طائر يسافر من ألاسكا إلى أستراليا بلا توقف

الرئيسية منوعات

 

 

 

 

 

حطم طائر يشبه المقاتلة النفاثة في هيئته الديناميكية الهوائية، الرقم القياسي العالمي الخاص به في رحلة طيران من دون توقف بلغ طولها 8108 أميال.

وغادر «طائر البقويقة السلطانية» المخطط الذيل الذي يحمل متعقباً صغيراً للأقمار الصناعية يعمل بالطاقة الشمسية، ألاسكا في 17 سبتمبر ،وحلّق لمدة 239 ساعة في رحلته الملحمية ووصل إلى أستراليا في 27 سبتمبر.

وكان الذكر، المعروف باسم «4BBRW»، متجهاً إلى أراضيه الصيفية في نيوزيلندا، لكن الرياح فوق المحيط الهادئ أجبرته على الالتفاف، وغادر الطائر الآن أستراليا وحلّق عبر (بحر تاسمان)

وفي العام الماضي، حطم نفس الطائر الرقم القياسي السابق الذي سجلته أنثى من نفس نوعه منذ 13 عاماً عندما حلقت 7500 ميل دون توقف من ألاسكا إلى نيوزيلندا. ويصل وزن الذكور إلى 14 أوقية (نحو 400 جرام) ويتغذى هذا النوع على الرخويات والديدان والحشرات قبل الشروع في رحلته الطويلة، وغالباً ما تتسبب هذه الوجبات في مضاعفة حجمه، لكن بإمكان هذا الطائر تقليص أعضائه الداخلية لتخفيف حمله. ويشبّه بعض الخبراء «طائر البقويقة السلطانية المخططة الذيل» بالطائرة المقاتلة النفاثة بسبب أجنحته الطويلة المدببة وشكله الأملس.وكالات


تعليقات الموقع