أحمد العوضي.. تجربة متميزة في ترسيخ رقمنة المنظومة القانونية في “دي بي ورلد – الإمارات”

الإقتصادية

 

بمعرفته المتعمقة في التجارة العالميةوخبرته الطويلة في معالجة التحديات وتحقيق الاستراتيجية المؤسسية والأهداف الخاصة بتطوير قطاع الأعمال، نجح أحمد العوضي، رئيس قسم الشؤون القانونية والمستشار القانوني العام في “دي بي ورلد – الإمارات” في تحسين الخدمات القانونية بتبني الحلول الرقمية

أسهمت “دي بي ورلد” منذ تأسيسها بشكل كبير عبر موانئها ومحطاتها ومجمّعاتها الصناعية والمناطق الاقتصادية التابعة لها في النمو الاقتصادي لإمارة دبي وعلى مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتعدى نموذج نجاح أعمال الشركة حدود تمكين التجارة الذكية في المنطقة والعالم، ليشمل التركيز على مجالات عدّة كالمسؤولية الاجتماعية للشركات، والاستدامة، وتطبيق القوانين واللوائح التنظيمية لتعزيز مكانتها باعتبارها ممكنًا رائدًا للتجارة الذكية.

ومكّنت “دي بي ورلد” دولة الإمارات عبر دمج الحلول التقنية الحديثة مع الاجراءات القانونية على تحقيق قفزة هائلة في مجال تعزيز كفاءة العمليات التجارية. ولعب أحمد العوضي، رئيس قسم الشؤون ا القانونية والمستشار القانوني العام في “دي بي ورلد – الإمارات”، دورًا بارزًا من خلال منهجية عمل واضحة الاهداف وتصميمه على تنفيذ مهمته في دعم أفضل معايير العمل في الشركة. ويملك العوضي إيمانًا راسخًا بتعميم الاستفادة من الحلول القائمة على التكنولوجيا في تحسين كفاءة الخدمات القانونية. باعتباره محترفاً ملمًا بالشؤون القانونية، تمكّن العوضي من النجاح بشكل كبير في تعزيز رضا المتعاملين عبر مواءمة أهداف الشركة مع سياساتها القانونية.

أسس راسخة
تخرَّج أحمد العوضي من جامعة الإمارات بالعين في عام 2000، حاصلاً على درجة البكالوريوس في الشريعة والقانون. وانضم بعد ذلك مباشرة إلى قسم الشؤون القانونية في الدائرة الإقتصادية بدبي، حيث اكتسب خبرة وتجربة مثلى مكّنته من التعامل مع المسائل القانونية والتنظيمية. وفي عام 2005، انضم إلى جافزا حيث شغل منصب نائب الرئيس الأول لقسم الشؤون القانونية والمستشار القانوني العام، وتركّز عمله علىتطوير وتنفيذ خطط القسم القانوني واستراتيجياته وتحديد ميزانياته وسياساته ، وجميع الاجراءات المتعلقة بالمعايير القانونية.

خلال عمله في جافزا، أكمل العوضي برنامج قيادات دبي في عام 2009، وواصل اكتسابه للمعارف والعلوم ليكمل تحصيله العلمي في عام 2012 للحصول على درجة الماجستير في القانون التجاري من جامعة العلوم التطبيقية بمملكة البحرين. ومنذ العام 2017، يعمل العوضي بصفته رئيساً لقسم الشؤون القانونية والمستشار القانوني العام في “دي بي ورلد – الإمارات”، حيث يشرف على الشؤون المؤسسية والشركات ومختلف معاملات الأعمال التجارية،بما في ذلك الترخيص وتسجيل العلامات التجارية وحماية حقوق الملكية الفكرية.

إضافة إلى مسؤولياته في “دي بي ورلد – الإمارات”، يشغل العوضي منصب رئيس اللجنة القانونية لمجلس المناطق الحرة بدبي، وهو أيضًا عضوًا في اللجنة القانونية لدراسة وتعديل القوانين المحلية والاتحادية في غرفة تجارة دبي، وعضوًا مشاركاً في الفريق الممثل للدولة في مراجعة السياسة التجارية للدولة والمشاركة في إعداد القوانين والمبادرات الحكومية التي تطلقها وزارة الاقتصاد، ووزارة المالية، والهيئة الاتحادية للجمارك. ويعمل العوضي باعتباره محكّماً مؤهلًا مسجلاً لدى مركز دبي للتحكيم الدولي.

صقل التطوير المهني بالمعرفة
تمكّن العوضي خلال مسيرته المهنية المثمرة من تطوير معرفته بالشأن القانوني من خلال المشاركة في العديد من ورش العمل المحلية والدولية، وحضور المؤتمرات النوعية مثل القمة الحكومية، وبرنامج قيادات دبي، وغيرها من الفعاليات.

وأكد العوضي على الأثر الكبير الذي أضفته “دي بي ورلد – الإمارات” على مسيرته المهنية الناجحة، قائلاً: “تمتلك ’دي بي ورلد – الإمارات‘ بيئة عمل مثالية لنمو الكفاءات. ويعود الفضل بشكل كبير في نجاحي إلى ثقافة الشركة المبنية على ركيزتي التعلم والنمو، كذلك نهج التفكير المستقبلي ومنهجية الموظف أولاً . وقد ساعدني ذلك على التفوق في مختلف الفرص التي أتيحت لي، ما عزز من معارفي ومهاراتي “.

تأثير التقنيات القانونية
يمثل الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا والحلول الذكية في “دي بي ورلد – الإمارات”عبر كامل إداراتهاالأولوية القصوى. ولا يعد قسم الشؤون القانونية استثناء في هذا المجال. وقال العوضي مشاركًا رؤيته حول هذا الموضوع: “تعتبر التكنولوجيا عنصرًا أساسًا في جميع الوحدات الثلاثة التي تشكّل قسم الشؤون القانونية، وهي الشؤون المؤسسية، والتشريعات، والتقاضي. ومن خلال دمج خدماتنا مع إمكانات التكنولوجيا والمنصات الرقمية عبر الإنترنت، يمكن للأشخاص الآن رفع القضايا وحضور جلسات الاستماع عبر الإنترنت. وحرصنا بمساعدة دبي التجاريةعلى التأكد من قدرتنا على تنفيذ جميع المعاملات والاجراءات القانونية باستخدام المنصة الرقمية. ونعتزم أيضاً أتمتة اجراءات تأسيس الأعمال والشركات في مناطقنا الحرة من خلال تمكين المتعاملين لدينا من تنفيذ جميع الاجراءات الخاصة بذلك عن بُعد”.

ومن أجل تحسين دور التكنولوجيا في الشأن القانوني، لعب العوضي دورًا مهمًا في ربط الأفراد والمؤسسات بالهيئات القضائية المختصة، ما مكّنهم من تسجيل القضايا القانونية إلكترونياً عبر روابط مباشرة بين المؤسسة ومركز فض المنازعات الإيجارية ومحاكم دبي. وبالتالي أصبحت آلية تنفيذ المعاملات القانونية فعّالة من حيث الوقت والتكلفة لكل من “دي بي ورلد” والهيئات القضائية. وأكد العوضي على أن الشركة تعتزم بحث إمكانية قبول المدفوعات والمعاملات عبر العملات الرقمية المشفرة، لتسريع وتيرة تبني الابتكار الرقمي في “دي بي ورلد”.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.