الجامعة القاسمية تعرف طلبتها بآليات تطبيق الإجراءات الاحترازية لمحاربة “كورونا”

الإمارات

الشارقة: الوطن

عرفت الجامعة القاسمية طلبتها بكافة الإجراءات الاحترازية لمحاربة فيروس كورونا ( كوفيد 19) خلال المحاضرة التي نظمتها عمادة شؤون الطلبة في إطار برامجها الطلابية التوعوية وذلك في سياق المحاضرة التي جرى تنظيمها عبر التواصل المرئي الالكتروني .
وتحدثت في المحاضرة التي حملت عنوان (تطبيق الإجراءات الاحترازية لمحاربة فيروس كوفيد19 ) الدكتورة أمينة المرزوقي القائم بأعمال عميد كلية العلوم الصحية في جامعة الشارقة .
تواجد في المحاضرة الأستاذ الدكتور عوّاد الخلف القائم بأعمال مدير الجامعة القاسمية بجانب حضور عدد من الكوادر الوظيفية ولفيف كبير من طلبة الجامعة القاسمية .
وفي بداية المحاضرة التي جرى تنظيمها الأسبوع الماضي تقدمت الدكتورة أمينة المرزوقي بالشكر للجامعة القاسمية على الدعوة لإلقاء محاضرة تتناول تطبيق الإجراءات الاحترازية لمحاربة فيروس كورونا مؤكدة على أهمية تكاتف الجهود نحو الالتزام المجتمعي وخاصة الشباب والفتيات بمختلف التعليمات والقرارات الصادرة عن الجهات الرسمية بالدولة مشيرة إلى أهمية الوعي والمسؤولية كونهما عنصران هامان للوقاية من انتشار وباء كورونا المستجد.
وأشادت في هذا السياق بجهود الإمارات في التصدي للوباء وبتقيد الأفراد والتزامهم وتعاونهم لحماية أنفسهم والمجتمع بشكل عام وأهمية العمل على تطبيق مختلف الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة .
وقدمت المرزوقي في محاضرتها عددا من المحاور التي أفادت منها الطلبة بداية بمفهوم الجائحة وبأنها الوباء الذي ينتشر بين البشر في مساحة كبيرة مثل قارة مثلا أو قد تتسع لتضم كافة أرجاء العالم فهو يتجاوز القارات عن طريق تناقل الأفراد من مكان إلى أخر ومن دولة إلى أخرى وشديد العدوى ضاربة المثل بالطاعون التي ضربت العالم وغيره من الأمراض.
وتطرقت في ذات السياق إلى تعريف فيروس كورونا وما هو مرض كوفيد19 وكذلك أعراضه.
وبينت المرزوقي أعراضه بالإشارة إلى أن أعراضه الأكثر شيوعا مثل الحمى والسعال الجاف والاجهاد بجانب عدد من الأعراض الأخرى الأقل شيوعا مثل فقدان الذوق والشم واحتقان الأنف واحمرار العينين وألم الحلق والصداق وألام العضلات والمفاصل ومختلف أنماط الطفح الجلدي وقد يصل على الغثيان والقيء والاسهال والرعشة .
وركزت في محاورها على كيفية انتقال الفيروس من خلال التقارب مع الأخرين وعدم ترك مسافة وملامسة الاسطح الملوثة .
ودعت إلى الحفاظ على الأنفس من العدوى من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية واتباعها بترك مسافات ووضع الارشادات والغسيل بالماء والصابون لمدة من 20 إلى 30 ثانية والتعقيم بمطهر كحولي مع الحفاظ على الاستنشاق وتنظيف مجرى التنفس والمضمضة.
كما وأكدت على مسؤولية الطالب في لبس الكمامة والتعامل بوقاية في سكن الطلاب وتحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين والتعقيم عند لمس سطح محدد وارتداء القفاز.
وفي ختام الندوة جرى فتح المجال لطرح الاسئلة والنقاش في أساليب تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقاية الدائمة من فيروس كورونا والحفاظ على صحة المجتمع وسلامة أفراده .

 


تعليقات الموقع