هيئة الفجيرة للبيئة: مشاريعنا الراهنة والمستقبلية تصب في خدمة الأجندة الوطنية للحياد المناخي

الإمارات

 

 

 

أكدت سعادة أصيلة المعلا مديرة هيئة الفجيرة للبيئة، أن مختلف المشاريع الراهنة والمستقبلية للهيئة تسهم في خدمة الأجندة الوطنية والاستراتيجية الخاصة بالحياد المناخي.

ونوهت المعلا، في حديثها لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش فعاليات النسخة الـ 16 من القمة العالمية لطاقة المستقبل، إلى أهمية هذه القمة في استعراض أبرز التجارب المحلية والعالمية في مجال حماية البيئة والتحول إلى الطاقة النظيفة.

وأشارت إلى أن مشاركة هيئة الفجيرة للبيئة ومركز الفجيرة للبحوث في القمة العالمية لطاقة المستقبل هي الثالثة على التوالي، لافتة إلى أن الهيئة عملت من خلال التواجد في النسخة الحالية من القمة على استعراض العديد من المشاريع التي المشتركة التي تخدم قطاع البيئة والطاقة المتجددة والتي تم استحداثها لتشمل استخدام ألواح الطاقة الشمسية في تزويد الطاقة إلى البيوت الزراعية الخضراء وأجهزة الأنف الإلكتروني، ومحطات قياس جودة مياه البحر، وأجهزة الأرصاد الجوية التي تعتبر أحدث مشاريع الهيئة ومركز البحوث المشتركة.

ولفتت إلى أن هيئة الفجيرة للبيئة تمتلك 85 جهازاً موزعاً على الإمارة لقياس الملوثات، و7 محطات لقياس جودة الهواء.

وألقت المعلا، الضوء على مشروع دراسة مناخ الفجيرة المحلي والتغير المناخي والذي يهدف إلى إنشاء نظام متكامل لرصد المناخ المحلي في الفجيرة يعتمد على التنبؤ المسبق بالأحوال الجوية.

وأوضحت أن المشروع يشمل تثبيت 20 محطة رصد في إمارة الفجيرة في مواقع مدروسة تبدأ من المنطقة الساحلية المنبسطة إلى المنطقة الجبلية الوعرة، وذلك لقياس درجات الحرارة والرطوبة، وكمية الأمطار، وسرعة واتجاه الرياح، والإشعاع الشمسي، حيث تستقبل البيانات على مدار الساعة، لافتة إلى أن المحطات تعمل أيضاً بالطاقة الشمسية.وام


تعليقات الموقع