قمر صناعي صيني يكتشف 100 توهج للضوء الأبيض الشمسي

الرئيسية منوعات

 

 

 

أعلن مرصد الجبل الأرجواني، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، أن المرصد الشمسي الفضائي المتقدم الصيني “ASO-S” الذي يطلق عليه “كوافو-1″، اكتشف أكثر من 100 توهج للضوء الأبيض الشمسي منذ إطلاقه في أكتوبر 2022.

وأوضح المرصد، في بيان بثته وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أن توهجات الضوء الأبيض الشمسية هي نوع من التوهج الذي يظهر إشعاعاً معززاً في الطيف المستمر للضوء المرئي، وعادة ما يكون لهذه التوهجات طاقة عالية ويمكن أن يكون لها تأثير على الطقس الفضائي، ما يتسبب في اضطرابات أو انقطاع في الاتصالات الأرضية، فضلاً عن التدخل في التشغيل الطبيعي للمركبات الفضائية.

وأشار إلى أنه قبل إطلاق المرصد الشمسي الفضائي المتقدم، وهو قمر صناعي شامل للمراقبة الشمسية ويستخدم لأبحاث الطاقة الشمسية، اقتصرت مراقبة توهجات الضوء الأبيض الشمسية والإبلاغ عنها على حوالي 300 حالة، والتي تمثل نسبة صغيرة نسبياً من إجمالي عدد الانفجارات المضيئة.

وقام فريق البحث في القمر الصناعي بتحليل 205 توهجات عالية الطاقة حدثت بين أكتوبر 2022 ومايو (أيار) 2023، وتم تحديد 49 توهجاً للضوء الأبيض من بينها، ما أدى إلى رفع معدل حدوث توهج الضوء الأبيض بنسبة 24%، وهو أعلى بكثير من البيانات التي تمت ملاحظتها سابقاً.

جدير بالذكر أن المرصد الشمسي الفضائي المتقدم تم تسليمه رسمياً إلى مرصد الجبل الأرجواني في سبتمبر 2023.

وسجل القمر الصناعي منذ إطلاقه ما يقرب من 600 تيرابايت من بيانات المراقبة الشمسية غير المعالجة، ما يوفر ثروة من المواد للأبحاث اللاحقة.وكالات

 

 

 

جهاز لسحب الدم يعمل بنفس طريقة امتصاص ديدان العلق للدماء

 

طور فريق من الباحثين في سويسرا جهازاً جديداً منخفض التكلفة لسحب عينات الدم، ويعمل بطريقة امتصاص الدماء التي تقوم بها ديدان العلق، ويحتوي هذا الجهاز على كوب شفط، ويمكن أن يستخدمه الشخص العادي، وليس فقط المتخصصين، لتشخيص بعض الأمراض الاستوائية مثل الملاريا.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Advanced Science، ابتكر فريق بحثي من جامعة “إي.تي.إتش” الحكومية في مدينة زيوريخ السويسرية هذا الجهاز الجديد الذي يمكن استخدامه لسحب عينات الدم، ويعتمد على طريقة الامتصاص التي تقوم بها ديدان العلق التي تتغذى على الدماء، دون الحاجة لتعريض المرضى للآلام الناتجة عن استخدام الإبر في سحب العينات.

وعلى الرغم من أن الجهاز الجديد لا يسحب كمية كبيرة من الدماء على غرار الكميات التي يتم سحبها بالإبر، فإنه يجمع كمية كافية تتيح إمكانية التحليل والتشخيص بفعالية.

وتوصل الباحثون السويسريون إلى فكرة الجهاز الجديدة بينما كانوا في حقيقة الأمر يطورون كوب شفط لتوصيل جرعات الدواء إلى مجرى الدم عن طريق الغشاء المخاطي داخل الفم.

ويوضح الباحث ديفيد كلاين الذي شارك في ابتكار الجهاز الجديد أنه “في إطار مساعي ابتكار جهاز لتوصيل الجرعات الدوائية إلى مجرى الدم، قمنا بدراسة ديدان العلق التي تلتصق بجسم العائل باستخدام انبوب شفط، ثم أدركنا أنه يمكننا ابتكار منظومة مماثلة لسحب الدماء”.

وذكر كلاين في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية أن ديدان العلق بعد أن تلتصق بجسم العائل، فإنها تخترق جلده بأسنانها ثم تبدأ امتصاص الدم من الجرح عن طريق توليد ضغط سلبي بواسطة الامتصاص. وعلى نفس المنوال، فإن كوب الشفط المثبت في الجهاز الجديد الذي لا يزيد حجمه عن 2.5 سنتيمتر، يتم تثبيته بالجزء العلوي من الذراع أو الظهر ليقوم بسحب عينة الدم المطلوبة.

ويحتوي الجهاز على 12 إبرة دقيقة الحجم يمكنها اختراق الجلد عند تثبيت الجهاز على ذراع المريض، وفي خلال دقائق، يتم سحب كمية الدم الكافية إلى كوب الشفط عن طريق الضغط السلبي الذي يتم توليده بواسطة الجهاز.

ويؤكد الباحثون أن تكلفة انتاج هذا الجهاز الجديد ليست مرتفعة، ويمكن استخدامه مستقبلا في المناطق ذات مستويات الدخل المنخفضة، ويمكن أن يضطلع بدور رئيسي في مكافحة بعض الأمراض الاستوائية مثل الملاريا، حيث أن تشخيص مثل هذه الأمراض يتطلب سحب عينات دم من المرضى لتحليلها.وكالات

 

 

 

 

 

 

مستشعر يراقب الجهاز الهضمي من داخل الأمعاء

 

يمكن لجهاز استشعار قابل للبلع أن ينتشر في المعدة، ويسجل إشارات الجهاز العصبي بطريقة غير جراحية لفك تشفير عملية الهضم لدى الشخص وصحة الأمعاء، ويساعد في تشخيص أمراض الجهاز الهضمي المرتبطة بمرض الشلل الرعّاش (باركنسون).

وشبّه فريق البحث الذي طوّر المستشعر، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، هذا الإجراء بعمل مخطط كهربي للقلب، ولكن في هذه الحالة للأمعاء.

ووفق “نيو ساينتست”، يتكون المستشعر من شريط موصول بكبسولة، وتحتوي الكبسولة بحجم حبة الدواء على مستشعر طويل ونحيف يتوسع ليتوافق مع جدار المعدة الداخلي.

وفي تجربة على الخنازير، قام الجهاز بقياس النشاط الكهربائي لخلايا المعدة بدقة، والتي تتحكم في تقلصات العضلات الملساء لهضم الطعام.

وفي نهاية المطاف، يمكن أن يساعد هذا الجهاز في تشخيص اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل خزل المعدة، أو شلل المعدة، وعسر الهضم المزمن.

وأشار البحث إلى أن المستشعر قد يساعد يوماً ما في دراسة الاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون، فقد تظهر التغيرات في وظيفة الأمعاء قبل ظهور الأعراض الأخرى للمرض بحوالي 10 سنوات.وكالات

 

 

 

 

 

شيري عادل في مهرجان مالمو السينمائي

 

تستعد الفنانة شيري عادل إلى السفر إلى السويد لحضور مهرجان مالمو السينمائي والمقررة إقامته في الفترة ما بين الثاني والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الحالي، جدير بالذكر أن شيري عادل شاركت سابقا في مهرجان مالمو السينمائي كعضو لجنة تحكيم.

وتألقت شيري كضيفة شرف في الحلقة الأخيرة من مسلسل “الحشاشين”، وبرعت شيري في أداء دور خديجة، ابنة حسن الصباح.وكالات

 

 

 

 

 

 

مشاكل الأسنان تتسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي

 

يشير الدكتور محمد داخكيلغوف، أخصائي طب وجراحة الأسنان إلى أن إحدى فئات الأمراض الأكثر انتشارا التي سببها مشكلات في صحة الأسنان هي أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي.

وأكد الطبيب: “تخترق مجموعة كبيرة من الأوعية الدموية تجويف الفم بأكمله، وإمدادات الدم فيه نشطة جدا. من جانب، يعتبر هذا ضروريا حتى تحصل الأسنان والأنسجة الرخوة على ما يكفي من التغذية، ولكن من جانب آخر، أي عدوى، أو بكتيريا في تجويف الفم تنتشر بسرعة كبيرة عبر مجرى الدم في جميع أنحاء الجسم، وتتوغل في أعضاء الجسم بما فيها القلب والأوعية الدموية”.

وترتبط مجموعة ثانية من الأمراض بانتشار البكتيريا عبر مجرى الدم – أمراض الجهاز الهضمي.

وقال: “العدوى والبكتيريا ليست التهديد الوحيد للجهاز الهضمي. إذا لم يكن لدى المريض أسنان أو كانت الأسنان مصابة بالتسوس، واللثة ملتهبة، فإن عملية مضغ الطعام تسوء. أي تصل إلى المعدة كتلة طعام غير ممضوغة جيدا، ما يصبح من الصعب هضمها. وبسبب ذلك، تفرز المعدة كمية أكبر بكثير من حمض الهيدروكلوريك والإنزيمات لهضمها. ويمكن أن يؤدي زيادة إفراز الحمض في النهاية إلى تطور التهاب المعدة والقرحة ومتلازمة القولون العصبي”.

وقال: “جذور الأسنان العلوية مجاورة أو حتى تدخل الجيوب الفكية – تجاويف كبيرة على يسار ويمين الأنف. إذا لم يتم علاج السن، فسوف تنتشر العدوى والالتهاب من الجذر إلى الأنسجة المحيطة ويمكن أن تؤثر في الجيوب الفكية. لذلك يحدد أطباء الأنف والأذن والحنجرة أمراضا مثل التهاب الجيوب الأنفية السني والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأغشية المخاطية في الجيوب الفكية”.

ولكن ليست الأسنان السبب الوحيد لهذه المشكلات لأن هناك مفاصل الفك الصدغي التي هي المسؤولة عن فتح وإغلاق الفم.وكالات

 

 

 

 

 

دجاجة “مدللة” تعيش حياة يحلم بها الكثير من البشر

 

تعيش دجاجة أسترالية “حياة الأثرياء” بدرجة رفاهية يحلم بها الكثير من البشر، بعدما كانت قبل عامين بساق عليلة وذيل مدمّر.

وعام 2022، انتقلت الدجاجة ويندي للإقامة مع أخصائية العناية بالحيوانات لورين ويليامز (43 عاماً) وزوجها الممرض مات (44 عاماً)، حيث بدأت تعيش حياة مرفهة داخل المنزل.

وحصل الزوجين على الدجاجة من جهة إنقاذ كونها تعاني من ساق تالفة ودون ذيل.

ويصطحب لورين ومات معهما ويندي في كل رحلاتهما، فأحياناً يحملانها في سلة خاصة بالقطط، وأحياناً في عربة خاصة بالأطفال، أما في المنزل فهي تعيش داخل المنزل وليس في قن الدجاج.

وتحولت إلى نجمة مواقع التواصل بعد إنشاء حساب باسمها على فيس بوك حيث يتابعها الآلاف، وتنشر لورين خلاله مقاطع فيديو وصور من حياتها اليومية.

وفي حديثها إلى صحيفة “ديلي ستار”، أشارت لورين إلى أنها أنقذت وزوجها 9 دجاجات أخريات، وخصصا لهن ركناً في حديقتهما بعد انتقالهما إلى منزلهما في عام 2019.

وعاشت ويندي مع الدجاجات الأخريات، لكنها أصبحت مرتبطة جداً بلورين ومات عندما مكثت معهما في المنزل بسبب إصابتها بالإنفلونزا قبل عام ونصف العام، ومنذ ذلك الحين رفضت العودة للخارج.

وتحدثت أخصائية التغذية عن هوايات “ويندي” المتعددة، مشيرة إلى أنها تحب التخييم في العطلات، كما تمتلك لوح تزلج خاص بها، لأنها تمارس رياضة ركوب الأمواج، إضافة إلى تجفيفه ريشها بمجفف الشعر بعد كل استحمام.

وإذ كشفت لورين أنها ومات متعلقان بويندي كثيراً، ولا يمكنهما تخيل الحياة دونها، لفتت إلى أن الدجاجة المدللة هي الأخرى لا تستطيع الابتعاد عنهما.وكالات

 

 

 

 

 

“ناسا” تحدد موعداً جديداً لإطلاق مركبة “ستارلاينر” إلى محطة الفضاء

 

أعلن ستيف ستيتش، مدير برامج الطيران التجارية في ناسا عن تأجيل إطلاق المركبة الفضائية المأهولة ستارلاينر، ومن المحتمل أن تطلق مجددا إلى المحطة الفضائية الدولية قبل نهاية الأسبوع.

ويشير ستيتش إلى أنه كان من المقرر إطلاق المركبة الفضائية ستارلاينر المأهولة التي أنتجتها شركة بوينغ يوم الاثنين 6 مايو الجاري، وقد تقرر تأجيل عملية الإطلاق إلى قبل نهاية الأسبوع الجاري، ولكن لا يوجد ما يضمن إطلاقها خلال الفترة الزمنية المذكورة.

ويقول ستيتش: “بالنسبة لفرص الإطلاق، فلدينا الفرصة لتحقيق ذلك 7 مايو الساعة 22:11 بتوقيت الساحل الشرقي (05:11 بتوقيت موسكو يوم 8 مايو). وهناك فرص عديدة أخرى في نهاية الأسبوع – يوم الجمعة. والسبت، يمكننا إطلاقها في الساعة 21:00 بتوقيت الساحل الشرقي (4:00 بتوقيت موسكو يوم السبت)”.

ووفقا له، من المهم خلال الـ 24 ساعة المقبلة دراسة كافة المعلومات المتوفرة وتحديد أسباب الخلل وتحليل عمل الصمام. وبعد ذلك سنتخذ الخطوات التالية وتطلق المركبة عندما يكون كل شيء جاهزا.

وتجدر الإشارة إلى أن تأجيل إطلاق المركبة الفضائية ستارلاينر المأهولة من مطار كيب كانافيرال الفضائي بولاية فلوريدا، كان بسبب اكتشاف مشكلات في صمام صاروخ النقل Atlas V الذي تنتجه شركة United Launch Alliance الأمريكية.

ويضم طاقم المركبة ستارلاينر رائدي فضاء ناسا بوتش ويلمور وسونيتا ويليامز، حيث من المفترض أن يبقوا في المحطة الفضائية الدولية لمدة أسبوع. بعد ذلك، من المفترض أن تهبط المركبة في موقع اختبار وايت ساندز (نيو مكسيكو).

والمهمة الرئيسية للرحلة هي اختبار قدرة المركبة الفضائية على ايصال الطواقم إلى المحطة الفضائية وإعادتهم إلى الأرض.وكالات

 

 

غرفة معيشة تتحول إلى متحف مؤقت في صنعاء للحفاظ على الموروث الشعبي

 

في قلب العاصمة اليمنية صنعاء حوَّل أحمد العوامي، وهو أحد المؤيدين بشغف للحفاظ على التراث اليمني، غرفة معيشة في منزله إلى متحف مؤقت إذ عرض فيها مجموعة من الحرف اليدوية وزين جدرانها بتحف تحمل كل منها قصتها الخاصة وتحكي للزوار عن تاريخ اليمن ومهارة حرفييه.

وقال العوامي، الذي يعمل مهندسا بمجال تكنولوجيا المعلومات، إن فترة دراسته في فرنسا كانت مصدر إلهام له إذ بدأ خلالها في جمع المقتنيات التي يزين بها غرفة منزله.

وقال “‏أثناء دراستي في فرنسا كنت ألاحظ أن الأجانب يهتمون اهتماما كبيرا… بتراثنا و موروثنا الشعبي فقلت نحن أحق أن نحافظ على موروثنا الشعبي ونحافظ على عاداتنا وتقاليدنا”. وأضاف “‏طبعا حاولت أن أجمع في هذا المكان أكبر قدر ممكن من القطع الأثرية والتراثية لبلادنا لما تحتويه من جمال وتراث”.

ويبدي العوامي (58 عاما) حماسا شديدا لهذه المجموعة لدرجة أنه غالبا ما يعطي الأولوية لشراء مقتنيات تاريخية على ضروريات أخرى. يتذكر عوامي واقعة، عندما كان في نزهة لشراء ملابس العيد لأطفاله، أنه وجد نفسه مصادفة أمام باب عمره 300 عام.

وقال “‏هذا الباب الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 300 سنة، حاولت أن اشتريه. ورحت مرة من المرات ‏إنني اشتري ملابس لأولادي ‏فوجدت الباب هذا فسألت عليه فكان سعره مناسب بالنسبة لي في وقتها فاشتريته بدل من أن اشتري كسوة للأولاد. اشتريت لهم الباب. وصلت البيت على انه الأولاد منتظرين للكسوة جيت لهم بباب قديم”.

وتجذب غرفة معيشة العوامي الكثير من المتحمسين للثقافة اليمنية. وينخرط الضيوف في محادثات مفعمة بالحيوية يشاركون خلالها حبهم للتراث الفني اليمني، كما يستمعون إلى الأغاني التقليدية والأناشيد الدينية. ووصف أحمد جحاف، وهو مهندس نفط متقاعد تكررت زيارته للعوامي، الغرفة بأنها انعكاس حقيقي لتراث اليمن.

وقال “‏هذه البانوراما التي صنعها هذا المبدع أحمد العوامي، وكان يقتص من عيشه الضروري ليصنعها، تحمل هويتنا اليمنية بكل تفاصيلها، هويتنا الإبداعية كما قلت لك وهويتنا الصناعية وهويتنا في الأثاث في النجارة ‏في الإبداع هوية شعب بكل تفاصيلها”.

وقال محمد القحم، وهو خبير اتصالات، “المكان هذا بما احتواه ‏من موروث يمني يعكس الإبداع اليمني الأصيل على مستوى المحافظات اليمنية.وكالات

 

 

الإفراط في تناول الألياف يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ

 

تعتبر الألياف عنصرًا حيويًا في النظام الغذائي الصحي، وتوجد بكثرة في الأطعمة مثل العدس والخضروات والحبوب الكاملة.

وفي حين أن الألياف توفر العديد من الفوائد الصحية، إلّا ان استهلاك الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى أعراض غير مريحة ومشاكل صحية مختلفة.

من أجل ذلك تشرح أخصائية التغذية الأولى بمستشفى شاردا الهندي الدكتورة شويتا جايسوال ما يحدث عندما يأكل الفرد الكثير من الألياف. وذلك وفق ما نقل عنها موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) باستهلاك 22 إلى 34 غرامًا من الألياف يوميًا، حسب العمر والجنس. ومع ذلك، فإن غالبية الناس لا يستوفون هذه التوصيات.

ويختلف المقدار الأمثل بناءً على عوامل مثل الجنس والعمر وحالة الحمل.

الانتفاخ والغازات

الإفراط في تناول الألياف يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ وإنتاج الغاز المفرط في الجهاز الهضمي، ما يسبب عدم الراحة وانتفاخ البطن.

الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع المفرط، ما يؤدي إلى عدم الراحة والشعور بالثقل.

قد يعاني بعض الأفراد من تقلصات في المعدة أو آلام في البطن بسبب تناول كميات كبيرة من الألياف.

يمكن أن يحدث كل من الإمساك والإسهال مع الإفراط في استهلاك الألياف، حيث تؤثر الألياف على تماسك البراز وتكرار حركة الأمعاء.

تمتص الألياف الماء في الجهاز الهضمي، ما قد يؤدي إلى الجفاف إذا لم يتم تناول السوائل بشكل كافٍ.وكالات

 

 

 

 

إليسا تتصدر الترند بأول ألبوم من إنتاجها “أنا سكّتين”

 

تصدرت اللبنانية إليسا الترند على منصات التواصل الاجتماعي، بعد طرح ألبومها الجديد بعنوان “أنا سكتين” عبر المنصات الموسيقية الرقمية.

وأصبح هاشتاق “إليسا أنا سكتين” الترند الأول على منصة إكس في لبنان، وفي عدد من الدول العربية.

و”أنا سكتين” أول ألبوم من إنتاج شركة إليسا  “ERecordsMusic” بعد 25 عاماً منالغناء.

وكشفت إليسا ألبومها الجديد في منشور مفاجئ عبر حسابها على إكس، قالت فيه: “المفاجأة الألبوم أخيراً نزل لكل المنتظرين. الأشياء الجيدة تأتي لأولئك الذين ينتظرون”.

ويضم الألبوم 12 أغنية تعاونت فيها إليسا مع عدد من الشعراء والملحنين، مثل محمد رحيم، ومروان خوري،  أيمن بهجت قمر، ومحمد يحيى، وتامر عاشور، وعزيز الشافعي، وغيرهم.وكالات


تعليقات الموقع