إمبراطور اليابان الجديد نادم على ممارسات بلاده خلال الحرب

دولي

عبر امبراطور اليابان الجديد ناروهيتو أمس عن شعوره “بندم عميق” لممارسات بلاده خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك في أول كلمة له منذ اعتلائه العرش في الأول من مايو الماضي.
وقال الامبراطور ناروهيتو في ختام مراسم في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية باستسلام اليابان في 15 أغسطس 1945 “عند التفكير في ماضينا والشعور بالندم العميق، أتمنى بصدق ألا يتكرر دمار الحرب”.
واضاف “خلال الـ74 عاما منذ انتهاء الحرب، تم بناء السلام والازدهار في بلادنا من خلال جهود شعبنا المستمرة”.
واضاف “ولكن عندما أفكر بماضيهم المليء بالمعاناة، تغمرني بحق مشاعر عميقة”.
وبذلك يؤكد ناروهيتو استمرار سياسة والده الامبراطور أكيهيتو الذي استخدم في 2015 عبارة “الندم العميق”. وكانت تلك المرة الأولى التي يستخدم فيها امبراطور اليابان في الذكرى السبعين لاستسلام الأرخبيل بلا شروط، هذه العبارة.
وقبل تخلي أكيهيتو عن العرش الذي تم بموجب قانون استثنائي في أبريل الماضي، ألمح ناروهيتو (59 عاما) إلى أنه سيواصل سياسة والده التي تقضي بالاعتراف بممارسات الجيش الياباني خلال الحرب، وعبر عن أمله في أن يتم تعليم التاريخ للأجيال الشابة بموضوعية.
ومع أنه لا يملك حق التطرق إلى القضايا السياسية، نجح أكيهيتو في التعبير عن آرائه في هذه القضية بمهارة.
وشارك الامبراطور مع زوجته الامبراطورة ماساكو في هذه المراسم السنوية التي حضرها ستة آلاف شخص. وهي تنظم للمرة الأولى في عصر “الانسجام الجميل” (ريوا).
من جهته، تجنب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي زيارة معبد ياسوكوني المثير للجدل الذي يمجد قتلى الحرب ومن بينهم مجرمو حرب مدانون، وأصبح يشكل نقطة خلاف مع الدول المجاورة ليابان وخاصة الصين وكوريا الجنوبية.
وتأتي احتفالات هذا العام فيما تخوض طوكيو وكوريا الجنوبية، احدى الدول التي عانت من فظائع اليابان العسكرية خلال الحرب، حرباً إعلامية بسبب التجارة والتاريخ.
ألا أنه وفي كلمة في ذكرى تحرير كوريا من الحكم الياباني (1910-1945)أبدى الرئيس مون جاي-ان لهجة تصالحية تجاه اليابان.
غير أن وزارة الخارجية في سيول عبرت عن “قلقها البالغ” من الهبات التي تقدم لمعبد ياسوكوني الذي قالت انه “يمجد اخطاء اليابان الاستعمارية وحرب الغزو ويضم مجرمي حرب”.
وأضافت أن “الحكومة تدعو القادة السياسيين في اليابان الى اظهار الندم بشأن القضايا التاريخية”.ا.ف.ب


تعليقات الموقع