إدارة التغذية المجتمعية- مستشفى توام- شركة صحة ابوظبي

هل الغذاء يساعد على رفع معدل الأيض؟

صحة و علوم
إعداد اختصاصية التغذية: عائشه اليحيائي

هل الغذاء يساعد على رفع معدل الأيض؟

 

أبوظبي: الوطن
الأيض او”التمثيل الغذائي” هو جميع العمليات الكيميائية التي تحدث باستمرار داخل جسم الإنسان، ويتم من خلالها بتحويل ما تتناوله من طعام أو شراب إلى طاقة للمحافظة على الوظائف الحيوية التي تقوم بها الأعضاء المختلفة، مثل عملية التنفس وهضم الطعام والتخلص من الفضلات وغيرها. وعادة ما تستخدم نسبة 40%-70% من الطاقة اليومية في أداء هذه العمليات، وهي نسبة تختلف تبعاً لعمرك وجنسك ونمط حياتك.
بعض الأطعمة يمكن أن تزيد من التمثيل الغذائي لإحتوائها على عناصر غذائية معينة تزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وكلما زاد التمثيل الغذائي، زاد حرق السعرات الحرارية وأصبح من الأسهل الحفاظ على الوزن أو التخلص من دهون الجسم الغير المرغوب فيها وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.
الأطعمة والمشروبات التي ترفع معدل الأيض:
* الأفوكادو: يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، والتقليل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها، فيساهم في تحفيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم.
* الفلفل الحار: أوضحت العديد من الدراسات أن الأطعمة الغنية بالتوابل تساعد على تنشيط عملية الأيض، مثل الفلفل الحار الذي يتميزه باحتوائه على مادة الكابسيسين، التي تساهم في زيادة التمثيل الغذائي وحرق المزيد من الدهون المتراكمة بالجسم.
* الحبوب الكاملة: تساعد الألياف المتوفرة بالحبوب الكاملة في الشعور بالشبع والامتلاء، ومع قلة الأطعمة التي يتم تناولها، تزداد كفاءة عملية التمثيل الغذائي، فتحرق المزيد من الدهون المتراكمة بالجسم.
* البيض: من المصادر الجيدة للبروتين والدهون الصحية، وكلاهما يساعدان على الشعور بالامتلاء، فيساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم.
* الشاى الأخضر: يعمل مزيج الكافيين ومضادات الاكسدة الموجودة في الشاي على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
* الشوكولاتة الداكنة: يحتوي الكاكاو على بعض الخصائص المعززة لعملية التمثيل الغذائي، خاصة لأولئك الذين يتناولون وجبات عالية السعرات الحرارية والدهون.
*  القهوة: بفضل محتواها من الكافيين تعمل على تحفز عملية التمثيل الغذائي.
* البقوليات: مثل العدس والبازلاء والحمص والفول والفول السوداني، غنية بالبروتين والألياف وبعض الأحماض الأمينية، والتي يعتقد أن لها خصائص تعزز عملية التمثيل الغذائي.

* اللوز: غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تعزيز عملية الأيض بطريقة رائعة، كما انه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
* الماء: يؤدي شرب الماء بكميات مناسبة إلى زيادة التمثيل الغذائي.
* النوم: الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري لعملية التمثيل الغذائي والصحة العامة.
كما يوجد أطعمة تزيد من معدل الأيض يوجد أيضاً أطعمة تبطىء عملية الأيض ومنها:
* الحبوب المكررة: مثل تلك الموجودة في الأطعمة المصنعة والمعبأة والخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض.
* المشروبات السكرية: تحتوي على نسبة عالية من السكريات، التي تتراكم في المناطق ذات العضلات الضعيفة بالجسم على هيئة دهون، مثل عضلات البطن، ومع كثرة تناولها يتراجع أداء عملية الأيض بالجسم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن، مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وبعض العصائر الجاهزة المضاف لها السكر او مشروبات القهوة الجاهزة المضاف لها السكر والكريمة.
والملاحظ ان النوم الكافى ليلا يؤدي على زيادة نشاط معدل الايض بينما الجلوس اكثر من نصف ساعة دون حراك يؤدي على تقليل نسبة نشاط الايض الى 90%.

إدارة التغذية المجتمعية مستشفى توام-شركة صحة،أبوظبي

 

 


تعليقات الموقع