ألمانيا تحتضن بطولة “المصارعة بالأصابع”

الرئيسية منوعات

 

 

 

شهدت ألمانيا البطولة الوطنية لمصارعة الأصابع المعروفة باسم “فينغرهاكلن (Fingerhakeln)” بمشاركة أكثر من 150 رجلا، وجرت المنافسات في خيمة كبيرة بقرية بيرنبورن جنوبي البلاد، حيث حضر الحدث أكثر من 1000 زائر.

تعتبر مصارعة الأصابع رياضة تنافسية معروفة في منطقة جبال الألب الألمانية والنمسا المجاورة، وقد نشأت كوسيلة لتسوية النزاعات. وفي كل جولة يجلس متسابقان على جانبي طاولة صلبة ويعلق كل منهما إصبعا -عادة الإصبع الأوسط- في جانبي حلقة جلدية صغيرة.

وبمجرد أن يعطي الحكم إشارة البدء يحاول أحد المتسابقين سحب الآخر عبر الطاولة بسرعة، وعادة ما تستمر العملية بضع ثوانٍ، ومن الشائع خروج الأصابع من مفاصلها.

ومن جانبها قالت رئيسة جمعية فينغرهاكلن جاو أوربيرغ، التي تأسست عام 1961 ونظمت بطولة هذا العام، ماري- تيريز إيرستوك “لقد كانت هذه التقاليد شائعة لفترة طويلة جداً في الحانات”.

وحظي الحدث بتغطية واسعة، حيث استقطب اهتمام وسائل الإعلام والمشجعين على حد السواء، مسلطين الضوء على واحدة من أقدم الرياضات التقليدية في المنطقة.

وشهدت مصارعة الأصابع مشاركة أصغر متسابق يبلغ 15 عاماً وأكبرهم 70 عاماً، وعادة ما يشارك الرجال فقط في هذا النوع من البطولات.وكالات

 

 

 

 

عودة شريهان بعد غياب طويل من السينما والتلفزيون

 

كشف الكاتب والسيناريست مدحت العدل عن استعداده لكتابة عمل فني للفنانة شريهان، حيث لم يقرر بعد ما إذا كان مسلسلا أم فيلما، لكنه سيكون عملا تاريخيا، ويُعد هذا العمل عودة شريهان بعد غياب طويل (20 عاما) عن السينما والتلفزيون.

وأوضح العدل أن شريهان ملهمة ونجمة كبيرة وخارج المنافسة، كما يجب أن تكون هي البطلة حينما يحضّر أي عمل لها.

وتابع العدل حديثه عن شريهان قائلا بلهجة محليّة “أنا شايفها في حاجة تاريخية، فيها تمثيل وغناء واستعراض وسحر، كأنك بتستدعي سحر الماضي وشريهان بتقدمه، وإحنا بنوضب للمشروع ده وهي متحمسة جدًا ولكن هياخد وقت، وربنا يدينا العمر والقوة عشان نقدمه بأفضل صورة للجمهور”.

وكشف مدحت العدل عن رد فعل شريهان على ذلك المشروع، موضحا أنها تحمست لذلك وتقف معهم قلبًا وقالبًا ولكن المشروع سيستغرق وقتا لكي يخرج بصورة جيدة.

وكانت شريهان قد عادت إلى جمهورها بعد غياب 20 عاما من خلال مسرحية “كوكو شانيل” التي عرضت عبر منصة “شاهد vip” عام 2021، شارك فيها إلى جانب شريهان عدد من الفنانين، من بينهم سمر مرسي وإنجي وجدان وهاني عادل وتامر حبيب وغيرهم، ومن إخراج هادي الباجوري، وهي من تأليف مدحت العدل.وكالات

 

 

 

 

 

 

كوكب الشرق تغني في موازين المغرب عبر الهولوغرام

 

كشفت إدارة مهرجان موازين عن إقامة حفل غنائي بتقنية الهولوغرام لكوكب الشرق أم كلثوم ضمن فعاليات الدورة الـ19 من المهرجان الذي سيقام بين 21 و29 يونيو القادم في مدينة الرباط.

 

وفي بيان عبر الصفحة الرسمية للمهرجان على فيسبوك تم الإعلان عن موعد الحفل الذي سيقام في الـ23 من يونيو المقبل على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس، الذي يتم فيه تقديم عروض فنية ذات طابع طربي، وهو الذي يختلف عن بقية المنصات التي يكون فيها الطابع الاستعراضي في الهواء الطلق هو الأبرز عند تقديم الحفلات الغنائية.

وجاء في البيان “استعدوا لسهرة مميزة مع تكنولوجيا الهولوغرام الساحرة لإحياء الحفل الكبير لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم، لأن الفن يتجدد بأسماء الأساطير”، وهو الخبر الذي وجد تفاعلا من جمهور المهرجان عبر التعليقات.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم خلالها استخدام تقنية الهولوغرام لإعادة

وتكررت التجربة في مصر خلال الحفل الذي نظم داخل قصر عابدين، وتم تقديم عدد من المقاطع الغنائية لكوكب الشرق.

وعام 2021 تمت الاستعانة بتقنية الهولوغرام لتقديم حفل غنائي للمغنية المصرية الراحلة في مدينة الرياض السعودية. كما استعاد الجمهور الأردني حضور أم كلثوم العام الماضي من خلال حفل هولوغرام أقيم في قصر الثقافة بمدينة عمان.

وقد جاءت هذه الخطوة، التي اعتمدتها الكثير من المهرجانات العالمية، لإعادة إحياء التراث الثقافي العربي بطريقة جديدة ومبتكرة، من خلال الجمع بين الأصالة والتطور التكنولوجي في عرض فني واحد.

وقد لاقى الخبر تفاعلاً إيجابياً من طرف جمهور المهرجان، الذي كان قد توقف لمدة 3 سنوات، وخاصة من طرف الشباب الذين أشاروا إلى أنهم يرغبون في عيش تجربة الاستماع إلى أم كلثوم في موازين وكأنها حاضرة فعلاً على خشبة المسرح.

تقنية الهولوغرام عبارة عن تقنية من تقنيات مجال التصوير ثلاثي الأبعاد المتطور، حيث تمكّن المشاهد من تجربة الصور بطريقة واقعية وكأنها حقيقية. وتعتبر هذه التقنية جزءاً أساسياً من مستقبل الاتصالات والترفيه، وقد أثارت اهتمام الجماهير والمحترفين على حد السواء.

 

وتعود أصول تقنية الهولوغرام إلى عام 1947، حيث ابتكر الفيزيائي الهنغاري دينيس غابور والعالم البريطاني هنريك كوهاري قاعدة الهولوغرام الرياضية. ومنذ ذلك الحين شهدت التقنية تطورات هائلة تمتد عبر عقود، حتى وصلت إلى ما نعرفه اليوم، والذي سوف يشهده الجمهور في حفل أم كلثوم في موازين.

يذكر أنه إضافة إلى كوكب الشرق أم كلثوم ستكون هناك باقة من الفنانين العرب، الذين سوف يقدمون عروضهم في منصة مسرح محمد الخامس، من بينهم المغربية سميرة سعيد واللبنانيتان كارول سماحة وعبير نعمة.

أما في منصة النهضة، المخصصة للأغنية العربية، فقد تم الإعلان عن مشاركة العديد من الفنانين العرب، من بينهم محمد رمضان وبلقيس ونانسي عجرم ونجوى كرم ورامي عياش وأنغام.

وفيما يخص منصة السويسي التي يطل فيها مشاهير عالميون على الجمهور المغربي والعربي، سوف يشارك فيها كل من نيكي ميناج، والفرقة الكورية آيتس، والدي جي “إم كا”، وكالفن هاريس، وجريجوري بورتر.وكالات

 

 

 

 

 

 

التشخيص الذاتي للأمراض العقلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي عرضة للخطأ

 

إذا كان الشخص يعاني من مشكلة صحية غير محددة، فإنه يذهب للطبيب لكي يشخص حالته. على الأقل هذا ما اعتاد أن يحدث. ولكن الآن، في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح التشخيص الذاتي، خاصة فيما يتعلق بالمرض العقلي، أمرا شائعا.

وتجرى مناقشة القضايا المتعلقة بالصحة العقلية على مواقع التواصل الاجتماعي منذ فترة. ويقوم من يعانون من هذه المشاكل العقلية، ومن بينهم شخصيات مؤثرة وشهيرة لديها عدد كبير للغاية من المتابعين، بتحميل مقاطع فيديو يتحدثون فيها عن تجاربهم. كما أن العلماء النفسيين والمعالجين النفسيين يقومون بنشر المحتوى المتعلق بتخصصاتهم.

وسواء كان الأمر يتعلق بقصور الانتباه وفرط الحركة أو التوحد أو الاكتئاب أو أي مرض آخر، فإن الصفحات التي تحتوي على نتائج ذات صلة سرعان ما تظهر في حال بحثت عن هذه الأمراض عبر شبكة الإنترنت.

ويرى المعالج النفسي أومت اوزدمير، وهو أيضا مؤلف ومحاضر وناشط على مواقع التواصل الاجتماعي ويقيم في برلين، أنه من الجيد أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في إزالة وصمة العار المتعلقة بالمرض العقلي بين الشباب.

وفي بعض الأحيان، لا يدرك الشباب أنهم ربما يعانون من مرض عقلي حتى يرون شيئا ما على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويقول أوزدمير: “يتعين على المرء أن يدرك أولا أنه لا يشعر مثل ما يفعل معظم الأشخاص الآخرين، وأن ما يعتقد أنه أمر طبيعي ليس طبيعيا على الإطلاق” مشيرا إلى أنه إذا لم يشتبه المرء في أي شيء، فإنه لم يكن ليحدد موعدا مع معالج نفسي.

في بعض الأحيان، لا يدرك الشباب أنهم ربما يعانون من مرض عقلي حتى يرون شيئا ما على وسائل التواصل الاجتماعي

وعلى سبيل المثال، نتحدث عن قصور الانتباه وفرط الحركة . فوفقا لأوزدمير، تظهر الإحصاءات تزايد أعداد التشخيص بهذا المرض. ويقول إن ذلك لا يرجع إلى كون هذه الحالة أصبحت أكثر شيوعا، ولكن لأن الأعراض أصبحت معروفة على نطاق أوسع.

ويتزايد أعداد الأشخاص الذين يتبعون أساليبه العلاجية، بعدما يشتبهون في أنهم يعانون من عرض يتعلق بصحتهم العقلية. ويقول اوزدمير: “هذا يظهر أنهم يسألون الأسئلة الصحيحة ولا يتجاهلون الأمر”، ولكنه أكد أن متخصصا هو من يجب أن يقدم التشخيص الحاسم، مشيرا إلى أن التشخيص الذاتي عرضة للخطأ.

وأضاف: “من جانب، فإن التشخيص الذاتي يخضع للمنظور الشخصي. وعلاوة على ذلك، فإن الشخص الذي يقوم بهذا التشخيص يفتقر للخبرة الاحترافية فيما يتعلق بـأي تشخيص يفرق بين الحالات” في إشارة إلى عدد كبير من الحالات المحتملة التي تتشارك نفس الأعراض.

لذلك ينتقد اوزدمير الأشخاص الذين يتوقعون الحصول على علاج خاص من آخرين على أساس الافتراض الذي لا يدعمه التقييم الطبي المتخصص. وقال: “في أسوأ الحالات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى اعتماد الشخص على افتراضات الآخرين”.

كما يحذر بورخارد روديك، الأمين العام للجمعية الألمانية لطب الأطفال والبالغين من مخاطر توعية المرء نفسه فيما يتعلق بأي مرض عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح أنه لا تجب إدانة وسائل التواصل الاجتماعي إجمالا كمصدر للمعلومات، لكن “غالبا ما يكون هناك غياب للبحث المعمق، بالإضافة إلى التمييز الضئيل بين الحقيقة والرأي”.

من الجيد أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في إزالة وصمة العار المتعلقة بالمرض العقلي بين الشباب

وأوضح أنه ليس لدى الفتيان والفتيات على وجه الخصوص الخبرة الكافية لإدراك الفرق، مضيفا أن المعلومات الموثوق فيها، لغير المتخصصين أيضا، متاحة من جانب الهيئات الطبية وفي الإرشادات الخاصة بالأمراض.

ويحث أوزدمير على فحص مصادر المعلومات بعناية. ويقول: “الكثيرون يقفزون ببساطة لعربة الصحة العقلية”. وأضاف: “في بعض الأحيان، يتكون لدي انطباع أننا نعيش في دولة الجميع بها خبراء في الصحة النفسية”.

وأشار روديك لمشكلة أخرى، وقال: “نحن جميعا نوعي أنفسنا بتحيز، مما يعني أننا نقرأ ما نريد أن نقرأه”. وأضاف: “استيعابنا للأمور دائما ما يكون شخصيا”، لذلك يقول إن مشاركة شخص ما حيادي وخبير بقدر الإمكان تعد أمرا مهما عندما يتعلق الأمر بالتشخيص.

وأضاف: “ولكن قبل استشارة طبيب أو معالج، لا بأس أن تقوم بجمع معلومات بنفسك”.

مع ذلك، في ظل ارتفاع الطلب على العلاج النفسي، فإن الوصول لجلسات العلاج يمكن أن يكون أمرا صعبا. ويقول أوزدمير إنه على الرغم من أنه من السهل الحصول على موعد من أجل استشارة مبدئية، يمكن من خلالها التوصل لتشخيص أولي، فإن العلاج نفسه يتطلب انتظارا طويلا.

وفي حال عانى طفل أو بالغ بصورة كبيرة من حالة مفترضة تتعلق بالصحة العقلية، ينصح روديك الآباء بالتحدث مع طبيب أطفال. وقال إن ذلك يمكن غالبا أن يقلص فترة الانتظار للحصول على علاج.

ولكن هو وأوزدمير ينتقدان الافتقار لأماكن العلاج، وهو الانتقاد الذي غالبا ما يتم طرحه على وسائل التواصل الاجتماعي ويمثل قوة دافعة محتملة للتشخيص الذاتي.

ويوضح أوزدمير أن ما يهم هو ما سيحدث بعد التشخيص الذاتي. وقال: “إذا كنت ترغب أو تحتاج العلاج، فإنك لن تستطيع الإفلات من تشخيص يقوم به شخص متخصص”.وكالات

 

 

 

 

 

الفواكه الحمضية وعصائرها  تتسبب في تآكل مينا الأسنان

 

كشف طبيب أسنان عن فواكه وعصائر شائعة يجب علينا تجنب تناولها كثيرا لأنها قد تؤدي إلى “تآكل” مينا الأسنان وتسبب إضعافها.

ويمكن أن تتسبب الفواكه الحمضية وعصائرها في تآكل مينا الأسنان، ما يجعلها أكثر عرضة للتسوس.

وقال الدكتور ساهيل باتيل، من عيادة “مارليبون سمايل” في لندن: “بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تكون ضارة بشكل خاص لأسنانك بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكر، أو الحموضة، أو احتمالية التصاقها بالأسنان وتعزيز التسوس”.

وعلى الرغم من الفوائد الصحية للفواكه الحمضية، إلا أنه حذر من أنها يمكن أن تكون ضارة بالأسنان.

وأوضح الدكتور باتيل: “على الرغم من أنها تقدم فوائد غذائية، إلا أن الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والغريب فروت تحتوي على مستويات عالية من الحمض الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا”.

لكن شرب عصائر الحمضيات من خلال الشفاطة يمكن أن يساعد على تقليل ملامسة الأسنان ومنع خطر تآكل المينا.

وتحتوي الحمضيات وعصائرها على مزيج من السكريات والحمضيات ما يخلق بيئة تشكل خطورة على مينا الأسنان.

ويصبح المينا هشا ويمكن أن يتآكل، ما يؤدي إلى تسوس الأسنان وفقدانها. وبمجرد فقدان المينا، لا يستطيع الجسم صنع مينا جديدة.

وللحفاظ على صحة أسنانك، ينصح الدكتور باتيل بالانتظار بضع دقائق قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول الفواكه الحمضية أو عصيرها.

وقال: “إذا كانت وجبة الإفطار تحتوي على أطعمة أو عصائر حمضية، فمن الأفضل الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام لتنظيف أسنانك. إن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد وقت قصير جدا من تناول الأطعمة الحمضية يمكن أن يضعف المينا، حيث تعمل الأحماض على تليينها مؤقتا. والانتظار يسمح للعاب بتحييد الأحماض بشكل طبيعي”.وكالات

 

 

 

 

 

 

تايوان تخطط لتطوير وإطلاق أقمار اتصالات إلى الفضاء

 

ذكرت صحيفة “Taipei Shibao” أن تايوان تخطط لتطوير وإطلاق عدد من أقمار الاتصالات إلى الفضاء.

وتبعا للصحيفة فإن”البرنامج الذي تعمل تايوان على تنفيذه، يهدف إلى إطلاق 6 أقمار صناعية جديدة من فئة B5G إلى المدار القريب للأرض، إذ سيتم تطوير قمرين منهما من قبل المؤسسات العلمية في تايوان، والأقمار الأربعة الأخرى سيتم تطويرها بالتعاون بين وكالة الفضاء التايوانية TASA والقطاع الخاص”.

وأشارت الصحيفة إلى “أنه من المفترض أن يتم إطلاق أول قمر عام 2026، باستخدام صاروخ فضائي من إنتاج شركة سبيس إكس الأمريكية، وإطلاق القمر الثاني عام 2028، وسيتم تطوير القمر الأول محليا بشكل مستقل، لكن معدات الاتصالات ذات النطاق Ka التي سيزود بها ستطور بالتعاون مع مورد أجنبي، أما تطوير القمر الثاني سيتم بالتعاون ما بين وكالة الفضاء التايوانية TASA ومعهد أبحاث التكنولوجيا الصناعية في تايوان والذي يطور تقنيات 4G و5G.

ومن جهته أشار رئيس وكالة الفضاء التايوانية إلى أن الوكالة تمكنت من توفير تمويل بقيمة (28 مليون دولار أمريكي تقريبا) لأول عمليتي إطلاق للأقمار المذكورة، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن مناقصة لإطلاق الأقمار الأربعة الأخرى قبل نهاية العام الجاري، وقال:”من الواضح أن ستة أقمار صناعية لن تكون كافية لضمان الاتصال المستمر على مدار 24 ساعة يوميا، وتحتاج تايوان إلى 120 قمرا على الأقل لضمان اتصال مستقر.وكالات

 

 

 

 

 

 

مخاطر تسخين الطعام في أطباق غير مخصصة للميكروويف

 

تشير الدكتورة أناستاسيا غاليانوفا، أخصائية الغدد الصماء، إلى أن تسخين البلاستيك في فرن الميكروويف، يؤدي إلى تحرير مركب البنزول الخطير.

ووفقا لها، يسبب مركب البنزول حدوث طفرات وتلف الحمض النووي.

وقالت: “يمكن أن تتشكل مواد ضارة عند تسخين الطعام في الميكروويف، اعتمادا على نوع الأواني المستخدمة. لذلك، لا ينصح أبدا باستخدام الأواني البلاستيكية والحاويات البلاستيكية في فرن الميكروويف. لأنه عند تسخين البلاستيك، تتحرر كمية كبيرة من المواد السامة، وأكثر المركبات ضررا هو البنزول، الذي يعزز الإجهاد التأكسدي، ما يؤدي إلى طفرات مختلفة وتلف الحمض النووي. لذلك من الأفضل تسخين الطعام في أطباق زجاجية أو خزفية”.

ووفقا لها، يمكن استخدام الأواني البلاستيكية الخاصة لأفران الميكروويف، التي عليها علامة الرقم 5 داخل مثلث أو علامة الميكروويف.

وقالت: “يجب ألا يزيد وقت تسخين الطعام في فرن الميكروويف على دقيقة واحدة. لأنه عند تسخين الأطعمة أو وضعها في الميكروويف لفترة طويلة، تقل كمية العناصر المغذية فيها بنسبة تصل إلى 40 بالمئة. لذلك إذا كان بالإمكان تسخين الطعام بطريقة أخرى فمن الأفضل استخدامها بدلا من الميكروويف”.وكالات

 

 

 

 

 

غوغل تكشف محرك بحث معزز بالذكاء الاصطناعي

 

استعرضت ألفابت، الشركة الأم لغوغل، كيف تعتمد على الذكاء الاصطناعي في جميع أعمالها، بما في نسخة أحدث من روبوت الدردشة الآلي جيميناي ومحركها البحثي الشهير.

ويسلط ذلك الضوء على مساعي غوغل الحثيثة لتحديث منتجاتها منذ أن أذهل إطلاق شركة أوبن إيه.آي روبوت الدردشة (تشات جي.بي.تي) العالم في أواخر 2022، مما هدد سيطرتها الطويلة على البحث عبر الإنترنت والذكاء الاصطناعي.

ومن التحديثات التي كشفت ألفابت النقاب عنها “فلاش”، أحدث نسخة من عائلة (جيميناي 1.5) لنماذج الذكاء الاصطناعي، وهو أسرع وأرخص في التشغيل، ونموذج أولي يسمى “بروجيكت أسترا” يمكنه التحدث مع المستخدمين عن أي شيء تلتقطه كاميرا هواتفهم الذكية في الوقت الفعلي، وكذلك نتائج بحث مصنفة تحت عناوين رئيسية مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وقال ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت للصحافيين عندما سئل عما إذا كانت تحديثات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تخاطر بأعمال غوغل المربحة “هذه لحظة نمو وفرصة”.

جاء عرض المنتجات الجديدة في مؤتمر غوغل السنوي للمطورين في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الثلاثاءالماضي.وكالات

 

 

 

 

 

اللعب في التراب يعزز الصحة النفسية للأطفال

 

لطالما حذر الآباء أطفالهم من اللعب في التراب، لتأتي آخر صيحة في تعزيز الصحة النفسية، داعية إلى التعرض لقدر من التراب أو الطين لتقوية الجهاز المناعي.

ة.وتلقي صحيفة لوس أنجليس تايمز الضوء على هذه الصيحة من خلال المعالجة النفسية باربارا لاوسون الحاصلة على شهادة في تخفيف الحزن.

وتدعو لاوسون المشاركين في جلساتها المقامة على خلفية من زقزقة الطيور والموسيقى الهادئة إلى غلق أعينهم والحفر بأيديهم داخل حاويات مملوءة بالتراب، فتصل إليهم برودة التربة وملمسها الناعم الرطب، وتوجد عبوات المناديل الورقية قريبة التناول، لاستخدامها عند الرغبة في مسح الدموع التي قد يذرفونها من شدة التأثر.

وتعرض لاوسون (51 عاماً) أيضاً القفازات في جلساتها التي تقيمها في مساحة بمركز ساوث باي غاليريا التجاري بولاية كاليفورنيا والتي أسستها منذ عام 2022، ولكنها لا تنصحهم بارتدائها ليستطيعوا الاستفادة من لمس التربة مباشرة، وتقول إن بعض الأبحاث تشير إلى وجود أنواع من البكتيريا في التربة قد تساعد على تحمل الضغوط.

وتدور الأحاديث في جلساتها حول المشكلات التي تشغل الأذهان، وتعرض لاوسون أيضاً جلسات التأمل لدعم العافية النفسية، أو تقديم الاستشارات بشأن التخلص من الحزن.

وتتحدث لاوسون عن التأثير الإيجابي للعب في التراب والتعرض للخضرة على العافية.وكالات

 

 

 

 

 

 

تقنية ثورية تتيح قراءة الأفكار بدقة بنسبة80%

 

يبدو أن الأفلام المتمحورة حول قراءة أفكار الآخرين لم تعد من وحي الخيال فقط، إذ ابتكر علماء أمريكيون تقنية ثورية تتيح قراءة أفكار الناس بدقة تصل نسبتها إلى 80%.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، توصل باحثون في “معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا” إلى نتائج مهمة أتاحت لهم الغوص في جوهر أفكار الناس، وتحليل بصمات أدمغتهم للخروج بما يفكرون فيه.

طور العلماء تقنية لفك شفرة المونولوج الداخلي للناس، ويعمل الجهاز عن طريق زرع أقطاب كهربائية صغيرة في الدماغ لجمع البيانات.

ويأتي ذلك بعد عمل استمر لسنوات طويلة أنشأ خلاله الفريق البحثي أجهزة لمساعدة المرضى الذين يعانون من اضطرابات في النطق، ويعجزون عن الربط بين التفكير والكلام.

وتمت ترجمة الإشارات المقروءة من الدماغ ثم تحويلها إلى نص فعلي، واستطاع الباحثون التقاط مؤشرات النشاط العصبي المرتبط بالكلام الداخلي “الكلمات التي تقال في العقل دون أي حركة أو إخراج صوتي مرتبط بها”، وتحليلها إلى نص مكتوب.

واعتمدت الآلة على توصيل أقطاب كهربائية بالجزء المسؤول عن الربط بين الكلام والتفكير في دماغ المريض، ثم عرض صور وفيديوهات عليه، وطُلب منه التفكير بأي كلام ممكن أن يقوله، وتحققت النتيجة بترجمة ما فكر به إلى كلمات مكتوبة.

وتمكن الباحثون من فك تشفير أفكار المشاركين إلى كلمات بدقة وصلت إلى 80%، ويعتقد الباحثون أنه مع المزيد من التطوير والعمل على الآلة، سيتوصلون إلى كشف مفردات أكثر بكثير تعبر في العقل البشري.

وكان علماء في جامعة تكساس قد أجروا العام الماضي تجارب على البشر من خلال قراءة التصوير بالرنين المغناطيسي.

واستخدموا أجهزة فك التشفير الدلالية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لتحليل نشاط دماغ الإنسان.

لكن الدراسة توقفت بسبب تخوف فريق العمل البحثي من أن استخدام هذه التقنية بشكل خاطئ ومؤذ قد يتسبب بأزمات ومشاكل واسعة النطاق.وكالات

 

 

 

 

 

النظارة الشمسية السليمة “حماية للعين”

 

تعد النظارة الشمسية قطعة إكسسوار لا غنى عنها خلال فصل الصيف؛ فهي لا تُضفي لمسة أناقة وجاذبية على المظهر فحسب، بل توفر أيضاً حماية للعين من الأشعة الضارة.

وأوضحت جمعية “الرؤية الجيدة” الألمانية أن النظارة الشمسية السليمة تعد بمثابة درع الحماية للعين؛ حيث تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهابات مؤلمة إذا أصابت العين بكثافة عالية، ما يرفع على المدى الطويل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، المعروف أيضاً باسم “المياه البيضاء”، أو “الكاتاراكت”.

وأضافت الجمعية أنه يمكن حماية العين من خلال ارتداء نظارة شمسية مناسبة، والتي تحتوي عدساتها على فلتر للأشعة فوق البنفسجية، ويصل طولها الموجي إلى 400 نانومتر.

ويمكن الاستدلال على النظارات، التي توفر هذه الحماية، من خلال العلامة UV400. ومن المهم أيضاً أن تحتوي النظارة على علامة CE، والتي تضمن أن النظارة الشمسية تلبي معايير الاتحاد الأوروبي ذات الصلة.

 

 

وأكدت الجمعية أيضاً على أهمية اختيار نظارة تشتمل على عدسات ذات درجة تعتيم مناسبة، موضحة أن درجة التعتيم لا تتعلق بالحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وإنما بدرجة الحماية من الإبهار.

وهناك مقياس يتراوح من 0 إلى 4، وكلما ارتفعت القيمة على هذا المقياس، كانت قدرة العدسة على فلترة الضوء المزعج أكبر. وتعد الدرجة 2 مناسبة لظروف الحياة اليومية، بينما تعد الدرجات الأعلى مناسبة للشواطىء والمناطق الجبلية.

كما أكدت الجمعية أيضاً على أهمية حجم النظارة، موضحة أن النظارة السليمة ينبغي أن تكون ذات عدسات كبيرة تصل إلى الحاجب لتغطي العين، كما ينبغي أن تكون أذرع النظارة عريضة، لحماية العين من الأشعة الساقطة عليها من الجانب.وكالات


تعليقات الموقع