في ظل التطوّر الذي تشهده تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يبدي الممثلون الأمريكيون الذين يعيرون أصواتهم لأفلام التحريك وألعاب الفيديو قلقاً في شأن مستقبلهم، في مسألة تطرّقوا إليها خلال ملتقى “كوميك كون” المنعقد في مدينة سان دييغو الأمريكية.
وهذا العام، يُقام المهرجان الشهير المخصص للثقافة الشعبية في خضم إضراب تشهده هوليوود مع مطالبة كتاب السيناريو والممثلين بزيادة أجورهم والحصول على ضمانات بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي الذي يهدّد مهنتهم.
ويشير مؤسس الرابطة الوطنية للممثلين العاملين في مجال الدبلجة تيم فريدلاندر إلى ممثل تلقى رسالة شكر بعدما عمل لثلاث سنوات في إحدى الشركات. ويضيف فريدلاندر في مؤتمر صحافي “قالوا له: +لدينا صوتك مدى ثلاث سنوات، فسننشئ ببساطة نسخة طبق الأصل منه مع ما نحوزه من معطيات+”.
وليست الجهات الفاعلة في المجال التكنولوجي مصدر المشكلة فقط، ففي السنوات الأخيرة استخدم عدد كبير من محبي الذكاء الاصطناعي هذه التقنية لاستنساخ أصوات تابعة لشخصيات شهيرة وجعلها تتلفّظ عبارات لم تقلها الشخصيات أساساً، وغالباً ما تكون هذه الأحاديث ذات طابع إباحي.
وتقول الممثلة سيسي جونز التي أعارت صورتها لإحدى شخصيات مسلسل “ذي أول هاوس”، “لدي أبناء، وأرفض أن يُستخدم صوتي في تصاريح معينة ثم يسمعها أبنائي ويتساءلون عما إذا كنت تابعة لي بالفعل”.
ويعتبر زيك ألتون الذي أعار صوته للعبة الفيديو “ذي كاليستو بروتوكول” أنّ الممثلين لا يرغبون في إبعاد تقنية الذكاء الاصطناعي بصورة تامة عن هذا المجال”.
ويضيف “إذا أرادت جهة ما استنساخ صوتي أو صوت أي ممثل، فعليها بداية أن تحصل على موافقتنا ثم تعويضنا مالياً”.
ويشكل الذكاء الاصطناعي إحدى المسائل العالقة في المفاوضات الجارية بين الاستوديوهات في هوليوود ونقابة الممثلين التي حذت حذو كتاب السيناريو واتخذت قراراً بالإضراب في 14 يوليو .
ويتهم الممثلون الاستوديوهات بعدم التعامل بجدية مع مخاوفهم المرتبطة بـ”استبدال القسم الأكبر من أعمالهم بنسخ رقمية مماثلة”.
أما الاستوديوهات، فأكدت أنها عرضت تحديد قواعد مرتبطة بالموافقة المسبقة والتعويض العادل، مشيرة إلى أنها لم تلق أي رد من النقابة.
ويرى كبير مفاوضي النقابة دانكن كرابتري- أيرلند أنّ الاستوديوهات ترغب في “طمس” بنودها المتعلقة بالموافقة الخاصة بالذكاء الاصطناعي “في جملة مكتوبة وسط عقد من 12 صفحة”.
ويحذّر من أن الممثلين العاملين في مجال الدبلجة هم “أكثر المعنيين” في النقاش المرتبط بالذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أنّ التغييرات بالنسبة إليهم “تحصل بصورة أسرع من أي مجال آخر”.
تستخدم الاستوديوهات تقنية الذكاء الاصطناعي لدبلجة الحوارات باللغات الأجنبية مثلاً، ما يحرم الممثلين في العالم من تولّي عمل يحمل أهمية لأسواقهم المحلية.
ومن الأمور الاخرى التي تثير قلق العاملين في مجال الدبلجة، احتمال أن تستخدم شركات الإنتاج أصوات “مركبة” تمزج فيها أصوات بشرية كثيرة من دون أن تدفع للممثلين الأصليين.
ولم تتوقف كل الوظائف المرتبطة بالدبلجة بسبب الإضراب، لأنّ بعضها يتم التفاوض عليه بموجب اتفاقات جماعية منفصلة. لكنّ الإضراب أدخل في مرحلة جمود كلّي أي استخدام لأصوات الشخصيات في الأفلام أو مسلسلات التحريك أو المقاطع الدعائية أو إضافة حوارات للممثلين الثانويين في مشاهد ضمن أعمال سينمائية أو تلفزيونية.
من ناحية أخرى، تخضع الأصوات المستخدمة في ألعاب الفيديو لاتفاق منفصل لا تزال المفاوضات في شأنه جارية، ويمكن تالياً استخدام هذه الأصوات من دون فض الإضراب.
ويؤكد زيك ألتون “ما يحصل في هذا الإضراب لن يؤثر على مهنة التمثيل فقط، بل على مختلف المهن”.وكالات
المهرجان القومي للمسرح المصري يطلق دورة عادل إمام
ينظم المهرجان القومي للمسرح المصري دورته السادسة عشرة والتي تحمل اسم الفنان عادل إمام في الفترة من 29 يوليو إلى 14 أغسطس بمشاركة 37 عرضاً.
وقال الممثل محمد رياض رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي “الدورة تحمل اسم عادل إمام، نحن لا نكرمه بل نحتفل به، نحتفل به جميعاً كمسرحيين وفنانين، مصر كلها تحتفل به”.
وتمثل العروض المشاركة فرق المسرح المستقل والقطاع الخاص ومسارح الدولة والمسرح الجامعي وفرق النقابات والمجتمع المدني.
وتقام العروض بالمجان على مسارح السلام والغد والطليعة والبالون والعرائس وميامي ومركز الإبداع الفني ومسرح الهناجر ومسرح السامر والمسرح القومي ومسرح المعهد العالي للفنون المسرحية.
وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة الفنان أشرف عبدالغفور وعضوية الممثل مجدي كامل والمخرج نادر صلاح الدين والناقد جرجس شكري والموسيقار طارق مهران ومهندس الديكور محمد الغرباوي وسحر محمود حلمي الأستاذة بأكاديمية الفنون.
وبجانب العروض المسرحية ينظم المهرجان مسابقة للتأليف المسرحي للعمل الأول يتنافس فيها 186 نصاً، كما يقيم مسابقة للمقال النقدي، إلى جانب ورش تدريب في الإلقاء والتمثيل والإخراج والسينوغرافيا والإدارة المسرحية.
ويكرم المهرجان هذا العام سبعة ممثلين هم صلاح عبدالله ورياض الخولي وخالد الصاوي وأحمد فؤاد سليم ومحمد محمود ومحمد أبوداوود ورشدي الشامي وسامي عبدالحليم، إلى جانب مصممة الديكور نهى برادة والكاتب محمد السيد عيد.وكالات
فرقة ميّاس اللبنانية تطلق عملها المصوّر الأول
“حرة” هو عنوان العمل الذي يحمل توقيع المبدع نديم شرفان الذي حاكى الخط الفنّي والثقافي والفكري الذي تُنادي به فرقة “ميّاس”، وهو ما عبّرت عنه في بداية مشاركتها في برنامج “أميركاز غوت تالنت” الذي حصدت لقبه بجدارة.
وقدمت الفرقة لوحات فنّية في الكليب مع موسيقى هاري هاديشيان شكّلت تناغماً وتعريفاً جليّاً بصورة فرقة “ميّاس” وهويّتها، والتي أفلحت في حمل شعلة الأمل باسم لبنان المظلوم.
والعمل الجديد هو ترجمة لقول إحدى الراقصات في الفرقة أمام لجنة تحكيم البرنامج العالمي للتعريف بفرقتها “وجودنا هنا، والوقوف على أكبر مسرح في العالم، هو فرصتنا الوحيدة لنثبت للعالم إمكانات المرأة العربيّة، والفنّ الذي تقدّمه، والمعارك التي تخوضها”.
وتتكون فرقة الرقص الاستعراضية اللبنانية “ميّاس” من مجموعة فتيات تتراوح أعمارهن بين 13 و25 سنة.
وقد أسس هذه الفرقة مدرب الرقص المعروف نديم شرفان، إذ جاءته الفكرة ونفذها في عام 2013.
وتصدر اسم فرقة الرقص اللبنانية “ميّاس” مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي والعالم بعد فوزها بالنسخة السابعة عشرة من برنامج المواهب الأميركي.
وبعد إعلان النتائج اجتاحت الشوارع اللبنانية موجة من الفرح، اعتبرها البعض حاجة ملحة في ظل أوضاع اقتصادية وسياسية ومعيشية صعبة تشهدها البلاد.
واستقبل الفرقة حين عودتها مسؤولون لبنانيون مرموقون ومنحها الرئيس السابق ميشال عون وسام الاستحقاق اللبناني المذهب تقديرا لعطاءاتها.وكالات
أيتن عامر تتنازل عن نصف أجرها في فيلم “مندوب مبيعات”
تحدثت الفنانة المصرية أيتن عامر عن مشاركتها في فيلم “مندوب مبيعات” مع الفنان بيومي فؤاد، كاشفة أنها تنازلت عن أكثر من 50 في المئة من أجرها.
وفي لقاء تلفزيوني قالت الممثلة المصرية “عندما اتصل بي المنتج كان يعرف أجري الحقيقي ومع ذلك تنازلت عن جزء كبير منه وصل إلى أكثر من 50 في المئة لأني مقتنعة أن كل مشروع سينمائي له ظروفه المالية، ففي فيلم ‘عمهم’ قلت لأحمد السبكي لا أريد منك جنيها واحدا سأعمل معك الفيلم كهدية مني إليك وهذا ما حصل فعلا”.
وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي مع خط رومانسي حول العلاقات العاطفية والزوجية.
وكشفت أيتن عامر تفاصيل دورها في فيلم “مندوب مبيعات” قائلة “سيدة أعمال ناجحة تدخل في عمل مع بيومي فؤاد ويعجب بها ويطاردها طوال الفيلم، وتحصل مواقف كثيرة بينهما”.
والفيلم من بطولة بيومي فؤاد وأيتن عامر وأحمد فتحي وإسلام إبراهيم وآخرين، ومن تأليف وإخراج حامد صالح ومن المقرر طرحه في دور العرض السينمائية في أغسطس القادم.
من جانب آخر تستعد أيتن عامر لطرح أحدث أغانيها والتي تحمل اسم “ماليش في القفش” بمناسبة موسم الصيف.
ونشرت على حسابها الشخصي في إنستغرام، بوستر الأغنية، وعلقت قائلة “ماليش في القفش، قريبا”.
وكانت عامر طرحت منذ 4 أشهر أغنية بعنوان “عملت خير” عبر يوتيوب، وتعاونت فيها مع الشاعر عمر عبده علي، والملحن عمرو الشاذلي، والموزع الموسيقي عمرو الخضري.وكالات
كويكب ريوغو يحتوي مكونات تعود إلى ما قبل ولادة النظام الشمسي
اكتشفت مجموعة من العلماء أن عينات كويكب ريوغو التي جمعتها بعثة “هايابوسا 2” اليابانية تحتوي على أجزاء من غبار النجوم تعود إلى ما قبل ولادة النظام الشمسي.
ووفقا لمقال نُشر في مجلة Science Advances، وجد فريق دولي كبير من علماء الفضاء وعلماء الجيوكيميائيات حبيبات السيليكات المحفوظة في عينات السطح التي تم جمعها من كويكب ريوغو بواسطة مسبار الفضاء الياباني “هايابوسا 2” (Hayabusa2) في عامي 2018 و2019 وأعيدت إلى الأرض في عام 2020.
ويرجح العلماء أن تكون أجزاء مادة ريوغو قد جاءت من الحواف الجليدية للنظام الشمسي وليس من الكويكب نفسه.
وأجري الاختبار الأولي للعينات من قبل فريق من العلماء من جميع أنحاء اليابان، وتضمن استخدام حزم الميونات لمنع الضرر.
وقد قاد هذا العمل العلماء إلى الاعتقاد بأن ريوغو كان في يوم من الأيام ينتمي إلى كويكب أكبر من المحتمل أن يكون قد انكسر بسبب اصطدامه. ثم وجد الفريق أن ريوغو مجرد صخرة في كومة كبيرة من الحطام.
وفي هذه الدراسة الجديدة، سعى العلماء إلى تحديد ما إذا كانت العينات من ريوغو تحتوي على أي شيء قد يكون التقطه خلال فترة وجوده في كومة الأنقاض.
وفي عينتين من الكويكب ريوغو، وكلتاهما يقل حجمهما عن الملليمتر الواحد، تمكن الفريق من رؤية شظيتين من الصخور تبدوان مختلفتين عن محيطهما.
وباستخدام تقنيات المسح المتعددة، وجدوا أن الشظيتين عبارة عن صخور فتاتية (أو صخور تفكيكية تتكون من شظايا وفتات صخور موجودة من قبل) وتختلف كيميائيا عن جميع المواد المحيطة بها، وكانت تحتوي على قدر أقل من المغنيسيوم والأكسجين والسيليكون بالإضافة إلى كميات أكبر من الكبريت والحديد. وكان لدى كلتا الشظيتين أيضا دليل يشير إلى أنهما كانتا تحتويان على حبيبات سابقة لنشوء الشمس.
ولاحظ الفريق أن حبيبات ما قبل الشمس لم تكن في الأصل جزءا من جسم ريوغو، لأنها أظهرت دليلا على وجود الماء، الذي كان من شأنه أن يدمر الحبيبات.
وتحتوي هذه الحبيبات على كربيد السيليكون، الذي يتلف بسهولة بالماء، بالإضافة إلى وفرة إضافية من المواد العضوية.
ووفقا للعلماء، كانت الحبيبات في الواقع أجزاء من مذنب تشكل في حزام كويبر للنظام الشمسي الخارجي، حيث كانت الظروف باردة وجافة. ثم تناثرت الحبيبات فوق الحطام الذي شكل ريوغو في وقت ما بين تدمير الكويكب الأصلي وتكوين كومة الحطام.وكالات
دراسة تحدد العلاقة بين أمراض القلب واضطرابات النوم
غالبا ما يتعرض المصابون بأمراض القلب إلى مشاكل نوم مروعة، والآن، حدد العلماء ارتباطا مباشرا بين هذه الحالات لأول مرة في دراسة جديدة أجريت على الفئران والأنسجة البشرية.
وأظهرت الدراسة التي نُشرت في مجلة Science، أن أمراض القلب قد تعرقل إنتاج هرمون النوم الميلاتونين في الدماغ بسبب تلف مجموعة من الأعصاب التي تتصل بكلا العضوين – العقدة الرقبية العلوية (SCG).
وتوجد هذه الأعصاب في الرقبة، وهي جزء من الجهاز العصبي اللاإرادي الذي ينظم العمليات اللاإرادية في الجسم، مثل التنفس ومعدل ضربات القلب.
ونظرا لأن الأعصاب التي تنشأ من العقدة الرقبية العلوية تتصل بكل من القلب والغدة الصنوبرية، وهي بنية الدماغ الدقيقة المسؤولة عن إنتاج الميلاتونين، فإن المشكلات المتعلقة بالقلب يمكن أن تفسر سبب انحراف صانع الميلاتونين في الجسم عن المسار الصحيح.
وقال كبير مؤلفي الدراسة ستيفان إنجلهارت، أستاذ علم العقاقير والسموم في الجامعة التقنية في ميونيخ، في بيان: “تخيل العقدة على أنها صندوق تبديل كهربائي. في حالة مريض يعاني من اضطرابات في النوم عقب مرض قلبي، يمكنك التفكير في مشكلة في أحد الأسلاك ما يتسبب في اندلاع حريق في صندوق التبديل ثم انتشاره إلى سلك آخر”.
وأضافت بروك أجروال، الأستاذة المساعدة في العلوم الطبية في جامعة كولومبيا والذي لم يشارك في الدراسة، لموقع “لايف ساينس”، إن البحث “مهم وفي الوقت المناسب”، مشيرة إلى أنه “يقترح آلية جديدة قد تساعد على تفسير سبب كون المصابين بأمراض القلب أكثر عرضة لاضطرابات النوم”.
ومضت في تحذيرها، قائلة: “يجب إجراء دراسات مستقبلية، بالإضافة إلى التجارب السريرية لأي علاجات محتملة ناشئة عن هذه الآلية”.
ويعد النضال من أجل النوم أحد الآثار الجانبية الشائعة لأمراض القلب، على سبيل المثال، يعاني ما يصل إلى 73% من المصابين بقصور القلب من أعراض الأرق. وأظهرت الدراسات السابقة أن مستويات الميلاتونين تنخفض لدى المصابين بأمراض القلب، لكن العلماء لم يعرفوا السبب.
وفي الدراسة الجديدة، حلل الباحثون عينات من أنسجة المخ البشري مأخوذة من مرضى القلب المتوفين ومن أشخاص غير مصابين بأمراض القلب.
وكشف تحليل ما بعد الوفاة هذا عن انخفاض عدد الألياف العصبية، أو المحاور العصبية في العقدة الرقبية العلوية للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب مقارنة مع مجموعة التحكم “قلب صحي”.
وكانت العقدة الرقبية العلوية للأفراد المصابين بأمراض القلب متضخمة بشكل ملحوظ.
وفي تجارب الفئران، وجد الفريق أن الخلايا المناعية المسماة البلاعم، والتي تلتهم الخلايا المريضة والمتضررة، كانت موجودة في العقدة الرقبية للفئران المصابة بأمراض القلب، وأظهرت أعصاب القوارض علامات الالتهاب والتندب. وكان لدى الفئران أيضا عدد أقل من المحاور في غددها الصنوبرية وكمية أقل من الميلاتونين في دمائها مقارنة بالفئران السليمة. والإيقاعات اليومية للقوارض – العمليات الداخلية التي تنظم كيفية استجابة الجسم ليلا ونهارا – تعطلت أيضا، كما يتضح من التغيرات في معدلات التمثيل الغذائي ومستويات النشاط، على سبيل المثال.
ووجد الفريق أن إعطاء الميلاتونين للفئران أدى إلى عكس هذا الاضطراب تماما. بالإضافة إلى ذلك، عندما تم استخدام الأدوية لتدمير الضامة في العقدة الرقبية العلوية للقوارض، تمت استعادة مستويات الميلاتونين لديهم.
ولأن هذه التحليلات أجريت على الفئران و16 شخصا فقط، فإن النتائج “تتطلب مزيدا من الدراسات” للكشف عن الآليات التي تدفع الخلايا المناعية إلى العقدة الرقبية العلوية، كما لاحظ الباحثون في الورقة. وقد يتضمن ذلك دراسة الخلايا العصبية التي تربط القلب والحبل الشوكي، بالإضافة إلى بروتينات المرسال التي تسمى السيتوكينات والتي تستدعي الضامة.
ويعتقد الفريق أن الدراسة قد تمهد الطريق لتطوير عقاقير جديدة لعلاج اضطرابات النوم التي تسببها أمراض القلب.
وقال إنجلهاردت: “سيكون من المهم الآن الحصول على دليل في تجربة سريرية عشوائية لتحديد ما إذا كان الميلاتونين العلاجي فعالا بالفعل في علاج اضطرابات النوم لدى مرضى القلب المزمن. وإذا ثبتت فعاليته، فإن هذا قد يجنب العديد من المرضى الآثار الجانبية غير الضرورية التي تأتي مع الحبوب المنومة العادية”.وكالات
ابتكار كبسولة نانوية تنقل الدواء للأورام الخبيثة
ابتكر علماء معهد الأحياء الكيميائية والطب الأساسي الروسي بالتعاون مع زملائهم من جامعة قوانغتشو الطبية في الصين، كبسولات نانوية لنقل الأدوية إلى الأورام الخبيثة، تسمح بإيصال الأدوية السامة المضادة للسرطان مباشرة إلى موقع العمل تفاديا للتأثير على الأنسجة السليمة، وفق ما نشرت مجلتا «العلم» بسيبيريا و«Magnetochemistry» العلميتان؛ حسب ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.
ونقلت الخدمة الصحفية للمعهد عن رئيسة مختبر الكيمياء الأحيائية الطبية يلينا ديميترينكو قولها «حصلنا على جسيمات نانوية مغناطيسية، وثبتناها بالنايلون، ثم قمنا بإذابة الجسيم المغناطيسي داخل هذا المركب عن طريق المعالجة الحمضية. ونتيجة لذلك صار لدينا فقط غلاف من النايلون بداخله فراغ. وفي ظروف المياه تتضخم هذه الكبسولة وتدخلها مواد، ولديها سعة كبيرة بما يكفي لتحميل دواء في الداخل».
وفي هذا الاطار، فان الجسيمات المغناطيسية الموجودة في قلب الكبسولة تتكون من أكسيد الحديد. وبعد تطبيق طلاء البوليمر تفقد الكبسولات خصائصها المغناطيسية وتصبح أكثر أمانا للجسم. حيث استخدم بوليمر النايلون – 6 (الكابرون) للعمل مع الجسيمات النانوية. وإنه متوافق حيويا بالكامل وقابل للتحلل وغير سام، وقد تم استخدامه في الممارسات الطبية الحيوية كخيوط جراحية.
ولا يؤدي تطبيق طلاء النايلون إلى تثبيت الجسيمات فحسب، بل يسمح أيضا بتوصيل مركبات إضافية بها. وهذا يجعل من الممكن إرفاق رابط كيميائي بالكبسولة (جزيء يوفر إيصالا مستهدفا للكبسولات النانوية) مباشرة إلى الخلايا السرطانية.
ويخطط العلماء مستقبلا لاختيار الروابط وربطها بغشاء نيلوني. إذ خلصت ديمترينكو الى القول «نخطط لتجميع الأساس، وعندما يكون قد تم الإثبات أن الحامل والدواء والمكوّن المستهدَف جاهزة سيتم تقديمها في مجموعة واحدة مستقرة وغير سامة، سيكون من الممكن البدء في التجارب على مخلوقات حية».وكالات
الفنانة المصرية ساندي: أحب الغناء أكثر من التمثيل
قالت الفنانة المصرية ساندي إنها شعرت بالدهشة، لدى سماعها كلمات أغنيتها الجديدة «الرعشة» في المرة الأولى، وهي عنوان ألبومها الغنائي الجديد، المقرر طرحه خلال فصل الصيف.
كشفت ساندي تفاصيل ألبومها الغنائي الجديد الذي تتعاون فيه مع الشاعر والملحن عزيز الشافعي، وكواليس فيلمها السينمائي «تاج»، الذي شاركت في بطولته مع الفنان تامر حسني والفنانة دينا الشربيني، والأغنيات التي تنتظر طرحها خلال فصل الصيف.
تحدثت ساندي عن كواليس أغنيتها الجديدة «الرعشة»، قائلة: «أُصبت بحالة من الدهشة حينما عَرض علي الفنان عزيز الشافعي الأغنية، حيث توقعت أن تكون كلمات الأغنية ذات إيقاعات سريعة و(مقسوم)، لكنني فوجئت بأنها أغنية هادئة ورومانسية، ورأيت أنها تشبهني كثيراً».
وتؤكد ساندي أن «مكسبها الأكبر في هذه الأغنية هو التعرف على الموزع الموسيقي شريف مكاوي، الذي خلق حالة موسيقية مختلفة، وفاجأني بنتيجة لم أكن أتخيلها، نظراً لكونها المرة الأولى التي نتعاون فيها معاً».
وعن التعاون المستمر مع الفنان المصري عزيز الشافعي، على مستوى الكلمات والألحان، تقول: «عزيز الشافعي يُعد حالياً أهم شاعر وملحن في الوطن العربي، فهو فنان ذكي ومختلف، وأثق في اختياراته، وأفضل ما يميز عزيز الشافعي، أنه لا يفرق بين فنان وآخر، أي أنه يعرض على الفنان الذي يجلس معه كل ما يمتلكه من أعمال فنية، ويترك له حرية الاختيار، أي يختار ما يشاء وما يناسبه، وأنا عادة مع عزيز أختار أول أغنية يعرضها علي».
وكشفت الفنانة المصرية تفاصيل ألبومها الجديد قائلة: «هو عبارة عن (ميني ألبوم) يتضمن 4 أغانٍ، سأقوم بطرح أغنية جديدة منها كل شهر خلال فصل الصيف… طرحنا الأولى، التي حملت عنوان (الرعشة)، وهناك 3 أغانٍ أخرى قُمنا بتسجيلها، لكنني لم أحسم الاسم النهائي لأي منها، جميعها من كلمات وألحان عزيز الشافعي، أما التوزيع فهو لكل من توما، ووسام عبد المنعم، وأسامة الهندي».
وشددت ساندي على أنها تحب الموسيقى والغناء أكثر من التمثيل، متابعة: «بالنسبة لي الموسيقى دائماً في المرتبة الأولى، إذ أرى أن الموسيقى أسهل من السينما، لأنه المجال الذي أفهم وأبدع فيه».
وبسؤالها عن مدى نجاح المطربين الكلاسيكيين في سحب البساط مرة أخرى من مؤدي المهرجانات والراب خلال الأشهر الماضية كما تردد، تقول: «لا أعتقد بأن هناك أي مطرب كلاسيكي أو من مقدمي موسيقى الـ(بوب) من جيلنا يفكر في سحب البساط من فنان أو مؤدٍ آخر، كل ما يهمنا نحن مطربي هذا الجيل هو تقديم أعمال فنية مهمة نحترم من خلالها جمهورنا، وأنا عن نفسي لا أفكر في أي شخص آخر، أركز فقط فيما أسجله، وأنا سعيدة بحالة الانتعاش الفني والموسيقي التي نعيشها حالياً».
واعتبرت ساندي أن «صاحب الفضل الأول في هذه الحالة يعود للفنان عزيز الشافعي الذي استطاع أن يقرب وجهات نظر الموسيقى للجمهور، منذ أن قدم مع الفنان عمرو دياب أغنيتَي (يوم تلات) و(أنت الحظ)، وأغنية (هوبا) مع روبي، فقد خلق طفرة فنية قوية خلال السنوات الأخيرة».
اختارت ساندي أغنيات المطربين محمد حماقي وعمرو دياب وتامر حسني، التي تنتظر سماعها خلال فصل الصيف، «أنتظر وبشدة الاستماع لأغنيات الفنان محمد حماقي لحبي الشديد للموسيقى التي يقدمها، وأعلم جيداً أن الفنان تامر حسني لديه مجموعة قوية من الأغنيات الجيدة، كما أن فصل الصيف لا يكون صيفاً بالنسبة لنا، من دون أغنيات الفنان عمرو دياب، وهناك الفنان أحمد سعد الذي أصبح لا يتركنا في أي مناسبة دون أغنياته».
وعن تجربتها السينمائية مع الفنان تامر حسني في فيلم «تاج»، الذي يُعرض حالياً في دور السينما العربية، تقول: «توقعت أن يحقق الفيلم نجاحاً جماهيرياً غير مسبوق منذ الوهلة الأولى التي قرأت فيها قصة الفيلم، تامر حسني (نجم شباك)، ولديه شعبية جماهيرية قوية في أرجاء الوطن العربي كافة، وأكثر ما أحببته في تامر خلال تعاوني معه في العمل هو دعمه الكامل لأي فنان يقف بجواره، فقد دعمني في الفيلم كثيراً».
ونوّهت ساندي إلى أنها لم تفكر في عدد مشاهدها في الفيلم أو كيفية وضع صورتها على (الأفيش)، قائلة: «لم يكن لدي أي تخوف في الفيلم حينما وافقت عليه، فأنا أحب التحديات، وأحببت فكرة أن الفيلم يُعد أول عمل سينمائي عربي يقدم شخصية (سوبر هيرو)، فأنا في فيلم (خطة جيمي) الذي أنتجته منذ سنوات، كان أول فيلم عربي يدور في إطار عالم ديزني، فأنا أحب الجرأة في الأفكار الفنية، وحينما عُرض الفيلم علي، لم أتردد مطلقاً، ولم أسأل عن ترتيب اسمي أو صورتي على (الأفيش)، ولم أشغل تفكيري بعدد المشاهد التي سأقدمها في العمل؛ لأن تامر يعمل من أجل إنجاح فيلمه، وإنجاح من معه».وكالات
كريستوفر نولان يرغب بإخراج أحدث أفلام جيمس بوند
كشف مخرج فيلم “أبوبنهايمر” كريستوفر نولان عن إعجابه بسلسلة أفلام جيمس بوند، معرباً عن رغبته بإخراج أحدث أفلام 007، المرتقب بعد التوصل إلى اختيار شخصية جديدة تحل بديلاً للنجم دانيال كريغ.
وفي تصريح إلى بودكاست Happy Sad Confused “سعيد، حزين ومرتبك”، الذي نشرت تفاصيله صحيفة “هوليوود ريبورتر”، أعلن نولن أنه في حال عُرضت عليه مهمة إخراج الفيلم المرتقب، سيقبل المهمة بكل سرور ومن دون تفكير.
وأكد المخرج الأمريكي أنه يسعى للابتعاد عن أفلام السير الذاتية والتأريخ السياسي للأحداث، بل يحب أن يقدم كل نوعيات الأفلام، مشيراً إلى أنه سيكون من الرائع أن يقدم نوعية جديدة كأفلام “جيمس بوند”.
ولفت إلى أنه عندما تتناول شخصية أو مشروعاً مثل سلسلة أفلام الجاسوس البريطاني الشهير، فسيكون للمخرج العديد من القيود التي يفترض العمل في إطارها، لكن في الوقت نفسه لديه القدرة لوضع لمسته الخاصة على هذه النوعية من الأفلام.
ورداً على سؤال حول اقتناص الفرص واللحظة المناسبة، شدد على أن اللحظة المناسبة في حياة الإنسانية لا بد وأن تكون إبداعية، ويعبر من خلالها عما يريده، ولو كانت هناك قيود معينة، كالسيناريو الذي يتناول استراتيجيات دول معينة.
وذكر نولان بأنه حين أخرج ثلاثية “فارس الظلام” (سلسلة أفلام باتمان) بين عامي 2005 و2012، قدم شخصية الرجل الوطواط بأسلوب جديد، لأنها شخصية خيالية وله مطلق الصلاحية بالإبداع، أما بخصوص جيمس بوند، فرغم القيود يبقى الإبداع سيد الموقف.
وختم المخرج المرشح 26 مرة لجائزة الأوسكار، ونال منها 7، أن المخرج إذا كان هو كاتب السيناريو نفسه، فلن يقدم نصاً يهرب منه الجمهور، بل يسعى أن يضع كل إبداعه في مادة تأسر النقاد والجمهور، وتفتح أمامه آفاقاً جديدة، ولو في نوعية أعمال مثل 007.
ولفتت صحيفة “هوليوود ريبورتر” أن نولان كان كشف في تصريح عام 2017 أنه يبقى بشكل دائم مع الجهات المنتجة لسلسلة أفلام جيمس بوند، عله سينجح في يوم من الأيام ويقع خيارهم عليه، لأنه يحب هذه النوعية من الأعمال.
يُذكر أن آخر أفلام العميل البريطاني جيمس بوند، عرض في 30 سيتمبر 2021، وكان بعنوان “لا وقت للموت”، ويحمل الرقم 25 في السلسلة، وانتهى بوفاة النجم البريطاني دانيال كريغ، ولا يزال البحث مستمراً عن نجم يؤدي الشخصية في الجزء الـ26 .وكالات
أدلة جديدة على مكافحة “ميتفورمين” للشيخوخة
قدم فريق بحثي من جامعة هونغ كونغ أدلة جينية تستند إلى علم الوراثة، على أن “الميتفورمين” قد يعزز الشيخوخة الصحية، باستخدام دراسة جماعية لأكثر من 320 ألف شخص من بيانات البنك الحيوي البريطاني.
ويوصف عقار “ميتفورمين” كخط علاج أول للسكري من النوع 2، وتدعم نتائج هذه الدراسة ما أشارت إليه أبحاث سابقة من أن فوائد هذا الدواء تتجاوز السكري.
وكانت دراسات سابقة أشارت إلى فوائد وقائية محتملة لميتفورمين، تتعلق بأمراض الشيخوخة، مثل السرطان والزهايمر.
وفي الدراسة الحديثة التي نشرها موقع مجلة “لانسيت”، استكشف الباحثون تأثيراً محدداً لدواء ميتفورمين على المؤشرات الحيوية للشيخوخة باستخدام علم الوراثة، وبالاستناد إلى بيانات عدد كبير من الأشخاص.
والدراسة هي الأولى من نوعها التي تتعلق بدور ميتفورمين في مكافحة الشيخوخة، وتمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لتقييم استخدام هذا الدواء في إطالة العمر الصحي، والذي لا يزال في مرحلته التحضيرية.
واستخلص البحث مقاييس الشيخوخة ذات الأهمية، بما في ذلك العمر الظاهري المشتق من العمر الزمني، و9 علامات سريرية، وطول التيلوميتر في الكريات البيض، لتقييم التأثير المحدد المستهدف للميتفورمين في المؤشرات الحيوية للشيخوخة.
ووجد الباحثون أن خفض الهيموغلوبين السكري HbA1c) الناجم عن استخدام الميتفورمين، يرتبط بعلامات جينية ذات صلة بطول العمر، لكن وفقاً لأدلة الدراسة لا يقتصر تأثير الدواء على دوره في خفض نسبة السكر بالدم فقط.وكالات
المخرج كوينتين تارانتينو يسعى لإعادة بروس ويليس إلى التمثيل
يرغب المخرج الأمريكي كوينتين تارانتينو بشدة في ضم صديقه الممثل المعتزل بروس ويليس إلى فيلمه العاشر، والذي يجري التحضير له، على أمل أن توافق أسرته على هذه الفكرة.
قد يلجأ المخرج إلى الذكاء الصناعي أو مشاهد من أفلام سابقة كبديل لويليس
قدم بروس ويليس دور ملاكم متقدم في السن في فيلم من إخراج تارينتينو “عام 1994
وكان تارانتينو قد أعلن في مارس 2023 عن التحضير لفيلم جديد بعنوان “The Movie Critic”، من المقرر البدء بتصويره في سبتمبر المقبل، وخصّص مخرجه دوراً “مميزاً” لويليس، حسب ما قالت مصادر رفيعة المستوى لصحيفة “إكسبريس”.
وكانت أسرة بطل أفلام الحركة قد أعلنت عبر إنستغرام في 30 مارس 2022، اعتزاله التمثيل بسبب “مشاكل صحية”، أبرزها فقدانه القدرة على الكلام. وحمل المنشور توقيع زوجة ويليس الحالية إيما هيمنغ ويليس وزوجته السابقة الممثلة ديمي مور، وأبنائه رومر وسكاوت وتالولا ومابيل وإيفلين.
إلا أنّ المصادر أشارت إلى رغبة تارانتينو التي اصطدمت بمرض ويليس، تجدّدت حين ظهر بطل أفلام “داي هارد” في مقطع فيديو نشرته أسرته إثر زيارة عائلية إلى ديزني لاند، فقرر طرح الفكرة عليهم، وربما يوافقون على الدور الصغير لكنه أساسي في نفس الوقت.
وأوضحت المصادر أن كوينتين لم يتواصل بعد مع عائلة بروس، لكنه سيوافق على أي قرار يتخذونه، وقد يلجأ إما إلى إدخال مقطع قصير من أحد أفلام بروس السابقة، أو الاستعانة بالذكاء الاصطناعي.
وفي حال وافقت أسرة ويليس على مشاركته في الفيلم، فسيكون ختاماً رائعاً لمسيرة متألقة من 129 فيلماً، في عمل من توقيع مخرج كبير، وقصة تدور أحداثها في أواخر السبعينيات من القرن الماضي في لوس أنجليس. وبحسب الصحيفة، رفض متحدث باسم العائلة التعليق على إمكانية ظهوره لفترة وجيزة في فيلم تارانتينو الجديد.
وكان كوينتين وبروس قد أصبحا صديقين حميمين، بعدما اختار المخرج ويليس لتقديم دور ملاكم متقدم في السن، لفيلمه “خيال رخيص Pulp Fiction” عام 1994، والذي ساعد ويليس بإعادة ترسيخ نفسه كنجم رئيسي، بعد فترة من الركود.
يُذكر أن ويليس عرف الشهرة لأول مرة في الدراما الكوميدية التليفزيونية في الثمانينيات، وسرعان ما أثبت نفسه لاحقاً كنجم أفلام حركة، وبدأ بمنافسة أبطال تلك المرحلة، سيلفستر ستالون، أرنولد شوارزينغر، وجان كلود فان دام.وكالات