دبي للاستثمار تحقق انخفاضاً في استهلاك الكهرباء بنسبة 12% والاستعانة بالمصادر البديلة للطاقة بنسبة 25% في عام 2023

الإمارات

 

سجّلت شركة دبي للاستثمار، الشركة الاستثمارية الرائدة المدرجة في سوق دبي المالي (DFM)، تطورات ملحوظة في تطبيق نهج النظام البيئي من خلال التركيز على اعتماد المبادرات الخاصة بكفاءة استخدام الموارد في جميع عملياتها. وسلّطت الشركة الضوء على الإنجازات التي حققتها خلال عام 2023 والتزامها بالاستدامة، من خلال تحقيق انخفاضاً ملحوظاً في في استهلاك الكهرباء بنسبة 12%، وإجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة (GHG) بنسبة 9.5% مقارنة بالعام 2022، مما أدى إلى انخفاض بالانبعاثات المكافئة لثاني أكسيد الكربون بمقدار 20253 طناً. أمّا تبنّي النهج الطوعي والاستباقي الرامي إلى تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتسريع وتيرة الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة فقد أسفر عن توفير 25% من إجمالي استهلاك الطاقة، مما يؤكد التزام المجموعة بالتحول إلى اقتصاد أخضر وأكثر استدامة.
بالإضافة إلى ذلك، حققت المبادرات البارزة، مثل تحويل مركبات الدوريات الأمنية إلى نماذج هجينة في مجمع دبي للاستثمار التابع للمجموعة، نتائج كبيرة. ويتضمن ذلك انخفاضًا كبيرًا في استهلاك البنزين بنسبة 58% وانخفاضًا ملحوظًا في استخدام الديزل بنسبة 42%. وتنعكس هذه التحديثات في تقرير المجموعة السنوي الخاص بالاستدامة لعام 2023 والذي أعد بالاستناد إلى معايير المبادرة العالمية للتقرير الاستدامي (GRI) وإرشادات تقرير ESG لسوق دبي المالي.
وقال محمد سعيد الرقباني، المدير العام لشركة دبي للاستثمار الصناعي ورئيس لجنة الاستدامة في دبي للاستثمار وشركة مشاريع: “يُشكل سعي المجموعة الدؤوب لتحقيق الاستدامة أمرًا أساسيًا للروح التشغيلية الفريدة لشركة دبي للاستثمار. كما وتعكس الخطوات المهمة الموثقة في تقرير 2023 المشاركة النشطة للمجموعة في الإدارة البيئية والالتزام بتشكيل مستقبل مستدام. وتعتبر هذه الجهود حاسمة لتقليل التأثير البيئي والتي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة في دولة الامارات العربية المتحدة والتي تركز على اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ وآثاره”.
ويسلط التقرير الضوء أيضًا على الإنجازات الكبيرة التي حقّقتها الشركة في معالجة مياه الصرف الصحي، حيث تمت معالجة أكثر من 1.75 مليون متر مكعب قبل تصريفها، مما يمثل زيادة ملحوظة في معدل تدوير أو إعادة استخدام موارد المياه بنسبة 27٪ مقارنة بالعام الماضي. ويعكس هذا الإنجاز التركيز المكثف للمجموعة لمعالجة ماء الصرف بكفاءة، واستكمال الجهود المستمرة في الحفاظ على الطاقة والمياه. وقد ساهمت الشركات التابعة بالكامل للمجموعة، مثل مجمع دبي للاستثمار، بشكل كبير في الممارسات المستدامة من خلال معالجة أكثر من 0.6 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي في محطة معالجة النفايات السائلة، مما يؤكد حجم ممارسات إدارة مياه الصرف الصحي ضمن عمليات الشركة. ومن ناحية أخرى،

أظهرت شركة “جلوبال فارما”، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة دبي للاستثمار، ريادتها في التخلص المسؤول من النفايات من خلال معالجة أكثر من 45% من إجمالي مياه الصرف الصحي.
كما لعب التقدم في مجال الطاقة المتجددة دوراً محورياً في جهود الاستدامة التي تبذلها دبي للاستثمار. فقد قامت شركة الإمارات للزجاج، الشركة الرائدة في إنتاج الزجاج المعماري المسطح في الشرق الأوسط والمملوكة بالكامل لشركة دبي للاستثمار، بدمج الألواح الشمسية على الأسطح، مما يولد حوالي 2800 ميجاوات في الساعة من الطاقة الخضراء سنويًا. وتكتمل هذه المبادرة بانخفاض استهلاك الكهرباء بنسبة 33%، مما يعكس الإجراءات الاستباقية التي تتخذها الشركة نحو كفاءة الطاقة.
وتماشياً مع التزام المجموعة بالحفاظ على البيئة، قامت شركة دبي للاستثمار بزرع ما يقرب من 34,500 شجرة في عام 2023، مما ساهم في زراعة تراكمية لحوالي 370,000 شجرة على مر السنين. تلعب مبادرات زراعة الأشجار دورًا حاسمًا في الحفاظ على بيئة مستدامة من خلال توفير الأكسجين، وتقليل مستويات ثاني أكسيد الكربون، ومنع تآكل التربة.
كما سلط التقرير الضوء أيضًا على أكثر من 7,900 ساعة من التدريب في مجال البيئة والصحة والسلامة، والمشاركة الفعالة للموردين المحليين مع 72% من المصادر المحلية، وتعزيز التنوع الجنساني، حيث تشغل النساء 12.5% من إجمالي المناصب الإدارية.


تعليقات الموقع