ارتفاع إصدارات الصكوك العالمية 5% بالنصف الأول من 2021

الإقتصادية

 

قالت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني، أمس الأول الاثنين، إن إصدارات الصكوك ارتفعت 5% في النصف الأول من عام 2021 مقارنة بالعام السابق، بينما من المتوقع أن تدعم أوضاع السوق التي تبعث على التفاؤل المزيد من مبيعات السندات الإسلامية في النصف الثاني.
وأضافت الوكالة في تقرير، أن أحجام بيع السندات الإسلامية المقومة بالعملات الأجنبية ارتفعت بنسبة 41.6% في النصف الأول من عام 2021 إذ أبرم مصدرون مبيعات صكوك ضخمة في سوق اتسمت بانخفاض أسعار الفائدة وزيادة السيولة.
وارتفعت أحجام إصدارات صكوك أولية 20% في نفس الفترة.
تتوقع ستاندرد آند بورز أن يتراوح حجم إصدار السندات الإسلامية العالمية بين 140 مليار دولار و155 مليار دولار هذا العام من 139.8 مليار دولار في 2020.
وبلغ حجم إصدار الصكوك 90.6 مليار دولار في النصف الأول من عام 2021، بزيادة 5% من 86.4 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران 2020.
وحسب التقرير، انخفضت إصدارات السندات الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 50% بسبب اعتماد معيار خاص بهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، وهي الهيئة والمكلفة بوضع المعايير للقطاع المالي الإسلامي.
وقالت ستاندرد آند بورز “على الرغم من أن جهات الإصدار وجدت طرقا للامتثال لذلك المعيار، فإن تحديات إضافية لا تزال قائمة. ومن وجهة نظرنا، صار المستثمرون الآن أكثر عرضة لمخاطر الأصول المتبقية بعد سداد الديون”.وكالات

 

الدولار يتراجع بعد توقف مكاسبه عقب بيانات الوظائف الأميركية

تراجع الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية أمس الأول الاثنين بعدما توقفت مكاسبه عقب بيانات متباينة للوظائف الأميركية صدرت الأسبوع الماضي هدأت مخاوف بشأن نهاية أسرع للتحفيز النقدي.
أكد مدير إدارة بحوث الأسواق في ATFX Global Markets رامي أبو زيد، أن الإشارات التي تلقتها الأسواق من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، انعكست على قوة الدولار، الذي عاد للتراجع مع ترقب محضر جديد للمجلس، ومخاوف من رفع أسعار الفائدة.
وأضاف أن ارتفاع الأسعار، وتكاليف الشحن، تكاليف المواد الأساسية، كلها عوامل تؤثر على الأسواق في مرحلة ما بعد الصدمة الأولى من جائحة كورونا.
وجاءت الأرقام الرئيسية لتوفير وظائف جديدة في يونيو أعلى من التوقعات إلا أن معدل البطالة ارتفع ولم يطرأ تغير على مشاركة القوة العاملة ما يشير لتقدم إيجابي ولكنه في الوقت ذاته يفسح المجال لانتظار مجلس الاحتياطي الاتحادي بعض الوقت قبل تقليص مشتريات الأصول أو رفع أسعار الفائدة،
وارتفعت السندات والأسهم وتراجع الدولار في أعقاب البيانات وسجل أكبر هبوط مقابل الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي اللذين يتأثران بالمخاطر والين الياباني الذي يتأثر بأسعار الفائدة.
وحاولت العملة الأميركية الصعود في التعاملات الآسيوية والتعاملات المبكرة في أوروبا، وبحلول الظهيرة في لندن نزل لأقل مستوى منذ يوم الأربعاء.
وكسب الدولار الأميركي نحو 0.2% مقابل نظيره النيوزيلندي ليسجل 0.7022 دولار أميركي، وانخفض 0.2% أمام العملة اليابانية إلى 110.82 ين، وفقد 0.1% مقابل العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.1876 دولار.
وهبط مؤشر الدولار 0.2% إلى 92.154 ليهبط عن مستواه يوم الجمعة.
وارتفع الاسترليني 0.2% إلى 1.3860 دولار وسجلت عملات الأسواق الناشئة في آسيا مكاسب بسيطة مواكبة هبوط الدولار يوم الجمعة الماضي.وكالات

 

 

أكثر من 12 مليار جنيه تبخرت من بورصة مصر في دقائق

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، تراجعها بمستهل تعاملات جلسة أمس الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع. وتراجع رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة بنسبة 1.86% خاسراً نحو 12.5 مليار جنيه بعدما تراجع من مستوى 670.3 مليار جنيه في إغلاق تعاملات أمس الأول الاثنين إلى نحو 657.8 مليار جنيه خلال أول نصف ساعة من التداولات .
وتراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.86% ليصل إلى مستوى 10154 نقطة، كما هبط مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 3.16% ليصل إلى مستوى 2103 نقطة.

وتراجع مؤشر “إيجي إكس 30″ محدد الأوزان” بنسبة 1.85% ليصل إلى مستوى 12651 نقطة، كما نزل مؤشر “إيجي إكس 30” للعائد الكلي بنسبة 1.9% ليصل إلى مستوى 3946 نقطة.
أيضاً، تراجع مؤشر أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70” متساوي الأوزان بنسبة 3.34% ليصل إلى مستوى 2272 نقطة، كما هبط المؤشر الأوسع نطاقاً “إيجي إكس 100” متساوي الأوزان بنسبة 3.06% ليصل إلى مستوى 3211 نقطة.
وأعلنت إدارة البورصة المصرية إيقاف التداول على 35 سهمًا لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعوداً أو هبوطاً خلال أول دقائق من بداية التعاملات .
وأمس الأول ، أنهت البورصة المصرية تعاملاتها على تراجع جماعي للمؤشرات باستثناء المؤشر الرئيسي مدفوعًا بصعود عدد من الأسهم القيادية، لكن الأسهم المدرجة أنهت الجلسة على خسائر بنحو 2.3 مليار جنيه.
وارتفع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 0.03%، فيما هبط مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.34%، كما تراجع مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.33%، ونزل مؤشر “إيجى إكس 30” للعائد الكلي بنسبة 0.27%.
كما تراجع مؤشر “إيجى إكس 70” متساوي الأوزان بنسبة 0.03%، وهبط مؤشر “إيجى إكس 100.وكالات

 

 

 

نيكاي يسجل أقل مستوى في أسبوعين

تراجعت الأسهم اليابانية، أمس الأول الاثنين، ونزل المؤشر نيكاي لأقل مستوى في أسبوعين، مخفقا في تحقيق مكاسب عقب صعود وول ستريت على خلفية بيانات وظائف أميركية قوية، وذلك بفعل تضرر أسهم الدورة الاقتصادية من تزايد إصابات “كوفيد-19” في اليابان وأماكن أخرى.
وتراجع المؤشر نيكاي 0.64% إلى 28598.19 نقطة، وهو أقل مستوى في أسبوعين، وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.37% إلى 1948.99 نقطة.
وهذا الأداء ضعيف بشكل واضح بعدما صعدت الأسهم في وول ستريت لمستويات قياسية جديدة عقب صدور بيانات الوظائف لشهر يونيو/حزيران يوم الجمعة، والتي أظهرت انتعاش التوظيف ومؤشرات محدودة لتضخم الأجور.
وتراجع الكثير من الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية، وقادت أسهم شركات الصلب الخسائر، وهي من القطاعات الأكثر تأثرا بالاقتصاد العالمي والمخاوف بشأن سلالة دلتا المتحورة من “كوفيد-19”. ونزل سهم جيه.إف.إي 4%، وانخفض سهم نيبون ستيل 3.5%.وكالات

 

 

أسهم أوروبا دون مستويات قياسية بسبب مخاوف من سلالة “دلتا”

علقت الأسهم الأوروبية أمس الأول الاثنين، دون أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ أثار الانتشار العالمي لسلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا مخاوف من تعثر اقتصادي، غير أن سهم موريسونز قفز مع اشتداد معركة للاستحواذ على الشركة البريطانية.
ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.11%، وكانت أسهم شركات السيارات السفر من أكبر الخاسرين.
وكانت أسهم التعدين من الأسهم الرابحة القليلة، إذ قفزت 1.4%، مقتفية أثر أسعار المعادن، نقلاً عن رويترز.
يعاني ستوكس 600 لاستعادة ذروته التي سجلها في منتصف يونيو،إذ أدت القفزة في حالات الإصابة بالفيروس إلى زيادة المخاوف من شبح قيود سفر جديدة وهددت بعرقلة الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو من الركود الناجم عن الجائحة.
وتراجعت الأسهم الفرنسية 0.2% بعد أن حذر وزير الصحة أوليفيه فيران من أن فرنسا قد تتجه نحو موجة رابعة من الجائحة بسبب السلالة دلتا شديدة العدوى.
وقفزت أسهم موريسونز 11.6% بعد أن قالت شركة الاستثمار المباشر الأميركية أبولو جلوبال مانجمنت إنها تدرس عرضا محتملا لمجموعة المتاجر البريطانية.
ووافقت موريسونز يوم السبت على استحواذ بقيمة 6.3 مليار جنيه إسترليني (8.7 مليار دولار) مع مجموعة أخرى.وكالات

 

 

الإسترليني يصعد وسط آمال بدء التعايش مع كورونا في بريطانيا

ارتفع الجنيه الإسترليني، أمس الثلاثاء، بنسبة 0.6? إلى أعلى مستوى في أسبوع واحد عند 1.3898 دولار، حيث تتطلع الأسواق إلى أن تصبح إنجلترا أول دولة رئيسية تبدأ رسميًا في التعايش مع فيروس كورونا من خلال التخلص من القيود المرتبطة بالفيروس في غضون أسبوعين.
وارتفع اليورو بنسبة 0.2? إلى 1.1890 دولار على الرغم من التراجع غير المتوقع في الطلبيات الصناعية الألمانية. كما ارتفع الين بنفس الهامش تقريبًا إلى 110.80 للدولار، وقفز الدولار النيوزيلندي ما يقرب من 1? إلى 0.7104 دولار بعد مسح أعمال قوي دفع توقعات رفع أسعار الفائدة إلى الأمام.
وارتفع الدولار الأسترالي بما يصل إلى 1.2? عند نقطة ما إلى 0.7599 دولار، على الرغم من أن محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي فيليب لوي اتخذ نبرة متشائمة في مؤتمر صحافي بعد تثبيت أسعار الفائدة وتقليص مشتريات السندات، كما كان متوقعًا.
لكن الدولار واصل انخفاضه، حيث راهن المتداولون على أن سوق العمل الأميركية غير المنتظمة ستبقي أسعار الفائدة منخفضة بينما يعاد فتح بقية العالم.
وبدأ الدولار في الانخفاض منذ الإعلان عن بيانات سوق العمل الأميركية الأسبوع الماضي، التي كانت متفائلة لكنها ليست قوية لدرجة المخاطرة بتقديم توقيت بدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي تقليص شراء الأصول أو التخطيط لارتفاع وشيك في أسعار الفائدة.
وقال موه سيونغ سيم المحلل في بنك سنغافورة: “أعتقد أن السوق شعرت ببعض الارتياح”.
وأضاف: “الآن بعد أن خرجنا (بيانات الوظائف الأميركية) عن الطريق، نشهد تراجعًا بسيطًا للدولار.. لا أعتقد أنه سيكون تراجعًا كبيرًا، لكن المحفز الذي يدعو للقلق – الوظائف الأميركية أو التضخم – لا يزال بعيدا.وكالات

 

 

المفوضية الأوروبية تقترح فرض رسوم إضافية على شركات الطيران

أعدت المفوضية الأوروبية اقتراحاً لإلزام شركات الطيران في أكبر سوق لحصص العوادم الكربونية في العالم بدفع رسوم مقابل كل كميات العوادم الصادرة عن طائراتها، في إطار تعزيز الاتحاد الأوروبي لسياساته البيئية وفق “الاتفاق الأخضر”.
وتتضمن مقترحات المفوضية الأوروبية المنتظر إعلانها يوم 14 يوليو الحالي الإلغاء التدريجي لكميات العوادم المسموح بها لشركات الطيران، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء عن مصدر مطلع.
كما تتضمن المقترحات إلزام الشركات العاملة في مجال النقل باستخدام أنواع وقود أقل تلويثاً للبيئة.
وأشارت بلومبرغ إلى أن الاتحاد الأوروبي يريد جعل “الاتفاق الأخضر” والإصلاح البيئي الطموح استراتيجية جديدة للنمو في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد من جائحة فيروس كورونا المستجد.
كما تتضمن الإجراءات البيئية المستهدفة تعزيز وتوسيع نطاق سوق الانبعاثات الكربونية في الاتحاد الأوروبي وإطلاق برنامج جديد لتجارة حصص العوادم بالنسبة للمباني والنقل البري ووضع معايير جديدة للعوادم بالنسبة للسيارات.
كان أعضاء المفوضية الأوروبية قد وقعوا في ديسمبر (كانون الأول) 2019 خطة واسعة النطاق لمواجهة ظاهرة التغير المناخي حملت اسم “الاتفاق الأخضر” والتي وافقت عليها دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي في 2020.
وتقول رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين، إن “الاتفاق الأخضر الأوروبي يتعلق من ناحية بخفض الانبعاثات، ومن ناحية أخرى بإيجاد فرص العمل وتعزيز الابتكار. هدفنا التوفيق بين الاقتصاد وكوكبنا.وكالات

 

 

مصرف لبنان سيمول واردات الأدوية الحيوية والدقيق

قال مصرف لبنان المركزي أمس الأول الاثنين، إنه سيدفع ما يصل إلى 400 مليون دولار لتمويل واردات الأدوية الحيوية والدقيق.
ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قوله في بيان: “سيقوم حاكم مصرف لبنان بتسديد الإعتمادات والفواتير التي ستقدم إلى مصرف لبنان من قبل المصارف والتي تتعلق بالأدوية، لا سيما أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، وفقاً للأولويات التي تحددها وزارة الصحة العامة استناداً إلى قرار الحكومة المبلغ إليه يوم الجمعة 2 يوليو 2021 ضمن مبلغ لا يتعدى 400 مليون دولار، يغطي أيضا مستوردات أخرى بما فيها الطحين بما يضمن احترام نسبة التوظيفات الإلزامية.وكالات

 

 

الصين توسع التحقيق بشأن الأمن السيبراني لشركة ديدي لخدمات النقل

وسعت الصين تحقيقاً بشأن الأمن السيبراني لشركة ديدي العملاقة الصينية لخدمات النقل، ليشمل اثنين آخرين من الشركات الناشئة في الولايات المتحدة، حيث تتحرك بسرعة مذهلة لتشديد سيطرتها على بيانات الإنترنت لصالح الأمن القومي.
وذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء ، أن بكين كشفت في أواخرالأسبوع الماضي عن أحدث جهودها لكبح جماح شركاتها الكبرى عبر الإنترنت، وقالت أكبر هيئة تنظيمية صينية للإنترنت في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي إنها بدأت مراجعة الأمن السيبراني لعملاق خدمة تأجير السيارات.
وأمرت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية بعد ذلك متاجر التطبيقات بحذف تطبيق الشركة من منصاتها، مما وجه ضربة كبيرة للشركة بعد أيام فقط من إطلاقها لواحدة من أكبر عمليات الطرح العام الأولي في البورصة في الولايات المتحدة خلال العقد الماضي.
وحذرت صحيفة غلوبال تايمز المدعومة من الحزب الشيوعي الصيني في عمود ا، من أن مخزون المعلومات لدى ديدي يشكل تهديداً لخصوصية الأفراد وكذلك الأمن القومي، وخاصة وأن أكبر مساهميها: سوفت بنك غروب وأوبر تكنولوجيز، هما شركتان أجنبيتان.
يشار إلى أن ديدي تعمل بأسلوب مشابه لشركة أوبر، وداخل سوقها المحلي، تفوقت الشركة الصينية على منافستها الأمريكية في حرب أسعار مريرة، وفي النهاية استسلمت أوبر في عام 2016 وباعت شركتها في الصين مقابل حصة في ديدي.وكالات

 

 

الذهب يتماسك فوق 1800 دولار بدعم نزول الدولار

ارتفعت أسعار الذهب 1% أمس الثلاثاء، بعد أن تخطت حاجز 1800 دولار، مدعومة مرة أخرى بضعف الدولار، إذ تتجه أنظار المستثمرين إلى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي تم في يونيو، لاستقاء مزيد من المؤشرات حول قرار السياسة النقدية.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 1805.51 دولار للأوقية (الأونصة) بجلسة أمس ، بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ 17 يونيو (3 أسابيع) عند 1808.91 دولار. وقفزت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.2 % إلى 1805.20 دولار.
وقال لقمان أوتونوجا كبير محللي الأبحاث لدى ف.إكس.تي.إم: “يبدو أن الذهب يستمد قوته من ضعف الدولار”.
وأضاف أوتونوجا: “بينما خففت بيانات الوظائف (الأسبوع الماضي) المختلطة إلى حد ما من مخاوف رفع أسعار الفائدة، قد تتجدد هذه المخاوف بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة والبيانات الاقتصادية التي تشير إلى ارتفاع الضغوط التضخمية”.
تراجع مؤشر الدولار 0.1%، ليزداد بعدا عن أعلى مستوى في ثلاثة أشهر الذي سجله الأسبوع الماضي، مما جعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 0.7% إلى 26.63 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين بما يقرب من 1% إلى 1108.10 دولار، وزاد البلاديوم 0.8% إلى 2835.42 دولار.وكالات


تعليقات الموقع