بايدن: بوتين ارتكب جرائم حرب واضحة

دولي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب بوضوح جرائم حرب، وإن قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحقه له ما يبرره.

ودعت المحكمة في وقت سابق من يوم الجمعة للقبض على بوتين للاشتباه في مسؤوليته عن ترحيل أطفال ونقل أشخاص دون سند قانوني من أوكأوكرانيارانيا إلى روسيا منذ غزو موسكو لها في 24 فبراير (شباط) 2022. والولايات المتحدة ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف في إشارة إلى مذكرة الاعتقال “أعتقد أن هذا مبرر”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحافي إن الولايات المتحدة خلصت بشكل منفصل إلى أن القوات الروسية ارتكبت جرائم حرب في أوكرانيا وإنها تدعم محاسبة٣ مرتكبي جرائم الحرب.

وأضاف “ليس هناك شك في أن روسيا ترتكب جرائم حرب وفظائع بأوكرانيا، وأوضحنا أنه يجب محاسبة المسؤولين… توصل إلى هذا القرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية بشكل مستقل بناء على الحقائق المعروضة عليه”.

وحذر الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، أمس الجمعة، من اقتراب العالم من حرب عالمية ثالثة، مشيراً إلى أن قرار الجنائية الدولية بحق الرئيس الروسي يظهر عدم خشية الدول الغربية من تصعيد محتمل للأزمة الأوكرانية.

وقال فوتشيتش، في تصريحات نقلتها وكالة تاس “أخشى أن نكون غير بعيدين عن بداية الحرب العالمية الثالثة”، مشدداً على أن هدف سلطات صربيا هو “الحفاظ على الوطن”، وأن مهمته إنقاذ أرواح شعبه “عندما يموت المئات”. المحكمة الجنائية الدولية الجمعة مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جريمة حرب على خلفية ترحيل أطفال أوكرانيين في شكل غير قانوني.”

ويُلزم تحرك المحكمة الجنائية الدولية الدول الأعضاء في المحكمة البالغ عددها 123 باعتقال بوتين ونقله إلى لاهاي لمحاكمته إذا وطأت قدمه أراضيها. كما أصدرت المحكمة أمس الجمعة مذكرة توقيف بحق المفوضة الروسية لحقوق الأطفال ماريا لفوفا بيلوفا بنفس التهم.رويترز


تعليقات الموقع