مريضة تبلغ من العمر 75 عامًا تخضع لعملية استبدال مفصل الكتف بعد إصابة في الكتف

صحة و علوم

خضعت مريضة تبلغ من العمر 75 عامًا لعملية جراحية ناجحة لاستبدال مفصل الكتف في ميديكلينيك مستشفى شارع المطار بعد أسبوع من تعرضها لكسر في الكتف نتج عن سقوطها.
وقد حضرت المريضة للمستشفى وهي تعاني من آلام وتقييد في الكتف الأيمن حيث قام د.عبدالماجد عمر الطيب، استشاري جراحة العظام وجراحة الأطراف العلوية بميديكلينيك مستشفى شارع المطار بمعاينة المريضة والكشف عليها. وأظهرت الفحوصات الشاملة أنها أصيبت بكسر بالقرب من مفصل الكتف مما تطلب استبداله. وتم إجراء عملية استبدال مفصل الكتف العكسي القطبية لمدة ساعتين تحت تأثير التخدير العام من قبل د.عبد المجيد. وتعتبر هذه التقنية أكثر تعقيدًا من إجراء استبدال الكتف العادي وتتطلب دقة وخبرة أكثر من غيرها من جراحات الكتف.
وقال د. عبدالماجد: “تعتبر هذه العملية من أكثر جراحات الكتف تعقيداً، خاصة عند إجرائها لمرضى أصيبوا بإصابات أدت الي قطع في أوتار الكتف و كسور مفتتة حول مفصل الكتف . وقد استخدمنا مفصل صناعي خاص مصممة لاستبدال المفصل التالف مما يسمح للمريضة باستخدام مجموعات عضلية مختلفة للمساعدة في استعادة وظيفة الكتف. ويبلغ متوسط عمر الزرع 15 إلى 20 عامًا.”
وأضاف: “الجراحة آمنة وفعالة وتشمل فوائدها تحسين الحركة وتحسين نوعية الحياة والأهم من ذلك تخفيف الآلام”.
والجدير بالذكر أن المريضة غادرت المستشفى في اليوم الثاني بعد الجراحة وهي بصحة جيدة، وبدأت في استخدام يدها في أنشطة بسيطة مثل تناول الطعام بعد أسبوعين فقط من الجراحة.
وخلال الاستشارة الأخيرة (3 أشهر بعد الجراحة) أبلغت المريضة أنها لا تعاني من أي ألم على الإطلاق واستعادت المدى الوظيفي الكامل لحركة الكتف.


تعليقات الموقع