اطلاق برنامج “مبتكر الذكاء الاصطناعي” ومسابقة “كأس التخيل والإبداع 15 أكتوبر

الإمارات

يطلق معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش ، رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن يوم الثلاثاء المقبل بمنارة السعديات بأبوظبي، برنامج “مبتكر الذكاء الاصطناعي” ومسابقة “كأس التخيل والإبداع – Imagine Cup UAE ”، لطلاب المدارس والجامعات،الذي ينظمه صندوق الوطن بالتعاون مع شركة ميكروسوفت.

يحضر البرنامج رؤساء الجامعات الإماراتية، وأصحاب التجارب الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وعدد من طلاب الجامعات وأعضاء أندية الهوية الوطنية بالمدارس والجامعات.

كما ينظم الصندوق جلسة تعريفية عن مسابقة “Imagine Cup Junior UAE” للمدارس، وأخرى للمسابقة الخاصة بالجامعات “Imagine Cup UAE” ، فيما تم تخصيص جلسة خاصة لطلاب أندية التسامح بالجامعات، تركز على دور الذكاء الاصطناعي في تأهيل وتمكين شباب الجامعات.

وقال سعادة ياسر القرقاوي مدير عام صندوق الوطن إن الصندوق حريص كل الحرص على تأهيل وتمكين أبناء وبنات الإمارات ولاسيما طلاب الجامعات، ليكون قادرين على مواجهة مختلف التحديات في المستقبل وقادرين على الإسهام في نهضة هذا الوطن الغالي ومساهمين في الحضارة الإنسانية، مؤكدا أن الذكاء الاصطناعي يمثل وسيلة مهمة لدعم هذا التمكين، من خلال التشجيع على الابتكار ومساعدة الطلاب على استكشاف الأفكار الإبداعية واستخدام التكنولوجيا للتوصل إلى حلول إبداعية.

إضافة إلى أن هذا المجال يمنح الفرصة للطلاب لتطوير مهاراتهم في ريادة الأعمال، وتحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلة للتنفيذ، إلى جانب إنه يمتلك القدرة على طرح حلول مستدامة حول إيجاد حلول تقنية للمشاكل الاجتماعية والبيئية الملحة.

وأكد أن توجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان لكافة العاملين بالصندوق تركز دائما على أن يكون صندوق الوطن منفتح على التعاون مع الجميع، لما فيه صالح أبناء وبنات الإمارات، وما يحقق أهدافه الإستراتيجية، التي تتطابق مع رؤية حكومتنا الرشيدة، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”.

وأوضح أن صندوق الوطن حريص على تطوير مختلف مبادراته بالاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي في تصميم البرامج التدريبية، التي تركز على هذه التقنية لتعزيز المهارات والقدرات الوطنية، وتطوير برامج تفاعلية تعتمد عليها، لتعزيز فهم القيم الوطنية الإماراتية وتقوية ارتباط الشباب بها، مع أهمية الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الهوية الوطنية والقيم الإماراتية، ومواجهة تغير المناخ وحماية البيئة وغيرها من المجالات المهمة.

ودعا القرقاوي كافة شباب الإمارات ولا سيما طلاب الجامعة للمشاركة في هذا الحدث المهم كي تتوافر لهم الفرصة للمشاركة في برنامج “مبتكر الذكاء الاصطناعي” ومسابقة “كأس التخيل والإبداع – Imagine up UAE ” ، مؤكدا أن الملتقى يمثل فرصة مثالية لكافة المهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي لعرض تجاربهم والتعارف على تجارب الآخرين من خلال المشاركة في جلساته النقاشية، مؤكدا أن الإمارات حريصة على أن تكون في مقدمة دول العالم التي تتبنى هذا المجال الحيوي الذي يتداخل في كافة مجالات الحياة اليوم وفي المستقبل.

وأكد التزام صندوق الوطن بتشجيع الإبداع والابتكار في الوطن كله والاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي، باعتباره استثماراً ضروريا لبناء الإنسان وبناء مجتمع المعرفة، وكذلك من أجل تعميق الفخر والاعتزاز بهويتنا الوطنية التي تتجسد في توفير كافة الشروط التي تسمح للجميع بالإسهام الفاعل في المسيرة الظافرة للإمارات وإطلاق كل ما وهبه الله لهم من طاقات وإمكانات.

وتضم الأنشطة التي يضمها هذا الحدث معرض “AI Innovations & Applications” ويتضمن أهم التجارب والأفكار المبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي والتي تصلح كمشاريع مستقبلية يمكن ان يستفيد مها شباب الوطن.وام


تعليقات الموقع