أنف إلكتروني يشخّص الإصابة بالزكام

صحة و علوم

ابتكر باحثون ما يمكن اعتباره أنفاً إلكترونياً، يملك القدرة على معرفة إذا كان المريض مصاباً بالزكام أم لا قبل العمليات الجراحية.
ويقول المخترعون إن الجهاز لديه نسبة نجاح 80 في المائة، ويستنشق البكتيريا – مما يعني أنه قادر على معرفة متى تكون المضادات الحيوية ضرورية كعلاج.
وتستجيب الالتهابات البكتيرية للمضادات الحيوية، لكن العدوى الفيروسية لا تستجيب لها. وباستخدام الأنف، يمكن أن يخبر الأطباء المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية ما إذا كانوا يعانون من نزلة برد أو أنفلونزا أو عدوى بكتيرية.
ويقوم الجهاز بتحليل عينة التنفس، بعد أن ينفخ المرضى في أنبوب، على غرار جهاز التنفس الصناعي للشرطة. ثم يتم تحديد المواد الكيميائية، والتعرف على أنواع البكتيريا الموجودة في نفس المريض.
وقال البروفيسور جيمس كوفينجتون من جامعة وارويك، والذي عمل على تطوير الأنف، إنه يأمل أن يساعد ذلك في تقليل وصفات المضادات الحيوية.
وأضاف “أرغب في أن أجعل الأدوية التي نملكها الآن تدوم لفترة أطول. فكرتنا هي الاعتماد على التنفس، ورائحة النفس تتيح الوصول إلى العمليات البيولوجية للجسم لتحقيق هذا الغرض”.
وأشار كوفينجتون خلال حديثه أمام مهرجان العلوم البريطاني في وارويكشاير، إلى أن التجارب الأولية التي شملت أكثر من 1000 شخص، تشير إلى أنها دقيقة في أربع من أصل خمس حالات، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.وكالات

 

برنامج صحي يعيد الشعور بالشباب
كشف خبير في التغذية عن أفضل الأطعمة وأنماط الحياة التي تساعدك لتبدو بمظهر أكثر شباباً، وتمنحك الشعور بأنك أصغر سناً مع التقدم بالعمر.
ويقول الدكتور ميشيل موسلي (62 عاماً) “بصفني صحفياً علمياً و مجرباً ذاتياً، فقد اختبرت الكثير من الطرق المختلفة لتعزيز جسدي وعقلي على مر السنين، وتحدثت مع كبار المتخصصين في جميع أنحاء العالم.
وأضاف “بدأت أدمج العديد من العناصر التي ثبت أنها أفضل للصحة وطول العمر، على سبيل المثال، تغيرت مكونات وجبة الإفطار بشكل جذري خلال السنوات القليلة الماضية، وصرت أضيف الكثير من الكركم إلى البيض للاستفادة من نكهتها وخصائصها المضادة للالتهابات”.
المخاوف بشأن الخرف
هناك أدلة متزايدة على وجود صلة قوية بين بكتيريا الأمعاء ودماغنا. ومن بين أشياء أخرى، يبدو أن الميكروبات الموجودة في أحشاءنا يمكنها اختراق العصب المبهم، وهو اتصال فائق السرعة يمتد بين الدماغ والأمعاء.
وهناك الآن دليل على أن تعزيز البكتيريا الجيدة يمكن أن يعزز عقلك أيضاً، ومع تقدمنا ??في السن، تصبح الخلايا المناعية في أدمغتنا ملتهبة وتبدأ في إنتاج مواد كيميائية تضعف عمل الدماغ.
ويؤدي اتباع نظام غذائي متوسطي غني بالدهون الصحية والمكسرات والأسماك وكذلك الخضراوات والبقوليات، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والاكتئاب والخرف.
الرقص يعزز قدرات الدماغ
على الرغم من ما يعتقده الكثير من الناس، فإن تعزيز قدرات عقلك لا يعني حل الكلمات المتقاطعة أو الألغاز فقط، بل عليك العمل على شيء يتطلب مهارة جديدة، وقد يعني هذا تعلم لغة أجنبية أو العزف على آلة موسيقية أو حتى تعلم الرقص.
ووجدت دراسة صغيرة أجرتها جامعة كوفنتري، أن فصل السالسا الواحد يمكن أن يعزز النشاط في جزء من الدماغ، يتحكم في الذاكرة العاملة المكانية المرئية بنسبة 18 في المائة.
الصيام
ينصح الدكتور موسلي بالصوم الممتد بين 12 إلى 16 ساعة، لأنه يمنح جسمك فرصة لتحويل أولوياته من الهضم إلى المهمات الأخرى مثل الالتهام الذاتي (إزالة الخلايا القديمة لإفساح المجال أمام إنتاج خلايا جديدة).
وبالإضافة إلى الصوم، يتبع موسلي خطة الاقتصار على 800 سعرة حرارية في الأسبوع، ويحاول من وقت لآخر تخطي وجبة الأفطار، أو دمج الأفطار والغداء في وجبة متأخرة من الصباح.
النوم العميق
الحصول على نوم جيد ليلاً أمر مهم للغاية لصحتك. وهناك الكثير من الأدلة على أن النوم السيئ أو غير الكافي عامل خطر رئيسي يرتبط بأمراض الشيخوخة مثل الخرف وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.
وأظهرت الدراسات الحديثة أنه خلال النوم العميق، يتم غسل دماغك من البروتينات الضارة المرتبطة بالخرف.
والروتين مهم للغاية للنوم الجيد، لذلك أضبط المنبه في نفس الوقت كل صباح، وعندما تستيقظ في الليل أستخدم تمارين التنفس على أمل العودة إلى النوم.وكالات

 

“تغيرات غلافنا الجوي”.. في معهد نيويورك أبوظبي
يطلق معهد جامعة نيويورك أبوظبي، ضمن برنامجه الثقافي الأحدث للحوارات، ندوة بعنوان “تغيرات غلافنا الجوي: دلائل واضحة”، غداً الاثنين
وفي هذه الندوة سيوضح رئيس قسم الهندسة الكيميائية والبيولوجية الجزيئية والحاصل على أستاذية “وارن”جيفري رايمر، مستنداً إلى بحوث علمية حديثة، آليات تغير الغلاف الجوي، ودور البشر في هذا التغير، وعواقبه.
وعلى صعيد التطلعات المستقبلية، ستتناول هذه الندوة طرق تجميع الكربون وامتصاصه، والجدوى المتنامية لهذه العمليات.
ومن أبرز المتحدثين بحسب المعهد، إلى جانب رايمر، أستاذة الهندسة الكيميائية بجامعة كاليفورنيا، بيركلي كاثرين شلينغر.وكالات

 

بيت الشعر العربي في مصر ينظم أمسية جديدة
بمناسبة احتفالات وزارة الثقافة بثورة يوليو، يقيم “بيت الشعر العربى”- التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية- بمقره ببيت الست وسيلة (خلف الجامع الأزهر) في تمام الساعة السابعة مساء اليوم أمسية جديدة من صالون الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى.
يناقش الصالون هذا الشهر ديوان “مدينة بلا قلب” بمناسبة مرور ستن عاما على إصداره، وهو الديوان الأول للشاعر الكبير عبد المعطى حجازى، ويشارك فيه عدد من الشعراء والنقاد منهم: أحمد درويش، شعبان يوسف، حسن طلب، محمد سليمان، أشرف عامر ويديره الشاعر السماح عبد الله.وكالات

 

مستويات التلوث في دلهي انخفضت بنسبة كبيرة
كيف ستواجه أكثر مدن العالم تلوثا الهواء السام خلال فصل الشتاء؟
تعد نيودلهى واحد من أكثر المدن تلوثا في العالم، والتي تعانى من الهواء السام خاصة في فصل الشتاء، الذى تحترق فيه الأشجار الموسمية ويزيد الغطاء السحابي والدخان السام، لذلك أعلنت السلطات عن خطة لمكافحة تلوث الهواء في مواجهة الدخان الذى يخنق المدينة.
ووفقا لما ذكره موقع “phys” العلمي، فمن بين الإجراءات التي يجب تنفيذها هذا العام فرض حظر على بعض السيارات ذات، وتوفير أقنعة التلوث المجانية و تخصيص غرفة حكومية مخصصة للتعامل مع الشكاوى المتعلقة بالهواء السام.
وقد وجدت دراسة أمريكية عام 2017 أن تدنى جودة الهواء في المدينة تقتل مليون شخص قبل الأوان في الهند كل عام.
فيما قال آرفيند كيجريوال، رئيس وزراء دلهي، إن مخطط تقنين الطرق سيكون ساريا بين 4 و 15 نوفمبر، مما يعني أنه سيتم السماح بالسيارات ذات اللوحات الفردية في تلك الفترة.
وقال كيجريوال، إن أقنعة الوجه التي ترشح جزيئات التلوث الضارة بالرئة ستتاح لسكان المدينة مجانًا، مضيفا أن الحكومة تعتزم أيضًا استخدام رشاشات المياه للتحكم في مستويات الغبار، وأنه تم وضع خطة منفصلة من أجل الحصول على هواء أنظف في 12 “نقطة ساخنة” بأعلى مستويات التلوث.
وأوضح رئيس الوزراء، أن خطة عمل الحكومة تشمل أيضا تسليم البذور والنباتات للسكان، مؤكدا أن مستويات التلوث في دلهي قد انخفضت بنسبة 25 %.وكالات

 

إعادة بناء لجزر الباهاما بعد إعصار دوريان
بدأت جزر الباهاما أعمال إعادة البناء بعد الدمار الذى تعرضت له بعض الجزر بسبب إعصار دوريان.
جزر الباهاما يبلغ عددها 30 جزيرة، وتمتد من ولاية فلوريدا الأمريكية وحتى كوبا، ولم يتأثر بعضها إعصار دوريان ومازالت تستقبل السياح. 60% من العائدات بالجزر يأتي من السياحة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
المطارات العاملة في الجزر، ليندن بيندلينج الدولي “LPIA” في ناساو، وإكسوما “GGT”، وجنوب بيمينى “BIM”، نورث إليوثيرا “ELH”، ستيلا ماريس “SML”، ومطار ديدمانز كاى “LGI” في لونج آيلاند.
المحطات البحرية والعبارات، في مقدمتها موانئ ناساو والعبارات التي تعمل داخل البهاما وتبحر بصورة مستمرة، إضافة إلى رحلات باليريا الكاريبي والتي استأنفت نشاطها منذ 6 سبتمبر، وأخيرا الميناء في جزيرة جراند باهاما مفتوح، بعض الفنادق والمنتجعات تغلق أبوابها تماما في موسم الأعاصير حتى إذا كان الطقس جيدا، وكالات

 

 

وفاة نجم الروك العالمي ايدي ماني بعد صراع مع المرض
توفى نجم الروك العالمي أيدى ماني بعد صراع مع مرض سرطان المريء من المرحلة الرابعة، وذلك عن عمر ناهز الـ70 عاما.
يذكر أن أيدى ماني مغنى “two Tickets to Paradise” بدأ حياته المهنية لمدة 50 عامًا منذ أواخر الستينيات بعد فترة قصيرة من العمل كضابط شرطة ففي مسقط رأسه نيويورك، واستطاع بفضل موهبته أن يتصدر الصفوف الأولى بين أهم وأشهر نجوم العالم.
تزوج أيدى ماني مرة واحدة عام 1989 من لورى هاريس بعد قصة حب قوية، وهو أب لخمسة أبناء. وكالات

 

 

ناسا تكشف عن مرور كويكبين بالقرب من الأرض
أعلنت وكالة ناسا الأمريكية أنه سيمر، ، كويكبان متوسطا الحجم بجوار الأرض، حيث تتبع الوكالة الجسمين 2010 C01 و2000 QW7 على مدار العقدين الأخيرين، وتقدر أن حجم كل منهما عدة مئات من الأقدام.
ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، لا تمثل هذه الكويكبات أي تهديد للأرض، حيث سيمر كويكب 2010 C01 اليوم ويليه 2000 QW7 بالمساء، وستكون على بعد نحو 14 مسافة قمرية من الأرض، أو ما يقرب من 3.5 مليون ميل.
وتصنف هذه الأجسام بأنها قريبة من الأرض بسبب أنها تقع في فئة الأجسام التي تدور حول الشمس وتمر بالأرض، أو على بعد 30 مليون ميل من مدار كوكبنا.
وتحتفظ وكالة الفضاء بهذه العلامات من خلال عمل برنامج رصد الأجسام القريبة من الأرض، والذى يراقب نشاطهم ويحسب النهج المستقبلية المحتملة وإمكانية التأثير.
ويقول ليندلى جونسون، ضابط الدفاع عن الكواكب والمدير التنفيذي للبرنامج في مكتب تنسيق الدفاع عن الكواكب فى مقر ناسا بواشنطن، “تمت ملاحظة هذه الكويكبات جيدًا، مرة واحدة منذ عام 2000 والأخرى منذ عام 2010، ومداراتها معروفة جيدًا”.وكالات

 

علماء الفلك الصينيون يكملون 71% من مشروع رصد درب التبانة
أعلنت الأكاديمية الصينية للعلوم أن علماء الفلك الصينيين أكملوا حوالي 4ر71% من مشروع رسم صورة لمجرة درب التبانة الشاسعة.
وقال “لو دنغ رونغ” المهندس المسؤول بمحطة تشنجهاي لمرصد الجبل الأرجواني التابع للأكاديمية الصينية للعلوم –في تصريح أمس – من المتوقع أن يستغرق انجاز المشروع الذي أطلق عام 2011 ويسمى بـ”لوحة التمرير المصورة لدرب التبانة” من 4 إلى 5 سنوات.
وأضاف رونغ أن المشروع يهدف إلى كشف التوزيع والهيكلة والخصائص الفيزيائية للسحب الجزيئية للحصول على صورة شاملة نسبيا لهيكلة درب التبانة، مؤكدا أن المشروع سيغير معرفتنا الحالية للمجرة.
وتابع أنه تم تطبيق أعمال الرصد للمجرة من قبل تلسكوب أمواج ميليمترية بقطر 7ر13 متر في منطقة صحراوية ترتفع 3200 متر عن سطح البحر في مقاطعة تشنجهاي شمال غربي الصين.
ويعد التلسكوب سالف الذكر أكبر تلسكوب راديوي، والوحيد من نوعه في الصين الذي يعمل بالأمواج الميليمترية، ويوفر بيانات لسلسلة من الدراسات الفلكية المهمة.وكالات

 

 

لوحة “الهنود يهاجمون عربة قطار”.تقدر بـــــــــ5 ملايين دولار
استمرت لوحة “الهنود يهاجمون عربة قطار” معلقة في غرفة القراءة بمكتبة دوفر بأمريكا لأكثر من 60 عامًا، قبل بيعها مؤخرا.
ولم يظن الآلاف من السكان الذين شاهدوا اللوحة الزيتية أنها ستباع في يوم من الأيام بملايين الدولارات، لكن حدثت المفاجأة وتم بيع لوحة إيمانويل لوتز التى رسمت عام 1863 والتي تبرعت بها عائلته للمكتبة في عام 1943 مقابل ما يقرب من 5 ملايين دولار، جاء ذلك بحسب ما ذكر
وقال مدير المكتبة، إن المكتبة اضطرت لبيع اللوحة لأنها تحتاج بشدة إلى المال مقابل إصلاح الكتب، وإجراء المزيد من عمليات التطوير.
ومن جانبها قالت أيرين هانسن، رئيسة مجلس أمناء مكتبة دوفر إننا نحصل على تمويل طارئ فقط من المدينة لإصلاح أشياء مثل الثقوب أو التسريبات فقط لذا كنا في حاجة إلى عملية تطوير لذا قمنا ببيع اللوحة.وكالات


تعليقات الموقع