فيينا…هوليوود على نهر الدانوب

الرئيسية منوعات

 

 

تعد فيينا بمثابة هوليوود على نهر الدانوب، حيث شهدت العاصمة النمساوية تصوير العديد من أفلام النجوم العالميين مثل جوزيف كوتين وتوم كروز.

شهدت فيينا تصوير أجزاء من فيلم توم كروز Mission: Impossible – Rogue Nation في 2015، مثل مطاردة توم كروز على سطح دار الأوبرا،وانفجار سيارة في مكان قريب، وقد ظهرت الدقائق العشرين التي صورت في فيينا بصورة رائعة في الفيلم.

ومما لا شك فيه أن العاصمة النمساوية تفخر بتصوير اثنين من أفضل الأفلام العالمية على الإطلاق، ولعبت المدينة دوراً رئيسياً في هذه الأفلام الكلاسيكية في The Third Ma” 1949 وفيلم Before Sunrise في 1995.

ويمكن للسياح تتبع مواقع تصوير هذه الأفلام حتى اليوم، حيث التقى هاري لايم مع هولي مارتينز في براتر للانطلاق في رحلة لركوب عجلة فيريس، بالإضافة إلى المقبرة المركزية بالمدينة وكذلك ميدان جوزيف بلاتس ومقر سكن هاري لايم، وقنوات الصرف الصحي، والتي شهدت المواجهة بينهما بعد المطاردة الكبيرة.

متحف The Third Man

وهناك متحف لفيلم The Third Manحيث جمع المُلاك غيرهارد شتراسشوانتنر وكارين هوفلر الكثير من الكنوز الحقيقية، وأكد غيرهارد أنه شاهد الفيلم 13 أو 14 مرة وأضاف أن “جميع المقتنيات أصلية”، ومنها قانون لأنتون كاراس، والكاميرات وسيناريو الممثل الرائد تريفور هوارد، ويشتمل على ملاحظاته الشخصية.

وتعرض سينما بورغ كينو بعرض النسخة الأصلية من الفيلم مرتين في الأسبوع، وأكد صاحب السينما كورت شراميك جودة النسخة الأصلية بقوله: “كل من شاهد الفيلم في النسخة الألمانية المدبلجة، لم يشاهد الفيلم بالفعل”.

Before Sunrise

واعتبر كتاب “مواقع تصوير الأفلام في فيينا” أن هذا الفيلم بمثابة إعلان للعاصمة النمساوية فيينا، حيث فهم المخرج ريتشارد لينكلاتر كيفية إبراز المدينة بطريقة التعامل الحساسة بين الفرنسية سيلين، التي أدتت دورها الممثلة جولي ديلبي، والأمريكي جيسي، الذي مثله إيثان هوك حيث تعرفا على بعضهما في القطار، وانطلقا في فيينا لاستكشاف المدينة ليغادراها في صباح اليوم الموالي.

وفي أحداث الفيلم، تجوب جولي ديلبي وإيثان هوك فيينا بالترام، ويذهبان للتجول خارجها عبر مقبرة “نامليس، والتي تدفن فيها الجثث المستخرجة من نهر الدانوب”، حتى استقرا عند حاجز متحف الفنون “ألبرتينا”.

وحقق هذا الفيلم الرومانسي نجاحاً عالمياً، وأكد الكاتب أن السينما يمكن أن تكون بهذه البساطة إذا كان هناك موقع تصوير مناسب.

The Living Daylights

ولكن هانو بوشل أوضح أن أكثر أيام حياته ربحا كانت بظهوره ضيف شرف في فيلم جيمس بوند The Living Daylights في 1987، والذي لعب فيه دور الذي يفتح ويغلق باب الجندول، على عجلة فيريس في براتر، وفي الفيلم كان يقول جملة واحدة وهي هل يرغب العميل السري جيمس بوند، أداه تيموثي دالتون، في جولة أخرى، وبمجرد نطق خمس كلمات بالإنجليزية حصل على مكافأة كبيرة، ولكنه لم يكشف المبلغ الذي حصل عليه بالضبط.

وتعتمد المرشدة السياحية غيرتي شميت على مواقع تصوير الأفلام في فيينا خلال جولاتها السياحية حيث تؤكد ضرورة مشاهدة السياح للمكان الذي تجول فيه توم كروز في دار الأوبرا، كما أنها تصطحب مستكشفي مواقع التصوير من بوليوود الهندية، وأكدت حبها للأفلام العالمية، التي تصور في المدينة.

وأضافت المرشدة السياحية أن موقع بناء مترو الأنفاق في ميدان كارلس بلاتس شهد تصوير أحداث فيلم Scorpio في 1973، بطولة بيرت لانكستر، وآلان ديلون.

وعند زيارة ميدان شتيفان بلاتس يتعرف السياح على مواقع تصوير الموسم الثالث من مسلسل الأكشن Jack Ryan 2021، وأمام مبنى البلدية أوضحت المرشدة السياحية أن الواجهة في فيلم Woman in Gold في 2015 كانت تحمل علم الصليب المعقوف، ويشعر السياح ببعض الإحباط عندما يعلمون أن الأمر لم يكن حقيقيا.وكالات


تعليقات الموقع