انطلاق الدورة الـ6 لمهرجان أسوان لأفلام المرأة

الرئيسية منوعات

 

 

 

أعلنت سلطات محافظة أسوان جنوب مصر، عن جاهزيتها لاستضافة فعاليات الدورة السادسة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة.

واستقبلت مدينة أسوان ضيوف المهرجان من نجوم وصناع السينما بمصر وعدد من بلدان العالم، بجانب باحثات وناشطات في قضايا المرأة وفنانات تشكيليات وكتاب ونقاد يشاركون بالدورة الجديدة للمهرجان، والتي تقام بمدينة أسوان خلال الفترة من 23 إلى 28 من شهر فبراير الجاري، بمشاركة عدد من الدول.

ووفقاً لإدارة المهرجان، فإن الدورة السادسة ستشهد تقديم عروض لـ 12 فيلماً قصيراً، تنتمي لـ 17 دولة، بجانب 24 فيلماً قصيراً تدور جميعها في فلك المرأة وقضاياها، كما يقام على هامش الدورة الجديدة من المهرجان، عدد من الورش السينمائية، والندوات والمعارض التشكيلية.

ويُكرم المهرجان هذا العام، الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، وذلك تقديرا لمشوارها السينمائي الطويل الذي قدمت خلاله عدداً من الأفلام التي نالت عن بعضها جوائز مهمة أبرزها جائزة سيزار كأفضل فيلم قصير عام 2007.

كما أعلنت إدارة المهرجان، عن تكريم الصومالية هيباق عثمان، مؤسسة حركة “كرامة” ومنحها جائزة نوت للإنجاز في مجال قضايا المرأة.

ومن مصر، اختار المهرجان تكريم الفنانة سوسن بدر، حيث سيمنحها المهرجان جائزة إيزيس للإنجاز، وذلك تقديراً لمشوارها الطويل على شاشة السينما، بجانب المخرجة إنعام محمد علي، التي اعتبر المهرجان أن ما تقدمه من إبداع “يمثل ركيزة مهمة من ركائز الإبداع في السينما والدراما التلفزيونية”.

وكان المهرجان قد أعلن عن قائمة لجان تحكيم مسابقات دورته السادسة، حيث اختيرت الفنانة الرومانية كريستينا فلوتور، رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، وتضم اللجنة في عضويتها الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، والمصرية بسمة، والمؤلفة والمخرجة والمنتجة رحماتو كيتا، مؤسسة المركز الوطني للسينما في النيجر، والناقدة والمبرمجة الألمانية إنجريد بيرباوم.

وأما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، فترأسها الكاتبة والمخرجة السعودية، هناء العمير، وتضم في عضويتها كارين شايلى، وشيري عادل.وكالات

 

 


تعليقات الموقع