شرطة دبي تحدد 6 مناطق لمدافع عيد الفطر السعيد

الإمارات

دبي الوطن

حددت شرطة دبي ست مناطق في الإمارة لمدافع العيدوذلك لإطلاقها إيذانا بحلول عيد الفطر السعيد  وفي مناطق زعبيل ومسجدالكبير في  ند الشبا ومصلى المنخول ومصلى البراحه وند الحمر وحتا صرح بذلك العميد راشد الفلاسي، مدير الإدارة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ بالوكالة.

وقال:إن مدفع الإفطارأوالعيد، يعتبر إحياءً للعادات والتقاليد المحلية وجزءاًمن تمسكنا بالموروث الاجتماعي الأصيل الذي ترسخ في ذاكرة المجتمع الإماراتي ووجدانه، ذلك أن المدفع تقليد اعتاد عليه أبناء الإمارات والمقيمين في الدولة للإعلان عن حلول شهر رمضان المبارك، ومواعيد الإفطار، وحلول العيدين، الفطر السعيد، والأضحى المبارك.

وأوضح أن المدفع بمثابة وسيلة يستدل بها الصائمون على موعد الإفطار أو الإعلان عن العيد، وذلك قبل اختراع الساعات، لكن إمارة دبي تحرص على مواصلة هذه العادة الأصيلة، حتى في عصرنا الراهن الزاخر بالأجهزةالرقمية والتقنيات المتطورة.

ومن جانبه، قال الرائد عبد الله طارش العميمي، آمر وقائد فريق إطلاق المدفع في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، إن كل مدفع يقوم بإطلاق ذخيرتين عند ثبوت رؤية هلال رمضان، وذخيرة واحدة طيلة أيام الشهر الفضيل إيذاناً بموعد الإفطار، إلى جانب واحدة عند إعلان أول أيام عيد الفطر، واثنتين مباشرة بعد صلاة العيد احتفالاً بقدومه، وتصل قوة صوت دوي المدفع من نوع (25 رطلاً) إلى 170 ديسيبل (وحدة قياس الصوت)، ويصل مداه إلى 10 كيلومتر.

وأكد أنه تم اتخاذ جميع الترتيبات للإعلان عن عيد الفطر السعيد، مشيرا إلى أنه تم تشكيل طاقم عمل في كل موقع من المواقع التي تم اختيارها لتوزيع مدافع العيد، وهي مسجد زعبيل الكبير في منطقة زعبيل، مصلى المنخول، مصلى البراحة، ند الحمر، منطقة حتا، مسجد ند الشبا الكبير.


تعليقات الموقع