في يوم الغذاء العالمي.. المبادرة الوطنية للحد من فقد وهدر الغذاء “نعمة” توقع مذكرة تفاهم مع مركز اليابان للتعاون الدولي

الإمارات

 

وقعت المبادرة الوطنية للحد من فقد وهدر الغذاء “نِعمة” مذكرة تفاهم مع مركز اليابان للتعاون الدولي بحضور معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد وذلك بمناسبة احتفال العالم بيوم الأغذية العالمي الذي يصادف 16 أكتوبر من كل عام بهدف تسليط لضوء على معاناة الجياع حول العالم إلى جانب حشد الجهود العالمية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي وتأمين الغذاء الصحي للجميع.
جاء توقيع المذكرة خلال زيارة وفد رفيع المستوى من الدولة إلى العاصمة اليابانية طوكيو ضم مسؤولين من وزارة الاقتصاد ومؤسسة الإمارات ومجموعة تدوير وذلك تماشيًا مع موضوع يوم الغذاء العالمي 2024 “الحق في الغذاء من أجل حياة ومستقبل أفضل”.
وتسعى مبادرة “نعمة” في هذا الصدد إلى تعزيز التعاون بين الإمارات واليابان لتحقيق خفض في فقد وهدر الغذاء وتُعد المذكرة جزءًا من الجهود الوطنية المستمرة لتحقيق هدف “نِعمة” الطموح المتمثل في خفض هدر الغذاء بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2030 تماشيًا مع الهدف 12.3 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة واستراتيجية الأمن الغذائي الوطني لدولة الإمارات 2051.
تأتي الزيارة بدعوة من مركز اليابان للتعاون الدولي لتتعرف من خلالها مبادرة “نِعمة” على الاستراتيجيات الفعّالة للحد من فقد وهدر الغذاء التي تم تطبيقها بنجاح وتبادل الرؤى والخبرات حول أفضل الممارسات التي يمكن تطبيقها في الإمارات لتسريع الجهود لتحقيق أهداف “نِعمة”.
تستند مذكرة التفاهم إلى تعاون سابق بين المبادرة الوطنية “نِعمة” ومركز اليابان للتعاون الدولي في عام 2023 عندما أطلق الجانبان برنامج “مدوَّنة نعمة لمراقبة هدر الغذاء لـ 7 أيام” لتوعية الطلاب والشباب .
وعمل هذا البرنامج على إشراك طلاب الصف السابع في أبوظبي الذين قاموا بتوثيقٍ دقيقٍ لهدر الغذاء خلال وجباتهم اليومية بهدف مراقبة احتياجاتهم الغذائية واستهلاكهم من الوجبات على مدار أسبوع كامل وهو ما أسهم في تعزيز قيمة الاستهلاك المسؤول لدى الطلاب وتوضيح أشكال هدر الغذاء في حياتهم اليومية.
وقالت خلود حسن النويس الرئيس التنفيذي للاستدامة في مؤسسة الإمارات أمين عام لجنة المبادرة الوطنية “نعمة” إن مبادرة “نِعمة” تكرس جهودها لبناء شراكات استراتيجية تعزز الممارسات المستدامة والتعرف على أفضل الأساليب والحلول المبتكرة والتقنيات التي يمكن تطبيقها في دولة الإمارات”.
من جهته قال يوشيدا كوزو رئيس المركز الياباني للتعاون الدولي إن توقيع مذكرة التفاهم مع مبادرة “نِعمة” خطوة مهمة في إطار التزامنا بتطبيق ممارسات مستدامة لإدارة نفايات الغذاء وهدفنا دعم الإمارات في تحقيق خطتها لخفض فقد وهدر الغذاء بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2030 مستفيدين من خبرتنا الطويلة في إدارة نفايات الغذاء وتُبرز المذكرة بين البلدين أهمية الأنظمة الغذائية المستدامة وأهمية الشراكات الدولية في تحقيق التغيير الايجابي ذي الأثر المستدام.
وقال المهندس علي الظاهري العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمجموعة تدوير إن زيارتنا لليابان مع شركائنا من مؤسسة الإمارات تعد خطوة مهمة في إطار رؤيتنا الرامية إلى الاستفادة من فرص التعلم والشراكة مع الجهات التي تعمل في مجالنا نفسه ويسعدنا لقاء نظرائنا في اليابان لتفعيل الحوار حول جوانب مشتركة من أعمالنا كتقليل هدر الغذاء والتطورات التقنية في مجال تحويل النفايات وتدوير الأقمشة وهو ما يتيح لنا الاطلاع على أفضل الممارسات في اليابان وسبل تطبيقها في الإمارات.
وعبر الظاهري عن ثقته بأن دعم الشركاء سيتيح الفرصة لمواصلة جهودهم لاستخلاص القيمة الكامنة في النفايات وإحراز التقدم في مشاريع تحويلها وبالتالي تحقيق التطلعات العالمية للاستدامة.
وزار وفد الإمارات العديد من الهيئات في اليابان بما في ذلك وكالة شؤون المستهلك اليابانية للتعرف على استراتيجيات تثقيف المستهلكين وإشراكهم في قضايا هدر الغذاء كما تفقد الوفد سوق تويوسو – أحد أكبر أسواق الأسماك في العالم – لمراقبة طرق تنفيذ مبادرات الحد من هدر الغذاء في الواقع.


تعليقات الموقع