"اجتماعية الشارقة" تطلق الدورة الخامسة لمبادرة المؤسسات الصديقة لكبار السن

“اجتماعية الشارقة” تطلق الدورة الخامسة لمبادرة المؤسسات الصديقة لكبار السن

الرئيسية منوعات
7804-etisalat-roaming-umrah-hajj-2024-728x90-ar-prepaid

 

 

 

أطلق “برنامج الشارقة مراعية للسن” في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، دليل المشاركة في مبادرة المؤسسات الصديقة لكبار السن في دورتها الخامسة.

ويهدف المبادرة إلى إفساح المجال أمام المؤسسات الحكومية والخاصة وشبه الحكومية للمشاركة، من خلال عمل برامج وخدمات تساعد كبار السن وتسهل عليهم حياتهم ويومياتهم وتسهم في دمجهم بالمجتمع من خلال المعايير الثمانية التي وضعتها الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، والتي تعد الشارقة عضوا فيها منذ 2017.

ويمكن التقديم للمشاركة في المبادرة – التي تستمر حتى نهاية يونيو المقبل – عن طريق الموقع الإلكتروني: https://agefriendly.shj.ae. ويسبق الإعلان عن النتائج زيارات تقييمية للمشاركين ويتم الإعلان عن النتائج في يوم المسن العالمي في الأول من أكتوبر من كل عام.

وذكرت أسماء الخضري مدير برنامج الشارقة مراعية للسن، أن عدد المؤسسات المراعية للسن منذ إطلاق المبادرة عام 2020، بلغ 39 مؤسسة في الشارقة والمناطق الشرقية والوسطى، فيما يعاد تقييم المؤسسات المعتمدة كل 3 سنوات وهذه المؤسسات هي الجهات التي استوفت 80% من المعايير المعتمدة والتي تتمحور حول البيئة الهندسية والخدمات والتسهيلات والتمكين الاجتماعي للجهة بحيث تكون مراعية للمتعاملين من كبار السن. فرسالتنا هي تحفيز جميع المؤسسات لتكييف وتطوير مرافقها وخدماتها لتكون ملائمة لاحتياجات كبار السن.

وأشارت الخضري، لوجود شروط ومعايير لتكون المؤسسات معتمدة ومراعية للسن، وذلك وفق اشتراطات هندسية ومعايير للخدمات الميسرة والمتميزة، مما سينعكس على فئات أخرى أيضا في المجتمع كذوي الإعاقة، وبذلك تضمن تلك المؤسسات الاندماج المجتمعي وتشجع الشيخوخة النشطة عن طريق تحسين فرص الإدماج وتحقيق المشاركة.

وتتلخص الأحكام العامة للمشاركة في المبادرة استيفاء 80% من المعايير التي تنطبق على الجهة المشاركة واستيفاء المعايير الأساسية للتقييم وفي حال عدم توفرها تلغى المشاركة، وتقوم لجنة التقييم بزيارات تقييمية للمؤسسة للاطلاع على المؤسسات في الواقع، هذا ويحق للجهة المشاركة مرة أخرى في المبادرة في حال تغيير المبنى أو الرغبة بالمشاركة في فرع جديد، كما يحق للجهة الاستفادة من صور التكريم وشعار المبادرة للتسويق.

وتعتمد المبادرة على 3 أسس استراتيجية وهي: الديمومة بأن يتم طرح برامج وأنشطة تتسم بالاستمرارية. والمساواة: بأن يتم العمل مع كبار السن بمبدأ المساواة والعدالة. وأخيرا المناصرة: بأن يتم العمل على أساس تأييد وتبني فكرة أن الشارقة مدينة مراعية للسن.وام


تعليقات الموقع