اكتشاف دليل قوي على وجود “كوكب محتمل” خارج مجرتنا

الرئيسية منوعات

 

 

 

أفادت تقارير بأن علماء الفلك ربما عثروا على أول كوكب اكتُشف خارج مجرة ​​درب التبانة، على بعد 28 مليون سنة ضوئية من الأرض.

وربما اكتشف الخبراء الذين يستخدمون مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا وتلسكوب XMM-Newton التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، الكوكب في المجرة الحلزونية Messier 51 (M51)، والمعروفة أيضا باسم مجرة ​​Whirlpool.

ورصدت جميع الكواكب الخارجية التي اكتشفت حتى الآن (أكثر من 4000 منها) في مجرة ​​درب التبانة، على بعد أقل من 3000 سنة ضوئية من الأرض.

وقال بيان ناسا إنه إذا أكّد هذا الكوكب، فسيكون “أبعد بآلاف المرات من تلك الموجودة في مجرة ​​درب التبانة”.

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة، روزان دي ستيفانو، من مركز الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد: “نحاول فتح ساحة جديدة تماما للعثور على عوالم أخرى من خلال البحث عن مرشحين للكواكب بأطوال موجية للأشعة السينية، وهي استراتيجية تجعل من الممكن اكتشافها في مجرات أخرى”.

وعُثر على الكوكب المحتمل بطريقة تعتمد على العبور، والتي تستخدم مرور جسم سماوي أمام نجم يرى الضوء من النجم يتراجع من أجل تأكيد وجود الجسم. وتبحث هذه الطريقة في الانخفاضات في الأشعة السينية وليس ضوء النجم أثناء مرور الكوكب أمامه.

وتأتي الأشعة السينية من ثنائيات ساطعة للأشعة السينية، والتي تحتوي بشكل عام على نجم نيوتروني أو ثقب أسود يسحب الغاز أمام نجم مصاحب. وأضافت ناسا أن أي مادة بالقرب من النجم النيوتروني أو الثقب الأسود “تصبح شديدة الحرارة” وتتوهج في الأشعة السينية.وكالات

 


تعليقات الموقع