“الدول الأمريكية” تؤكد عدم وجود مخالفات خطيرة بانتخابات البيرو

دولي

 

أعلنت بعثة مراقبة الانتخابات التابعة لمنظمة الدول الأمريكية أنها لم تسجّل وجود مخالفات خطرة في الانتخابات الرئاسية في البيرو التي وصفتها بأنها إيجابية، فيما بدأت السلطات مراجعة عشرات آلاف بطاقات اقتراع طعنت بها مرشحة اليمين الشعبوية كيكو فوجيموري، التي أظهر التعداد الأخير للأصوات أنها خاسرة بفارق 60 ألف صوت.
يشير التقرير الأولي للبعثة إلى أنها لم ترصد أي مخالفات خطرة مشيداً بعملية انتخابية إيجابية، سُجّلت خلالها تحسينات كبيرة بين أول دورة والثانية.
في ظل غياب النتيجة الرسمية، يتصاعد التوتر في البلد الواقع في منطقة جبال الأنديس بعد خمسة أيام من الدورة الثانية، ووجه الرئيس الموقت فرانسيسكو ساغاستي أمس الأول نداءً للجهات الفاعلة من المعسكرين للتحلي بالهدوء.
واعتبر ساغاستي الذي ينهي ولايته الموقتة في 28 يوليو، أن البلاد المعروفة بانعدام استقرار مؤسساتها وتنتظر معرفة اسم رئيسها الخامس خلال ثلاث سنوات، تعيش فترة معقّدة وصعبة.
بحسب التعداد الأخير للأصوات، لا يزال مرشح اليسار الراديكالي بيدرو كاستيّو “51 عاماً” متصدراً النتائج بحصوله على 50,17% من الأصوات، في مقابل 49,83% لفوجيموري، أي بفارق حوالي 60 ألف صوت.
لكن فوجيموري تعترض على النتائج وطالبت بإلغاء حوالي 200 ألف بطاقة اقتراع من 802 مركز أمام لجنة تحكيم الانتخابات الوطنية. ونددت بحصول مخالفات ومؤشرات تزوير معتبرة أن ثمة نية واضحة لتقويض إرادة الشعب حسب زعمها.
من جهته، قال رئيس لجنة تحكيم الانتخابات الوطنية خورخي لويس سالاس إنه فوجئ بطلب فوجيموري إلغاء النتائج في أكثر من 800 مركز اقتراع، مذكرا بأنه خلال الانتخابات الأخيرة العام 2016، “كان 29 مركز اقتراع فقط موضع شك”.
ويُتوقع أن تستغرق عملية مراجعة بطاقات الاقتراع من جانب اللجنة، أياماً عدة.
يبقى مناصرو المعسكرين حذرين آملين في نهاية سعيدة لزعيمهم، وقد تجمّعوا بدون وقوع أي حادث يذكر، في نقاط متفرقة في العاصمة.
وفي السياق، حذّر ممثلو مجموعات السكان الأصليين من أنهم سيسيرون نحو ليما إذا لزم الأمر للدفاع عن أصواتهم لصالح كاستيّو، بعد طلب فوجيموري إلغاء نتائج 802 مكتب اقتراع في مناطق ريفية.أ.ف.ب

 


تعليقات الموقع