ثلث الأراضي الزراعية معرضة للتلوث بالمبيدات الحشرية

الرئيسية منوعات

 

خطر ينذر بفقدان الأرض مساحات زراعية واسعة بسبب سلوك البشر
أفاد بحث نُشر أمس الأول بأن ثلث الأراضي الزراعية على كوكب الأرض معرضة “لخطر كبير”، من جراء التلوث بالمبيدات الحشرية وتحديدا من بقايا المكونات الكيميائية التي يمكن أن تتسرب إلى إمدادات المياه وتهدد التنوع البيولوجي.
ارتفع استخدام مبيدات الآفات على مستوى العالم مع توسع الإنتاج الزراعي، مما أثار مخاوف متزايدة بشأن الأضرار البيئية ودعوات لخفض الاستخدام الكيميائي الخطير.
وضع الباحثون في أستراليا نموذجا لمخاطر التلوث في 168 دولة مع بيانات حول استخدام 92 مكونا نشطا من مكونات المبيدات، ووجدوا “خطر تلوث عالمي واسع النطاق بمبيدات الآفات”، بحسب تقرير لوكالة “فرانس برس”.
وسلط الباحثون الضوء على العديد من النظم البيئية المعرضة للخطر بشكل حاد في جنوب أفريقيا والصين والهند وأستراليا والأرجنتين، والتي تعد حلقة الوصل بين مخاطر التلوث العالية وندرة المياه العالية والتنوع البيولوجي المرتفع.
وجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة “Nature Geoscience” العلمية، أن 64% من الأراضي الزراعية العالمية – نحو 24.5 مليون كيلومتر مربع (9.4 مليون ميل مربع) – كانت معرضة لخطر التلوث بالمبيدات الحشرية من أكثر من عنصر نشط واحد، و31% تواجه مخاطر عالية.وكالات


تعليقات الموقع