الخمول في الطفولة يزيد تضخم القلب في الشباب

الرئيسية منوعات

 

 

 

ربطت أبحاث الخمول في مرحلة الطفولة والمراهقة بزيادة تصل إلى 40% في حجم القلب في مرحلة الشباب.

وتؤدي التمارين البدنية إلى عكس خطر الإصابة بتضخم القلب.

وبحسب “هيلث داي”، وجد فريق البحث من جامعة إيست فنلندا أن السلوك المستقر في مرحلة مبكرة من العمر، ساهم بنسبة تصل إلى 40% في إجمالي الزيادة في حجم القلب بين سن 17 و24 عاماً.

علاوة على ذلك، وجد الباحثون أن قلة الحركة ساعدت على توسيع قلوب المراهقين بشكل مستقل عن عوامل الخطر الأخرى، مثل السمنة أو ارتفاع ضغط الدم.

وبالنسبة للدراسة، تابع الباحثون ما يقرب من 1700 شاب في بريطانيا من سن 11 إلى 24 عاماً.

وارتدى المشاركون أجهزة تتبع الحركة على خصورهم لمدة 4 إلى 7 أيام في سن 11 و15 و24 عاماً، للتعرف على مقدار النشاط البدني الذي قاموا به. وخضعوا أيضاً لمخطط صدى القلب عند عمر 17 و24 عاماً لقياس بنية القلب ووظيفته.

وأفادت النتائج بأن الأطفال الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام أكثر يميلون إلى زيادة كتلة قلوبهم بنحو 5%، نتيجة لجعل العضلات أقوى.وكالات

 

 

 

 

 

زيت التسمير الذاتي.. مزايا عديدة للبشرة

 

تتوفر مستحضرات التسمير الذاتي بأشكال عديدة، منها الزيت. فما مزايا هذا النوع؟

للإجابة عن هذا السؤال، أوضحت مجلة “فرويندين” الألمانية أن زيت التسمير الذاتي لا يمنح البشرة مظهرا برونزيا ساحرا فحسب، بل يعتني بها أيضا، حيث إنه يحتوي على مواد فعالة ذات تأثير مرطب مثل زيت الأرجان، ما يجعله مناسبا للبشرة الجافة بصفة خاصة.

وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال أنه ينبغي بعد تطبيق زيت التسمير الذاتي عدم الاستحمام لمدة 3 ساعات، مع مراعاة تجنب الاستحمام لمدة طويلة أو بماء ساخن، وذلك تجنبا لتعرض البشرة للجفاف وفقدان السُمرة لرونقها، كما لا يجوز ارتداء الملابس قبل مرور 10 إلى 20 دقيقة.

وللحصول على نتيجة مثالية، ينبغي تحضير البشرة جيدا قبل تطبيق زيت التسمير الذاتي، وذلك من خلال تقشير البشرة أولا من أجل التخلص من قشور الجلد الميتة، ثم تطبيق كريم عناية غني بمواد الترطيب.

ويعتبر ثنائي هيدروكسي أسيتون، المكون الفعال في معظم مستحضرات التسمير من دون التعرض للشمس. وهو مشتق من السكر، فما إن يوضع على البشرة، حتى يتفاعل جزء السكر مع البروتينات الموجودة بالطبقة العلوية للبشرة، ما ينتج عنه ظهور عوامل صبغية تسمى الميلانويد، وهي المسؤولة عن إضفاء الصبغة اللونية، أي السمرة، على الجلد. وعادة، ما يتلاشى اللون بعد عدة أيام. ومؤخرا، تم استحداث مستحضرات التسمير بصيغ مبتكرة، حيث تمت إضافة الميلانين إلى ثنائي هيدروكسي أسيتون لإضفاء لمسة نهائية على البشرة فيجعلها تبدو طبيعية أكثر. ولتنشيط عملية التسمير، تمّ الاعتماد على مستخلص البرتقال الحلو، أو زيت الجرجير، لزيادة صعود الميلانين في الجلد، إلى سطح الأدمة وامتزاجه مع العوامل الصبغية الطبيعية والاصطناعية، أي التسمير الفعلي والمزيف.

وعلى الرغم من التعريف الكيميائي للتسمير الذاتي، إلا أنه يعتبر آمنا، نظرا لتواجده بالفعل في الجسم. لذلك، يمكن اعتباره بديلا صحيا مقارنة بأشعة الشمس الضارة، وأجهزة التسمير الاصطناعي، التي قد تسبب أحيانا حروقا في البشرة، عدا عن الإصابة بسرطان الجلد.

وينصح خبراء التجميل باستخدام مرطب للبشرة قبل وضع المسمر لمنحها النعومة المطلقة، وضمان توزيع اللون المكتسب على كافة أنحاء جسمك.

وكذلك تقشير البشرة للتخلص من كتل الخلايا الميتة والمناطق الخشنة التي تمنع تجانس وتوحيد اللون.وكالات

 

 

 

 

 

 

روابط مربحة تجمع نجوم البوب وماركات الأزياء

 

جددت الحفلات الموسيقية الضخمة التي شهدت سنة 2023 عودتها مع النجمتين تايلور سويفت وبيونسيه، تسليط الضوء على الروابط المربحة بين الماركات ونجوم البوب من خلال الملابس التي يختارها هؤلاء في إطلالتهم على المسرح، والتي توثّقها بدقة المجلات والصفحات الإلكترونية المتخصصة بالموضة.

فالبزة والحذاء اللامعان اللذان اعتمدتهما تايلور سويفت في جولتها الفنية الأخيرة التي تحطّ في باريس ، قد طبعتا ابتكارات “فيرساتشي” و”لوبوتان”.

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، تقول مديرة المركز الفرنسي للأزياء المسرحية دلفين بيناسا “إنّ الروابط بين النجوم والموضة ليست جديدة ولطالما كانت قائمة”.

وتلاحظ دلفين بيناسا تسارعاً في هذه الظاهرة منذ ستينات القرن الفائت عندما انتشرت موسيقى البوب، مع نجوم من أمثال إلفيس بريسلي وأساليب موسيقية كـ”يي – يي” في فرنسا، فضلاً عن ظهور فكرة الملابس الجاهزة وانتشار جهاز التلفزيون في أنحاء العالم.

وتشير بيناسا إلى أنّ “الملابس والأكسسوارات هي وسيلة لتحقيق شهرة” بالنسبة إلى المغنين، معددةً أمثلة في هذا الإطار بينها فستان اديت بياف الأسود القصير ونظارات إلتون جون المذهلة. وتوضح أنّ بعض الفنانين كليدي غاغا “يستخدمون الأزياء كوسيلة لإيصال أفكار معيّنة”. أما العلامات التجارية، فترمي من خلال تعاونها مع الفنانين إلى تحقيق أهداف مرتبطة بالموضة.

ومن الأمثلة على التأثير الكبير للملابس التي يختارها النجوم، الزيادة في مبيعات قبعات رعاة البقر ذات المرايا أو المرصّعة بأحجار الراين (ستراس)، كتلك التي اعتمرتها بيونسيه في جولتها الغنائية “رينيسانس”، بنسبة 1,601 بالمئة في الولايات المتحدة ودول عدة من أوروبا الغربية في أغسطس 2023.

وفي الشهر نفسه، أشارت شركة “لانشمتريكس” التكنولوجية المتخصصة في البيانات إلى أنّ اعتماد بيونسيه في إحدى إطلالاتها تصميماً لألكسندر ماكوين سجّل مبيعات لدار الأزياء بـ7.7 ملايين دولار، في حين حققت فيرساتشي 6.3 ملايين دولار بفضل ارتداء تايلور سويفت أحد تصاميمها.

ولم تذكر الماركات التي تواصلت وكالة فرانس برس معها أي تفاصيل عن هذه الشراكات، لكنّ دور الأزياء التي تعاملت معها بيونسيه تطرقت إلى هذا الموضوع مع مجلة “فوغ بيزنس” في ديسمبر.

وفي يوم واحد، بيعت كامل كمية فستان من تصميم ديفيد كوما عبر موقعه الإلكتروني بعدما ارتدت النجمة تصميماً مماثلاً. وارتفع عدد متابعي صفحة كوما الرسمية عبر انستغرام بنسبة 53 بالمئة في الشهر الذي تلى حفلتها الأولى.

واستفادت ماركة “دي سكويرد 2” بدورها من اختيار النجمات لتصاميمها. ويقول المصممان دين ودان كاتين “بالنسبة إلينا، لا يكمن الهدف في تحقيق مبيعات عالية فقط، بل بظهور الملابس إزاء التعاون مع فنانة شهيرة”.وكالات

 

 

 

 

 

 

السكتة الدماغية تحدث نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى الدماغ

 

قالت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكتة الدماغية إن السكتة الدماغية تحدث نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، على سبيل المثال بسبب جلطة دموية أو نزيف دماغي.

وأوضحت المؤسسة أن عوامل الخطورة، التي تؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية، تكمن في أمراض القلب والأوعية الدموية “مثل ارتفاع ضغط الدم” وأمراض التمثيل الغذائي “مثل داء السكري”.

كما تشمل عوامل الخطورة أيضاً اتباع نمط حياة غير صحي، بالإضافة إلى التقدم في العمر والاستعداد الوراثي.

وتتمثل أعراض الإصابة بسكتة دماغية في اضطرابات مفاجئة في الرؤية والكلام والصداع الشديد والدوار الشديد، بالإضافة إلى الإحساس بالخدر ومظاهر الشلل على أحد جانبي الجسم.

وينبغي استدعاء الإسعاف فور ملاحظة هذه الأعراض لللحد من العواقب الوخيمة المترتبة على السكتة الدماغية والمتمثلة في إعاقات جسدية وعقلية، قد تصل للوفاة.

ويقوم العلاج على إذابة الجلطة الدموية مع علاج المضاعفات مثل نوبات الصرع وارتفاع الضغط داخل الجمجمة.

وللوقاية من السكتة الدماغية، ينبغي اتباع نمط حياة صحي يرتكز على نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة الرياضة، مع الإقلاع عن الخمر والتدخين، بالإضافة إلى ضبط مستويات ضغط الدم والسكر بالدم.وكالات

 

 

 

 

 

 

طهي أو قلي الأطعمة يمكن أن يسبب مشاكل للرئتين

 

وجدت دراسة جديدة أن طهي أو قلي الأطعمة يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة للرئتين كما التلوث الخارجي.

وحللت الدراسة الانبعاثات والمواد الكيميائية الناتجة عن طهي بعض الوجبات الشائعة، بما في ذلك الفطائر والخضار المقلية، باستخدام أداة تسمى “المصادم”، وهي زجاجة صغيرة تهدف إلى جمع المواد الكيميائية المحمولة جوا.

ووجد باحثو جامعة كولومبيا البريطانية أن الطهي ينتج هباء كربونيا أو جزيئات صغيرة أو قطرات سائلة في الهواء تسمى BrCOA.

وقام الفريق بتعريض هذا الهباء الجوي لإضاءة المنازل النموذجية وأشعة الشمس الطبيعية.

ووجد أن جميع الوجبات تطلق الكمية نفسها من هباء الكربون، الذي ينتج مركبا ضارا يسمى الأكسجين المفرد عند تعرضه للضوء.

ويعرف الأكسجين المفرد بأنه مركب شديد التفاعل يمكن أن يسبب تلف الرئة، ويساهم في تطور السرطان والسكري وأمراض القلب.

وفي حين أن جميع الوجبات أنتجت الأكسجين المفرد بالتركيز نفسه تقريبا، فقد اكتشف الباحثون الكميات الأعلى عند تعريض الأبخرة لأشعة الشمس، ما يعني أن المطابخ التي تتدفق إليها أشعة الشمس الطبيعية من خلال النوافذ، يمكن أن تحتوي على معظم المركبات الملوثة في الهواء.

ولا تتشكل هذه المركبات أثناء الطهي فحسب، بل يمكن أن تظل في الهواء لفترة طويلة بعد تناول الطعام، ما يؤدي إلى التدهور المستمر لجودة الهواء المنزلي.

ووجدت الدراسة أن كمية الأكسجين المفرد الناتج عن الطهي كانت موجودة بمستويات مماثلة للتلوث البيئي الذي تم قياسه في الهواء الطلق، ولكنها قد تكون أكثر خطورة في الداخل حيث تكون المساحة محدودة.

وأوضح الباحثون أن هناك حاجة إلى دراسة موسعة لفهم الأكسجين المفرد المرتبط بالطهي، وانبعاثات الطهي الأخرى بشكل كامل.

وتوصي الدراسة بتشغيل مراوح تهوية المطبخ وفتح النوافذ، واستخدام مرشح الهواء في المطبخ.وكالات

 

 

 

 

 

 

اكتشاف سبب التبخر السريع للماء على كوكب الزهرة

 

وجد علماء الكواكب الأمريكيون أن معظم احتياطيات المياه الأصلية لكوكب الزهرة تبخرت في الفضاء نتيجة التفاعلات بين الأيونات والإلكترونات الحرة في الطبقات العليا من غلافه الجوي.

وأفادت الخدمة الصحفية لجامعة “كولورادو” بأن البحث عن هذه الأيونات يجب أن يكون أحد المهام الرئيسية للبعثات الفضائية القادمة إلى كوكب الزهرة.

وأوضح مايكل شافين، الباحث في جامعة كاليفورنيا:” توجد على كوكب الزهرة في الوقت الحالي كميات من المياه أقل بمقدار 100 ألف مرة مما هو عليه على الأرض، وذلك على الرغم من التشابه في الحجم والكتلة والمنشأ. وإذا كانت نظريتنا صحيحة، فيجب أن يكون هناك عدد كبير من أيونات HCO + في الغلاف الجوي للزهرة”. وأضاف أن هذا الأمر مرتبط بالتبخر السريع لمياه الزهرة في الفضاء.

وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج أثناء دراسة التفاعلات الكيميائية بمشاركة الماء التي تحدث في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، والذي يتكون بنسبة 96% من ثاني أكسيد الكربون وكمية صغيرة من النيتروجين، وبالإضافة إلى هذين الغازين، توجد أيضا مواد أخرى في الغلاف الجوي، بما في ذلك الماء وأول أكسيد الكربون والهيدروجين والديوتريوم، بالإضافة إلى مركبات الكبريت المختلفة.

وكما أوضح علماء الكواكب، فإن اهتمامهم بدراسة التفاعلات في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة يعود إلى أن النظريات الحالية لا يمكنها تفسير النسبة المنخفضة جدا  لتركيز الماء والفائض الهائل من الديوتيريوم، بصفته  نظيرا ثقيلا للهيدروجين في جو الكوكب الثاني للنظام الشمسي. واسترشادا بهذه الفكرة، أنشأ العلماء نموذجا حاسوبيا للطبقات العلوية والسفلية من الغلاف الجوي لكوكب الزهرة وقاموا بمراقبة تفاعلات وهجرة الجزيئات بداخلها.

وأظهرت هذه الحسابات أن أيونات HCO+ الناتجة عن التفاعلات بين الماء وثاني أكسيد الكربون في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي لكوكب الزهرة تلعب دورا مهما في تبخر الماء من الزهرة. وتعتبر أيونات HCO+ غير مستقرة للغاية لأنها تتحلل بسهولة إلى أول أكسيد الكربون والهيدروجين عند التفاعل مع الإلكترونات الحرة الموجودة في الغلاف الجوي العلوي لكوكب الزهرة.

ويهرب الهيدروجين الذري الناتج بسهولة إلى الفضاء، وهو ما لم يأخذه علماء الفلك في الاعتبار في الماضي، حيث لم تتمكن أي مركبة فضائية تم إطلاقها سابقا إلى كوكب الزهرة من اكتشاف وجود أيونات HCO+ في غلافه الجوي. ويأمل العلماء أن البعثات اللاحقة إلى كوكب الزهرة لن تعاني من هذا العيب، مما سيسمح لهم باختبار هذه النظرية وتقدير المعدل السابق والحالي لهروب الهيدروجين من الغلاف الجوي للزهرة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

العلماء  الروس يرصدون توهجاً شمسياً قوياً

 

أعلن معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية عن رصد توهج شمسي قوي، حصل أمس الأول الأربعاء.

وحول الموضوع قال رئيس مختبر علم الفلك الشمسي في المعهد، سيرغي بوغاتشيف:”تمكن العلماء من رصد توهج شمسي قوي، صباح الأربعاء الماضي  8 مايو الجاري، وتشكلت سحابة كبيرة من البلازما خلال التوهج الذي وصل إلى المستوى X1، حوالي الساعة الثامنة صباحا بتوقيت موسكو. يجري حاليا التأكد من حركة التوهج باتجاه الأرض، إذ يتوقع أن تصل تأثيراته الأولية إلى كوكبنا يوم السبت 11 مايو”.

وأشار بوغاتشيف إلى أن “التوقعات الأولية تشير إلى أن العواصف المغناطيسية التي ستؤثر على الأرض في عطلة نهاية الأسبوع ستبلغ شدتها G2 أو G3”.

وكان معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية قد أعلن عن رصد توهجين شمسيين قويين يوم الأحد الماضي، أحدهما صنّف من الفئة X ، كما تم رصد عدة توهجات شمسية قوية الشهر الماضي.

ويمكن أن تسبب التوهجات الشمسية عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض، وتتسبب بخلل في أنظمة الطاقة وتؤثر على مسارات هجرة الطيور والحيوانات، كما يمكن للعواصف المغناطيسية القوية أن تؤثر على عمل منظومات الاتصالات ومنظومات الملاحة.وكالات

 

 

 

 

 

 

أعراض تراكم الكوليسترول بشرايين القلب والساقين

 

عندما يكون هناك فائض من الكوليسترول في الجسم، فإن معظمه يترسب داخل الشرايين في جميع أنحاء الجسم، ما يعيق تدفق الدم إلى جميع الأعضاء المتضررة. وهذا قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة وحتى مميتة. ولتجنب مثل هذه المشاكل والمضاعفات الصحية، من الضروري أن تكون على دراية بالأعراض التي قد تنشأ بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وعلاجها.

وفي هذا الاطار، يكشف البروفيسور الدكتور بي إس بانيرجي بمستشفى مانيبال سولت ليك الهندي العلامات التحذيرية لانسداد الشرايين في القلب والساقين. وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وذكر الدكتور بانيرجي ان أعراض تراكم الكوليسترول في القلب والساقين على النحو التالي:

ألم غير عادي في الساق والقدم وعدم الراحة؛ فعادة ما يكون ألم الساق المنتظم مؤشرا على انسداد الشريان، خاصة عندما يحدث بعد ممارسة التمارين الرياضية أو في الليل.

ويشرح الدكتور بانيرجي «ان سبب هذا الألم، المعروف باسم العرج، يرجع إلى انخفاض تدفق الدم إلى الساقين بسبب تقييد تدفقه».

نتيجة لنقص إمدادات الدم، قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من انسداد الشرايين أيضًا من تنميل أو ضعف في أرجلهم وأقدامهم، خاصة أثناء الراحة أو عدم النشاط.

قد يكون تورم القدمين والساقين علامة على انسداد الشرايين مع تراكم السوائل بسبب ضعف الدورة الدموية. إذ يمكن أن يكون الانتفاخ أثناء النهار أكثر وضوحًا.

إذا كان لديك ضعف في الدورة الدموية بسبب انسداد الشريان، فقد تشعر بالبرد في قدميك طوال الوقت.

ويقول بانيرجي ان هذا العرض يكون أكثر وضوحًا أثناء النوم ليلاً.

ووفقًا لموقع StatPearls، قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان المحيطي (PAD) لونًا مزرقًا أو أرجوانيًا في جلد أرجلهم أو أقدامهم، ما يدل على عدم كفاية تدفق الدم المؤكسج إلى المنطقة. وتستغرق الجروح أو القروح وقتًا أطول للشفاء ويمكن أن تكون تقرحات الأطراف السفلية أو الجروح التي تستغرق وقتًا أطول للشفاء مؤشرًا على عدم كفاية تدفق الدم الناتج عن انسداد الشرايين؛ وهذه الجروح أكثر عرضة للعدوى وقد تسبب الألم.

يشير اللون المزرق أو الأرجواني على جلد الساقين والقدمين إلى ضعف تدفق الدم واحتمال انسداد الشرايين.

تراكم الترسبات في الشرايين يمكن أن يعيق تدفق الدم ويحتمل أن يساهم في تساقط الشعر. ويبين الخبير أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التدخين، وتناول الكحول، والسكري غير المنضبط، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم هم عرضة للإصابة بألم في الساق وأمراض القلب. ويكون ألم الساق أكثر حدة في الليل.

وفي هذا الاطار، كثيرًا ما يتجاهل الأشخاص هذه الأعراض لأنهم غير مدركين لها. لذا ينصح أي شخص يعاني من مثل هذه الأعراض باستشارة أحد الخبراء.وكالات

 

 

 

 

 

 

لبنان تعيد الحياة إلى “سينما الكوليزيه” التاريخية

 

تعاونت “جمعية تيرو للفنون” و “مسرح إسطنبولي” لإعادة تأهيل سينما الكوليزيه التاريخية، والتي تعد إحدى أقدم دور السينما في المنطقة، وذلك بهدف تحويلها إلى المسرح الوطني اللبناني في بيروت.

وتأتي هذه الخطوة بعد تجربة إعادة تأهيل وافتتاح دور السينما المقفلة في جنوب وشمال لبنان، وتحويلها لتكن مساحات ثقافية حرة ومستقلة مجانية للزوار.

وأكد قاسم إسطنبولي مؤسّس المسرح الوطني اللبناني أنهم يهدفون لجعل الفن حق للجميع ولكسر الجدار الوهمي بين المناطق اللبنانية.

وأضاف أنه فخور كون بيروت تعتبر ثاني أكثر مدينة تحوي صالات سينما في الدول العربية، بحوالي 29 صالة كانت موجودة في ساحة البرج، و16 صالة في منطقة “الحمرا”، وتأسّست فيها العديد من المسارح التي شهدت على أهم المسرحيين في لبنان والعالم.وكالات

 

 

 

 

 

 

زيادة التستوستيرون لدى المسنين ترتبط بالرجفان الأذيني

 

وجدت نتائج دراسة حديثة أنه بين الرجال الأكبر سناً، ترتبط المستويات الأعلى من هرمون التستوستيرون بزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني.

والرجفان الأذيني اضطراب شائع ومثير للمشاكل في نظم القلب، ويحدث عندما تنبض الغرف العلوية للقلب بشكل غير منتظم، وهو النوع الأكثر شيوعاً من عدم انتظام ضربات القلب.

وبحسب “مديكال نيوز توداي”، تكمن خطورة هذه الحالة في أنها تزيد من خطر جلطات الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى السكتات الدماغية.

وفي هذه الدراسة، فحص فريق البحث من مركز بروفيدنس سانت جون الصحي بسانتا مونيكا، كيفية تأثير مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال الأكبر سناً على خطر الإصابة بالرجفان الأذيني.

واستخدم الباحثون بيانات 4570 مشاركاً من الرجال الأصحاء، أعمارهم أكثر من 70 عاماً.

وعلى مدى 4 سنوات ونصف من المتابعة، تبين أن الرجال الذين لديهم تركيزات أعلى من هرمون التستوستيرون يتضاعف تقريباً لديهم خطر الإصابة بالرجفان الأذيني.

وفي إشارة إلى تأثير العلاج بهرمون التوستيسترون قال الباحثون: “مع التقدم في العمر، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون، بدءاً من سن الثلاثين، هناك انخفاض بنسبة 1% في مستويات الهرمون سنوياً”.وكالات

 

 

 

 

 

 

شريحة إيلون ماسك الدماغية تواجه انتكاسة في أول عملية زرع بشري

 

بعد مرور 4 شهور على خضوع أول مريض بشري لزراعة شريحة إيلون ماسك الدماغية والإعلان عن بدء تعافيه بشكل جيد وقدرته على تحريك فأرة حاسوب بمجرد التفكير، بدأت الأمور تتبدل على نحو غير جيد.

وكشفت شركة “نيورالينك” المملوكة للملياردير إيلون ماسك في مدونتها الخاصة مواجهة الشركة لمشكلة غير متوقعة في أول عملية زرع بشرية لها على الإطلاق، لدى المريض نولاند أربو.

وأوضحت الشركة أن خيوط من الغرسة الخاصة بالشريحة المعروفة باسم  “BCI”، بدأت تنفصل عن جمجمة أربو، ما أدى تقليل كمية البيانات التي يمكنها التقاطها من دماغ أربو، البالغ من العمر 29 عاماً.

وأشارت الشركة إلى أن فقدان بعض البيانات بسبب خروج عدد من خيوط الغرسة التي تم وضعها في دماغ أربو، دون توضيح عدد الخيوط المتضررة، وفقدت الشركة القدرة على قياس مدى فعالية أداء نظامها من الأقطاب الكهربائية والخيوط.

وأوضحت الشركة سبب خروج الخيوط، هو احتجاز الهواء داخل جمجمة المريض بعد الجراحة، وهي حالة تسمى استرواح الرأس، مشيرة إلى أن المشكلة لا تشكل خطراً على سلامة المريض.

وتم تصميم الشريحة لمساعدة المرضى المصابين بالشلل في التحكم في الأجهزة باستخدام عقولهم فقط، ويشارك أربو،  المصاب بالشلل الرباعي من الكتفين إلى الأسفل بسبب حادث غوص قبل 8 سنوات – في تجربة نيورالينك، التي تستمر لـ6 أعوام لاختبار سلامة الشريحة.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال، فكرت الشركة في إزالة الشريحة، لكنها أكدت على إمكانية حلها، من خلال تعديل خوارزمية التسجيل للشريحة لتكون أكثر حساسية للإشارات العصبية، وتعزيز واجهة المستخدم، مؤكدة أن التحسين سيعزز الدقة.

وأشارت الشركة إلى أن أربو يستخدم نظام BCI الخاص بالشركة لمدة 8 ساعات يومياً خلال الأسبوع، وغالباً ما يصل إلى 10 ساعات يومياً في عطلات نهاية الأسبوع.

ولا تزال تقنية زراعة شريحة الدماغ في مراحلها المبكرة، وتحتاج إلى مزيد من التطوير قبل أن تصبح جاهزة للاستخدام على نطاق واسع.وكالات


تعليقات الموقع