إينيز تكشف عن أغنيتها “ماشي عادي”

الرئيسية منوعات

 

 

 

طرحت الفنانة المغربية إينيز، بالتعاون مع “أفالون ميوزك”، أحدث أغانيها وهي عبارة عن “سنغل” جديد باللهجة المغربية تحت عنوان “ماشي عادي”، عبر موقع يوتيوب، وجميع منصات الأغاني والمتاجر الإلكترونية العالمية.

وتعود ‘إنيز للون الغنائي الرومانسي الراقص من خلال أغنية ”ماشي عادي”، التي تحمل لمسة شبابية وموسيقى حيوية بإيقاعات عصرية، كما تم إختيار الكلمات بعناية عبر استخدام لهجة بسيطة وقريبة من المستمعين، الذين تدعهم إينيز عبر جديدها لاحتضان سحر الحب والاحتفال باللحظات الاستثنائية في الحياة.

و”ماشي عادي” من كتابة إينيز بمشاركة أيوب توت، وتحكي كلماتها قصة عاطفية عن الحب والشغف بالشريك، وتتناول مشاعر الشوق والحنين إلى لقاء المحبوب، وتعبر عن الأمل في تحقيق الأماني والأحلام معه، وتركز على رغبتها في بناء علاقة متينة ومستقرة.

وحمل الفيديو كليب توقيع المخرج المغربي سوفايس، وتم تصويره بمدينة أكادير، ويعكس بصورة بصرية احتفالا بالتراث المغربي بشكل ملفت، حيث تبرز الألوان الزاهية والمناظر الطبيعية الخلابة لتعكس جمال وثقافة المملكة، كما أن إينيز تنقل من خلال مشاهد الفيديو كليب ثقافتها الاصيلة النابضة بالحياة التي جسدتها في كل مشهد في الفيديو كليب.وكالات

 

 

 

 

 

الموناليزا تغني راب بنموذج مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي

 

صممت شركة مايكروسوفت نموذج ذكاء اصطناعي، باسم “VASA-1″ يُولد وجوه ناطقة، من خلال التقاط صورة ثابتة ومقطع صوتي ودمجهما لإنشاء مقاطع فيديو واقعية من وجوه متحركة أو رسوم متحركة أو أعمال فنية، مع مزامنة الشفاه وحركات الرأس والوجه بشكل طبيعي.

وتم تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي، بواسطة فريق من الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي في Microsoft Research Asia. و”VASA” هو اختصار لـ Visual Affective Skills Animator (بمعنى الرسوم المتحركة للمهارات البصرية العاطفية).

والنموذج الجديد قادر على إنتاج حركات شفاه متزامنة بشكل دقيق مع الصوت، وأيضاً التقاط مجموعة كبيرة من الفروق الدقيقة في الوجه وحركات الرأس الطبيعية.

وأوضحت الشركة أن النموذج الجديد تم تدريبه على عدة مقاطع فيديو لوجوه الأشخاص أثناء التحدث، إذ تم تصميمه للتعرف على حركات الوجه والرأس الطبيعية، بما في ذلك حركة الشفاه، والتعبير (غير الشفاه)، ونظرة العين، والرمش.

وطرحت الشركة مقطع فيديو تجريبي، تم إنشاؤه بالنموذج الجديد، على لوحة الموناليزا لليوناردو دافنشي، لتغني الموناليزا أغنية Paparazzi لآن هاثاواي.

وقالت مايكروسوفت إن الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه لأغراض تعليمية أو لإنشاء رفاق افتراضيين للبشر، لكنها حذرت أيضاً من المخاطر المحتملة لمثل هذه التكنولوجيا، وتعترف الشركة بإمكانية إساءة استخدام الأداة لانتحال هوية البشر، لكنها تؤكد أن الأداة ليس لتعزيز التزييف العميق.

وأكدت مايكروسوفت عدم وجود أي خطط لإصدار نموذج VASA-1 علناً للجمهور، تجنباً لإساءة استخدام هذه الأداة واستخدامها لانتحال شخصية أشخاص حقيقيين، ولن يتم إصداره علناً حتى يتم الوثوق في آلية استخدامه بشكل مسؤول وفقاً للوائح المناسبة.

وتشبه هذه الخطوة الطريقة التي تعاملت بها شركة “أوبن إيه آي” مع المخاوف التي سيطرت على الخبراء مع الكشف عن أداة الذكاء الاصطناعي “سورا”، التي أطلقتها في فبراير (شباط) الماضي، ولم تتم إتاحتها حتى الآن سوى لمستخدمين محترفين أو أساتذة الأمن السيبراني.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

القهوة والشاي والكاكاو مضادات طبيعية لزيادة الوزن

 

تعد القهوة والشاي والكاكاو من أكثر المشروبات المشتقة من النباتات استخداماً، والتي لها تأثيرات محتملة مضادة للسمنة.

ووفق “ساينس دايركت”، سلطت مراجعة حديثة لـ 183 دراسة سابقة الضوء على فعالية المركبات النشطة بيولوجياً الموجودة في هذه المشروبات في الوقاية من السمنة.

ووجد فريق البحث من جامعة يونينان بالصين أن المركبات النشطة بيولوجياً الموجودة في القهوة والشاي والكاكاو يمكن أن تمنع تكوين الدهون البيضاء في الجسم، وتعزز تكوين الدهون البنية التي يسهل حرقها، وتحلل الدهون، ما يمنع السمنة.

وتشمل المركبات الرئيسية المضادة للسمنة الموجودة في القهوة الخضراء والمحمصة الكافيين، والتريجونيلين، والديتربينويدات، والكافيستول، والكاهوول، وكلها من مثبطات تكوين الدهون أو تسريع حرقها.

وبينما يتوفر الكافيين في المشروبات الـ3، ويعمل على تحسين الأيض وحرق الدهون، يمتاز كل مشروب بتوليفة من العناصر التي تعزز تحلل الأنسجة الدهنية، وخفض وزن الجسم.

ووجد البحث أن مستخلصات الشاي تعمل على منع السمنة عن طريق زيادة تكوين الدهون البنية، وتثبيط تكوين الدهون البيضاء، وزيادة استهلاك الجسم للطاقة، وتثبيط الإنزيمات التي تساهم في تكوين الدهون.

 

أما الكاكاو فيحتوي على مضادات للأكسدة تساعد الجسم على توليد الحرارة، وتحسين مستوى الدهون في الدم، وتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وخفض الكوليسترول.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

تأثير طفيف لجائحة “كورونا “على نمو الأطفال

 

وجدت دراسة جديدة أن جائحة كورونا تسببت في تأخيرات “متواضعة” فقط في مراحل نمو الرضع والأطفال الصغار.

وكانت تقارير قد حذرت من أن عمليات الإغلاق المرتبطة بالوباء قد عطلت حياة عديد من الأشخاص، بما في ذلك الأسر التي لديها أطفال صغار.

وانقلبت الحياة اليومية رأساً على عقب مع إغلاق المدارس ومراكز رعاية الأطفال، وعمل الكثير من الأشخاص من المنزل، وتقلصت مواعيد اللعب والاتصالات الاجتماعية.

لكن تحليلًا في جامعة جونز هوبكنز، لأكثر من 50 ألف طفل، أعمارهم 5 سنوات أو أصغر، وجد أن الجائحة لم تؤثر إلا على نموهم بشكل طفيف.

وبحسب “هيلث داي”، ووجد الباحثون انخفاضاً بنسبة 3% في مهارات الاتصال، وانخفاضاً بنسبة 2% في مهارات حل المشكلات، وانخفاضاً بنسبة 2% في المهارات الشخصية والاجتماعية.

ولم تتأثر المهارات الحركية للأطفال الصغار على الإطلاق.

وعند النظر إلى الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة وقت الجائحة، وجد الباحثون أيضاً انخفاضاً بنسبة 3% في مهارات الاتصال وانخفاضاً بنسبة 2% في حل المشكلات.

وأشار الباحثون إلى أنه في حين أن هذه النتائج مريحة، إلا أن تأثير الوباء على التنمية على المدى الطويل لا يزال غير واضح.وكالات

 

 

 

 

 

تزايد الإجهاد الحراري يضر بالصحة

 

قالت خدمة كوبرنيكوس لمراقبة المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الاثنين الماضي ، إن أوروبا تواجه موجات حرارة شديدة بشكل متزايد لدرجة أن جسم الإنسان لا يستطيع التكيف معها، إذ يستمر تغير المناخ في رفع درجات الحرارة.

وفي تقرير عن مناخ أوروبا، أشارت كوبرنيكوس والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى الظروف القاسية التي شهدها العام الماضي، ومنها موجة الحر في يوليو والتي دفعت 41% من جنوب أوروبا إلى إجهاد حراري قوي أو قوي للغاية أو شديد، وهي أكبر منطقة في أوروبا تتعرض لمثل هذه الظروف في أي يوم على الإطلاق.

وتشكل الحرارة الشديدة مخاطر صحية خاصة على العاملين في الأماكن المفتوحة وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

وسجلت مناطق في إيطاليا وفيات أكثر بسبعة بالمئة من المعتاد في يوليو الماضي.

ويقيس الإجهاد الحراري تأثير البيئة على جسم الإنسان، ويجمع بين عوامل مثل درجة الحرارة والرطوبة واستجابة الجسم لتحديد درجة الحرارة “التي يشعر بها”.

وشهدت مناطق من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان ما يصل إلى عشرة أيام من الإجهاد الحراري الشديد في عام 2023، والذي تم تعريفه على أنه درجة حرارة “تبدو وكأنها” أكثر من 46 درجة مئوية، وعند هذه النقطة يجب اتخاذ إجراءات فورية لتجنب ضربة الشمس وغيرها من المشاكل الصحية.

وقال التقرير إن الوفيات المرتبطة بحرارة الجو زادت بنحو 30% في أوروبا خلال العشرين عاماً الماضية.وكالات

 

 

 

 

 

 

اكتشاف مستعمرة من البكتيريا المتحورة شديدة العدوى بمحطة الفضاء الدولية

 

اكتشف رواد الفضاء نوعا جديدا من البكتيريا في محطة الفضاء الدولية، وصفت بأنها شرسة للغاية وقادرة على محو البشرية جمعاء من على وجه الأرض.

لا يمكن قتل هذه المخلوقات الموجودة خارج كوكب الأرض، كما أنها تساعد بكتيريا أخرى على البقاء.

وأفادت وكالة “ناسا” أن الفضاء قد أنتج أمام أعيننا شكلا جديدا من أشكال الحياة. وقام رواد الفضاء بإزالة مادة ذات رائحة كريهة من جدار محطة الفضاء الدولية وقاموا بفحصها. واتضح أنها بكتيريا متحورة ظهرت في الفضاء خارج كوكب الأرض. ولها خصائص مخيفة للغاية. وعلى سبيل المثال، يبدو أنها ذكية بعض الشيء.

ومنذ خمس سنوات اكتشف رواد الفضاء مستعمرة كبيرة من بكتيريا Enterobacter bugandensis على متن محطة الفضاء الدولية، وهي بكتيريا تسبب أمراض الجهاز الهضمي. وظهرت البكتيريا في عينات مأخوذة من المرحاض وفي منطقة الرياضة، أي في مناطق إفرازات الإنسان.

وأصبح من المعروف لاحقا أن هذه البكتيريا يصعب قتلها، كما أنها مقاومة لمعظم المضادات الحيوية. وقال بعض العلماء آنذاك أنها ليست معدية جدا ولا تشكل خطرا على البشر.

وتحورت البكتيريا على مر السنين في مكان ضيق وتحت تأثير الأشعة الكونية. والآن أصبحت شيئا مختلفا تماما عما كانت عليه، ولأول مرة ولد الفضاء أمام أعيننا شكلا جديدا من أشكال الحياة.

وتقول الدراسة إن هذه البكتيريا تختلف عن نظرائها على الأرض من الناحيتين الجينية والوظيفية. والآن أصبحت البكتيريا قادرة على البقاء في أفضل الظروف، وتتكاثر بشكل جيد في المحطة الفضائية. لكن الشيء الأكثر إثارة للدهشة هو أنها طورت شيئا يشبه الوعي. وبعد أن تعلمت كيفية البقاء على قيد الحياة بنفسها، فإنها صارت تساعد بكتيريا أخرى على البقاء، وأصبحت أكثر خطورة وعدوى. ووضع العلماء البكتيريا في أنبوب اختبار مع حشرات لا يمكن أن يقتلها شيء. فماتت جميع الحشرات. وقال الأطباء:”إذا وصل المتحور إلى الأرض، فستحدث كارثة، حيث سيجد البشر أن المضادات الحيوية عاجزة عن مساعدتهم، ويمكن أن تصيبهم الأمراض الخطيرة للغاية، على سبيل المثال، الإنتان عند الأطفال حديثي الولادة”.وكالات

 

 

 

 

 

“عصير الكرز” الحامض يحد من خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية

 

أظهرت دراسة حديثة أن شرب كوبين من عصير الكرز الحامض يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

وأوضح باحثو جامعة ديلاوير في الولايات المتحدة، أن عصير الكرز غني بمركبات نباتية صحية تسمى البوليفينول، والتي تخفض ضغط الدم والكوليسترول وتحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وحقق فريق البحث في آثار عصير الكرز على 34 رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 65 و80 عاما.

وتبين أن عصير الكرز خفض “الكوليسترول الضار” أو LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة) بنسبة 11%.

ووجدت النتائج، التي نشرت في مجلة Nutrients، أن الأشخاص الذين يستهلكون عصير الكرز كانوا أقل عرضة للالتهابات والإجهاد التأكسدي الذي يسبب أمراضا خطيرة.

وقالت كبيرة الباحثين، شياو تشينغ تشاي، خبير التغذية في جامعة ديلاوير: “انخفض ضغط الدم الانقباضي والكوليسترول الضار لدى مستهلكي عصير الكرز، بالإضافة إلى انخفاض مستويات بعض المواد في الدم التي تشير إلى الالتهاب والإجهاد التأكسدي”.

وأضافت: “يمكن بسهولة دمج عصير الكرز الحامض في النظام الغذائي دون زيادة السعرات الحرارية أو تناول السكر”.

ودعت تشاي إلى إجراء دراسات متابعة أكبر وأطول لتأكيد النتائج.

ويعد ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول من العوامل المساهمة الكبيرة في المشكلات الصحية الخطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.وكالات

 

 

 

 

 

 

“حدبة الرقبة” قد تكون علامة على مشاكل صحية رئيسية

 

 

تحدث “حدبة الرقبة”، أو ما يسمى بـ”الحداب” طبيا، عندما ينحني العمود الفقري بشكل مفرط للأمام، ما يتسبب في التواء الجزء العلوي من الظهر والرقبة.

وفي الآونة الأخير، تظهر هذه الحالة الجسدية بشكل أكبر بين الأشخاص، نتيجة الوضعية السيئة عند استخدام الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية الأخرى.

ويمكن أن تشير “حدبة الرقبة” إلى بعض المشكلات الصحية الرئيسية.

وتقول ناديا أليباي، طبيبة العظام المقيمة في لندن: “يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالحداب أيضا من صداع شديد بالإضافة إلى آلام في الرقبة والكتف والظهر”.

وتشمل المضاعفات الأكثر خطورة لـ”حدبة الرقبة”: عدم الاستقرار عند المشي والضعف والوخز في اليدين أو الذراعين، وسلس البول بسبب ضغط الأعصاب.

وتقول ناديا: “قد يبرز رأسك إلى الأمام أيضا، ما يزيد الضغط على قاعدة رقبتك”.

ويمكن أن تساهم التمارين الرياضية في تقليص “حدبة الرقبة” عن طريق تقوية العضلات وتحسين المرونة. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تصحيح محاذاة العمود الفقري مع تقليل أي ألم أيضا.وكالات

 

 

 

 

 

 

نيللي كريم تحسم حقيقة جزء ثان من مسلسل “بـ 100 وش”

 

يعود مسلسل “بـ100 وش” إلى الواجهة مجدداً بعد 4 سنوات من عرضه في رمضان 2020، حيث شاركت النجمة المصرية نيللي كريم وبطلة العمل، جمهورها ومتابعيها عدة صور لها رفقة أبطال وصناع المسلسل الذي حقق نجاحاً كبيراً وقت عرضه.

وأثارت هذه المشاركة ولم شمل فريق العمل في صور، الحديث لدى الجمهور حول التحضير لجزء ثان من المسلسل.

وكتبت كريم “لم شمل عصابة بـ100 وش”، فيما علق إسلام إبراهيم على الصورة قائلاً: “كنتوا واحشني أوي”، واعدين الجمهور بمفاجأة قريباً.

وتمنى الجمهور وجود جزء جديد للمسلسل الكوميدي، إلا أن الجميع اجتمع على أن الجزء سينقصه بالطبع الراحل مصطفى درويش، نجم الجزء الأول.

وفاجأت كريم الجمهور، لتحسم جدل حقيقة تقديم جزء ثان من المسلسل، مؤكدة أن فريق العمل سيجتمع مجدداً في حلقة حوارية ضمن بودكاست سيعرض قريباً.

وكانت كريم شوقت الجمهور عقب انتهاء المسلسل في 2020 بوجود جزء ثان، لكن المخرجة كاملة أبوذكري رفضت فكرة تقديم جزء ثاني، بالإضافة إلى ابتعاد كريم عن العمل مع الشركة المنتجة للمسلسل “العدل غروب”.

والمسلسل بطولة نيللي كريم، وآسر ياسين، وإسلام إبراهيم، ودنيا ماهر، ومحمد عبد العظيم، وشريف دسوقي، وحسن أبو الروس وغيرهم، بجانب الفنان الراحل مصطفى درويش، وكان العمل من تأليف أحمد وائل وعمرو الدالي ومن إخراج كاملة أبو ذكري.

وتدور أحداث مسلسل “بـ100 وش” حول مجموعة من النصابين المحترفين الذين يمارسون عمليات نصب متعددة من أجل تحقيق أحلامهم بالثراء.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

أول كاميرا ذكاء اصطناعي تحول الصور لقصائد شعرية

 

ابتكر مصممان كاميرا ذكية من نوع فريد قادرة على ترجمة الصور الملتقطة فوتوغرافياً إلى قصائد شعرية، اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي،

وقام المصممان كيلين كارولين تشانغ وريان ماذر، بمزج خبرتيهما في التكنولوجيا وعشقهما للفن، لإنتاج جهاز مثير للإعجاب من الناحية الفنية، أطلقا عليه اسم “الكاميرا الشعرية” (Poetry camera”.

وأوضح المصممان أن المشروع مفتوح المصدر، فالكاميرا تبدو ظاهرياً ككاميرا بولارويد النموذجية، لكن بدلاً من التقاط الصور، فإنها تقوم بترجمة المدخلات البصرية التي تلتقطها إلى قصائد شعرية، يتم استخراجها في ورقة مطبوعة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وأشار المصممان إلى أن الكاميرا مدعومة بجهاز كمبيوتر  Raspberry Pi، وهو كمبيوتر ذو لوحة واحدة بحجم بطاقة الائتمان يتمتع بقوة كبيرة، ويعمل هذا الكمبيوتر الصغير بمثابة عقل الكاميرا الشعرية، ويعتمد على نموذج GPT-4 الخاص بشركة “أوبن إيه آي”، الذي يقوم بتوليد الشعر من الصور الملتقطة.

يلتقط Raspberry Pi الصورة ثم يستخدم خوارزميات تعلم الآلة، لتحليل البيانات المرئية.

يقوم نموذج الذكاء الاصطناعي “جي بي تي- 4” بعد ذلك بتفسير الصورة، وتحديد العناصر الأساسية والألوان والأنماط والعواطف داخل الإطار.

وتعد هذه المعلومات بمثابة الأساس لعملية توليد الشعر.

ونظراً لأن الجهاز مفتوح المصدر، يمكن للمستخدمين الاختيار من بين أشكال شعرية مختلفة – مثل الهايكو، أو السوناتة، أو الشعر الحر، استناداً على تفضيلاتهم وقدرتهم واستعدادهم للمشاركة في كود المصدر.

مع تزايد الاهتمام بكاميرا الشعر عبر الإنترنت، ولا سيما على منصة تيك توك، يفكر “تشانغ” و”ماذر” حول المسار المستقبلي لاختراعهما، نظراً لأنه بدأ كمشروع شخصي فني، ما جعلهما يفكران في دراسة إمكانية إتاحة الكاميرا تجارياً للجمهور.وكالات

 

 

 

 

 

 

موسيقي فرنسي يصبح أول راكب ينطلق في السيارة الطائرة

 

أصبح الموسيقار الفرنسي الشهير جان ميشيل جار، أول راكب ينطلق في سيارة KleinVision الطائرة، ويكمل رحلتين في السيارة التي حطمت أرقاماً قياسية في مطار بيستاني الدولي في سلوفاكيا.

وتتحول مركبة “كلاين فيجن” في دقائق من سيارة رياضية إلى طائرة، حيث وصفها جار قائلاً: “في ثانية واحدة تتحدث إلى السائق، وبعد ذلك، تكون في الهواء،  إنها تجربة مذهلة”.

ووصفها أنطون زاجاك المؤسس المشارك للشركة المصنعة  قائلاً: “نحن نسد الفجوة بين الطريق والسماء، ونمنح السيارات الحرية التي كانت ترمز إليها قبل 50 عاماً”.

وقالت حكومة المملكة المتحدة إنها “تتوقع أن تصبح سيارات الأجرة الطائرة الكهربائية حقيقية وواقعية بحلول عام 2030 في خطة عملها لمستقبل الطيران”.

ومن الجدير بالذكر أن ميشيل جار يعد رائداً في أنواع الموسيقى الإلكترونية والبيئية والعصرية الجديدة، ومؤيداً للتكنولوجيا المستقبلية منذ فترة طويلة.وكالات

 

 

 


تعليقات الموقع