بارفيز شهبازوف : أذربيجان تسعى بفضل شراكتها مع الإمارات لتكون دولة مصدرة للطاقة المتجددة

الإقتصادية

 

 

أكد بارفيز شهبازوف وزير الطاقة الأذربيجاني أن أذربيجان الغنية بالنفط تسعى بفضل شراكتها مع دولة الإمارات لأن تصبح دولة مصدرة لمصادر الطاقة المتجددة وتلعب دورا هاما في هذا المجال الحيوي.

وقال وزير الطاقة الأذربيجاني على هامش المؤتمر العالمي للمرافق 2022.. أن أذربيجان تعمل على تطوير محطة “جاراداغ” للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 230 ميغاواط وهو أول مشروع صناعي لتوليد الطاقة المتجددة باستثمارات إماراتية 100% شرعت “مصدر” في بنائها مارس 2022.

وأضاف الوزير الأذربيجاني ” نحن في مناقشات حول مشاركة أوسع وشاملة لدولة الإمارات في قطاع الطاقة في أذربيجان ولدينا خطط طموحة للغاية لتحقيقها بالتعاون مع دولة الإمارات”.

وأشار شهبازوف إلى أن “مصدر” وقعت اتفاقيات لتطوير مشروع “قره داغ” الواقع على بعد تسعة كيلومترات شمال غرب مدينة آلات في أذربيجان، أبريل 2021 ، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة التجاري عام 2023 حيث سيولد المشروع نصف مليار كيلوواط / ساعة من الكهرباء سنويا ، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات أكثر من 110 آلاف منزل كما أنه سيقلل من الانبعاثات بأكثر من 200 ألف طن سنويا كما وقعت شركة “مصدر” إتفاقيات لتطوير مشروعات أخرى تعنى بتوليد الطاقة النظيفة في جميع أنحاء أذربيجان.

وأكد وزير الطاقة الأذربيجاني أن بلاده ستواصل التعاون المثمر مع دولة الإمارات في المستقبل لافتا إلى أن أذربيجان تسعى لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول 2030.

وقال إن صندوق أبوظبي للتنمية ، شريك مالي رئيسي للمشروع وهو حريص على دعم أذربيجان بشكل أكبر في جهودها لتحقيق أهداف الطاقة المتجددة.وام

 

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.