اليمين يفوز بانتخابات مدريد ويكبّد سانشيز هزيمة كبرى

الرئيسية دولي

 

فاز اليمين الإسباني وزعيمته إيزابيل دياز أيوسو في انتخابات منطقة مدريد، ما كبّد الحزب الاشتراكي بزعامة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز هزيمة كبرى، وفق نتائج جزئية.
وأظهرت نتائج فرز أكثر من 50 بالمئة من بطاقات الاقتراع، أن رئيسة المنطقة المنتهية ولايتها والعضو في الحزب الشعبي ضاعفت غلّتها مقارنة بالانتخابات الماضية التي أجريت في مايو 2019 ونالت 63 مقعدا من أصل 136 يتألف منها البرلمان المحلي، حاصدة أكثر من 43 بالمئة من الأصوات.
لكن الحزب الشعبي لم يتمكّن من حصد الغالبية المطلقة أي 69 مقعدا، وهو بالتالي مضطر لتشكيل ائتلاف مع حزب “فوكس” اليمين المتطرف “13 مقعدا” والذي كان متحالفا مع دياز أيوسو على مدى عامين.
من جهته نال الحزب الاشتراكي 25 مقعدا أي نحو 18 بالمئة من الأصوات وهو سعى لتعبئة اليسار ملوحا بفزّاعة اليمين المتطرف، لكنه تلقى نكسة كبرى بخسارته 11 مقعدا مقارنة بالانتخابات الماضية.
وحصدت كل أطياف اليسار مجتمعة 59 مقعدا، أي أقل من مما نالته مرشحة الحزب الشعبي بمفردها.
وفي العام 2019 فاز الحزب الاشتراكي في الانتخابات لكنه لم ينسج تحالفات تخوّله تشكيل ائتلاف حاكم في المنطقة التي بقيت على مدى 26 عاما معقلا للحزب الشعبي.
وبعد صدور النتائج الجزئية أعلن بابلو إيغليسياس زعيم حزب بوديموس وشريك الاشتراكيين في السلطة، أنه سيخرج من معترك السياسة.
وأمام حشد من مناصري حزبه قال إيغليسياس “قرّرت التخلي عن كل مناصبي، والخروج من معترك السياسة بمعنى السياسة الحزبية”.
وهو كان قد صرّح عقب إدلائه بصوته أن “الحكومة الائتلافية التي تتولى قيادة اسبانيا ستستمر بالقيام بذلك لسنوات عديدة”. ا.ف.ب


تعليقات الموقع