ضوئية.

ويتمتع الكوكب الخارجي، المسمى WASP-193b، بكثافة منخفضة للغاية قارنها العلماء بغزل البنات.

وأوضح خالد بركاوي، باحث ما بعد الدكتوراه في مختبر EXOTIC بجامعة لييج، وفقا لموقع EurekAlert: “كثافته المنخفضة للغاية تجعله شاذا حقيقيا بين أكثر من خمسة آلاف كوكب خارجي تم اكتشافه حتى الآن. ولا يمكن إعادة إنتاج هذه الكثافة المنخفضة للغاية بواسطة النماذج القياسية لعمالقة الغاز المشعة، حتى في ظل الافتراض غير الواقعي المتمثل في وجود بنية عديمة النواة”.

وعثر على WASP-193b من خلال برنامج البحث عن الكواكب واسع الزاوية (WASP) هو اتحاد دولي يضم العديد من المنظمات الأكاديمية يقوم بالبحث عن كوكب خارج المجموعة الشمسية باستخدام طريقة العبور بأجهزة تصوير ذات زاوية فائقة الانفراج.

وشارك في هذا الاكتشاف علماء من مختبر EXOTIC بجامعة لييج، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومعهد الأندلس للفيزياء الفلكية.

ويعتقد العلماء أن كثافة الكوكب المنخفضة ترجع إلى أنه يتكون من الهيدروجين والهيليوم، بحسب موقع EurekAlert.

وقال عالم الكواكب جوليان دي فيت من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “الكوكب خفيف جدا لدرجة أنه من الصعب التفكير في مادة مماثلة في الحالة الصلبة. وسبب تشبيهه بحلوى القطن هو أن كلاهما عبارة عن هواء إلى حد كبير. والكوكب رقيق جدا في الأساس”.

ويعد الكوكب الغريب، WASP-193b، ثاني أقل الكواكب الخارجية كثافة التي تم اكتشافها على الإطلاق، وفقا لورقة بحثية نشرت في مجلة Nature Astronomy.

ويأتي بعد الكوكب Kepler 51d الذي اكتشف عام 2014، وهو أصغر من WASP-193b، بحسب الباحث المغربي خالد بركاوي.

ويُعتقد أن الكوكب الخارجي الجديد خفيف جدا لدرجة أنه يمكن أن يطفو على الماء. ويكمل مداره حول نجم مشابه للشمس، خلال ما يزيد قليلا عن ستة أيام. ويقع على بعد أكثر من 1200 سنة ضوئية، ويُعتقد أن عمره ستة مليارات سنة.

وتم جمع البيانات من الكوكب بين عامي 2006 و2008 ومرة أخرى من عام 2011 إلى عام 2012 بواسطة برنامج البحث عن الكواكب واسع الزاوية (WASP) الموجود في نصف الكرة الجنوبي.

ويعتقد علماء الفلك أن الانخفاضات في السطوع بمرور الوقت تتوافق مع مرور كوكب أمام نجم كل 6.25 يوما.

ومن خلال قياس كمية الضوء التي حجبها الكوكب، تمكن العلماء من تحديد حجمه. واستخدموا أيضا الملاحظات الطيفية لقياس كتلة الكوكب، وكشفوا أنها منخفضة للغاية.

وحسب العلماء أن كتلته وحجمه يبلغان حوالي 0.14 و1.5 من كتلة المشتري على التوالي. ووجدوا أن كثافته تبلغ نحو 0.059غ لكل سنتيمتر مكعب، وهو أقل بكثير من الكواكب الأخرى.

وبالمقارنة، تبلغ كثافة كوكب المشتري نحو 1.33غ لكل سنتيمتر مكعب، بينما تبلغ كثافة الأرض 5.51غ لكل سنتيمتر مكعب. بمعنى أن WASP-193b أقل كثافة بسبع مرات من المشتري وأقل بنسبة 1% من كوكبنا.

وإحدى المواد الموجودة على الأرض التي يمكننا مقارنتها بكثافة هذا الكوكب الجديد هي حلوى القطن التي تبلغ كثافتها نحو 0.05غ لكل سنتيمتر مكعب.

ويتكهن العلماء بأن حرارة النجم الذي يدور حوله الكوكب يمكن أن تجعل غلافه الجوي ينتفخ. ويقول بركاوي إن “WASP-193b هو لغز كوني”، مشيرا إلى أن الفريق يخطط الآن لإجراء المزيد من العمل الرصدي والنظري باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، الذي تصفه ناسا بأنه أقوى تلسكوب بناه البشر على الإطلاق حتى الآن.وكالات

 

 

 

 

عادل إمام “زعيم الكوميديا” و”أسطورة الارتجال”

 

نجم جماهيري لا يختلف أحد على موهبته الفذة وأدائه البديهي، استطاع خلق حالة فنية مُتفردة، حاصداً لقب “الزعيم”، وتربع على عرش الكوميديا العربية.

اختلف النقاد عما يميز الزعيم عادل إمام، الذي يصادف اليوم 17 مايو عيد ميلاده الـ84، وكيف استطاع هذا النجم الجماهيري، رغم اختلاف الأمزجة والأزمنة، أن تصمد نجوميته لأكثر من 4 عقود.

الناقد السينمائي ناجح حسن يتحدث عن الأدوات التمثيلية التي ميّزت عادل إمام عن غيره، معتبراً أن “لها الدور الأكبر في هذه النجومية الطويلة”.

بحسب حسن، فإن “عادل إمام برع في اختيار أدواره المركبة والتنوع فيها.. تقمص شخصيات متعددة خلال مسيرته، تشابهت مع نماذج واقعية لشخصيات مسحوقة مثل الهلفوت والمشبوه”.

ويضيف: “لا يمكن تجاوز دوره النادر في أداء دور الشاب الجامعي الفقير في فيلم على باب الوزير، أو تجسيده للموظف البسيط المعدم في الإرهاب والكباب”.

ووفقاً للناقد الفني المصري، فقد تمكن عادل إمام من اصطحاب مخيلة المشاهد، لتمثيل الواقع ضمن أبعاد إنسانية ووطنية ورومانسية مختلفة، في إطار كوميدي لا يخلو من الفكاهة”.

يتميز الزعيم بـ”الأداء الصادق”، وهو برأي حسن “قيمة فنية”، ويكمل “في ملامح عادل إمام طاقة لافتة، حتى لو لم ينطق بكلمة واحدة”.

“ويصف الناقد السينمائي أداء عادل إمام قائلاً: “بقامته المتوسطة وحركة رأسه وعينيه، يستطيع تعزيز قيمة الدور، وإضافة ألوانه عليه، لإخراج لوحة فنية بمعالم براقة وبليغة الأبعاد”.

من جانبه يرى السيناريست والمخرج السينمائي فيصل الزعبي أن نقطة التحول في تاريخ عادل إمام كانت في مسرحية مدرسة المشاغبين، التي شكلت فريقاً فنياً متكاملاً.

ويفسرها الزعبي “علامة فارقة في حياة عادل إمام، طورت دوره ونقلته من الدور الثانوي إلى المحوري، لاعتماده فيها على المفارقات الكوميدية ضمن الحدوتة”.

 

مسرحية “شاهد مشافش حاجة” شكلت نقلة مسرحية مركبة، كما يفسر الزعبي ،حيث اعتمد فيها الزعيم على الارتجال، وهي التي أسست لما يعرف بـ”الإفيه المصري”.

وبحسب الزعبي فإن “تجارب السينما الناجحة تشكلت لدى الزعيم عند ممارسته تجربة البطل الفرد في العمل السينمائي، لأنه تمكن من التركيز على تفاصيل الشخصية مثل “حركة العيون، لغة الجسد، النفس، وهي ما يطلق عليها الكوميديا الخفيفة”.

ويختتم الزعبي حديثه، مشيراً إلى الموقع الفني الذي حجزه إمام في المسرح والسينما قائلاً: “أقدمية الزعيم ونجوميته، خلقت منه ظاهرة فنية فريدة، بالتحديد أن بداياته زامنت المتلقي البسيط، الذي تضحكه الكوميديا الصادقة الحقيقية.وكالات


تعليقات الموقع