“الاتحادية للضرائب” تنفذ 40 فعالية في 6 شهور للتوعية بمُتطلبات الامتثال لضريبة الشركات

الإقتصادية

كثفت الهيئة الاتحادية للضرائب خلال العام الحالي فعالياتها وأنشطتها، المُخصَّصة للتوعية بأهمية وأهداف وآليات ومُتطلبات الامتثال لقانون ضريبة الشركات، الذي دخل حيز التنفيذ العام الماضي، ويطبق على السنوات المالية التي بدأت في أو بعد تاريخ 1 يونيو 2023.

وكشفت الهيئة في بيان صحفي اليوم، أن عدد المُستفيدين من فعاليات وأنشطة التوعية بضريبة الشركات، ارتفع إلى 8.22 ألف مُشارك في الفعاليات الحضورية، التي شملت جميع إمارات الدولة، وعبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد، التي نظمتها الهيئة خلال الشهور الستة الأولى من عام 2024 مُقابل 7.52 ألف مُشارك في الفترة نفسها من عام 2023 بزيادة نسبتها 9.23 %.

وأكدت الهيئة زيادة الإقبال والتفاعل مع فعاليات التوعية بضريبة الشركات، مُشيرة إلى أن الاستبيانات التي نفذتها الهيئة أظهرت أن نسبة رضا المُشاركين في هذه الفعاليات، قفزت مُرتفعة إلى 97.5 % خلال النصف الأول من العام الحالي، مُقارنة بنسبة رضا بلغت 93 % في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشارت إلى أنه تم استحداث عدد كبير من البرامج والأنشطة التوعوية المُخصَّصة للتعريف بضريبة الشركات والموضوعات المُرتبطة بها، لتلبية المُتطلبات المعرفية الضريبية لقطاعات الأعمال، موضحة أن عدد الفعاليات التوعوية التي نفذتها الهيئة خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي، شهد توسعا كبيرا وارتفع إلى 40 فعالية متنوعة حضورية وافتراضية، مُقابل 17 فعالية في الفترة ذاتها من 2023 بزيادة 135.29%.

وقال سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب “يأتي هذا التوسع والتنوع في فعاليات التوعية بضريبة الشركات، في إطار حرص الهيئة على نشر الثقافة الضريبة، عموما وخصوصا التعريف بضريبة الشركات بين جميع فئات ومستويات قطاعات الأعمال المعنية بكافة السبل، وعبر مختلف القنوات الممكنة دون تكبدهم الوقت والجهد للتواصل مع الهيئة”.

وأضاف”تواصل الهيئة جهودها لتوسيع نطاق المُستفيدين من فعاليات التوعية بضريبة الشركات، بتنظيم ورش عمل حضورية على مستوى الدولة، بالتزامن مع تقديم مجموعة مُتكاملة من ورش العمل الافتراضية عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، الذي يُتيح العديد من الأدلة الإرشادية، والفيديوهات والرسوم والمواد التوضيحية حول التشريعات والقرارات والإجراءات المُتعلقة بضريبة الشركات، وذلك استكمالا للخطة الشاملة التي بدأت الهيئة تنفيذها، منذ الإعلان عن تطبيق ضريبة الشركات في عام 2022.

وأوضح “كثفت الهيئة جهودها على جميع المستويات بالتعاون مع الجهات المختصة، لضمان كفاءة ودقة وسلاسة إجراءات تنفيذ المرسوم بقانون اتحادي في شأن الضريبة على الشركات والأعمال، حيث تضع الهيئة ضمن أولوياتها مساعدة قطاعات الأعمال على الامتثال للأنظمة والإجراءات الضريبية بآليات مرنة، وفقا لأفضل الممارسات العالمية”.

ودعا سعادة خالد البستاني جميع المعنيين للمُشاركة في الفعاليات التي تقوم الهيئة بتنظيمها للتعريف بضريبة الشركات، مؤكدا ضرورة التزام الخاضعين لضريبة الشركات بتقديم طلبات التسجيل، وفقا للمُدد الزمنية التي حددها قرار الهيئة رقم 3 لسنة 2024 الذي دخل حيز التنفيذ في 1 مارس 2024.

وأرجعت الهيئة الارتفاع في عدد فعاليات التوعية بضريبة الشركات التي نفذتها الهيئة، والزيادة الكبيرة في أعداد المُستفيدين من هذه الفعاليات إلى إطلاق العديد من المُبادرات والبرامج التوعوية الجديدة خلال العام الحالي، ومواصلة تنفيذ وتوسيع نطاق الفعاليات التوعوية الأساسية، التي تقوم بها الهيئة للتعريف بضريبة الشركات.

وأشارت إلى أنه من بين الفعاليات الرئيسة التي تم استحداثها في عام 2024؛ إطلاق المرحلة الثانية من حملة الهيئة التعريفية الشاملة لنشر الوعي بضريبة الشركات لدى قطاعات الأعمال التي تتناول موضوعات ضريبية متنوعة ومُتخصصة، من خلال برامج توعوية مُصممة وموجهة لتُناسب كل فئة من الفئات الأساسية المعنية، اعتمادا على أحدث التقنيات المُستخدمة في هذا المجال لضمان سهولة وصول المعلومات للخاضعين للضريبة، ومُساندة وتشجيع مجتمع الأعمال لتنفيذ قانون ضريبة الشركات بكفاءة ودقة.

وقالت إنه في هذا الإطار شهد النصف الأول من عام 2024 تنفيذ 6 ورش لمجموعات تركيز خاصة بخدمات ضريبة الشركات، كما تم تنظيم عدد من ورش مجموعات تركيز تصفير البيروقراطية تتعلق بضريبة الشركات، بالإضافة إلى مجموعة من ورش العمل الافتراضية لتوضيح مُستجدات ضريبة الشركات.

وأوضحت أنه من أبرز الموضوعات التي تم التركيز عليها خلال الفعاليات التوعوية المتعلقة بضريبة الشركات خلال النصف الأول من العام الحالي؛ التسجيل في ضريبة الشركات، وقرار الهيئة الاتحادية للضرائب بشأن المُدد المُحدَّدة لتقديم طلبات تسجيل الخاضعين للضريبة وفقا للمرسوم بقانون اتحادي في شأن الضريبة على الشركات والأعمال وتعديلاته، وإنشاء المجموعات الضريبية، والمبادئ العامة لضريبة الشركات، والتسجيل لشركات المناطق الحرة، والخدمات المُتعلقة بضريبة الشركات المُتاحة عبر منصة “إمارات تاكس” الرقمية للخدمات الضريبية.وام


تعليقات الموقع