مجموعة أميركية تؤدي روائع موسيقية أمازيغية

الرئيسية منوعات

 

 

أحيت المجموعة الأميركية “تاوجا ن ؤمارك”، مساء الخميس الماضي، أولى السهرات الفنية الموازية لمهرجان “تيفاوين لفنون القرية” في دورته السادسة عشرة، المنظم بمدينة تافراوت وجماعة أملن.

وأدت الفرقة الأميركية، التي يرأسها الفنان فتاح عبو، مجموعة من روائع الأغنية الأمازيغية الخالدة التي جمعت بين اللحن الأصيل والكلمة الهادفة، وذلك وسط حضور جماهيري تفاعل بشكل كبير مع الأداء المتميز والانفتاح الجميل للمجموعة الأميركية على الثقافة الأمازيغية عبر بوابة الفن.

فتاح عبو، رئيس المجموعة الأميركية، قال إن الخطوة بمثابة انفتاح الأجانب على الثقافة المغربية الأمازيغية، مشيرا إلى أنه أخذ على عاتقه كمهاجر بالديار الأميركية حمل مشعل الثقافة الأمازيغية وتسويقها بين كافة ثقافات العالم، وذلك لما تتميز به من غنى كرافد من روافد التاريخ البشري.

وأورد الفنان الأمازيغي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “المهاجر المغربي يجب أن يقطع مع النمطية التي غالبا ما تدفعه إلى التعرف على ثقافات بلد مهجره فقط، وفي مقابل ذلك من الواجب عليه أن يسوق لثقافة بلده ومحيطه ومسقط رأسه في الأوساط الأجنبية التي يعيش فيها”.

وتابع قائلا “هذا ما قمت به أنا بالذات كمهاجر، إذ حاولت منذ فترة طويلة ترجمة عشقي لثقافة دواري، وهكذا تمكنت من إحياء الأغنية الأمازيغية الخالدة وتمكينها من نقطة تلاقح مع الثقافة الأميركية، وكل ما أتمناه أن يعمل كل مهاجر من جهته حتى ننجح في تسويق ثقافاتنا الغنية بشكل جيد”.وكالات


تعليقات الموقع