السعودية توفر 200 مليار دولار جراء إصلاح الطاقة

الإقتصادية الرئيسية
عقب استبدال الوقود السائل بالغاز

 

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن المملكة قد توفر 200 مليار دولار على مدى العشر سنوات المقبلة من خلال استبدال الوقود السائل المستخدم محلياً بالغاز ومصادر الطاقة المتجددة، وسط مساع لخفض التكاليف من أجل تمويل استثمارات.
وقال الوزير مجمد الجدعان: “إحدى المبادرات التي نحن بصدد الانتهاء منها استبدال السوائل، هذا البرنامج سيوفر للحكومة حوالي 800 مليار ريال “213.34 مليار دولار” على مدار السنوات العشر المقبلة يمكن استغلالها في الاستثمار”.
ووقعت السعودية الشهر الجاري، اتفاقات لشراء الكهرباء مع سبع مشروعات للطاقة الشمسية في إطار خطة لتحقيق أقصى استغلال لمزيج الطاقة المستخدم في توليد الكهرباء.
وقال الجدعان: “بدلاً من شراء الوقود من الأسواق العالمية بستين دولاراً ثم بيعه إلى المرافق السعودية بستة دولارات، أو استخدام جزء من حصتنا في أوبك للبيع بستة دولارات، سنستبدل فعلياً ما لا يقل عن مليون برميل من المكافئ النفطي في السنوات العشر المقبلة ونحل محلها الغاز والطاقة المتجددة”.
وقال الجدعان: “من الآن وحتى 2025، وربما حتى 2030، سنعطي أولوية للاستدامة المالية، نرى أنه لكي نحقق جميع الأهداف التي وضعتها رؤية 2030، نحتاج لصيانة الاستدامة المالية والسيطرة على الإنفاق الحكومي”.
وقال الجدعان: “لم نغير هدف البطالة للعام 2030، لكن لأننا لم نتجاوز مرحلة الخطر بعد فمن الصعب جداً أن نتوقع معدل البطالة للعام 2021”.
وأضاف “هدفنا خفض الرقم بحيث ننهي العام عند مستوى أقل مما كان عليه في 2019، قبل أزمة كورونا، لكن لا يمكن أن أقول إنه سيحدث بكل تأكيد”.
وفي سياقٍ آخر، أعلن البنك المركزي السعودي عزمه طرح فئة المائتي ريال من العملة الورقية السعودية؛ بمناسبة مرور 5 أعوام على إطلاق “رؤية المملكة 2030”.
وأوضح البنك المركزي في بيان له : “أن فئة المائتي ريال سوف يتم طرحها وتداولها اعتباراً من أمس الأحد، إضافةً إلى الأوراق النقدية المتداولة حالياً بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية قانونية”.
وأكد البنك المركزي أنه تمت طباعة هذه الفئة وفق أحدث المعايير في مجال طباعة العملة الورقية، حيث تتميز بالعديد من المواصفات الفنية، والعلامات الأمنية عالية الجودة، وبتصميم مميز وألوان جذابة تبرز تصميم هذه الفئة.وكالات

 

بعد استئناف الرحلات بين البلدين
مصر تنتظر مليون سائح روسي في 2021

أكدت غادة شلبي، نائبة وزير السياحة والآثار في مصر إن بلادها تتوقع زيارة ما يفوق مليون سائح روسي خلال 2021 بعد قرار استئناف جميع الرحلات الجوية بين البلدين خلال مكالمة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتن.
وتم تعليق الرحلات الجوية إلى الوجهات السياحية الشهيرة في شرم الشيخ والغردقة بعد سقوط طائرة ركاب روسية عقب إقلاعها من شرم الشيخ وتحطمها فوق شبه جزيرة سيناء في أكتوبر 2015، مما أسفر عن مقتل 224 شخصا.
وذكرت وسائل إعلام روسية الأسبوع الماضي أن الرحلات قد تستأنف في النصف الثاني من مايو.
وأضافت شلبي خلال مقابلة مع وسائل إعلام عالمية “هناك الكثير من القطاع الخاص كان ينتظر هذا القرار لما تمثله السياحة الروسية من كثافة عددية ورواج”.
وتابعت: ” ممكن أن نزيد على المليون سائح روسي خلال 2021، في ظل الجائحة نستهدف أن تبلغ أعداد السائحين الوافدين إلى البلاد نحو 60 بالمئة من أعداد عام 2019 مع استمرار التطعيمات وفتح السياحة الروسية، وأن تتراوح الإيرادات بين 6 و7 مليارات دولار”.
وزار مصر 13.1 مليون سائح في 2019 بإيرادات بلغت 13.03 مليار دولار، لكن مع جائحة كورونا هوت الإيرادات في 2020 بنحو 70 بالمئة. إلى 4 مليارات دولار، فيما بلغ عدد السائحين 3.5 مليون سائح، حسب وسائل إعلام عالمية.وكالات

 

السودان يجيز قوانين جديدة لتدفق رؤوس الأموال

أكد وزير الاستثمار والتعاون الدولي السوداني، الهادي محمد إبراهيم، في تصريحات أدلى بها، أن القوانين الأربعة الجديدة التي أجازها مجلس الوزراء والسيادة في بلاده ستساعد على تدفق رؤوس الأموال.
وقال إبراهيم في تصريحات نقلتها وسائل إعلام سودانية، إن القوانين الجديدة “سيكون لها دور هام في جذب الاستثمارات وستلعب دورا إيجابيا في تدفق رؤوس الأموال الأجنبية واستئناف نشاط عدد من المصارف المتوقفة واندماج السودان في المنظمات الدولية والمجتمع الدولي وفي المؤسسات المالية الكبيرة لتعزيز شكل التعاون وزيادة التبادل السلعي والتجاري”.
ونوه إبراهيم إلى أن السودان فقد الكثير من التعاملات الخارجية خلال الحقبة الماضية، ومنوها إلى أن الخرطوم اعتمدت النظام المالي المزدوج والتعامل به يجعل التحويلات المالية طبيعية بين السودان وبين الدول الأخرى، وستبدأ بنوك مثل “سيتي بنك” و”بنك الاعتماد التجاري” وكذلك بعض البنوك التي غادرت البلاد بمزاولة أنشطتها مرة أخرى بقوة.
وشدد الوزير على أن النظام المزدوج السائد في العالم، حسب المصدر، يطبق في عدد كبير من الدول العربية وأن هذا النظام هو شكل من أشكال التعامل الموجود في كافة أنحاء العالم، مؤكدا التزام بلاده بتنفيذه.
وقال الوزير إبراهيم: “إنه نظام يمكّن من تحقيق التوازن في موضوع استقرار سعر الصرف الذي يأتي من التدفقات الكبيرة التي تأتي عبر البنوك الخارجية الى بنك السودان لإقامة المشروعات”.
وأشار الوزير إلى أن المواطن السوداني له الخيار في التعامل عن طريق النظام التقليدي أو النظام المعروف بالصيغ المطروحة، مؤكدا عدم وجود أي ربط بين النظام الجديد وأي طرق أخرى.
ونفى وزير الاستثمار أن يكون القصد من قانون الاستثمار الجديد خصخصة مؤسسات الدولة، وأن المشروع محكوم بقوانين الاستثمار وأن قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص به جوانب فنية تتعلق بكيفية تنظيم هذه الشراكة وكيفية وضع استراتيجيات للمشروعات القومية الكبرى وكيفية إيجاد التمويل اللازم عبر الشراكة وكيفية إدارة مشروعات الشراكة.وكالات

 

إدراجات الشركات الصينية في أمريكا تصل لمستوى قياسي

تسارعت وتيرة إدراجات الشركات الصينية في الولايات المتحدة ووصلت لأعلى مستوياتها على الإطلاق، مما يزيل التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم ويقلل المخاطر المستمرة المتمثلة في ابعاد البورصات الأميركية للشركات الصينية.
وجمعت الشركات الصينية 6.6 مليار دولار من خلال العروض العامة الأولية في الولايات المتحدة هذا العام، وهي بداية قياسية وتمثل زيادة 8 أضعاف عن الفترة نفسها في عام 2020، وفقاً للبيانات التي جمعتها وسائل إعلام عالمية.
وكان أكبر اكتتاب عام هو إدراج شركة أر إل إكس تكنولوجي لتصنيع السجائر الإلكترونية بقيمة 1.6 مليار دولار، يليه طرح بقيمة 947 مليون دولار لشركة البرمجيات “تويا أي ان سي”. يأتي هذا حتى في الوقت الذي تظهر فيه التوترات الصينية الأميركية علامات قليلة على التراجع ولا يزال التهديد بشطب الشركات الصينية من البورصات الأميركية قائماً.
كما قالت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية الشهر الماضي إنها ستبدأ في تنفيذ قانون يجبر شركات المحاسبة على السماح للمنظمين الأميركيين بمراجعة عمليات التدقيق المالي للشركات الخارجية، وقد يؤدي عدم الامتثال إلى إلغاء الإدراج في بورصة نيويورك أو ناسداك.
من جانبها، قالت رئيسة الأسهم الخاصة في الصين الكبرى في شركة المحاماة هوجان لوفيلز، ستيفاني تانج: “سيقرون بأن هذا يمثل خطراً محتملاً، وإذا حدث شيء ما، فقد يحتاجون إلى الاستعداد ليوم ممطر”. “لكن الخطر بحد ذاته لن يمنع تلك الشركات من الذهاب إلى الولايات المتحدة، على الأقل في النصف الثاني من هذا العام أو ربما في العام المقبل”.
على الرغم من كل المخاطر، يستمر تدفق الشركات الصينية للبورصات الأميركية في النمو.
وجمعت الشركات الصينية ما يقرب من 15 مليار دولار من خلال الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة في عام 2020، وهو ثاني أعلى مستوى على الإطلاق بعد 2014، عندما جمعت مجموعة علي بابا القابضة العملاقة للتجارة الإلكترونية 25 مليار دولار في طرحها للاكتتاب العام.وكالات

 

أكبر منتج للألماس في العالم يبيع 13.5 مليون قيراط خلال الربع الأول

قاد انهيار صناعة الألماس العام الماضي أكبر المنتجين للاحتفاظ بمخزونات بمليارات الدولارات من الأحجار الكريمة غير المصقولة في خزائنهم، إلا أن الشهر الماضي شهد عودة مفاجئة للمشترين.
وارتفعت مخزونات الألماس لمستويات ضخمة عندما توقف العالم بسبب الوباء، ما أثار مخاوف من أن الجواهر التي جمعها أكبر عمال المناجم يمكن أن تضر بالقطاع لسنوات بسبب تخمة المعروض، لكن الطلب المتزايد من الوسطاء الذين يقومون بقطع الأحجار وتلميعها والاتجار بها أدى إلى القضاء على المخزون الزائد، كما قام أكبر منتجين في العالم دي بييرز وألروسا برفع الأسعار.
من جانبها، قالت “دي بيرس” هذا الأسبوع، إنها باعت 13.5 مليون قيراط من الألماس في الربع الأول، أي ضعف الكمية التي استخرجتها في هذه الفترة تقريباً، مما يشير إلى انخفاض المخزون لديها، في حين أن الشركة لا تقوم عادة بالتبليغ عن حجم مخزوناتها، إلا أنها أشارت للعملاء في الأسابيع الأخيرة إلى أن المخزونات قد عادت إلى المستويات الطبيعية.
فيما تراجعت مخزونات شركة التعدين الروسية ألروسا بنحو 60% في ستة أشهر إلى 12.8 مليون قيراط بنهاية مارس، وهو أدنى مستوى في نحو 3 سنوات، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام عالمية.
وفي سياقٍ متصل، باعت شركة دي بييرز أكثر من 1.6 مليار دولار من الأحجار الكريمة الخام في أول ثلاث مبيعات لها في عام 2021، وهو أكبر عدد منذ عام 2018.وكالات

 

الشركات الأميركية تبيع سندات بـ 30 مليار دولار

من المتوقع أن تظل مبيعات السندات الرائدة ذات الجدارة الاستثمارية قوية الأسبوع المقبل، حيث تقدر المكاتب المشتركة في تعاملات السندات إضافة إصدارات بقيمة 30 مليار دولار إلى المعروض، وفقاً لمسح غير رسمي لمتعهدي الديون. ومن المتوقع أيضاً أن يتم طرح المزيد من سندات الشركات مع خروج الشركات من فترات توقف الأرباح.
يأتي ذلك فيما قامت البنوك بإصدار سندات بدرجات ائتمانية مرتفعة خلال الأسبوعين الماضيين، فيما تبقى فقط كلا من بنكي سيتي غروب، وويلز فارغو، الوحيدين من بين أكبر ستة بنوك أميركية حتى الآن لم يصدروا سندات جديدة بعد الإبلاغ عن الأرباح.
وكتب الخبراء الاستراتيجيون في سيتي غروب بقيادة دانيال سوريد، أن الديون عالية الجودة تواصل التعافي من الأزمة الوبائية، حيث قامت الوكالات بتحسين تصنيفاتها أو توقعاتها على ديون بقيمة 128 مليار دولار موجودة على مؤشر IG في الأسبوع المنتهي في 22 أبريل، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام أمريكية.
كما يظل نشاط الاندماج والاستحواذ قوياً، مما قد يعزز المعروض من السندات الجديدة. حيث وافقت شركة باناسونيك، والتي تعد أحد مصدري السندات من الدرجة الاستثمارية، الأسبوع الماضي على الاستحواذ على شركة تطوير برامج الذكاء الاصطناعي الأميركية “بلو ياندر غروب” مقابل 7.1 مليار دولار. وسيتم تمويل الصفقة جزئياً بقرض معبري سيعاد تمويله بتمويل مختلط، وفقاً للبيان.
وتعد معدلات النمو القوي، والاقتراض منخفض التكلفة المستمر، وارتفاع أسعار النفط عوامل تساهم في خلق بيئة ودية للإصدارات عالية العائد “سندات الخردة”. حيث سجلت الشركات الأميركية المصنفة على أنها عالية المخاطر رقماً قياسياً لمعظم السندات التي تم بيعها على الإطلاق في أبريل، متوجاً طفرة في الإصدار لمدة 12 شهراً، فيما يبلغ عرض الشهر الحالي أكثر من 40 مليار دولار.
بدورهم كتب المحللون الاستراتيجيون في بنك أوف أميركا كورب بقيادة أوليغ ميلينتيف في تقرير بداية الأسبوع: “مايو هو أقوى شهر موسمياً لإصدارات سندات الخردة”. ويتوقع بنك أوف أميركا إصدار سندات بقيمة 47 مليار دولار من هذه الفئة من السندات الشهر المقبل.وكالات

 

التكنولوجيا تنقذ العراق من أزماته الاقتصادية

في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى إعادة صياغة علاقاتها مع العراق، يمثل ظهور الاقتصاد الرقمي في العراق فرصة لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للتفكير في تشجيع تطور الاقتصاد العراقي.
ففي 1 مايو المقبل سيدشن المصرف العراقي للتجارة تطبيقه للخدمات المالية عبر الهاتف المحمول، الخطوة التي قد تبدو بسيطة، لكن القدرة على دفع الأموال عبر الهاتف ساعدت الكثير من الدول في أغلب مناطق العالم على تجاوز البنية التحتية المصرفية المادية الضعيفة، وجففت نظم الفساد وشجعت على الابتكار، حسب الدكتور بلال وهاب الباحث في معهد واشنطن، وميشيل روبين الباحث المقيم في معهد أمريكان إنتربرايز الأمريكي في التحليل الذي نشرته مجلة ناشيونال إنترست الأمريكية.
ويقول وهاب وروبين إن الفساد شكل عقبة في طريق الاقتصاد العراقي لسنوات طويلة، وأدت المظاهرات الشعبية الحاشدة الرافضة للفساد في العراق في أكتوبر 2019 إلى استقالة رئيس الوزراء لكنها لم تؤد إلى إصلاحات ذات معنى.
وفي أربيل وبغداد تزايدت شعبية تطبيقات توصيل الطعام عبر الأجهزة الذكية مثل تيب توب والسريع، وفي مدينة السليمانية بإقليم كردستان، زاد إقبال السكان على استخدام موقع بييك بوك دوت كوم لشراء احتياجاتهم بدل الذهاب إلى المتاجر.
وبينما يستعد العراقيون لعصر الاقتصاد الرقمي، فإن خطوة دخول المصرف العراقي للتجارة إلى عالم المعاملات المصرفية عبر الهاتف المحمول، سيتردد صداها في مجالات أوسع بالنسبة للثقة العامة.
وتملك أغلب أقاليم العراق مثل الأنبار وبغداد القدرة على جذب المستثمرين وإتاحة الفرصة أمامهم لتحقيق أرباح كبيرة، لذلك فإن الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول ستسهل ممارسة الأنشطة التجارية، وتساعد في تجنب الرسوم المصرفية الكبيرة وتدعم قدراً أكبر من الشفافية.وكالات

 

 

 


تعليقات الموقع