تجربة تكشف الآثار الجانبية لنظام كيتو الغذائي

الرئيسية منوعات

 

 

 

يُنصح باتباع نظام كيتو الغذائي لخفض الوزن، وعلى الرغم من نجاحه في ذلك، إلا أن هناك آثاراً جانبية تضع خطراً متزايداً على صحة الشرايين، خاصة إذا تم اتباعه لفترة طويلة.

وكشفت تجربة سريرية بمشاركة 53 شخصاً أن هذا النظام يتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، على الرغم من نجاحه في إنقاص الوزن، وإزالة بعض دهون الجسم بشكل عام.

ووفق “نيو ساينتست”، أجريت تجربة الدراسة في جامعة باث البريطانية، بمشاركة 53 شخصاً متوسط أعمارهم 34 عاماً، ولم يكن لدى أي منهم مشاكل سمنة أو سكري أو كوليسترول.

وعلى مدى شهر اتبع ثلث المشاركين نظام كيتو الغذائي، حيث تأتي 8% من الطاقة من الكربوهيدرات، و70% من الدهون.

واتبع الثلث الثاني نظاماً شكلت فيه الكربوهيدرات 45% والدهون 35%، مع احتواء الكربوهيدرات على قليل من السكر. واتبع الثلث الثالث نظاماً بلغت فيه نسبة الكربوهيدرات 30% والدهون 35%، مع السماح بأن تأتي 20% من الكربوهيدرات من السكريات الحرة.

وأظهرت النتائج أن من اتبعوا النظام الغذائي الكيتوني فقدوا 1.6 كيلوغرام من الدهون في المتوسط خلال شهر.

وفي الوقت نفسه، فقد من اتبعوا النظام الغذائي منخفض السكر 1 كيلوغرام من الدهون في المتوسط، في حين لم يفقد من اتبعوا النظام الغذائي المعتدل الذي يحتوي على سكر أي دهون من وزن الجسم.

وبينما كان فقدان الوزن أكبر في مجموعة كيتو، كان لدى هؤلاء الأفراد مستويات أعلى بنسبة 16% من الكوليسترول “الضار”، وأعلى بنسبة 26% من بروتين دهني يسبب انسداد الشرايين.

في المقابل، كان لدى الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض السكر مستويات أقل بنسبة 10% من الكوليسترول الضار، ولم يتغير مستوى البروتين الدهني لديهم.

كما وجد الباحثون أنه بالمقارنة مع النظام الغذائي المعتدل السكر، فإن الذين يتبعون النظام الغذائي الكيتوني لديهم مستويات منخفضة من نوع من بكتيريا الأمعاء تسمى بيفيدوباكتيريوم، والتي تساعد في إنتاج فيتامينات “ب” وترتبط بجهاز مناعي أقوى.وكالات

 

 

 

 

تعاون بين رحمة رياض ولعبة “ببجي موبايل”

 

تعاونت رحمة مع لعبة “ببجي موبايل” الشهيرة، إذ أنشئ لها شخصية خاصة على شكل “حورية بحر”، وسيكون لها أغنية متفردة في اللعبة العالمية تحمل عنوان “أني أساسية”، وأزياء مستوحاة من أسلوبها في الموضة.

وسيتوافر صندوق يحتوي على معدات وأزياء لمحبي رحمة  باستطاعتهم فتحه واستكشاف ما بداخله.

وشاركت “ببجي” الشرق الأوسط الخبر من خلال فيديو نشرته عبر حسابها على “إنستغرام” وكتبت: “حورية البحر رحمة رياض تصل إلى ببجي موبايل، بأغنيتها الجديدة أني أساسية، قريباً”.

وتعد عودة رحمة لـ “ببجي” عودة لنشاطها الفني بعد انقطاع الأشهر القليلة الماضية بسبب فترة الأمومة بعد أن رزقت بابنتها الأولى “عالية”  في شهر مارس الماضي.وكالات

 

 

 

 

 

هنا الزاهد تستعد لأحدث أعمالها السينمائية

 

تستعد الفنانة هنا الزاهد لأحدث أعمالها السينمائية الجديدة، والذي يحمل عنوان “إن غاب القط”، ومن المقرر أن يتم تصويره في النصف الثاني من شهر أغسطس الجاري، وهو من إخراج سارة نوح وتأليف أيمن وتار. وفي سياق آخر تواصل هنا الزاهد تصوير فيلم “ري ستارت”، من بطولة النجم تامر حسني، وهو من الأفلام التي تحمل الطابع الكوميدي.

ومن المقرر عرضه في وقت لاحق من العام الجاري.

كما بدأت التحضيرات الخاصة بمسلسلها الجديد “الزواج سم قاتل” الذي ستنافس به في موسم رمضان 2025، والذي تكتبه وتخرجه ياسمين أحمد كامل.وكالات

 

 

 

 

معمل في موسكو يبتكر نوعاً جديداً من الآيس كريم

 

أنتج معمل من منطقة موسكو آيس كريم غير قابل للذوبان على شكل قالب مع رقاقة.

أفادت الخدمة الصحفية لوزارة الزراعة والأغذية في منطقة موسكو أن معملا عائليا يقع بالقرب من موسكو أنتج آيس كريم (البوظة) غير قابل للذوبان على شكل قالب مع رقاقة.

وأشارت الخدمة الصحفية إلى أن “معمل الشوكولاتة العائلي في منطقة موسكو الذي يتخصص في إنتاج قوالب من الشوكولاتة على مدى أكثر من 15 عاما، ابتكر منتجا جديدا، وهو الآيس كريم غير القابل للذوبان”.

وحسب وزارة الزراعة والأغذية فإن الآيس كريم المبتكر تم تصنيعه من الآيس كريم العادي باستخدام تكنولوجيا التجميد والتجفيف، والتي يقوم المصنعون من خلالها بسحب الرطوبة، ويصبح المنتج مقرمشا، وله عمر تخزين طويل. وسيتم بيع الآيس كريم على شكل قالب مع رقاقة تشبه السوفليه. وتتضمن المجموعة أيضا نكهات الفراولة والشوكولاتة.وكالات

 

 

 

 

 

البقع الحمراء أو البيضاء تشير إلى الإصابة بسرطان الفم

 

يوجد أكثر من 200 نوع معروف من مرض السرطان، بما في ذلك سرطان الفم، والذي لا يتسبب في ظهور أي علامات ملحوظة في المراحل الأولية من المرض.

وتحدث سرطانات الفم عندما تنمو الخلايا بشكل غير منضبط داخل تجويف الفم أو الغدد اللعابية. ويرتبط المرض بشكل وثيق بالعادات المحفوفة بالمخاطر، مثل التدخين، والتي يُعتقد أنها تؤدي إلى الانتشار المتزايد للمرض.

وبالنظر إلى انعدام ظهور علامات في المراحل المبكرة من المرض، قدمت الدكتورة سميتا ميهرا، طبيبة الأسنان الرئيسية في عيادة “نيم تري” للأسنان، بعض العلامات الحيوية لسرطان الفم التي يجب البحث عنها.

تقول الدكتورة: “بينما لا تشير كل قرحة أو تقرح في الفم إلى السرطان، فمن المهم تقييم أي قروح مستمرة أو غير عادية من قبل أخصائي رعاية صحية إذا لم تختف في غضون أسبوعين”.

مع نمو الأورام السرطانية، يمكن أن تغزو الأنسجة المحيطة وتتلفها، وهذا “يمكن أن يتسبب في هشاشة الأوعية الدموية وتمزقها بسهولة، ما يؤدي إلى النزيف. ويمكن أن يسبب سرطان الفم غالبا التهابا مزمنا، ما قد يجعل الأنسجة أكثر عرضة للنزيف. وعندما يقترن بأعراض أخرى مثل القروح المستمرة، أو الكتل، أو الألم، أو صعوبة البلع، يمكن أن يكون مؤشرا على سرطان الفم”.

يمكن أن يؤثر سرطان الفم على الغدد اللعابية ويقلل من الكمية المنتجة. ويساعد اللعاب في تطهير الفم وإزالة البكتيريا، لذلك يمكن أن يساهم نقصه في رائحة الفم الكريهة.

وتضيف الدكتورة: “بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب أيضا في تحلل الأنسجة في الفم، ما ينتج عنه رائحة كريهة. وإذا كانت الرائحة لا تتحسن مع نظافة الفم الجيدة، فيجب طلب المشورة الطبية”.

يجب فحص البقع الحمراء أو البيضاء في الفم إذا كانت تبدو سميكة ولا يمكن كشطها بسهولة.

وتابعت الدكتورة ميهرا: “يمكن أن تظهر أيضا على شكل بقع حمراء مخملية تكون غالبا أكثر نعومة وتسطحا من الأنسجة المحيطة، تحدث على اللسان أو اللثة أو داخل الخدين أو أرضية الفم”.

قالت الدكتورة إنه إذا استمرت بحة الصوت لأكثر من أسبوعين دون سبب واضح مثل نزلات البرد، فقد يشير ذلك إلى سرطان الفم.وكالات

 

 

 

 

 

مشاكل صحية مزمنة ترتبط باضطراب النوم

 

وقام فريق من الباحثين الطبيين التابعين لمجموعة من المؤسسات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بتحليل أنماط النوم لـ 6785 بالغا يرتدون أجهزة Fitbit الذكية خلال النوم، وربطوا البيانات بالمشاكل الصحية للمشاركين.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم المزمنة معرضون لخطر أكبر للعديد من المشاكل الصحية والتي يرتبط الكثير منها باضطرابات القلب والأيض والاضطرابات النفسية.

ولكن الارتباطات بين الاثنين كان من الصعب تحديدها بسبب الطريقة التي يتم بها جمع البيانات في جهود البحث عادة، حيث يرتدي المتطوعون أجهزة استشعار أثناء نومهم في مختبر لبضع ليال فقط. وتوفر مثل هذه الجهود فرصة قصيرة جدا للدراسة.

وفي هذا البحث سعى الفريق إلى جمع بيانات النوم لآلاف الأشخاص على مدى فترة طويلة من الزمن. ولتحقيق هذه الغاية، لجأ الفريق إلى أجهزة Fitbit الذكية، وهي جهاز استشعار بيولوجي متوفر تجاريا ومثبت على سوار يمكن ارتداؤه بسهولة في الليل.

وتمكن الباحثون من الوصول إلى بيانات وتحليلها من المتطوعين المشاركين في برنامج All of Us Research Program، والذي شمل جمع البيانات الليلية من مستخدمي Fitbit وملفات تعريف المستخدمين، بما في ذلك معلومات النوم والصحة.

ويتمكن جهاز Fitbit من اكتشاف أنماط النوم من خلال مراقبة معدل ضربات القلب وأنماط الحركة في وقت واحد أثناء نوم الشخص والتأكد بدقة من وقت دخول الشخص في مرحلة حركة العين السريعة والنوم العميق والخفيف، إلى جانب مدة النوم والوقت المنقضي من النوم المضطرب.

وتضمنت ملفات تعريف المتطوعين تاريخ المرض والعمر والجنس والطول والعرق والوزن وعوامل أخرى ذات صلة.

ووجد الباحثون ما وصفوه بأنه ارتباط عكسي بين النوم العميق وحركة العين السريعة وزيادة احتمالية الإصابة بالرجفان الأذيني.

كما وجدوا ارتباطا بين عدم انتظام النوم واضطرابات الاكتئاب الكبرى والسمنة واضطراب القلق وفرط شحميات الدم وارتفاع ضغط الدم.وكالات

 

 

 

 

 

العلاج السلوكي المعرفي خط العلاج الأول للأرق المستمر

 

 

ضمن الجهود العلمية المشتركة، عرض باحثون من مركز الأبحاث بجامعة «لافال» بكندا، ومن المركز الطبي بجامعة «بيتسبرغ» بالولايات المتحدة، مجموعة المستجدات العلمية الحديثة حول إدارة معالجة حالات الأرق Insomnia. وذلك بنوعية المؤقت والمزمن.

وفقاً لما نشر ضمن عدد 17 يوليو الماضي من مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين» N Engl J Med الطبية، أفاد الباحثون في مقدمة عرضهم العلمي بأن الأرق شائع. ويرتبط الأرق المزمن بالضيق الشديد، والضعف الوظيفي، والنتائج الصحية الضارة. وتوصي الإرشادات الطبية الحالية بالعلاج السلوكي المعرفي للأرق CBT – I، بوصفه خط العلاج الأول للأرق المستمر. ويتضمن العلاج السلوكي المعرفي استراتيجيات عملية لتعديل عادات النوم، وتنظيم جداول النوم والاستيقاظ، وتقليل الاستيقاظ من النوم، وإعادة صياغة المعتقدات غير المفيدة حول النوم والأرق.

وبجملة مراجعة هذه الورقة العلمية، نقتطف النقاط العلمية والصحية التالية، التي بإدراكها كما يرى الباحثون، يُمكن «إعادة صياغة المعتقدات غير المفيدة حول النوم والأرق»، وهي:

مشكلة شائعة. الأرق، كما أفاد الباحثون، هو اضطراب النوم الأكثر انتشاراً بين عامة الناس في العالم. وهو من بين المشكلات الأكثر طرحاً من قِبل المرضى أثناء زيارات عيادات الرعاية الأولية. وهو أيضاً من الحالات التي تستمر دون تلقي علاج. وقالوا: «ما يقرب من 10 في المائة من البالغين يستوفون معايير تشخيص الإصابة باضطراب الأرق، ويفيد 15 إلى 20 في المائة من البالغين الآخرين بوجود أعراض الأرق العرضية لديهم».

وعلى وجه الخصوص، الأرق أكثر انتشاراً بين النساء والأشخاص الذين يعانون من مشاكل عقلية أو طبية، وتزداد نسبة حدوثه في منتصف العمر وما بعده، وكذلك خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث.

مشكلة إكلينيكية. وصف الباحثون حالة الأرق بأنها اضطراب يتميز بعدم الرضا الذاتي عن نوعية النوم أو مدته، المرتبط بصعوبة النوم أو الاستمرار فيه. وهو يصاحب بالشعور بالضيق المحزن الكبير، أو بالإعاقة والضعف أثناء النهار. وأوضحوا أن هذه الحالة توصف بدقة عند حصول اضطراب في النوم يحدث في 3 ليالٍ أو أكثر خلال أيام الأسبوع، ويستمر لأكثر من 3 أشهر. والأهم أنها حالة لا تحصل نتيجة عدم توفر فرص للنوم لدى الشخص.

وأضافوا أنها غالباً ما تحدث متزامنة مع حالات طبية أخرى، مثل الألم في المفاصل أو العظام أو العضلات أو أي مناطق أخرى من الجسم. وكذلك بمرافقة حالات الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، أو مع وجود اضطرابات أخرى في النوم مثل متلازمة تململ الساقين Restless Legs Syndrome أو حالات انقطاع التنفس أثناء النوم Sleep Apnea.

حالات مؤقتة أو عرضية. يمكن أن يكون الأرق ظرفياً (أي متعلقاً أو معتمداً على مجموعة من الظروف أو الحالات المستمرة غالباً)، أو عرضياً (يحدث في بعض الأحيان فقط وليس بشكل منتظم)، ولكنه يتبع مساراً مستمراً لدى أكثر من 50 في المائة من المرضى.

وأضاف الباحثون: «تنشأ الحلقة الأولى عادة من مواقف حياتية مرهقة، أو مشاكل صحية، أو جداول عمل غير نمطية، أو السفر عبر عدة مناطق زمنية (اضطراب الرحلات الجوية الطويلة Jet Lag)». وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص يستأنفون نومهم الطبيعي بعد التكيف مع الحدث المُسبب، فإن الأرق المُزمن قد يتطور لدى الأشخاص الأعلى عُرضة لهذا الاضطراب.

وغالباً ما تؤدي العوامل النفسية أو السلوكية أو الطبية إلى إدامة صعوبات النوم المزمنة. وأوضحوا على سبيل المثال، أن النوم في وقت متأخر من الصباح أو القيلولة أثناء النهار يمكن أن يساعد كل ذلك الأشخاص في البداية على التغلب على اضطرابات النوم، ومع ذلك، فإن تلك الممارسات نفسها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم صعوبات النوم بمرور الوقت.

تداعيات ومضاعفات الأرق. لخّص الباحثون هذا الجانب بقولهم: «يرتبط الأرق المزمن بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب الشديد، وارتفاع ضغط الدم، ومرض ألزهايمر، والعجز عن العمل». وهو ما أوضحه أطباء كلية

 

ترتبط نوعية النوم السيئة بكل من زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وزيادة الوزن المفرطة أو السمنة، وزيادة حالات الاكتئاب، وزيادة خطر إصابتك أو إصابة الآخرين، مثل حادث سيارة بسبب القيادة أثناء النعاس.

وعند عرضهم مضاعفات الأرق، قال أطباء «مايوكلينك»: «يؤثر الأرق عليك عقلياً وبدنياً. وقد أفاد الأشخاص المصابون بالأرق بأن جودة حياتهم منخفضة مقارنة بالأشخاص الذين ينالون قسطاً كافياً من النوم».

وقد تشمل مضاعفات الأرق أداءً ضعيفاً في العمل أو الدراسة، وتباطؤ رد الفعل أثناء القيادة، وزيادة خطر التعرض للحوادث، وأمراض الصحة العقلية، مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطرابات تعاطي المواد المخدرة، وزيادة خطر التعرض للإصابة بالأمراض أو الحالات الصحية طويلة المدى، ومثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب».وكالات

 

 

 

 

 

توم كروز وفرقتان فرنسيتان في ختام أولمبياد باريس

 

ذكر تقرير إعلامي، أمس الأول الثلاثاء، أن الممثل الأمريكي توم كروز، والفرقتان الفرنسيتان إير وفيونيكس سيظهرون في الحفل الختامي لأولمبياد باريس.

وذكرت صحيفة “لو باريسيان” أن كروز سيشارك كجزء من عملية التسليم الرمزية للعلم الأولمبي من باريس إلى لوس أنجليس، المدينة التي تستضيف أولمبياد 2028، والتي تضم ضمن أحيائها هوليوود.

وأضاف التقرير أن النجم الأمريكي توم كروز يخطط لأداء مشهد على واجهة استاد فرنسا، وقام بالفعل بتصوير مشهد حول لافتة “هوليوود” الشهيرة في لوس أنجليس.

ومن المقرر أن تؤدي فرقتا إير وفيونيكس، وهما فرقتان حظيتا بنجاح كبير خارج فرنسا عروضاً في الحفل المقرر إقامته الأحد، ولكن حتى الآن لا يوجد مبدئياً تأكيد رسمي .

وحتى الآن، أعلن المنظمون فقط أن الحفل، الذي سيقام في استاد دو فرانس، سيتناول عالماً درامياً لا تتواجد فيه الألعاب الأولمبية,.وكالات

 

 

 

 

 

دورة جديدة لمهرجان الأقصر يرأسها شرفياً محمود حميدة

 

بدأ مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية استقبال أفلام دورته الـ 14 التي ستقام في بداية عام 2025، وقال السيناريست سيد فؤاد مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر  للسينما الأفريقية، في بيان أمس الأول  الثلاثاء، إن المهرجان أطلق استمارة قبول الأفلام في المسابقات الأربع الرئيسية.

وهي مسابقة الأفلام الطويلة “روائية، تسجيلية، تحريك” وهي الأفلام التي تتجاوز مدتها 60 دقيقة، ومسابقة الأفلام القصيرة “تسجيلي، روائي، تحريك” على أن تكون الأفلام في المسابقتين لمخرجين أفارقة.

وهناك أيضاً مسابقة أفلام الشتات ( الدياسبورا ) للأفلام الطويلة الروائية / التسجيلية، وهي للمخرجين الأفارقة المقيمين خارج القارة ويصنعون أفلام عن أفريقيا بعيون عالمية، وهناك أيضاً المسابقة القومية لأفلام الطلبة المصريين من دراسي السينما في مصر.

كما أعلنت المخرجة عزة الحسيني، مؤسس ومدير المهرجان أن الدورة الـ14 سوف تقام فى الفترة من التاسع  إلى 14 يناير 2025 بمدينة الأقصر جنوب مصر، وقد بدأ استقبال الأفلام على موقع المهرجان من أول أغسطس الجاري ويستمر حتى 30 أكتوبر 2024،  على أن تكون جميع الأفلام المقدمة من إنتاج عام 2024 ولم يسبق عرضها فى مصر.

وأعلن المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية، أن الرئيس الشرفي لدورته المقبلة النجم الكبير محمود حميدة.وكالات

 

 

 

 

 

محمد صبحي لا يحب مقارنته مع عادل إمام

 

وصف الفنان المصري محمد صبحي مواطنه الزعيم عادل إمام بأنه ظاهرة فريدة لن تتكرر، رافضاً المقارنة بينهما، وذلك خلال ندوة أقيمت ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ 17، برئاسة الفنان محمد رياض، والمستمرة حتى 15 أغسطس الجاري.

وتحدث محمد صبحي عن مسيرته الفنية وما حققه على مدار أعوام طويلة في الفن المصري والعربي، مشيراً إلى أنه لم يُظلَم، ولكن كانت هناك معوقات وتحديات كبيرة تعترض طريقه.

كما تطرق إلى الحديث عن مشوار عادل إمام الفني، معتبراً الزعيم “حدثاً فنياً حدث في مصر على مدار أعوام طويلة”.

وقال: “عادل إمام ظاهرة جيدة بما لها وما عليها… فنان عظيم قدم 300 فيلم لكن أنا قدّمت 22 فيلماً… هو طبعاً ليس بالكم إنما في أصولنا بنقول على ذلك فنان سينمائي”.

وانتقد صبحي المقارنة بينه وبين عادل إمام في المسرح، قائلاً: “الزعيم” قدّم خمس مسرحيات وكان بيقدم المسرحية لعشر سنوات… أنا عملت 32 مسرحية كلهم قفلتهم بالعافية، كان الجمهور واقف على باب المسرح ومنهم مسرحية “وجهة نظر” أربع سنين، و”ماما أمريكا” كملت خمس سنين”.

وعرض المهرجان القومي للمسرح المصري، بمركز الإبداع، فيلماً تسجيلياً عن مسيرة محمد صبحي، تناول بعض المقتطفات من أعماله المسرحية والتلفزيونية، والسينمائية، منها “هاملت، والجوكرا، والهمجي، وتخاريف، ووجهة نظر، وماما أمريكا، وسنبل بعد المليون، وونيس وأيامه، وغيرها، بالإضافة إلى مسرحية “عيلة اتعمل لها بلوك”، واستعرض الفيلم الجوائز التي حصل عليها الفنان عبر تاريخه الفني.

وعلى هامش الندوة، تحدث صبحي عن واقعة سرقة قام بها في صغره، إذ اضطر لسرقة 5 جنيهات من جدته من أجل شراء كمنجة، إذ كان عاشقاً للموسيقى، ويحلم بأن يصبح عازفاً، لكنه شعر بحزن كبير، عندما علم أن هذه الأموال التي قام بسرقتها من جدته، كانت مخصصة لعلاجها، فتخلى عن فكرة العزف وركز على دراسته.

كما أوضح أنه كان يتمنى أيضاً أن يصبح راقص باليه، لإعجابه بقدرة راقصي الباليه على إيصال الفكرة الفنية بحركة الجسد.وكالات


تعليقات الموقع