ورشة فنية عن “كيفية كتابة الأرقام” في رحاب مسجد النور

الإمارات

 

ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط بدورته الـ11 تحت شعار “تراقيم”، الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة، ورشةً فنية بعنوان (كيفية كتابة الأرقام)، يوم الإثنين في رحاب مسجد النور- البحيرة. أشرف عليها الخطاط أيمن غزال بحضور عدد من الطلاب والمهتمين بالخط العربي لتعليمهم طرقاً مبتكرة في كتابة الأرقام بأسلوب فني وجمالي.
استعرض غزال كيفية استخدام أساليب متنوعة يزخر بها الخط العربي الأصيل والزخرفة لإضفاء طابع فني على الأرقام. وقدمت الورشة نماذج عملية، حيث قام المشاركون بتطبيق ما تعلموه بأنفسهم، مما أتاح لهم فرصة استكشاف إمكانياتهم الإبداعية.
شرح غزال، من خلال نماذج عملية أن الكتابة بالخط العربي سواء للأرقام أو الحروف تتبع أسلوباً فنياً يعتمد على التوازن والدقة. ويجب أن تخضع لعامل الانسجام بين النقاط والزوايا. وأن كتابة الأرقام تختلف طرائق كتابتها وفقاً لاختلاف نوع الخط المُستخدم، فقد يأتي بعضها مزخرفاً ليكون جزءاً من الجمالية الفنية للنص.
وألمح غزال بذات السياق، أنه الأرقام أنيقة ومستقيمة في “خط النسخ”. بينما في “خط الثُلث” تحتوي الأرقام على انحناءات و زخارف جميلة. ويجب أن تتناسق الأرقام مع الحروف المجاورة من حيث الحجم والشكل. هذا يخلق تناغمًا بين النص والأرقام، بحيث لا تبدو الأرقام غريبة داخل السياق النصي.
أكد غزال، أن كتابة الأرقام بالخط العربي تتطلب تدريباً وممارسةً حتى تصبح متقنةً ومتناسقة مع الحروف ما يمنح النص الكتابي قيمته الفنية. وخصص غزال جزءاً من الورشة ليتيح للطلاب تطبيق ما تعلموه بأنفسهم، مما يعطيهم الفرصة لاستكشاف مقدرتهم على كتابة الأرقام.


تعليقات الموقع