تعزيزاً للتبادل الثقافي

ممثلون عن دول الاتفاقيات الإبراهيمية للسلام يشاركون بفعاليات رياضية وفنية

الرئيسية الرياضية منوعات

 

 

 

 

أقامت الدول الموقعة على الاتفاقيات الإبراهيمية للسلام التاريخية ” الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة المغربية ودولة إسرائيل ” أمس حدثا رياضيا بمشاركة 22 لاعبا لكرة القدم بما في ذلك لاعبون من أوروبا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا، وآلاف المشجعين.
أقيمت مباراة كرة القدم – التي كانت أول حدث يقام ضمن سلسلة من البرامج التي نظمتها الدول الموقعة على الاتفاقيات الابراهيمية للسلام – في موقع إكسبو 2020 دبي.
شهد الحدث مشاركة نجوم عالميين من بينهم كاكا و جوليو سيزار من البرازيل، وكارلوس بويول و مايكل سلجادو من إسبانيا، وخافيير سافيولا من الأرجنتين وجي-جي أوكوتشا من نيجيريا، وروبرت بيرس و باكاري سانجا و كلود ماكاليلي من فرنسا و كليرانس سيدورف من هولندا.
مثل الدول الموقعة على الاتفاقات الابراهيمية للسلام كل من بخيت سعد و بشير سعيد و حميد فاخر و وليد سالم سليمان من دولة الإمارات، وماعور بوزاجالو وتال بن حاييم و سالم توما من إسرائيل، وعبدالرحمن زايد و أحمد حسن راشد و محمود عبدالرحمن من البحرين.
ونظم الفعالية سعادة محمد آل خاجة سفير الدولة لدى إسرائيل وسعادة الدكتور توماس آر نيدس سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل بهدف إقامة علاقات وطيدة بين الشعوب من خلال الدبلوماسية الرياضية والتبادل الثقافي.
وتعليقا على الحدث أعرب سعادة آل خاجة عن أمله في أن يرى الدول الموقعة على الاتفاقيات الإبراهيمية للسلام تنظم أحداثا مشتركة إضافية من أجل الجمع بين مختلف شعوب المنطقة وثقافاتها والتوصل إلى سرد أكثر إشراقا وصحة واستدامة لمنطقتنا و السماح لهذه القصص المتميزة بأن تتبناها الشعوب في المنطقة بما في ذلك الشباب، الذين يجب التواصل فيما بينهم من أجل المضي قدما”.
وأضاف سعادته ” إن السلام القوي يقوم على أساس العلاقات الوطيدة بين مواطني دول الاتفاقيات الإبراهيمية للسلام.. ونحن بحاجة إلى الاستمرار في جعل شعوب دولنا تشارك معا في فعاليات ترفيهية ورياضية وأن تقيم شراكات وصداقات.
من جهته، قال معالي هيلي تروبير وزير الرياضة والثقافة الإسرائيلي:” إن الروابط بين الشعوب والأمم لا يتم التعبير عنها فقط عبر توقيع الاتفاقيات.. هذه هي البداية فحسب، فالروابط الحقيقية تتم بين الشعوب عن طريق التواصل المباشر في الملاعب الرياضة وفي قاعات الحفلات الموسيقية”.
وشارك اللاعبون والوزراء والسفراء وضيوف الشرف عقب مباراة كرة القدم، في فعالية طهي خاصة أقامها الطهاة المشهورون محمد بايا من المغرب، ويوسف وصلاح زينل من البحرين، وأفيفيت بريال من إسرائيل، وخالد الساعدي من دولة الإمارات.
وقد وقع كل من وزراء الرياضة والثقافة من كل دولة من الدول الموقعة على الاتفاقيات الإبراهيمية للسلام على “إعلان مشترك حول الثقافة والرياضة من أجل السلام” ما يمهد الطريق لمزيد من التعاون في هذا المجال.وام


تعليقات الموقع