شركة SonicWall تصدر تقريرها السنوي للتهديدات السيبرانية لعام 2024

الإمارات
6874-etisalat-postpaid-acquisition-promo-2024-728x90-ar

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أعلنت شركة SonicWall اليوم عن نشر تقريرها السنوي للتهديدات الإلكترونية لعام 2024، الذي يستعرض الأساليب والاتجاهات التي يتبعها الذين يقومون بالهجمات الإلكترونية.

هذا التقرير مصمم لتزويد الشركاء بالمعلومات اللازمة لتطوير حلول تعتمد على البيانات لضمان حماية العملاء. لقد كان العام 2023 بمثابة عام شهد تطورات مستمرة وابتكارات في التهديدات الإلكترونية، مع استمرار المهاجمين في شن هجماتهم بشكل مستمر، مما يجبر المؤسسات على البحث عن مستويات جديدة من الأمان.

وتتجه المؤسسات بشكل متزايد نحو الاعتماد على مزودي الخدمات المدارة لتقليل العبء عن أقسام تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها. أثبتت الخدمات المدارة أنها تحول مهم في الصناعة، حيث تقدم للشركات مستوى إضافي من الحماية البشرية، تتعامل مع تحديات إرهاق الإنذارات، وتساهم في توفير الموارد والوقت اللازمين للمهام الحيوية في العمل.

وفي هذا الصدد قال بوب فانكيرك، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة SonicWall: “يكشف تقرير SonicWall للتهديدات لعام 2024 أن مشهد التهديدات يستمر في النمو من حيث التعقيد والعمق نظراً إلى أن جهات التهديد تعتمد تكتيكات ومنصات جديدة.” وأضاف قوله: “أصبح واضحاً أن أمن الشبكات التقليدي ليس كافياً، إذ يحتاج المتخصصون في مجال الأمن إلى المساعدة للتعامل مع الحجم الهائل من الهجمات الإلكترونية وللحماية من نقطة النهاية إلى السحابة. ومع تحول السحابة إلى واقع لا غنى عنه بالنسبة إلى الشركات، يتحول دور مزودي الخدمات المدارة من الصيانة التقنية إلى رفع مستوى الوضع الأمني لعملائهم.”

وارتفع العدد الإجمالي للهجمات (+20٪) بحيث زاد عن مليار محاولة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وارتفع أيضاً حجم عمليات التعدين الخبيث عالمياً بنسبة 659٪، وقفز حجم التهديدات المشفرة بنسبة 117٪ لأن جهات التهديد اختارت وسائل أكثر خفية وأقل خطورة للأنشطة الخبيثة. وتوضح البيانات مدى تماسك التهديدات الإلكترونية وتطورها، وتؤكد حاجة الشركات إلى تكييف استراتيجياتها الأمنية باستمرار، كما أنها تدعو المؤسسات للاعتماد على مزودي الخدمات المدارة لمساعدتها على تحديد التهديدات ومعالجتها بسرعة.

وقال محمد عبدالله، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط ,تركيا وأفريقيا في SonicWall “يستمر مشهد التهديدات في التوسع وتواصل جهات التهديد تطوير تكتيكاتها والاستفادة من جميع الأدوات المتاحة لتحقيق أفعالها الشائنة”. وأضاف: “تواصل SonicWall نشر تقرير التهديدات السيبرانية لتوفير معلومات عن التهديدات لا يكمن الهدف منها فقط في تقديم معلومات قابلة للتنفيذ، بل أيضاً دفع خريطة الطريق الخاصة بنا وبناء حلول تساعد شركاءنا. ومع استمرار تزايد احتمالات الاستهداف، لم تعد إجراءات الحماية التي كانت متبعة في الماضي كافية”.

وقال مايكل كرين، نائب الرئيس التنفيذي لخدمات الأمن المدارة لدى شركة SonicWall: “عندما يتعلق الأمر بحماية الأصول الأكثر قيمة، يجب على المؤسسات أن تظل في حالة تأهب وتنشر تدابير استباقية للأمن السيبراني وتركز على التهديدات المهمة بالفعل”.

وأضاف: “تتطلب المؤسسات اليوم نهجاً متكاملاً للحماية المدارة والكاملة من التهديدات لتمكين مزودي الخدمات المدارة من مساعدة العملاء على التنقل في مشهد الأمن السيبراني بثقة ومرونة – مما يمنحهم ميزة تنافسية متميزة.”

يعمل مجرمون الإنترنت على تكييف قدراتهم للوصول إلى البنية التحتية الحيوية، مما يجعل مشهد التهديد أكثر تعقيداً ويجبر المؤسسات على إعادة النظر في احتياجاتها الأمنية. شهد النصف الثاني من عام 2023 وابلاً من هجمات الفدية (+27٪) وشهد العالم ارتفاعاً سنوياً لمجموعة متنوعة من الهجمات الأخرى، بما في ذلك هجمات إنترنت الأشياء (+15٪) ومحاولات التطفل (+20٪) والتهديدات المشفرة (+117٪).

وتعليقاً على هذا الواقع، قال آليكس تسوكانوف، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لدى Compass MSP التي هي شريك قديم لشركة SonicWall “في عصر أصبحت فيه التهديدات السيبرانية متطورة بشكل متزايد، يشكل مزودو الخدمات المدارة خط الدفاع الأمامي لحماية عملائهم ومساعدتهم على قضاء المزيد من وقتهم في إدارة احتياجات أعمالهم.” وأضاف ” تنشأ تهديدات جديدة كل يوم، ويستخدم مزودو الخدمات المدارة معلومات التهديدات لبناء خطة فعلية تتمتع بالإمكانيات اللازمة للحفاظ على سلامة عملائنا، مثل تلك المتوفرة في تقرير التهديدات الصادر عن SonicWall”

وفي حين لا تزال برمجيات الفدية تشكل تهديداً كبيراً، يتوقع الباحثون في مجال التهديدات لدى SonicWall Capture Labs مجموعة أوسع من الإجراءات في عام 2024. وسوف تستهدف بشكل خاص الشركات الصغيرة والمتوسطة والحكومات والمؤسسات علماً أن مستشعرات SonicWall تحدد وتمنع أكثر من 19,000 تهديد يومياً.

يقدم تقرير SonicWall للتهديدات السيبرانية لعام 2024 معلومات عن مجموعة من التهديدات، بما في ذلك

  • البرمجيات الخبيثة – ارتفع إجمالي حجم البرمجيات الخبيثة العالمية بنسبة 11٪ في عام 2023، إذ سجلت أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة أكبر قفزات بنسبة 30٪ و15٪ على التوالي. وشهدت أوروبا انخفاضاً بنسبة 2٪ مع الإشارة إلى أن المملكة المتحدة سجلت أكبر انخفاض بمعدل 28٪.
  • برمجيات الفدية – شهدت الأعداد الإجمالية لبرمجيات الفدية انخفاضاً بنسبة 36٪ سنوياً، وتشير أشهر الصيف والنصف الثاني من العام إلى انتعاش قوي بحيث ارتفعت بنسبة 37٪ خلال أشهر الصيف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
  • تهديدات إنترنت الأشياء – ارتفع حجمها العالمي بنسبة 15٪ إذ تستمر الأجهزة المتصلة بالإنترنت في التكاثر بسرعة، وتستهدف الجهات السيئة نقاط الدخول الضعيفة كمسار هجوم محتمل إلى المؤسسات.
  • التهديدات المشفرة – إنها نهج آخر أكثر هدوءاً تبنته الهجمات الإلكترونية في العام الماضي، وقد ارتفعت بنسبة 117٪ على مستوى العالم.

تكنولوجيا RTDMI الحاصلة على براءة اختراع اكتشفت أكثر من 294,000 نوع لا سابق له من البرمجيات الخبيثة، تكنولوجيا فحص الذاكرة العميق في الوقت الحقيقي (RTDMI) الحاصلة على براءة اختراع والخاصة بشركة SonicWall حددت 293,989 نوعاً لا سابق له من البرمجيات الخبيثة خلال عام 2023. ولا يزال مشهد التهديدات معقداً، إذ يتم اكتشاف ما يقرب من 800 سلالة من المتغيرات الجديدة كل يوم.


تعليقات الموقع