“إيرشات”.. منصة تواصل ذكية جديدة حصرياً بالصوت

الرئيسية منوعات

 

 

 

ظهرت منصة تواصل إجتماعي جديدة على الانترنت مؤخراً، وتعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي وقائمة بجزء كبير منها على الصوت، وقد يكون تاريخ صلاحيتها أوسع بقليل من “كلوب هاوس”.

باتت بالأيام الأخيرة كلمة “إيرشات – Airchat” العبارة الرئيسية على أغلب منتديات الإلكترونية، مع البحث عن طرق للحصول على التطبيق وتجربة الاستخدامات التي توفرها هذه المنصة القائمة فقط على فكرة التحدث والأصوات، فكرة شبيهة بأجهزة الـ”واكي تاكي”.

وبحسب تقرير “بلومبرغ”، يمكن للمستخدمين تحديث صفحاتهم باستخدام الرسائل الصوتية ومقاطع الفيديو، أما التغذيات نفسها، تتألف فقط من النصوص، إذ أن المنصة تستخدم الذكاء الاصطناعي من أجل تحويل المقاطع الصوتية والفيديو إلى نصوص، كما تعيد استخدام نفس التقنية من أجل تحويل النصوص إلى مقاطع صوتية كي يسمعها المستخدم.

ومن النظرة الأولى، يبدو أن “ايرشات” مشابهاً جداً لمنصة تويتر، حيث هناك صفحة متخصصة بالتحديثات، يمكن بداخلها الرد أو إعادة النشر.

ولكن عند التعمق بالتصفح، ينتبه المستخدم أن التحديثات ستصل إليه بشكل تلقائي، مع تشغيل الملفات الصوتية تلقائياً، مع إمكانية الانتقال من رسالة صوتية إلى أخرى بسرعة وكأنما تتحدث المنصة مباشرة، بطريقة مشابهة لرسائل “فويس” واتساب، وحتى بصوت ذلك المستخدم، إن أراد ذلك.

ولكن الجانب السلبي الوحيد أن التطبيق لن يكون مناسباً للمستخدمين الذين يفضلون القراءة أوال كتابة بدلاً من الاستماع أو التحدث مباشرة إلى التطبيق.

يمكن منصة “إيرشات” التذكير بدرجة كبيرة بمنصة “كلوب هاوس” التي ذاع صيتها جداً خلال جائحة كورونا، ولكن ربما تعمل المنصة الجديدة على ملء “الفراغ الصوتي” الآن مع انسحاب “كلوبهاوس” من الميزات العديدة التي وعد بها بالسنوات الماضية، وتحوله تدريجياً إلى خدمة تبادل الرسائل وإغلاق المساحات الجماعية الصوتية ذات الأعداد الكبيرة.وكالات

 

 

 

 

مؤسس تلغرام: التطبيق سيصل إلى مليار مستخدم خلال عام

24 – رويترز

 

قال الملياردير بافيل دوروف مؤسس تطبيق تلغرام للمراسلة، أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي، إن من المرجح أن يتجاوز عدد مستخدمي التطبيق النشطين شهرياً المليار مستخدم في غضون عام في ظل انتشاره “كالنار في الهشيم”.

.

وقد ولد في روسيا التي غادرها في عام 2014 بعدما رفض الامتثال لمطالب بإغلاق مجموعات المعارضة على منصته فكونتاكتى (في.كيه) للتواصل الاجتماعي والتي باعها.

وقال دوروف، الذي يملك شركة تلغرام بالكامل، للصحفي الأمريكي تاكر كارلسون في مقابلة مصورة نُشرت على حساب الأخير على منصة إكس “من المحتمل أن نتجاوز مليار مستخدم نشط شهرياً في غضون عام”.

وأضاف “تلغرام ينتشر كالنار في الهشيم”.

وقال دوروف، الذي تقدر فوربس ثروته بنحو 15.5 مليار دولار، إن بعض الحكومات سعت للضغط عليه لكن التطبيق، الذي يضم 900 مليون مستخدم نشط حالياً، يجب أن يظل “منصة محايدة” وليس “لاعباً في الوضع الجيوسياسي”.

وقال إنه اختار الإمارات لأنها “دولة محايدة” تريد أن تكون صديقة للجميع ولا تنحاز إلى أي من القوى العظمى، وبالتالي شعر أنها أفضل مكان “لمنصة محايدة.وكالات

 

 

 

 

 

 

سرب من النحل يؤخر إقلاع طائرة 54 دقيقة

 

عطّل سرب من النحل طائرة كانت تود الإقلاع من الصين بهدوء، بعد أن أحاط هيكل الطائرة ولدغ راكبين وعاملين في المطار، ما تسبب بتأخير ناهز الساعة.

وبحسب صحيفة “ليبيرتي تايمز”، كانت تستعد الخطوط الجوية الماندرين AE1272 للإقلاع من كينمين مع 70 راكباً عند الساعة 3:50 مساءً، لكن الرحلة تأخرت 54 دقيقة، حتى استطاعت السلطات إبعاد النحل عن الطائرة ومحركاتها وإعطاء الإسعافات المطلوبة للمصابين.

وذكرت الصحيفة في الصين أن سلطات المطار حاولت عن طريق رش المياه على النحل بإبعادهم، ولكن لم ينتج منه سوى بتفرقة سرب النحل إلى سربين أو ثلاثة حول الطائرة نفسها. ولاحقاً استدعت السلطات فريق مكافحة الآفات، حيث تم استخدام أجهزة الشفط والمبيدات لفتح المجال أمام الطائرة.

وأشارت السلطات في المطار أن مبنى المسافرين 3 لم يفتح بالكامل للرحلات حتى الساعة 6 مساءً.

وفي حين فشل موظفو المطار في العثور على أي قفير في المبنى الرئيسي للمطار، قال خبراء إزالة النحل إن هذه الفترة من السنة هي الفترة التي يميل فيها النحل إلى التجمع والانتقال، حيث من الشائع أن تقود ملكات النحل مستعمراتها بعيداً عن أماكنها المعتادة.وكالات

 

 

 

 

 

 

الفنانة أمينة خليل مرهقة من دور الراقصة

 

 

كشفت الفنانة أمينة خليل عن كواليس تحضيراتها لشخصية الراقصة “فتنة” التي قدّمتها ضمن أحداث فيلم “شقو”، وهو بطولة الفنان عمرو يوسف، ويُعرض حالياً في دور السينما.

وقالت أمينة خليل “شخصية “فتنة” مختلفة تماماً عن أي دور قدّمته في السابق، فهي تعمل راقصة في كباريه، وقصة العمل أيضاً مختلفة”.

وعن تحضيراتها للشخصية، أكدت أمينة خليل أن الدور لم يكن مُجهِداً أثناء التصوير، بالقول “الدور لم يكن مجهداً في التصوير، لكنه كان مجهداً خلف الكاميرا بحيث كان التحضير للشخصية يستغرق ساعات طويلة، بداية من ارتداء الباروكة وتفاصيل الملابس وصولاً الى المكياج المناسب”.

يُذكر أن فيلم “شقو” يضم عدداً كبيراً من النجوم، أبرزهم: عمرو يوسف، دينا الشربيني، أمينة خليل، محمد ممدوح، يسرا، وليد فواز، محمد جمعة…، وهو من تأليف وسام صبري وإخراج كريم السبكي، وتدور أحداثه في إطار تشويقي أكشن حول مجموعة من الأصدقاء، خارجين عن القانون، يمارسون أعمالاً إجرامية مشبوهة، بمساعدة عدد من الشخصيات الأخرى داخل الفيلم.وكالات

 

 

 

 

 

 

الشعور بالوحدة يزيد من احتمالات إصابة الإنسان بالاكتئاب والمشكلات الصحية المزمنة

 

يشير خبراء الصحة إلى خطورة الوحدة خصوصا على كبار السن، حيث تزيد الوحدة من خطر الوفاة المبكرة واحتمال الإصابة بالأمراض المزمنة والاكتئاب والقلق. وأشارت الدراسات إلى أن من يعيشون بمفردهم هم أكثر عرضة للإبلاغ عن مشاعر اكتئاب قد يكون من الصعب التخلص منها، مقارنة بمن يعيشون مع آخرين. وتعاني أعداد متزايدة من الأميركيين في منتصف العمر من الوحدة مقارنة بأقرانهم في أوروبا.

وأكدت الدراسة التي أجراها فريق بحثي متخصص في علم النفس بجامعة ولاية أريزونا الأميركية أن الشعور بالوحدة يزيد من احتمالات إصابة الإنسان بالأمراض والاكتئاب والمشكلات الصحية المزمنة بل والوفاة المبكرة، كما أن خطورة الوحدة توازي خطورة التدخين على صحة الإنسان.

وأكد فرانك إنفورا، أخصائي علم النفس بجامعة أريزونا، أن رغبة الإنسان في الانتماء إلى مجموعة ما تشبع احتياجات أساسية وغريزية لدى عامة البشر، وعندما لا يتحقق هذا الانتماء، تتعرض صحة الإنسان لعواقب سلبية.

وأضاف في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني “ذا كنفرسيشن” المعني بالأبحاث العلمية أن الدراسة شملت أكثر من 53 ألف شخص من الولايات المتحدة و13 دولة أوروبية خلال الفترة من 2002 حتى 2020، وتناولت التغيرات التي طرأت على شعور المتطوعين في الدراسة من حيث إحساسهم بالوحدة كل عامين لاسيما خلال فترة منتصف العمر من سن 45 حتى 65 عاما.

وأظهرت الدراسة أن أعدادا متزايدة من الأميركيين في منتصف العمر الآن يعانون من الوحدة مقارنة بأقرانهم في أوروبا، ويتزامن ذلك مع دلائل علمية على تزايد معدلات الوفاة بين البالغين الأميركيين في سن العمل.

العلاقات الأسرية والاجتماعية القوية تقلل من الشعور بالوحدة في منتصف العمر من خلال تقليل الضغوط والخلافات

وتقول الدراسة إن الشعور بعدم المساواة سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية يزيد على الأرجح من إحساس الإنسان بالوحدة لأن هذا الشعور يقوض قدرته على تلبية احتياجاته الأساسية، وأكدت أن سياسات العمل السخية والعلاقات الأسرية القوية تقلل من الشعور بالوحدة في منتصف العمر من خلال تقليل الضغوط المالية والخلافات الأسرية.

وفي الوقت الذي وصل فيه عدد من يعيشون بمفردهم في الولايات المتحدة إلى ما يقرب من 38 مليونا، حذرت دراسة نشرتها “مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” مؤخرا، من انتشار “وباء الوحدة”، وما قد يسببه من عواقب صحية خطيرة، لمن يُؤْثرون الوحدة والعزلة الاجتماعية.

فقد أفاد 52 في المئة من الأميركيين بأنهم يشعرون بالوحدة، بينما تجتاح العزلة الاجتماعية أوروبا كلها، حيث يشعر 18 في المئة من مواطنيها (حوالي 75 مليون شخص) بأنهم معزولون اجتماعيا.

كما يشعر 45 في المئة من سكان إنجلترا بالوحدة، وتُعد لندن المدينة الأكثر وحدة في العالم (55 في المئة من سكانها يشكون الشعور بالوحدة).

أما في أستراليا، فقد أفاد 62 في المئة من الشباب، و46 في المئة من كبار السن بأنهم يشعرون بالوحدة، والتي لا تستثني الكنديين أيضا، إذ يعاني ما بين 25 و30 في المئة من العزلة الاجتماعية.

كذلك، يعيش أكثر من نصف مليون شخص من اليابانيين حياة النُساك المعزولين عن العالم، وفقا للإحصائيات.

وأشارت الدراسة التي استندت إلى إفادات أكثر من 29 ألف شخص، إلى أن من يعيشون بمفردهم، هم أكثر عرضة للإبلاغ عن مشاعر اكتئاب “قد يكون من الصعب التخلص منها”، مقارنة بمن يعيشون مع الآخرين.

من بين العوامل التي تزيد من حالات الاكتئاب عدم لجوء غالبية المعنيين إلى طلب مساعدة عند ظهور أولى بوادر الاكتئاب

وتم تعريف الأشخاص المعرضين للاكتئاب، بأنهم “الذين يشعرون بالاكتئاب يوميا في بعض الأوقات، أو الذين يشعرون به معظم الوقت ولو مرة في الأسبوع”.

وأوضح الباحثون أن “تأثير هذه المشاعر صارخ بشكل خاص بالنسبة إلى من يعيشون وحيدين ولا يحصلون سوى على القليل من الدعم الاجتماعي والعاطفي، أو لا يحصلون عليه على الإطلاق”.

وقالت عالمة الاجتماع كاسلي كيلام التي لم تشارك في الدراسة، “إن أهم ما توصلت إليه هذه الدراسة، هو أن الدعم الاجتماعي والعاطفي يلعب دورا محوريا في صحة الناس ورفاهيتهم”.

ويزداد عدد الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم سواء بإرادتهم أو كأسلوب حياة. لكن نتائج دراسة حديثة كشفت أن هذا الصنف مهدد أكثر بالإصابة بحالات الاكتئاب.

وشملت الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة “فرساي سان كوينتين إن إيفلين” الفرنسية مجموعة من العازبين ذكورا وإناثا ومن مختلف الأعمار. وخلص الباحثون إلى أن هذا الصنف من الناس أكثر عرضة للإصابة بأحد الأمراض العقلية الشائعة بنسبة 1.5 إلى 2.5 في المئة. وتشمل تلك الأمراض الاكتئاب والقلق والوسواس القهري.

ولاحظ الباحثون في جميع الدراسات التي قاموا بها وجود علاقة بين حياة الأفراد بشكل فردي وانتشار الأمراض العقلية. وكان العامل الرئيسي في الإصابة بتلك الأمراض هو الشعور بالوحدة. فعندما يشعر شخص ما بالوحدة، فإن خطر الإصابة بمرض عقلي يكون مرتفعا بشكل خاص.

واكتشف الباحثون أن سبب الشعور بالوحدة هو اختيار الكثيرين العيش لوحدهم كأسلوب حياة، إذ كانوا يفضلون عدم الارتباط بطرف آخر أو إنجاب أطفال وتأسيس أسرة. وفي ألمانيا مثلا وصلت نسبة الذين يعيشون بمفردهم إلى 14 في المئة.

وسبق لدراسة فنلندية أنجزت عام 2012 أن خلصت إلى أن احتمال الإصابة بالاكتئاب وارد وفي غضون ثماني سنوات قد زاد بنسبة تقارب 80 في المئة لدى الأشخاص غير المتزوجين أو غير المرتبطين بشريك أو شريكة عمر.

ومن بين العوامل التي تزيد من حالات الاكتئاب عدم لجوء غالبية المعنيين إلى طلب مساعدة عند ظهور أولى بوادر الاكتئاب. وينصح الخبراء من يعيشون بمفردهم ببناء علاقات اجتماعية وصداقات والبحث عن فرص للتواصل والتعبير في العالم الواقعي وعدم الاقتصار على العالم الافتراضي.وكالات

 

 

 

 

 

 

الإضاءة الأكثر سطوعاً من العلامات التحذيرية لتدهور البصر

 

يرتبط تدهور البصر بالتقدم في السن في أغلب الأحيان، ولكن الحالة قد تتفاقم بسبب عوامل أخرى، مثل مرض السكري والسمنة والوراثة.

 

وأوضحت طبيبة العيون، جوزي فورتي، أن التدهور يمكن أن يكون نتيجة لطول النظر الشيخوخي، وهي حالة شائعة في العين تتمثل في الفقدان التدريجي للقدرة على التركيز على الأشياء القريبة.

وقالت: “التغييرات والتأثيرات الدقيقة المتعلقة برؤيتنا غالبا ما تمر دون أن يلاحظها أحد. ولكن مثل العديد من الحالات، إذا لم تتم معالجة هذه التغييرات، فإنها غالبا ما تتفاقم”.

وفيما يلي العلامات الرئيسية لتراجع البصر:

 

إبعاد الكتاب عن العيون للقراءة بوضوح،   تكبير حجم الخط على الهاتف المحمول ، الحاجة إلى إضاءة أكثر سطوعا لقراءة شيء ما، التحديق في الأشياء بغاية التركيز عليها،   الإصابة بإجهاد العين أو الصداع بعد القراءة،   طلب استعارة نظارات الناس لقراءة الأشياء.

وإذا بدأت تشعر بهذه العلامات، فقد حان الوقت لاستشارة طبيب العيون الخاص بك.

وتحذر عيادة Mayo Clinic من أنه إذا واجهت أيا مما يلي، فيجب عليك طلب العناية الطبية الفورية:

 

فقدان مفاجئ للرؤية في عين واحدة

رؤية ضبابية أو غير واضحة بشكل مفاجئ

رؤية ومضات من الضوء أو بقع سوداء أو هالات حول الأضواء.

الرؤية المزدوجة.وكالات

 

 

 

 

 

علماء يحققون اكتشافاً في أعماق أورانوس

 

اعتقد العلماء، لسنوات عديدة، أن أورانوس كان في المقام الأول عالما متجمدا، وهو “عملاق جليدي” يتكون من الهيليوم والهيدروجين مع القليل من الميثان.

ومع ذلك، فقد قلبت الأبحاث الحديثة هذا الافتراض رأسا على عقب، حيث كشف العلماء أن أورانوس أكثر غازية بكثير مما كنا نعتقد، وأن جزءا كبيرا من قلبه لا يتكون من الجليد، بل من شكل مدهش وطري ومستقر من غاز الميثان.

ووجد علماء من المعهد الإسرائيلي للتكنولوجيا وجامعة كاليفورنيا سانتا كروز أنه على الرغم من النتائج التي تشير إلى أن أورانوس يتكون بالكامل من الجليد، إلا أن ما يقارب 10% منه هو في الواقع غاز الميثان.

وقالت الدراسة، التي لم تخضع لمراجعة النظراء بعد، إن تصنيف أورانوس على أنه “عملاق جليدي” ربما لم يعد دقيقا وأن الكميات الهائلة من الميثان يمكن أن تساعد في تكوين الكوكب.

وما يزال الكثير عن أورانوس غير معروف لأنه يقع على بعد 1.9 مليار ميل من الأرض، ولكن، لأن النظام الشمسي يتحرك باستمرار، فإن المسافة تتغير يوميا، ويمكن أن تصل إلى ملياري ميل.

ولم تمر سوى مركبة فضائية واحدة فقط في التاريخ بالكوكب، وهي “فوياجر 2″، في الثمانينيات، ما ترك العلماء معتقدين أن الكوكب يتكون بالكامل من الجليد.

وللحصول على فهم أفضل، طور العلماء مئات الآلاف من النماذج من داخل أورانوس وحاولوا تحديد النموذج الأكثر تشابها مع كتلة العملاق الجليدي ونصف قطره.

وكان لكل نموذج مستويات مختلفة من الميثان والهيليوم والهيدروجين، لكن العلماء وجدوا أن النماذج التي تحتوي على معظم العناصر الغازية تشبه إلى حد كبير أورانوس.وكالات

 

 

 

 

 

 

“روس كوسموس”  تعلن إطلاق أول قمرين لخدمات إنترنت الأشياء بحلول نهاية عام 2024

 

أعلنت وكالة “روس كوسموس” عن الموعد الذي سيتم فيه إطلاق أول أقمارها Marathon-IoT الروسية المخصصة لتقديم خدمات إنترنت الأشياء للأرض.

وحول الموضوع قال، سيرغي بروخوروف، مدير قسم البرامج المتقدمة في الوكالة، ورئيس مشروع Sphere الفضائي الروسي:”من المقرر إطلاق أول قمرين من أقمار Marathon-IoT الروسية إلى المدار بحلول نهاية عام 2024. إطلاق هذه الأقمار يعد من المهمات الحكومية الرئيسية لتطوير سوق تقنيات إنترنت الأشياء”.

وكانت “روس كوسموس” تخطط لإطلاق أول قمر تجريبي من أقمار Marathon إلى المدار في فبراير الماضي، لكنها أجّلت العملية لإجراء فحوصات إضافية على برمجيات هذا القمر.

وتطور روسيا أقمار “Marathon-IoT” في إطار برنامج “Sphere” الفضائي، ومن المفترض أن تصنع أكثر من 250 قمرا من هذا النوع لترسلها إلى مدارات تبعد حوالي 750 كلم عن سطح الأرض.

وكان يفغيني نيستيروف، المدير العام لشركة “ريشيتنيوف” الروسية المصنعة لأقمار”Marathon-IoT” قد أشار في وقت سابق إلى أن عملية الإنتاج التسلسلي لهذه الأقمار ستبدأ العام الجاري، وأن شركته تخطط لإطلاق 5 أقمار من هذا النوع بحلول عام 2025، وإطلاق 44 قمرا بحلول عام 2026.

و”إنترنت الأشياء” أو “Internet of Things” هو مصطلح يقصد به الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التواصل بين الأجهزة المترابطة مع بعضها، وتشمل هذه الأجهزة الأدوات الكهربائية، والمستشعرات، والحساسات، وأدوات الذكاء الاصطناعي، المختلفة وغيرها، وما يميز إنترنت الأشياء هو إتاحة الفرصة للإنسان للتحرر من المكان، أي أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدد للتعامل مع جهاز معين.وكالات

 

 

 

 

 

 

“الديناصور “الهندي”الصغير بين الحقيقة والخيال

 

 

ظهرت بقايا لـ”ديناصور” صغير في منطقة جاسبور أودهام سينغ ناجار بولاية أوتارانتشال الهندية، نهاية عام 2017. حينها تناقلت وسائل الإعلام ومواقع الإنترنت تفاصيل الخبر المذهل.

الهيكل العظمي الغامض المكسو بجلد جاف، رُجح أن يكون لحيوان نفق منذ مدة قريبة. الرفات عثر عليه فني كهرباء أثناء عملية تنظيف دورية لمحطة مترو فرعية بالمنطقة، كانت حينها مهجورة منذ 35 عاما.

البقايا هي لكائن غامض صغير يبلغ طوله بين 15 إلى 20 سنتمتر، أطرافه السفلى أطول من العليا، وله ذيل. من تكوينه يبدو أنه كان يسير على قدمين اثنين.

 

تجمع العمال حول بقايا هذا الكائن الغريب. قاموا بوضع جثة الحيوان المجهول في حقيبة خاصة، ونقل إلى مختص محلي  خبير بالحيوانات. الخبير حين رأى البقايا ذهل من غرابة الكائن.

البقايا لم تكن تشبه السحالي المعروفة، وكانت بالفعل قريبة الشبه بديناصور قزم. وسائل الإعلام الهندية أفادت في ذلك الوقت بأن رفات الكائن الصغير الغامض نقلت إلى المختبر لإجراء التحاليل اللازمة بما في ذلك اختبار الحمض النووي لمعرفة فصيلته.

بعض المختصين وجدوا تشابها بين تكوين هذا الكائن وديناصورات “ثيروبود”، وهي مفترسة ومن ذوات القدمين. المشكلة أن هذا النوع من الديناصورات المفترسة انقرض منذ 60 مليون عام.

بعض الخبراء أشاروا من جهة أخرى إلى حيرتهم من الطريقة التي وصل بها هذا “الديناصور” المفترض إلى محطة المترو المهجورة!

طالب يدرس الدكتوراه في عالم الحفريات في جامعة دلهي يدعى آريان كومار، صرّح حينها لوسائل إعلام محلية باستحالة بقاء هيكل عظمي للديناصورات في حالة جيدة بعد مضي ملايين السنيين إلا في حالة متحجرة.

 

كومار قال في هذا الصدد:”انقرضت الديناصورات التي لا تطير على مدار 65 مليون سنة مضت، لكنها تشبه الثيروبودات، وهي فصيلة فرعية من الديناصورات التي تضمنت آكلات اللحوم ذات قدمين”. الديناصورات التي يشير إليها هذا الباحث تتراوح في الحجم من “تي ريكس”، العملاق إلى ” أنشيورنيس” الصغير.

اللافت أن التقارير الإخبارية عن رفات الكائن الهندي الغامض الذي يشبه الديناصور، سرعان ما اختفت، وتوقفت الأحاديث عنه، في حين أكد خبراء في علم الحيوان أتيحت لهم فقط فرصة رؤية صور لبقايا هذا “الديناصور” الذي يعتقد البعض أنه نجا من الانقراض ويعيش في الخفاء على الأرض خلف ظهور البشر، أنها على الأرجح لحيوان ثديي يعاني من اضطرابات وراثية، مشددين على أنها بالتأكيد ليست لديناصور، وأن العظام بلا شك هي لحيوان ثديي.

مثل هذه البقايا التي يزعم أنها تعود إلى مخلوقات غريبة وقد عثر عليها في مناطق نائية في آسيا تتردد بين الحين والآخر في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام. في أكثر من مناسبة اتضح سريعا أنها تزوير مفضوح من قبل أشخاص يسعون إلى الشهرة.

المشكلة أن البشر لديهم ملكة تخيل غنية. وقد تتحول حيوانات عادية بين الظلال القاتمة وخاصة في الأدغال إلى حيوانات أسطورية وكائنات منقرضة.

في ولاية أوتارانتشال التي عثر فيها على بقايا “الديناصور” المفترض، يتداول السكان روايات عن لقاءات غامضة مع سحالي يبلغ طولها حوالي 20 سنتمتر، تتحرك بسرعة عالية على قدميها الخافيتين، وتحفظ توازنها بذيل طويل.

أولى الروايات عن السحالي الغامضة في هذه الولاية الهندية كانت ظهرت في سبعينيات القرن الماضي. كتبت الكثير من القصص عن لقاءات مع هذه الكائنات الغامضة في الصحف المحلية، لكن لم يستطع أحد اصطياد عينة واحدة منها.

هذه السحالي الهندية الأسطورية نجحت حتى الآن في المراوغة والإفلات من صياديها من البشر. لكن بعض علماء الحيوان يعتقدون أن الباحثين عن مثل هذه الحيوانات الغامضة، يلاحقون السراب، وأنهم لا يطاردون كائنات حقيقية بل أوهاما ترسمها مخيلتهم بتأثير تمازج الضوء والظلال وحفيف ورق الأشجار، وتطايرها مع الريح.وكالات

 

 

 

 

علماء يحلون لغز أنظف هواء على الأرض

 

اكتشف العلماء أن الأمطار والسحب تلعب دورا رئيسيا في جعل الهواء فوق المحيط الجنوبي هو الأنظف على هذا الكوكب.

وعلى الرغم من أن هذا المحيط في منطقة القطب الجنوبي به نشاط بشري قليل، إلا أنه ما يزال غير نظيف بسبب الهباء الجوي الناتج عن مصادر طبيعية، مثل الملح من البحر، أو الغبار الناتج عن الرياح، أو جزيئات من كائنات حية صغيرة تشبه النباتات تسمى العوالق النباتية.

لكن العلماء قالوا إن السحب والأمطار تلعب دورا رئيسيا في تنظيف الغلاف الجوي فوق المحيط المتجمد الجنوبي.

واستخدم العلماء بيانات من جيل جديد من الأقمار الصناعية لتطوير برنامج كمبيوتر للتعرف على أنماط السحب المختلفة على مساحات شاسعة من هذا المحيط.

وبحثوا بشكل خاص عن أنماط مميزة على شكل قرص العسل في السحب المعروفة بأنها تلعب دورا رئيسيا في تنظيم المناخ.

وتكون خلايا قرص العسل الموجودة في هذه السحب الخاصة إما في حالة “مفتوحة” أو “مغلقة”، فيما يتعلق بكمية الأمطار التي تتساقط على المنطقة التي تغطيها.

وقارن العلماء البيانات المستقاة من تحليل نمط سحابة قرص العسل مع قياسات الهباء الجوي من مرصد كيب غريم في تسمانيا، وكذلك مع ملاحظات هطول الأمطار الصادرة عن مكتب الأرصاد الجوية.

 

ووجدوا أن الأيام التي يكون فيها الهواء أنظف كانت مرتبطة بسحب قرص العسل المفتوحة، والتي يشتبه العلماء في أنها تولد زخات مطر متقطعة ولكن مكثفة يمكن أن “تغسل” جزيئات الهباء الجوي من الهواء.

 

وفي الحالة المفتوحة، يبدو أن هذه السحب تحمل رطوبة أكثر وتنتج أمطارا أكثر من السحب البيضاء الرقيقة المغلقة.

 

وكتب العلماء في موقع The Conversation: “لقد وجدنا أن السحب المفتوحة تنتج أمطارا تعادل ستة أضعاف ما تنتجه السحب المغلقة، ووجدنا أن خلايا أقراص العسل الفارغة (المفتوحة) تكون أكثر شيوعا خلال أشهر الشتاء، عندما يكون الهواء أنقى”.

وأفاد العلماء أن أنماط قرص العسل هذه عثر عليها أيضا في مناطق شمال الأطلسي وشمال المحيط الهادئ خلال فصل الشتاء.

ويأملون العلماء من خلال الدراسات المستقبلية في شرح كيفية قيام السحب في هذه المناطق بإزالة الهباء الجوي بما في ذلك الغبار والتلوث.وكالات

 

 

 

 

دواء زيباوند لإنقاص الوزن يخفّف انقطاع التنفس أثناء النوم

 

 

أفادت دراسة جديدة بأن عقار زيباوند، وهو أحد أدوية إنقاص الوزن التي تحظى بشعبية كبيرة الآن، خفّف من انقطاع التنفس أثناء النوم لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وأجرى الدراسة شركة “إيلي ليلي” المنّعة للدواء، وتمت من خلال تجربتين، استخدمت في إحداهما أجهزة ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر، التي تنفخ الهواء في مجرى الهواء لمنعه من الانهيار أثناء النوم.

وبحسب “هيلث داي”، أظهرت النتائج أنه بعد 52 أسبوعاً من استخدام عقار زيباوند انخفض متوسط الأحداث التي تم فيها استخدام الأجهزة بمقدار 6 أحداث لدى من تناولوا عقار زيباوند، مقارنة بمن تناولوا علاجاً وهمياً.

وقالت الشركة المنتجة في بيان أمس الأربعاء، إنها تخطط لمشاركة نتائج إضافية من الدراسات في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للسكري في يونيو) المقبل، كما أنها ستقدم النتائج إلى إدارة الغذاء والدواء في وقت ما من هذا الصيف.

ويؤثر انقطاع التنفس الإنسدادي أثناء النوم على ملايين الأشخاص، ومع ذلك فإن 85% من الحالات لا يتم تشخيصها وبالتالي لا يتم علاجها.

وإذا تُرك انقطاع التنفس أثناء النوم دون علاج، فقد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وقصور القلب وحتى الوفاة.وكالات


تعليقات الموقع