الأخصائي بمركز نوفومد أبوظبي يكشف لـ"الوطن" أحدث طرق علاج البواسير والدوالي

ثيودوروس: البواسير أكثر الأمراض انتشاراً في المنطقة بسبب الطقس ونوعية الأطعمة

صحة و علوم

 

 

تعتبر البواسير من أكثر الأمراض شيوعاً في الوقت الحاضر، خصوصاً بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 50 سنة، وتصيب الرجال والنساء على حدّ سواء، و تعتبر أكثر انتشارا في الخليج بسبب الطقس، ونوع الأطعمة التي تعتمد معظمها على الفلفل الحار، و أن نسبة انتشارها كبيرة وسط النساء الحوامل ولإلقاء الضوء ومعرفة المرض أكثر بوصفه أحد أمراض هذا العصر، التقت “الوطن” الدكتور اليوناني د.ثيودوروس أخصائي الجراحة العامة بمركز نوفومد بأبوظبي، في هذا الحوار هنا نصه:
أنواع البواسير والدوالي
قال الأخصائي بمركز نوفومد الطبي ثيودوروس إن البواسير أو الدوالي هي تضخم في الأوردة بمنطقة المستقيم، حيث يوجد في المستقيم نوعان: الأوردة الداخلية والخارجية. وزاد أن الأوردة الداخلية تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد للأعلى أما الخارجية فهي التي توجد تحت الجلد في الشرج، وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير ولهذا تسمى البواسير بالأوردة الدوالية في منطقة المستقيم والشرج، ويمكن أن تتدلّى أيضا خارج فتحة الشرج، وأشار الدكتور اليوناني إلى أنها تشبه إلى حد ما دوالي أوردة الساقين إلا أنها تحدث في قناة الشرج، ويمكن تقسيم البواسير حسب نوع الأوردة المتدلية إلى بواسير داخلية وخارجية.

الأعراض والمضاعفات
وعن الأعراض والمضاعفات أوضح الدكتور ثيودوروس أن البواسير الخارجية لا تسبب الألم أو الضيق كثيراً، إلا إذا تكونت جلطة دموية في الوريد وسببت التهابا، أما البواسير الداخلية فهي الأشد حيث إنها قد تنزف وتنزل خارج الشرج وهذا النوع يسبب الكثير من الألم والحكة. وبين أنه من الأعراض التي يحس بها المريض أيضاً نزيف شرجي، وعادة ما يكون العرض الوحيد للمريض، وقد يسبب فقر الدم إذا كان مستمراً، وإفرازات مخاطية، وحكة في منطقة الشرج، وتدلي البواسير “الأوردة” خارج فتحة الشرج، وقد يتحسس المريض خروج الأوردة خاصة عند التبرز.

حالات تستدعي إجراء عملية
قال الدكتور ثيودوروس إن علاج البواسير يتم عبر العلاج الدوائي أو الجراحي أو غير الجراحي وذلك حسب درجة البواسير ومع تقدم التقنيات العلاجية و بالخبرة المتراكمة فبإمكاننا القول إن معظم حالات البواسير يمكن علاجها بدون تدخل جراحي باستخدام الليزر والأشعة تحت الحمراء.، و دائماً ما تكون فترة العملية الجراحية لا تقل عن نصف ساعة، وأضاف أنه يؤكد مزاولة المريض نشاطه بعد أيام قليلة.

تكرار العلاج أو العملية
أكد الدكتور ثيودوروس نادراً ما نحتاج لتكرار العلاج أو اللجوء إلى عملية جراحية، ولكن بعض الحالات قد تتكرر ومثل هذه الحالات تكون، غالباً في حالة إجراء عمليات جراحية خارج الدولة، فعلى سبيل المثال كثير من الآسيويين يأتون إلى المركز لإجراء عملية مرة أخرى، والسبب أنهم يقطعون مسافات طويلة للسفر إلى بلادهم لإجراء العملية، وقد تترك أثراً سلبياً، بالإضافة إلى نوع العملية وخبرة الطبيب.

عوامل وأسباب ظهور البواسير
وعن الاسباب والعوامل التي تساعد على ظهور البواسير قال الدكتور والخبير ثيودوروس كثيراً من الأسباب قد تكون هي السبب منها على سبيل المثال، الحمل وذلك بسبب اضطراب نسبة الهرمونات في الجسم فتسبب ضعف الأغشية، وزيادة الضغط داخل الأوعية الدموية وبالتالي تتكون البواسير. قلة شرب الماء والسوائل بشكل عام والأعمال التي تعتمد على الجلوس لفترات طويلة: كالجلوس أمام شاشة الكمبيوتر أو القيادة الطويلة. والسمنة وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، التي تؤدي إلى كسل في حركة الأمعاء.
و شدد الدكتور ثيودوروس على تجنب العوامل المساعدة على ظهور هذا المرض: كتجنب الإمساك المزمن، والاهتمام بالتغذية الجيدة، مشيرا إلى أن العلاج الدوائي أو الجراحي يعتمد على نوع ودرجة الإصابة بالبواسير، وبصفة عامة إذا أصيب الشخص بهذا المرض فيجب عليه أن يتبع إرشادات الطبيب ويواصل على الأدوية وعادة ما تكون الأدوية مثل المراهم أو التحاميل والمسكنات الموضعية التي تساعد على تخفيف الاحتقان، وعلى تقليص حجم البواسير كما تستخدم بعض الملينات.
وأكد الطبيب اليوناني على ضرورة التوجه للطبيب، عند ملاحظتنا لأي عارض، وبدون أي تردد، حتى لا تستفحل الأمور ويتأخر العلاج، وأن ممارسة الرياضة لمرضى البواسير، وخاصة رياضة المشي، إضافة إلى أهمية علاج الإمساك وبسرعة، لأنه أصل المشكلة، والإقلال من تناول الأطعمة والحوامض والتوابل الحارة، والاستمرار في دهن فتحة الشرج.

كادر
خبرة واسعة وكفاءة عالية
د.ثيودوروس لاجوديس لديه خبرة واسعة في وكفاءة عالية ويشمل اختصاصه معالجة البواسير والنواسير والشقوق الشرجية والدوالي الوريدية باليزر وأحدث التقنيات العلاجية.
يمتلك خبرة طويلة في مجاله العملي تصل إلى 14 عاماً عمل في العديد من المستشفيات ، باليونان والمملكة المتحدة ،وشغل مناصب عدة كمدير الشؤون الطبية وأخصائي جراحة عامة بالإضافة إلي أنه عضو في الجمعية الأوروبية للطب المستقيم والشرج وكلية علم الأوردة في المملكة المتحدة.
الدكتورة السويدية كارميلا وترهول اخصائية الجراحة العامة – عيادة المشاكل الشرجية قد انضمت مؤخرا لفريق نوفومد.


تعليقات الموقع