عبد الله المري يتفقد منصة شرطة دبي في معرض إكسبو أصحاص الهمم الدولي

الإمارات

 

تفقد معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، منصة شرطة دبي المشاركة في معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي، بدورته السادسة، والذي انطلق في مركز دبي التجاري العالمي، ويستمر حتى يوم غد الأربعاء، بهدف استعراض أحدث الخدمات والتقنيات والمعدات والحلول الذكية المقدمة لأصحاب الهمم سواء من الموظفين أو المُتعاملين.
وأشاد معالي القائد العام لشرطة دبي بجهود فريق عمل منصة مجلسي تمكين أصحاب الهمم والروح الإيجابية، مؤكداً أن الخدمات والمبادرات التي تُطلقها شرطة دبي لأصحاب الهمم، تعكس التزام شرطة دبي العميق اتجاه هذه الفئة، وبما يواكب السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، واستراتيجية جودة الحياة في دبي 2033، واستراتيجية دبي مدينة صديقة بالكامل لأصحاب الهمم عبر مبادرة (مجتمعي ….مكان للجميع)، وصولاً إلى دمجهم في المجتمع في مختلف القطاعات.
وتفقد معاليه، خدمات المنصة والحلول التقنية الذكية المقدمة للجمهور، منها خدمة “حقيبة الوصول الشامل لموقعها الإلكتروني من قبل أصحاب الهمم”، وذلك عبر منصة مُبتكرة على الموقع، تهدف إلى تسهيل استخدامه من قبل أصحاب الهمم وتمكينهم من الحصول على كافة الخدمات بسهولة ويسر، حرصاً على إسعادهم وتعزيز جودة حياتهم.
ويُمكن لزوار الموقع الالكتروني الضغط في أعلى يسار الصفحة على أيقونة تحمل شعار “أصحاب الهمم” ثم البدء باستخدام خدمة “حقيبة الوصول الشامل لأصحاب الهمم” التي تظهر بمجرد الضغط على الأيقونة، والخدمات المتوفرة فيها، والتي تتضمن برنامج القارئ الذكي والمترجم الافتراضي للغة الإشارة، وإعدادات مساعدة لضعف الانتباه وعسر القراءة، ومن يعانون من نوبات الصرع، وكذلك ميزة تباين الألوان لتغيير لون الشاشة لمن لديهم مشاكل في الرؤية وكافة الإعاقات البصرية، إلى جانب ميزات أخرى خاصة بـ “مؤشر الماوس” بحيث يظهر المؤشر بحجم كبير يتناسب مع متطلبات أصحاب الهمم، إضافة إلى ترجمة المحتوى بـ 131 لغة. وميزات للتحكم في نوع الخط، وتباعد الأحرف والكلمات والأسطر، وحجم النص، ومحاذاة النص، وخدمة الألوان، وخريطة خاصة بالموقع الإلكتروني لتسهيل وصول صاحب الهمة للخدمات.
حوار مع الأبطال
وفي حوار مع الأبطال من أصحاب الهمم، التقت حمدة باوزير، موظفة في شرطة دبي بالجمهور، مستعرضة خبرتها العملية في تعزيز ونشر الوعي بإمكانية الوصول في المجتمع.
وقالت “منذ الطفولة لمست حرص والدتي وصديقاتها من أمهات أصحاب الهمم، سعيهم الحثيث لتعزيز الوعي بأهمية الدمج في مختلف القطاعات، خاصة قطاع التعليم، وحين تم الإعلان عن السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، حرصت على المشاركة في هذا التمكين، عبر التدريب والتوعية بإمكانية الوصول.”
وتحمل حمدة باوزير شهادة مختص معتمد من الرابطة الدولية للأخصائيين في إمكانية الوصول (IAAP)، وعضو في ذات الرابطة، وهي مدرب معتمد في شرطة دبي، وفي عام ٢٠٢١ كانت من ضمن ٢٠٠٠ شخص حول العالم حصلوا على مؤهل مختص في إمكانية الوصول.
وشاركت في فعاليات محلية وعالمية، وقدمت لجهات عدة محلية ودولية، منها المجلس البريطاني، ومُتحف المستقبل، محاضرات ودورات في التصميم الدامج، والذي يعزز من وعي الجهة أو المؤسسة بشأن الحواجز التي تواجه أصحاب الهمم ليتمكنوا من ابتكار حلول تُفيد كل الفئات، كما قدمت دورات لأصحاب الهمم بشأن تطوير مهاراتهم في اجتياز المُقابلات الوظيفية.
توعية بالخدمات
واستعرضت شرطة دبي عبر منصتها، مبادرتها وخدماتها المقدمة للجمهور عامة، وأصحاب الهمم على وجه الخصوص، منها مبادرة على دربك، المبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، لتقديم الخدمات المرورية في محطات التزود بالوقود، مع تقديم خدمة تصليح المركبات مجاناً لأصحاب الهمم، والنساء الحوامل، وكبار المواطنين في محطات إينوك “أتوبرو” بالتعاون مع الرستماني.
كما قدمت شرطة دبي عبر منصتها للجمهور محاضرات توعوية متنوعة، تشمل التوعية بقوانين السلامة المرورية وضرورة الالتزام بإجراءات السلامة أثناء القيادة واستخدام الطرق، إلى جانب التوعية بخدمات مركز الاتصال 901 للإجابة عن استفسارات الجمهور، وخدمات رقم الطوارئ 999 والمُخصص للحالات الطارئة فقط.
منصة 04
كما استعرضت شرطة دبي منصة 04 للتواصل المُباشر بين المُتعاملين وحكومة دبي، وآلية عملها، والتي يُمكن لكافة مُتعاملي أكثر من 40 جهة حكومية وجهات أخرى الاستفادة منها، بهدف إدارة آرائهم، وتقديم حلول للتحديات التي تواجههم، وتبنّي أفكارهم ومقترحاتهم، حيث تستقبل المنصة الاقتراحات والملاحظات والشكاوى وتتابع مسارها، وصولاً إلى دعم المُتعاملين بأفضل الأساليب وتحقيق أعلى مؤشرات الرضا والسعادة.
“لنتحدث بأيدينا”
كما قدمت المنصة ورشة عمل بلغة الإشارة “لنتحدث بأيدينا” لتعليم أساسيات لغة الإشارة، قدمها خبير لغة الإشارة، محمد الحجاجي، وذلك ضمن جهود شرطة دبي لتعزيز دمج أصحاب الهمم من فئة الصم في المجتمع، وتمكين الأفراد من التعامل معهم بسهولة ويسر.
هذا إلى جانب مُشاركة إدارة التفتيش الأمني K9 ، في المعرض عبر تقديم عروض تستعرض قدرات الكلاب البوليسية في الكشف عن المُخدرات والمواد الممنوعة، وشرح قدراتهم للجمهور في البحث والإنقاذ، وكيفية مساعدتهم للشرطة في مختلف المهام.


تعليقات الموقع