المؤتمر الدولي للمستجدات في أبحاث التوحُّد يختتم فعالياته في أبوظبي

الإمارات

اختتم المؤتمر الدولي للمستجدات في أبحاث التوحُّد فعاليات دورته الثانية عشرة في أبوظبي. ونظَّمت مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم المؤتمر تحت شعار «تحديات وحلول»، وتضمَّن برنامجه ورش عمل وجلسات حوارية شارك فيها مدربون عالميون، بهدف تعزيز المعرفة والاستفادة من الأبحاث والدراسات الحديثة المتعلِّقة باضطراب طيف التوحُّد.

وأكَّد المؤتمر الدولي للمستجدات في بحوث التوحد أهمية استدامة عقده بشكل دوري منتظم كلَّ عام، مع ضرورة دعوة الخبراء والعلماء وأصحاب الاختصاص والممارسين وأولياء الأمور، والتنسيق المبكّر بين الجامعات والمراكز العلمية ذات العلاقة، والحرص على تعزيز الأبحاث العلمية ذات العلاقة بالمؤشرات الحيوية لاضطراب طيف التوحُّد على أرفع مستوى دولي، بهدف تحقيق الاعتماد لنتائج البحوث، إضافةً إلى تأكيد التواصل الجامعي بين جميع الكليات ذات الاختصاص المرتبط، لتوثيق وتبادل الخبرات والمعلومات بآخر مستجدات البحوث المعنية باضطراب التوحُّد.

وفي ختام أعمال المؤتمر، رفع المشاركون من الخبراء والمتخصِّصين في مجالَي تعديل السلوك والطب الحيوي ومستجداته، إلى جانب الجهات والمؤسَّسات من أكثر من 20 دولة من أنحاء العالم أسمى آيات الشكر والعرفان إلى سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم، على رعاية سموّه المؤتمر للعام الثاني على التوالي، وأشادوا بالرعاية والتأهيل الذي تحظى به فئات أصحاب الهمم في دولة الإمارات، كما أشادوا بالبرامج التي تقدِّمها مؤسَّسة زايد العليا لتلك الفئات من خلال مراكزها المنتشرة في أبوظبي.

وعقد المؤتمر دورته الثانية عشرة برعاية سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وتنظيم المؤسسة بالتعاون مع شركة أدنوك وشركة أبوظبي للخدمات الصحية – صحة ومجموعة لوتس هوليستك أبوظبي في مركز أبوظبي للطاقة.

وأعرب سعادة عبدالله عبدالعالي الحميدان، الأمين العام لمؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم، عن سعادته بنجاح أعمال المؤتمر، وتوجَّه بالشكر إلى شركاء النجاح، شركة أدنوك وشركة أبوظبي للخدمات الصحية – صحة، ومجموعة لوتس هوليستك أبوظبي، وجميع المؤسَّسات والجهات الراعية ولجان المؤتمر، مشيراً إلى أنَّ المؤتمر تميَّز بمخرجات وتوصيات ستعمل الأطراف المشاركة على تنفيذها بخطة عمل خلال المرحلة المقبلة.

وذكر في كلمته التي ألقاها نيابة عنه في الجلسة الختامية سعادة نافع الحمادي، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم، أنَّ تلك الجهود الحثيثة التي بُذِلَت على مدى أيام المؤتمر لمناقشة أحدث المستجدات في أبحاث التوحُّد من خلال عقد نحو 20 جلسة، و41 ورشة عمل تخصُّصية، و91 محاضرة، وعدد من الجلسات الحوارية مع الأهالي وأصحاب القرار، بمشاركة أكثر من 100 متحدِّث من أكثر من 20 دولة متخصِّصين في مجالَي تعديل السلوك والطب الحيوي ومستجداته، سيكون لها دور كبير في تعزيز الوعي والمعرفة لدى جميع الحاضرين والمشاركين، وستسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدَّمة للأفراد الذين يعانون من اضطراب طيف التوحُّد وأُسرهم والقائمين على رعايتهم.

وشكر سعادة عبدالله عبدالعالي الحميدان جميع الحاضرين، وفِرق العمل، مؤكِّداً أنَّ مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم ستواصل العمل لتحقيق المزيد من التقدُّم والنجاح في مجال بحوث التوحُّد، وستقدِّم كلَّ الدعم الممكن لخدمة أصحاب الهمم لاسيما ذوي اضطراب طيف التوحُّد.

ودعا المؤتمر الدولي للمستجدات في بحوث التوحُّد إلى إعداد دراسة مسحية لحصر حالات التوحُّد على مستوى الدول، والكشف عن الحالات المتعددة للإفادة منها في الدراسات والبحوث، وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال أصحاب التوحُّد، ليكون وسيلة للتشخيص والتعليم، مع تكثيف البرامج التوعوية لأفراد المجتمع بكل أطيافه، والتعريف بالإشارات التحذيرية لحديثي الولادة لتعريفهم بالأعراض المبكِّرة لطيف التوحُّد.

وأكَّد ضرورة العمل على حماية أطفال التوحُّد، وتوجيه الطلبة إلى كيفية التعامل مع هذه الفئة، والسعي إلى تفعيل الهيئات التعليمية للعناية بالعمل على دمج أطفال اضطراب التوحُّد مع زملائهم في المدارس، وتوفير الكوادر الداعمة للدمج التعليمي للطلاب من أصحاب التوحُّد، وخاصة المدرِّس المرافِق، وتشجيع البرامج التعليمية في مختلف التخصُّصات للعمل مع طفل التوحُّد.

ودعا المؤتمر الدولي للأبحاث في مستجدات التوحُّد إلى تطبيق استمارات المسح المبدئي للوحدات الصحية، لتحديد الحالات الأكثر خطورة لطيف التوحُّد وتحويلها للتشخيص وخدمات التدخُّل المبكِّر، والسعي إلى إعداد مجاميع بحثية ممثَّلة من مختلف الأخصائيين الراغبين بالتعاون من مختلف الدول في مجال البحث العلمي للتوحُّد، وتكوين فِرق تضمُّ تخصُّصات متكاملة.

وأوصى المؤتمر بالسعي إلى إنشاء مختبر لإجراء التحاليل الطبية المبنية على المؤشرات الحيوية التي اعتُمِدَت ونُشِرَت في مجلات علمية ذات تأثيرٍ عالٍ، مع تعزيز أهمية الغذاء الصحي المتوازن خلال فترة الحمل والسنوات الأولى، وعدم اللجوء إلى الولادة القيصرية إلا في حالات الضرورة.

وطالب المشاركون في المؤتمر بتوفير الوظائف المناسبة للطلبة ذوي التوحُّد لإثبات جدارتهم، وفقاً لمتطلبات سوق العمل، وتشجيع المواهب والهوايات ونشر أعمال المتميزين في مختلف المجالات العلمية والتعليمية والرياضية والفنون المختلفة، إضافةً إلى عمل ورش ومحاضرات تدريبية للعاملين في مجال التوحُّد عن الصحة النفسية للأهل، وكيفية التعامل الإيجابي مع الأطفال، لتمكين العاملين من فهم احتياجاتهم.

وتقدَّمت الدكتورة هبه هجرس، المقرر الخاص لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأمم المتحدة، بخالص الشكر والتقدير إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وشكرت مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم على رعاية هذا المؤتمر المهم واستدامته وتنفيذه. وهنَّأت المؤسَّسة على قرار إعداد واصدار أول مجلة علمية محكّمة متخصِّصة في فئة التوحُّد تراعي المعايير العلمية والأكاديمية العالمية المتبعة.

وأكَّدت أهمية ما يطرحه المؤتمر من موضوعات حول الدور المهم والمحوري للأسرة في حياة الأشخاص ذوي التوحُّد، والأشخاص أصحاب الهمم بشكل عام لتقديم الدعم والمناصرة لهم، مع عدم الإخلال بعيشهم المستقل، مشيرةً في هذا الإطار إلى إيمانها بهذا الدور وعزمها عمل دراسة مستقلة لهذا الموضوع، وثمَّنت الجهد العلمي المبذول في الأبحاث التي طرحها المؤتمر، لِما لها من أهمية كبرى في تأكيد الالتزام المجتمعي بالحالات الخفية التي تحتاج إلى جهد متطور وسريع داخلياً وخارجياً.


تعليقات الموقع