تعافي بشكل تام عقب الرعاية الطبية بقسم الطوارئ

إنقاذ حياة بريطاني في “كليفلاند كلينك أبوظبي” بعد تعرضه لنوبة قلبية قاتلة

صحة و علوم

 

أبوظبي – الوطن:
بعد تعرضه لنوبة قلبية قاتلة، حالف الحظ البريطاني لي ليناغان وتمكن من النجاة بحياته والتعافي التام من الأزمة، وذلك بفضل التصرف الصحيح والسريع من قبل الأشخاص الذين كانوا موجودين في المكان أثناء الحادثة وحصوله على الرعاية الطبية السريعة والمتميزة إثر نقله إلى قسم الطوارئ في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي”، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار.
عندما سقط لي، وهو مهندس معماري يبلغ من العمر 55 عاماً، على الأرض في أحد مواقف السيارات في مدينة أبوظبي، سارع المارة إلى إنقاذه، وبدأوا يجرون له الإنعاش القلبي الرئوي، واستدعوا الإسعاف واستخدموا جهاز خارجي آلي لإزالة الرجفان الأذيني الذي رصد وجود اضطراب خطير في دقات القلب، وجرت محاولة تصحيح الاضطراب عن طريق توجيه صدمة كهربائية للقلب.
بعد 10 دقائق من الحادثة، وصلت سيارة الإسعاف لتنقل المريض إلى قسم الطوارئ في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي” حيث جرى توصيله بجهاز تنفس اصطناعي. وتبين بعد إجراء تخطيط القلب أن المريض أصيب بنوبة قلبية، لذا تم نقله بسرعة إلى مختبر القسطرة القلبية في المستشفى، حيث خضع لعملية رأب الشريان وتركيب دعامة.
وبعد ذلك، تعافى لي بشكل كامل، ولم يتبقى من آثار الحادثة سوى بعض التسلخات على ساقه نتيجة سقوطه على الأرض، وبذلك يكون الحظ قد حالفه إلى أبعد الحدود، لأن نسبة ضئيلة من المرضى يستطيعون النجاة من السكتة القلبية إذا أصيبوا بها وهم خارج المستشفى.
وأكد د. فيصل حسن، استشاري أمراض القلب في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي”، أن نوع النوبة التي أصيب بها لي خطيرة جداً وقاتلة، وقال: “إنه محظوظ جداً لنجاته منها، فلو لم يصدف وجود أشخاص سريعي البديهة من حوله آنئذ، لما كنا نروي الآن حكاية تعافيه. قدمنا له الرعاية التي كان بحاجة إليها فور وصوله إلى المستشفى وبزمن أسرع من المعدل المحدد في المعايير الدولية”.


تعليقات الموقع