ترامب يمنع طائرات “بوينغ 737 ماكس 8” و”ماكس 9 “من التحليق

دولي

 

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اول امس منع كل طائرات بوينغ 737 ماكس 8 وماكس 9 من التحليق، وذلك بعد أن سبقه إلى ذلك عدد ضخم من دول العالم.
والكارثة التي قُتل فيها 157 شخصاً هي الثانية في أقلّ من ستة أشهر، بعد سقوط طائرة بوينغ 737 ماكس 8 تابعة للخطوط الإندونيسية “لايون إير” في أكتوبر 2018 ما أدّى وقتذاك إلى مقتل 189 شخصاً.
وقال ترامب في تصريح من البيت الأبيض “سنعلن منع كل رحلات طائرات 737 ماكس 8 و737 ماكس 9″، مضيفا “نحن نولي سلامة الأميركيين وكل الركاب أولوية مطلقة”.
وأشار الاتحاد الفدرالي للطيران الأميركي إلى أنّ قرار منع الطائرات من التحليق يعود إلى معطيات جديدة.
وعلى الأثر، انخفض بسرعة سعر سهم شركة بوينغ بنسبة 2,8 في المئة.
وخلال الأيام الثلاثة الماضية، مُنعت بوينغ 737 ماكس من التحليق في الأجواء الفرنسية والبريطانية والألمانية. كما حظرت وكالة سلامة الطيران الأوروبية من الأجواء الأوروبية كل رحلات ماكس 8 وماكس 9 المتوجهة إلى الاتحاد الأوروبي أو المنطلقة منه أو بين دوله، إن كانت مشغّلة من طرف أوروبي أو من طرف آخر.
وقبل أوروبا، قرّرت دول عدة حظر تحليق طائرات بوينغ من هذا الطراز في أجوائها، أو علّقت العمل بها، ومن بينها أستراليا وسنغافورة والصين التي تسلمت 76 طائرة من هذا الطراز. كما منعت الهند ونيوزيلندا ومصر ولبنان وتركيا تحليق تلك الطائرات في أجوائها. وقررت عشرات شركات الطيران من بينها الخطوط الإثيوبية وقف العمل بطائراتها من طراز 737 ماكس.
وبعد أن بقيت متضامنة مع الولايات المتحدة، أعلنت الحكومة الكندية الأربعاء أنها، بناء على “معطيات جديدة” تلقتها حول ظروف الحادث، قرّرت حظرا “فوريا” و”حتى إشعار آخر” لتحليق طائرات بوينغ 737 ماكس 8 في أجوائها، بحسب ما أعلن وزير النقل مارك غارنو. ا.ف.ب


تعليقات الموقع